رفض سوري روسي لتقرير الكيماوي.. وإصلاح خط لنقل غاز الحسكة

البرازي: أقصى العقوبات لمن يمس بمعيشة المواطن ……….. أبرز عناوين الخميس 15 نيسان 2021

سناك سوري _دمشق

مرسوم رئاسي يشدد العقوبات على مخالفي قانون الاتصالات، فيما وصف وزير “التموين” العقوبات الواردة في قانون “حماية المستهلك بأنها تهدف لتحقيق مصالح المواطنين مهدداً بأقصى العقوبات لمن يمس بمعيشة المواطنين على حد قوله.

ومع إعلان وزارتي التعليم والعدل تمديد تعليق الدوام، أعلنت وزارة الكهرباء توحيد ساعات التقنين في المحافظات، فيما قال المصرف المركزي بعد رفعه سعر صرف الدولار، أنه يسعى لتوحيد أسعار الصرف في الأسواق.

سلسلة من البيانات صدرت عن الخارجية السورية، أدانت اعتداءً وقع في “إيران”، وجددت موقفها من رفض تقرير منظمة “حظر الأسلحة الكيماوية” لتجد مساندة روسية بهذا الشأن تصف أيضاً التقرير بأنه متحيّز ومسيّس، في حين كانت العاصمة الأردنية تستضيف لقاءً لبحث التعاون بين “دمشق” و”عمّان” على الصعيد الاقتصادي والصناعي.

ميدانياً شهد ريف حلب الشمالي اغتيال قيادي وعنصر من الفصائل المدعومة تركياً، فيما أودى لغم بريف “إدلب” بحياة اثنين من عناصر “الجبهة الشامية”، كما استهدف طائرة مسيّرة سيارة غرب “إدلب” دون معلومات عن نتائج الهجوم.

وبينما نجحت ورشات الصيانة بإعادة خط للغاز في الحسكة إلى العمل بعد تعرضه لتفجير ليل أمس، فقد تعرّضت قرى بريف “الحسكة” لقصف تركي، ومع إعلان “قسد” تفكيك خلية جديدة لـ”داعش”، خسر مدني حياته على يد مجهولين في “دير الزور”.

مرسوم يعاقب مخالفي لقانون الاتصالات

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” مرسوماً تشريعياً يقضي بتشديد العقوبات على المخالفين لقانون الاتصالات، والذين يقومون باستخدام وسائل احتيالية للتلاعب بتجهيزات الاتصالات وتقانة المعلومات، بقصد التهرّب من دفع الأجور المستحقة.

وبيّنت صفحة رئاسة الجمهورية أن المرسوم يأتي في إطار تعزيز الإجراءات المتخذة لتحصيل أموال الدولة المستحقة، وحماية الاقتصاد الوطني.

وعدّل المرسوم المادة 67 من قانون الاتصالات رقم 18 لعام 2010 لتصبح عقوبة كل من حصل، أو ساعد في الحصول على خدمة من خدمات الاتصال بوسائل احتيالية، مع علمه بذلك، بقصد التهرّب من الأجور المستحقة على هذه الخدمة، الحبس من سنة إلى ثلاث سنوات وبغرامة من 1 مليون إلى 4 مليون ليرة سورية، بعد أن كانت العقوبة الحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين بغرامة من 50 ألف إلى 500 ألف ليرة سورية.
اقرأ أيضاً:محاكمة صحفي سوري بتهمة التحريض على قتل نانسي عجرم
البرازي: أقصى العقوبات لمن يمس بالمعيشة

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “طلال البرازي” أن القوانين والمراسيم تصدر لتحقق مصالح الناس ومنع الخطأ والعقوبة وسيلة لتحقيق هذا الهدف، ولا يوجد خيار إلا الالتزام بالمرسوم الجديد لحماية المستهلك.

وبيّن “البرازي” في لقاء له مع مديري التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالمحافظات وأعضاء غرف التجارة وأصحاب الفعاليات التجارية بحمص، أن المطلوب من التاجر التقيد بمرسوم حماية المستهلك الذي لحظ حقوقه بالربح المعقول ولكن بذات الوقت جاء ليحافظ كذلك على حقوق المستهلك من حيث مدة الصلاحية والسعر.

وشدد الوزير على أنه لن يكون هناك تهاون من الدولة وسيتم تطبيق أقصى العقوبات على من يمس معيشة المواطن، وبنفس الوقت المرسوم جاء لحماية المستهلك وليس محاربة التجار. بحسب صفحة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

تمديد تعليق الدوام

أعلنت وزارة “التعليم العالي والبحث العلمي” اليوم عن تمديد تعليق الدوام في الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد حتى 24 نيسان الجاري، كما قررت وزارة العدل تمديد قرارها المتعلق بتعليق دوام طلاب “المعهد العالي للقضاء” لغاية يوم السبت 24 نيسان الجاري.

توحيد التقنين في المحافظات

أعلنت وزارة الكهرباء السورية اليوم عن توحيد التقنين في جميع المحافظات ليكون بنفس عدد ساعات التغذية والقطع وحسب كميات التوليد المتوفرة.
اقرأ أيضاً:مصادر: روسيا أقرضت سوريا 500 مليون دولار لإيقاف تدهور الليرة
بلاغ يدعو للتعاقد مع الخريجين

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم بلاغاً للجهات العامة طلب فيه التعاقد مع خريجي “معاهد المراقبين الفنيين” ممن كانوا ملتزمين بخدمة الدولة قبل قرار إلغاء الالتزام للطلاب المقبولين بدءاً من العام الدراسي 2006-2007.

ونصّ البلاغ على مجموعة معايير للقبول وحدد مدة 3 أشهر لتقديم طلب التعيين أو التعاقد لدى الجهة المفرز إليها اعتباراً من اليوم التالي لتاريخ صدور البلاغ ممن تتوفر فيهم الشروط.

المصرف المركزي يعدّل أسعار الصرف

عدّل المصرف السوري المركزي نشرة “المصارف والصرافة” ليصبح سعر شراء الحوالات الواردة من الخارج “الشخصية” و”الويسترن يونيون” والواردة لصالح “الأمم المتحدة” والهيئات التابعة لها، والمنظمات والمؤسسات الدولية الإنسانية الواردة معادلاً لـ 2500 ل.س لكل 1 دولار أمريكي بدلاً من 1256 ليرة على السعر السابق.

وبيّن المصرف أن ذلك في إطار سعي المصرف إلى توحيد أسعار الصرف وتشجيع الحوالات الخارجية وجذبها عبر الأقنية النظامية بما يحقق مورداً إضافياً من القطع الأجنبي يتم توجيهه لتحقيق المصلحة العامة.
اقرأ أيضاً:سوريا.. الكهرباء تعلن توحيد التقنين الكهربائي بين المحافظات
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 120 إصابة جديدة بفيروس كورونا و105 حالة شفاء و10 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 20555 منها 14335 حالة شفاء و1402 حالة وفاة

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية سجلت اليوم 199 إصابة جديدة بالفيروس وخمس وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 13202 منها 1407 حالة شفاء و442 حالة وفاة

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت اليوم 22 إصابة جديدة و14 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 21592 منها 19608 حالة شفاء و638 حالة وفاة.

الخارجية تدين الهجوم على إيران

أصدرت وزارة الخارجية اليوم بياناً تدين فيه العملية الإرهابية الجبانة التي تعرضت لها منشأة “نطنز” الإيرانية، والهجوم الذي تعرضت له السفينة الإيرانية “سافيز” قبالة سواحل “أريتريا”.

وأكدت الوزارة أن “سوريا” تتضامن مع “إيران” شعباً وقيادة ودعمها الكامل لها في الدفاع عن مصالحها.
اقرأ أيضاً:أنباء عن معاقبة مدير المعلوماتية بالجمارك بنقله لوزارة المالية
رفض سوري روسي لتقرير الكيماوي

أعربت وزارة الخارجية السورية اليوم عن إدانتها لما جاء في التقرير الصادر عن “منظمة حظر الأسلحة الكيميائية” حول حادثة “سراقب” المزعومة ووصفت التقرير بأنه تزوير للحقائق.

وذكر البيان أن “سوريا” وعدة دول أخرى سبق وأعلنت أن هذا الفريق غير شرعي وغير ميثاقي وأن “الولايات المتحدة” وحلفائها يقفون خلف إنشائه.

وفي بيان آخر استهجنت الخارجية السورية ما جاء في بيان الممثل الأعلى للشؤون الخارجية وسياسة الأمن لدى “الاتحاد الأوروبي” حول التقرير الصادر عن “منظمة حظر الأسلحة الكيميائية” وقالت بأنها ترفضه شكلاً ومضموناً وأن البيان مليء بالمغالطات والمواقف البعيدة عن المنطق والواقع.
وبيّنت الوزارة أن التأييد الأعمى لمضمون البيان هو دليل على حجم تورط بعض دول معروفة في الاتحاد الأوروبي في فبركة مسرحيات استخدام الأسلحة الكيميائية في “سوريا” بهدف اتهام الحكومة السورية بها ولإبعاد التهمة عن المجرمين الحقيقيين.
بدورها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا”  أن العديد من عمليات التزوير والمكاند المستخدمة في إعداد مثل هذه التقاريرالاتهامية أصبحت معروفة بفضل موظفين فريدين وصادقين وغير متحيزين سياسياً في “منظمة حظر الأسلحة الكيميائية” التي كانت تحظى بالثقة ذات يوم، ووصفت التقرير بأنه منحاز ومسيّس وفق ما نقلت صفحة الخارجية الروسية على تويتر.

لقاء سوري أردني لتعزيز النشاط الاقتصادي
التقى القائم بالأعمال السوري لدى “الأردن” الوزير المفوض “عصام نيال” برئيس غرفة صناعة عمان “فتحي الجغبير” وبحثا سبل تنشيط علاقات البلدين الاقتصادية ودور مؤسسات القطاع الخاص بهذا الخصوص.
وبحسب وكالة “بترا” الأردنية فإن “الجغبير” شدد على عمق العلاقة التاريخية والأخوية بين الشعبين ووجه دعوة من خلال السفارة السورية لدى “الأردن” لرئيس غرفة صناعة وتجارة دمشق لزيارة الأردن لمناقشة إقامة علاقة اقتصادية تكاملية.
من جهته قال “نيال” أن بلاده ترغب بإقامة علاقة اقتصادية تكاملية وبخاصة في المجال الصناعي، وتكثيف لقاءات رجال الأعمال بين البلدين.
اقرأ أيضاً:الدنمارك تمنح السوريين العائدين طوعاً 18 إلى 36 ألف دولار
اغتيال قيادي وعنصر شمال حلب

اغتال مسلحون مجهولون قيادياً من فصيل “الشرطة الحرة” المدعوم تركياً يدعى “خالد الخطيب” بإطلاق النار عليه في مدينة “الباب” شمالي شرق “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقالت وسائل إعلام محلية أنه تم العثور على عنصر من فصيل “شرطة عفرين” المدعوم تركياً يدعى “محمد جمعة العكون” وقد تعرض لطلق ناري أودى بحياته قرب مفرق قرية “سوسيان” بريف “الباب” شمال شرق “حلب”، فيما لم تتبيّن الجهة التي تقف وراء العمليتين.

مسيّرة تقصف سيارة بإدلب

استهدفت طائرة استطلاع مجهولة الهوية ليلة أمس سيارة عسكرية لإحدى الفصائل المسلحة المنتشرة في “إدلب”.

وقال موقع “جسر” المحلي أن دوي انفجار نجم عن القصف في محيط “إدلب” من جهة الغرب فيما لم يتم التأكد من هوية السيارة المستهدفة والفصيل الذي تنتمي إليه، كما لم ترد معلومات عن حجم الخسائر التي خلفها القصف.
اقرأ أيضاً:الغلاء يحرم عوائل في الجزيرة السورية من السيران الأسبوعي
لغم يودي بحياة عنصرين جنوب إدلب

انفجر لغم أرضي في منطقة “البارة” بجبل “الزاوية” جنوبي “إدلب” اليوم ما أودى بحياة اثنين من عناصر فصيل “الجبهة الشامية” المدعوم تركياً وإصابة آخر بجروح وفق ما ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض مشيراً إلى أن الانفجار وقع بالقرب من خطوط التماس بين مناطق سيطرة الفصائل المسلحة ومناطق سيطرة الجيش السوري.

إصلاح خط لنقل الغاز إلى حمص

قالت مصادر في “مديرية استثمار غاز الجبسة” بمدينة “الشدادي” جنوبي “الحسكة” أن ورشات الصيانة نجحت في إصلاح خط نقل الغاز من ريف “الحسكة” إلى “محطة الريان” في “حمص”.

وأوضحت المصادر في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية أن الخط تعرض لاعتداء بعبوة ناسفة ليلة أمس ما أدى لتوقف الضخ ونقل الغاز إلى المحطة، إلا أن ورشات الصيانة سارعت إلى موقع الاعتداء وبدأت عملياتها حتى أعادت الخط إلى العمل.

اغتيال مدني في دير الزور

خسر مدني حياته اليوم وأصيب آخر بجروح إثر استهدافهما على يد مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية.

وذكرت وكالة “نورث برس” المحلية أن الحادثة وقعت في بلدة “غريبة الشرقية” بريف “دير الزور” الشمالي فيما لم تتبيّن الجهة التي تقف وراء الاغتيال.

قسد: فككنا خلية لداعش

أعلنت “قسد” اليوم أنها نفذت عملية بالتعاون مع قوات التحالف الدولي  يوم أمس ضد خلية لتنظيم “داعش” في مدينة “الحسكة” أسفر عن اعتقال قيادي بحوزته كمية من الذخيرة والوثائق وفق البيان الصادر عن المركز الإعلامي لـ”قسد”.

قصف تركي على الحسكة

استهدفت قوات العدوان التركي عدة قرى بريف ناحية “أبو راسين/زركان” شمالي شرق “الحسكة” وفق ما ذكر موقع “خبر 24” المحلي.

وبحسب المصادر فإن المحور الذي يقع بين قرى “تل حرمل والنويحات والمزرعة” تم استهدافه بالأسلحة المتوسطة والثقيلة دون أن تقع أضراراً بشرية حيث اقتصرت الأضرار على الماديات.

اقرأ أيضاً:البرلمان يعيد دوام العاملين … واستقبال سفير أمريكي في سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع