رفع سعر الإسمنت.. مواطن: دليل واضح أن سعر الشوئسمو وهمي

سوريون يعملون بالإسمنت _ سناك سوري

ارتفاع سعر الإسمنت “ليلاً” يثير جدلاً.. مواطن يتساءل “ليش بيرفعوا الأسعار ليلاً” وآخر يجيب: “لأنن سهرانين على راحة المواطن”

سناك سوري-دمشق

كما درجت العادة، وتحت جنح الظلام، أصدرت وزارة التجارة الداخلية، قرارا يقضي “بتعديل” (مو رفع) سعر الاسمنت الأسود المعبأ والفرط لدى معامل المؤسسة العامة للإسمنت ومواد البناء، ليصبح سعر طن الاسمنت البورتلاندي عيار 32,5 المعبأ للمستهلك  150,000 ليرة سورية والفرط 125,900 ألف ليرة، فيما أصبح سعر الطن الواحد من الإسمنت البورتلاندي عيار 42,5 المعبأ للمستهلك 181 ألف، والفرط 154,950 ليرة.

القرار الذي يأتي استنادا لتوصية اللجنة الاقتصادية، علّق عليه “عيسى” قائلاً: «دخلكم هاي اللجنة الاقتصادية ما الها علاقة او ما بتعرف انو الرواتب تحتاج زيادة نظرا لكل توصياتها بزيادة أسعار كل شيء»، في حين أبدى “عبد الله” استغرابا من صدور القرارات بالليل، وقال: «ليش معالي الوزير البرازي ما بيجتمع الا بالليل و بيطلع قرارات، بالنهار شو بيعمل»، ليبدد “سليمان” استغراب “عبد الله”، بقوله إن «الوزارة سهرانة على راحة المواطن حتى بالليل لهيك بيطلع غلاء الأسعار كلو بالليل».

“التعديل” يأتي وفق بيان الوزارة، نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج للشركات والمعامل التابعة للمؤسسة العامة للإسمنت ومواد البناء، ما دفع “أحمد” للقول: «انا شايف عم يرفعو السعر …. مو عأساس عم يطالبو التجار بتخفيض الأسعار»، كذلك “نبيه” الذي استغرب عدم التنسيق فيما بين المالية والتجارة الداخلية، وقال: «من شوي وزير الماليه ع الفضائيه السوريه قال ان ارتفاع سعر الدولار وهمي شو الموضوع كنو مافيه تنسيق بيناتكم».

اقرأ أيضاً:في إطار دعم إعادة الإعمار رفع سعر الإسمنت للضعف

القرار الذي قال كثير من المعلقين عليه في صفحة الوزارة ، إنه يودي بحياة الحلم ببناء “قن” للشباب، علّق عليه “أيمن”، قائلاً: «لا ترفعوا الرواتب رضيانيين نحنا، بس عدلو تعديل …..متل ما عم تعدلو كل اسعاركن حسب حجتكن بسبب ارتفاع التكاليف»، أما “أبو عثمان” فقال: «لان ارتفاع التكاليف ما بيشمل الا منشآتكن، هدا المواطن اللي ارتفعت تكاليف معيشتو لي ما رفعتو راتبو».

“عزام” تساءل: «شو خليتو للتجار بارتفاع الأسعار ماانتو القدوة لاحوله ولاقوة الابالله انتو العم تعطو الضو للتاجر ليرفع الأسعار»، في حين رأى “زياد” أن «ارتفاع سعر الإسمنت .. دليل واضح و صريح أن ارتفاع سعر الشوئسمو وهمي و لا يوجد مبرر لارتفاع باقي أسعار السلع الغذائية وغيرها».

يذكر أن الحكومة سبق أن رفعت سعر الإسمنت نهاية العام الفائت، الذي شهد فيه سعر الإسمنت تغيرات سعرية عديدة، كانت كلها “رفعاً”.

اقرأ أيضاً: الحكومة ترفع سعر الإسمنت للمرة الثانية في 3 أيام

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع