رسمياً رفع سعر الخبز والطحين.. واغتيال مسؤول المحروقات بديرالزور

انسحاب تركي من ثاني النقاط المحاصرة …. أبرز عناوين الخميس 29 تشرين الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

أمام الرئيس الأسد أدى المحافظون الجدد اليمين الدستورية لتسلّم مناصبهم رسمياً، فيما سبق اجتماع الرئيس بالمحافظين لقاءه وفداً رسمياً روسياً لبحث ملف مؤتمر اللاجئين المزمع عقده في دمشق الشهر المقبل وسبل تسهيل عودة اللاجئين، في وقتٍ أعلن فيه مركز استقبال اللاجئين الروسي في سوريا عودة مئات السوريين من لبنان خلال الساعات الـ 24 الماضية.

رسمياً رفعت وزارة التموين سعر الخبز والطحين المدعوم ليلحقا بقائمة السلع التي ارتفعت أثمانها مؤخراً فيما برر مدير المخابز القرار بالعقوبات الأمريكية.

ميدانياً أصيب مدني بريف حماة بلغم أرضي، فيما بدأ انسحاب قوات العدوان التركي من نقطة مراقبة شمال حماة نحو إدلب، في حين شهد ريف إدلب عودة موجات الاعتقال بين أخوة المنهج وسط معلومات عن نية “النصرة” شن حملة جديدة ضد “حراس الدين”.

أما في دير الزور فاغتال مجهولون مسؤول المحروقات التابع للإدارة الذاتية، بينما أطلقت منظمات حقوقية سورية مناشدة للكشف عن مصير 400 مختطفة في سجون الفصائل المدعومة تركياً.

المحافظون الجدد يؤدون اليمين الدستورية

أدى 4 محافظون جدد اليوم اليمين الدستورية أمام الرئيس السوري “بشار الأسد” بعد تسلمهم مناصبهم بموجب المراسيم الرئاسية الصادرة يوم الاثنين الماضي.

وقالت وكالة سانا الرسمية أن الرئيس “الأسد” اجتمع بالمحافظين بعد مراسم اليمين ودعاهم لأخذ أدوارهم في عملية مكافحة الفساد عبر المساهمة في تنظيم القوانين وتقديم المقترحات من أجل معالجة مواضع الخلل.

ولفت الرئيس “الأسد” إلى أن المحافظ هو ذراع أساسي للدولة لمراقبة وإدارة عمل المؤسسات في المحافظة، معتبراً أن المسؤول الناجح هو القادر على تحويل المجتمع إلى مجتمع متحرك وفاعل، ويستطيع عبر حواره مع مختلف الشرائح التحريض على التفكير وتوليد الأفكار النوعية والبحث عن القضايا والحلول المشتركة لاستخراج الأنسب منها.

اقرأ أيضاً: مؤتمر اللاجئين يتصدر مباحثات الرئيس الأسد والوفد الروسي

مؤتمر اللاجئين باجتماع الروس مع الأسد

بحث الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم مع وفد من وزارتي الدفاع والخارجية الروسيتين برئاسة المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى “سوريا” “ألكسندر لافرينتييف” التحضيرات للمؤتمر الدولي حول اللاجئين المقرر عقده في “دمشق” يومي 11 و12 تشرين الثاني المقبل.

وقالت صفحة رئاسة الجمهورية أن الجانبين بحثا الجهود المبذولة لإنجاح المؤتمر والتحديات التي تواجهه لاسيما ضغوط بعض الدول لتسييس الملف الإنساني للاجئين.

عودة مئات السوريين من لبنان

أعلن المركز الروسي لاستقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين السوريين أن 511 لاجئاً عادوا خلال الساعات الـ24 الماضية إلى “سوريا” قادمين من “لبنان”.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن من بين العائدين 153 امرأة و261 طفلاً ودخلوا من معبري “جديدة يبوس” و “تلكلخ” الحدوديين مع “لبنان”.

اقرأ أيضاً: سوريا تعلن حصيلة جديدة لمصابي كورونا.. وضحايا العالم 44 مليوناً 

رسمياً رفع سعر الخبز والطحين

أصدرت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” اليوم قراراً برفع سعر طن الطحين المدعوم إلى 40 ألف ليرة وسعر مبيع كيلو غرام الخبز إلى 75 ليرة بدون عبوة للمستهلك، وتحديد سعر الربطة المعبأة بكيس نايلون للمستهلكين والمعتمدين إلى 100 ليرة سورية.

وقال مدير المؤسسة السورية للمخابز “زياد هزاع” أن هذه القرارات فرضتها التحديات الاقتصادية التي تواجهها سوريا من الحصار الاقتصادي الأمريكي وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية.

إصابة مدني بمخلفات الحرب

أصيب مدني بجروح اليوم إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في قرية “جب خسارة” بريف “سلمية” شرقي “حماة” وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً: الأحمر بات كرتاً أخضراً.. هل تنتهي أزمة الخبز برفع سعره؟

انسحاب تركي من ثاني نقاط المراقبة

بدأت قوات العدوان التركي سحب قواتها المتمركزة في نقطة المراقبة بقرية “شير مغار” والتي يحاصرها الجيش السوري.

وقالت وسائل إعلام محلية أن أرتالاً عسكرية من نقطة المراقبة انسحبت باتجاه قرية “قوقفين” بريف “إدلب” الجنوبي، وذلك في إطار عزم القوات التركية إخلاء 12 نقطة مراقبة يحاصرها الجيش السوري في منطقة “خفض التصعيد” بعد أن انسحبت الأسبوع الماضي من نقطة “مورك” بريف “حماة” الشمالي.

عودة المواجهات بين أخوة المنهج

داهم مسلحو “جبهة النصرة” أمس عدداً من مقرات تنظيم “حراس الدين” المتطرف في “جسر الشغور” غربي “إدلب” واعتقلوا القياديين في التنظيم “أبو عبد الله التونسي” و”أبو حمزة الدرعاوي” الذي كان في صفوف “النصرة” سابقاً.

وأفادت مواقع محلية أن عناصر “النصرة” اعتقلوا أيضاً أحد المنسحبين من صفوفها ويدعى “أبو سلمان القلموني” رغم أنه لم ينخرط في صفوف أي فصيل، فيما تحدثت المصادر عن وصول تعزيزات جديدة لـ”النصرة” إلى “جسر الشغور” تمهيداً لحملة جديدة ضد “حراس الدين” الذين كانوا حلفاءها بالأمس القريب.

اقرأ أيضاً:مقتل طفل سوري وجرح ثلاثة بهجوم مسلح في لبنان

اغتيال مسؤول المحروقات بدير الزور

أطلق مسلحون مجهولون النار على “خالد خليف الحمادي” مسؤول هيئة المحروقات في مجلس “دير الزور” المدني التابع لـ”الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية)

وقال موقع “نهر ميديا” المحلي أن الهجوم الذي وقع بالقرب من بلدة “الصبحة” بريف “دير الزور” الشرقي أودى بحياة “الحمادي” على الفور وأسفر عن إصابة شقيقه بجروح بالغة.

دعوة لكشف مصير 400 مخطوفة في حلب

أصدرت مجموعة من 10 منظمات حقوقية ومدنية سورية مناشدة للمنظمات الدولية المعنية بملف حقوق الإنسان لكشف مصير 400 امرأة مختطفة على يد مسلحي الفصائل المدعومة تركياً في “عفرين” بريف “حلب” الشمالي.

وأوضحت وكالة “روداو” الإعلامية أن 400 امرأة لا يزلن مجهولات المصير في سجون الفصائل المدعومة تركياً، دون أن تتمكن عائلاتهن من زيارتهن أو معرفة سبب وظروف سجنهن في معتقلات الفصائل.

اقرأ أيضاً:أردوغان: روسيا لاتدعم استقرار إدلب.. وعون يدعو لإعادة اللاجئين السوريين

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع