رد سوري على محكمة الحريري .. واتفاق علمي مع الصين

انفجار يودي بلواء روسي … أبرز عناوين الثلاثاء 18 آب 2020

سناك سوري _ دمشق

1844 إصابة بفيروس كورونا بينهم 73 حالة وفاة وفق بيانات وزارة الصحة، فيما تلقت وزارة التعليم العالي منحة لإطلاق مركز معالجة لأمراض أخرى تشكّل خطراً لا يقل عن الكورونا على حياة السوريين لا سيما الأطفال.
وزارة النقل أسقطت بدورها رسوم العبور عن الشاحنات القادمة من لبنان، فيما أسقطت المحكمة الخاصة بلبنان التهم التي كانت موجهة إلى سوريا بشأن اغتيال الحريري وجاء أول تعليق سوري ليهاجم المحكمة رغم ذلك.
في الميدان كان الطيران السوري يضرب مواقع “حراس الدين” و “أنصار التوحيد” في إدلب، بينما أودى انفجار في دير الزور بحياة لواء روسي، واستمر التوتر بين الأهالي و”قسد” شرق دير الزور، في حين ضربت مفخختان مواقع لمسلحي الفصائل المدعومة تركياً في الرقة والحسكة.

ارتفاع حصيلة إصابات كورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية تسجيل 80 حالة إصابة بفيروس كورونا وشفاء 6 حالات من الإصابات المسجلة ووفاة 5 حالات من المصابين.

وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات المسجلة إلى 1844 إصابة بينها 431 حالة تماثلت للشفاء وتوفيت 73 حالة.

اقرأ أيضاً:لاعب المنتخب محمود الموّاس يعلن شفاءه من الكورونا في قطر

اتفاق علمي سوري صيني

وقعت وزارة “التعليم العالي والبحث العلمي” مع السفارة الصينية اليوم بروتوكولاً ووثيقة استلام تجهيزات طبية وحاسوبية مقدمة من “الصين” إلى مركز زرع نقي العظام والخلايا الجذعية في مشفى الأطفال الجامعي بـ”دمشق” الذي سيتم افتتاحه قريباً.
وزير التعليم العالي “بسام إبراهيم” أعرب عن تقدير “سوريا” للمساعدة الصينية للمركز الذي سيقدم خدماته لمئات المرضى الأطفال الذين يعانون حالات مستعصية ويحتاجون علاجاً خاصاً، فيما قال السفير الصيني في “دمشق” “فينغ بياو” أن بلاده تنظر إلى “سوريا” كصديق طيب وشريك وثيق ويحرص على العمل معها يداً بيد من أجل إقامة أفضل العلاقات.
وقال مدير المركز “ماجد خضر” أن المنحة الصينية ستساهم في البدء بعمليات الزرع الأولى بالمشفى لمرضى السرطان والتلاسيميا وغيرها متوقعاً انتهاء العمل بالمركز واستلامه خلال شهرين وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً:لماذا لم تعلن مديرية المناطق الحرة اسم المستثمر الجديد رسميا؟

إعفاء الشاحنات اللبنانية من الرسوم

أعفت وزارة النقل السورية اليوم الشاحنات اللبنانية من رسوم العبور عند دخولها من “لبنان” إلى “سوريا” في حال كانت الأراضي السورية مقصدها الأخير، تشجيعاً لحركة النقل المتبادل وتطبيقاً لمبدأ المعاملة بالمثل بين البلدين.
وأعفت الوزارة أيضاً الشاحنات السورية من رسوم العبور عند دخولها أو عبورها الأراضي السورية أو عند تحميلها من المرافئ السورية لخارج القطر.

رد سوري على محكمة الحريري

قال القاضي في إدارة التشريع بوزارة العدل “عمار بلال” إن قرار المحكمة الدولية الخاصة بـ”لبنان” حول عدم وجود دليل ضد “سوريا” في اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق “رفيق الحريري” يعد قرينة لأحقية “سوريا” في رفع دعاوى ضد كل من اتهمها على مدار التحقيق.
وأضاف “بلال” في تصريحات لصحيفة “الوطن” المحلية أن المحكمة في الأساس باطلة ولا تشكل لـ”سوريا” مصدراً ليكون قرارها عنواناً للحقيقة.

اقرأ أيضاً:عاجل… لغم أرضي يودي بحياة قائد بالدفاع الوطني في دير الزور

غارات تضرب حراس الدين في إدلب

نفذ الطيران الحربي السوري اليوم سلسلة غارات جوية استهدفت مواقع تنظيمي “حراس الدين” و “أنصار التوحيد” في ريف “إدلب” الشمالي الغربي وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية.
وأوضحت الوكالة أنه وبعد رصد مقر لتنظيمي “حراس الدين” المرتبط بـ”القاعدة” و”أنصار التوحيد” المرتبط بـ”داعش” بالقرب من بلدة “الشيخ بحر” شمالي غرب “إدلب” تم تنفيذ سلسلة من الغارات الجوية دمرت المقر وأودت بحياة قياديين كانوا بداخله إضافة إلى تدمير معدات لوجستية.

انفجار يودي بلواء روسي في سوريا

انفجرت عبوة ناسفة اليوم أثناء مرور عربة عسكرية روسية كانت في طريق عودتها من “دير الزور” بعد تنفيذ عملية إنسانية وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية.
وأوضح بيان الوزارة أن التفجير تم على بعد 15 كم من مدينة “دير الزور” وأودى بحياة مستشار عسكري روسي برتبة لواء وإصابة 3 عسكريين مرافقين له بجروح، ولم يشر البيان إلى الجهة المسؤولة عن العملية.

اقرأ أيضاً:15 عاماً على اغتياله… محكمة الحريري لا أدلة على تورط سوريا

توتر بين قسد والأهالي

خسر مدني حياته وأصيب آخرون بجروح إثر إطلاق عناصر “قسد” النار عليهم بعد توتر أدى إلى اشتباكات بين الأهالي و”قسد” في قرية “الزر” بريف “دير الزور” الشرقي.

انفجاران يستهدفان الفصائل

انفجرت سيارة مفخخة اليوم بالقرب من قرية “العدوانية” التابعة لناحية “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي، وأدى ذلك إلى خسارة مدني حياته متأثراً بإصابته كما أودى الانفجار بحياة اثنين من مسلحي الفصائل المدعومة تركياً وفق ما ذكرت إذاعة “شام إف إم” المحلية.
من جهة أخرى قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض إن سيارة مفخخة انفجرت على حاجز “سلوك-مبروكة” التابع للفصائل المدعومة تركياً، في ريف “تل أبيض” شمالي “الرقة” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.
وبحسب المصدر فقد أودى التفجير بحياة 4 من عناصر الفصائل وعدد من الجرحى بينهم مدنيون.

اقرأ أيضاً:نقيب المحامين: الوزير ليس النهاية.. وسوريا ماضية في الحل السياسي

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع