أخر الأخباررياضة

رسمياً دوري السلة للرجال بـ 8 فرق .. ولا حضور للأجانب في دوري السيدات

عقود اللاعبين لموسمين على الأقل .. وإلزام المدربين/ات بدفع مليون ليرة كتأمين

أصدر الاتحاد السوري لكرة السلة عبر صفحته على الفيسبوك عدة تعاميم حول الموسم السلوي الجديد 2023-2024 تضمنت أعداد الفرق المشاركة في دوري الرجال والسيدات.

سناك سبورت – متابعات

واعتمد الاتحاد السوري عدد الأندية المشاركة بدوري الرجال للدرجة الممتازة بثمانية،.فيما ستلعب باقي الأندية في دوري الدرجة الأولى،.وسمي اللاعب المستعيد الجنسية كلاعب سوري في الدوري العام،.كما تم تأكيد مشاركة لاعبين أجانب في دوري الدرجة الممتاز.

شروط في العقود

ووضع الاتحاد السوري شروطاً في عقود اللاعبين وهي،.مدة العقد موسمين على الأقل بالإضافة لوضع شرط جزائي في عقود المدربين واللاعبين،.كما يتم وضع بند زيادة بنسبة لا تتجاوز 15% من قيمة العقد عن السنة الأولى في حال رغب الطرفين بذلك.

وطلب الاتحاد السوري تحديد قيمة كسر عقد اللاعب للسنة الثانية ببند واضح وصريح،.كما حمل النادي قيمة السنة المالية التي يصاب فيها اللاعب إصابة تزيد عن ثلاثة أشهر بالإضافة إلى كافة مصاريف العلاج،.فيما سيدفع كل لاعب 5% من قيمة عقده وفق إشعار مصرفي.

ويقبل الاتحاد السوري الشكاوى بين اللاعبين والأندية خلال مدة أقصاها 45 يوماً وأي شكوى تتجاوز المدة لا يؤخذ بها،.كما نبه الاتحاد السوري على قيمة العقود أن تكون حصراً بالليرة السورية،.وفي حال وجود أي مبالغ مترتبة على النادي يوقف اللاعب الأجنبي عن اللعب حتى يتم سداد المبلغ.

العقوبات على اللاعبين والمدربين

كما سيودع كل لاعب او لاعبة وكل مدرب أو مدربة من أندية الدرجة الممتازة مبلغ مليون ليرة سورية وفق إشعار مصرفي لصالح اتحاد كرة السلة كتأمين، وتخصم منها الغرامات المفروضة على اللاعبين أو المدربين عند حصولها ويسترد نصف المبلغ في بداية الإياب في حال عدم فرض أي عقوبة على اللاعبين أو المدربين.

كما أنه لن يتم توقيع أي عقد في حال عدم وجود إشعارات مصرفية سابقة،.ويوقف اللاعب المغرم حتى سداد الذمة المالية المترتبة عليه.

عقوبات النقل

وبالنسبة للعقوبات بنقل المباريات خارج المحافظة فيحق للفرق المعاقبة تحديد الصالات وفق التالي.«أندية دمشق يمكنها اختيار حماة أو حمص»،.«وأندية حلب يمكنها اختيار حماة او اللاذقية»،.«أندية حمص  يمكنها اختيار دمشق أو اللاذقية»،.«أما أندية حماة يمكنها اختيار حلب أو اللاذقية»

واعتمد الاتحاد السوري عدد الأندية المشاركة بدوري الرجال للدرجة الممتازة بثمانية،.فيما ستلعب باقي الأندية في دوري الدرجة الأولى،.وسمي اللاعب المستعيد الجنسية كلاعب سوري في الدوري العام،.كما تم تأكيد مشاركة لاعبين أجانب في دوري الدرجة الممتاز. اتحاد كرة السلة

 

دوري السيدات

وفي دوري السيدات تم اعتماد الدوري بـ10 فرق،.فيما سيكون دوري الدرجة الأولى من باقي الفرق،.ولن يكون هناك لاعبات أجنبيات في دوري السيدات.

كما تمت الموافقة على اللائحة الانضباطية المعممة على أعضاء المؤتمر وتفويض اتحاد اللعبة بتعديلها،.وسيتم إنشاء لجنة تحكيم خاصة في اتحاد كرة السلة لفصل النزاع بعد تحويل الخلافات إليها من لجنة الاحتراف.

الفئات العمرية

تم اعتماد دوري الرجال تحت 21 عاماً بمشاركة أندية الرجال الدرجة الممتازة فقط،.فيما ستقام بطولات بقية الفئات في المحافظات للرجال والسيدات..أما فئة تحت 16 عاماً فيلعب الأدوار النهائية منتخب المحافظة،.وتتكفل الأندية المشاركة في البطولات بأجور التحكيم،.كما يحق الاستضافة في الأدوار النهائية مع التكفل بكافة النفقات.

كما تم تفعيل دوري الأكاديميات وايجاد رقم اتحادي خاص بلاعبي الأكاديميات،.ومشاركة الأكاديميات المرخصة ببطولات الفئات العمرية في المحافظات

وختم اتحاد كرة السلة تعميمه بالإعلان عن 30 كرسي من فئة vip في “دمشق” و 50  في”حلب” و20 في “حمص”،.على أن يعود ريع الكراسي مناصفة بين اتحاد كرة السلة والنادي المضيف وفي حال عدم رغبة النادي المضيف بوجود كراسي vip يعود القرار للنادي.

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى