رد “روسي” على “أردوغان” و “دمشق” تصفه بالمنفصل عن الواقع

“تركيا” تطلب مساهمة أمريكية في إدلب و “واشنطن” ترد.. أبرز عناوين الأربعاء 12 شباط 2020

سناك سوري _ دمشق

سيطر الجيش السوري اليوم على قرى “الشيخ علي” و”عرادة” و “أرناز” بريف “حلب” الغربي بعد معارك عنيفة مع مسلحي “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها وفق وكالة سانا الرسمية.
وذكرت الوكالة أن الجيش السوري سيطر على “الشيخ علي” في إطار عملياته العسكرية لتأمين الجهة الغربية من طريق “حلب-دمشق” الدولي، وذلك بعد أن سيطر ليلة أمس على بلدة “خان العسل” الاستراتيجية غرب “حلب” وأكمل السيطرة على كامل الجهة الشرقية من الطريق الدولي تمهيداً لإعادة فتحه بعد قرابة 7 سنوات من إغلاقه بسبب سيطرة التنظيمات المتطرفة عليه.
التلفزيون السوري قال إن مسلحي “النصرة” وحلفائها استهدفوا فريقَي عمل وكالة سانا والفضائية السورية خلال تغطيتهم العمليات العسكرية غرب “حلب”، ما أدى إلى إصابة المراسل “شادي حلوة” والمصورين “شريف عبس” و “جورج أورفليان” حيث تم نقلهم إلى مشفى “حلب” الجامعي لتلقي العلاج.
في المقابل ذكرت وسائل إعلام محلية أن قصفاً جوياً استهدف قريتَي “كفرعمة” و”أبين سمعان” بريف “حلب” الغربي ما أسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين.

رد روسي على “أردوغان”

أصدرت وزارة الدفاع الروسية اليوم بياناً ردّت فيه على اتهامات الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” للقوات الروسية باستهداف المدنيين في “إدلب” دون أن تذكره بشكل مباشر.
وجاء في البيان أن التصريحات التركية لا أساس لها من الصحة وأن نشاط القوات الروسية يتم فقط على أساس اتفاقات “سوتشي”، حيث قال البيان إن التقارير حول التدفق الهائل للاجئين من “إدلب” غير واقعية وأن جزء كبير من أهالي “إدلب” ينتقلون بشكل آمن إلى مناطق سيطرة الجيش السوري.
وحمّل البيان مسؤولية تفاقم الأوضاع في “إدلب” إلى توريد الأسلحة والذخائر القادمة من “تركيا” إضافة إلى دخول الأرتال العسكرية إلى “إدلب” وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك.
المتحدثة باسم الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” قالت أن فشل “تركيا” في الالتزام بتعهداتها في اتفاق “سوتشي” سبّب التدهور الحالي في “إدلب” إضافة إلى نقل “أنقرة” مسلحي “المعارضة المعتدلة” إلى شمال شرق “سوريا” في عدوانها الأخير وإلى “ليبيا” مؤخراً.

“تركيا” تطلب مساهمة أمريكية في “إدلب” و “واشنطن” ترد

جدّد وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” مطالبة بلاده مساهمة ملموسة لكل من “الولايات المتحدة” وحلف “الناتو” فيما يتعلق بالتطورات الأخيرة في “إدلب” وذلك خلال لقائه وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” اليوم بحسب وكالة الأناضول.
من جهته استبعد مستشار الأمن القومي الأمريكي “روبرت أوبراين” احتمال تدخل “واشنطن” عسكرياً في “إدلب”.
وأضاف “أوبراين” في كلمة ألقاها اليوم أن الجيش السوري استهدف قوات تركية فهل ينتظر من “واشنطن” أن تلعب دور الشرطي الدولي وتنزل بالمظلات في “إدلب” لوقف الهجمات؟ وفق ما نقلت عنه وكالة “الأناضول”.

“دمشق”: “أردوغان” منفصل عن الواقع

وصفت وزارة الخارجية السورية في بيان رسمي أصدرته اليوم الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بأنه منفصل عن الواقع.
وذكر البيان أن تصريحات “أردوغان” وتهديداته باستهداف الجيش السوري تنم عن جهله بمجريات الأمور، كما جددت الخارجية السورية التأكيد على أن أي وجود للقوات التركية في “سوريا” هو خرق للقانون الدولي وعلى السلطات التركية أن تتحمل تداعيات هذا الوجود.

اقرأ أيضاً :عصابة بألمانيا تحتال على سوريين.. العمال الكادحون هل يحضرون مؤتمرهم؟

“إيران”: سندافع عن وجودنا في “سوريا”

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “عباس موسوي” أن “طهران” سترد بشكل ساحق على أي عدوان لكيان الاحتلال الإسرائيلي يستهدف المصالح الإيرانية في “سوريا”.
وأضاف “موسوي” في تصريحات نقلتها وكالة أنباء فارس اليوم أن الوجود الإيراني في “سوريا” تم بدعوة الحكومة السورية من أجل محاربة الإرهاب الذي تدعمه “الولايات المتحدة” وكيان الاحتلال وإن “إيران” لن تتأخر عن حماية تواجدها في “سوريا” والدفاع عن أمنها القومي ومصالحها الإقليمية وسترد على أي عدوان بشكل ساحق على حد تعبيره.

تصريح أمريكي حول مواجهة الأهالي بريف “القامشلي”

أفاد المتحدث العسكري باسم قوات التحالف الدولي الذي تقوده “الولايات المتحدة” العقيد “مايلز ب. كاغينز” أن دورية للتحالف تعرضت اليوم لإطلاق نار في ريف “القامشلي”.
وفي تغريدة له عبر “تويتر” حول ما حدث اليوم في قرية “خربة عمو” بريف “القامشلي” قال “كاغينز” أن قوات التحالف كانت تقوم بدورية بالقرب من مناطق سيطرة الجيش السوري بريف “القامشلي” وتعرضت لنيران أسلحة خفيفة من مجهولين قبل أن ترد على النيران، مشيراً إلى أنه تم خفض تصعيد الموقف وهو حالياً قيد التحقيق حيث انسحبت الدوريات إلى قواعدها بحسب تعبيره.

تحرير مخطوف بدون دفع فدية

ذكرت مصادر محلية في “السويداء” أنه تم اليوم تحرير “يوسف الجردي” مع سيارته دون دفع أي فدية مالية بعد ضغوط من وجهاء بلدة “عريقة”.
وأوضحت المصادر أن “الجردي” ينحدر من محافظة “طرطوس” ويعمل سائق لشاحنة خضار وقد تعرّض للخطف يوم الجمعة الماضي على طريق “دمشق-السويداء” أثناء توجهه إلى “السويداء” وقد أرسل خاطفوه مقطعاً مصوراً لتعذيبه إلى عائلته للضغط عليهم مطالبين بدفع فدية مالية بقدر 17 مليون ليرة قبل أن يتم تحريره اليوم.

الرياضة

قال رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم “حاتم الغايب” أن كل الأمور تم الاتفاق عليها بشكل كامل مع المدرب التونسي “نبيل معلول” لتسلّم مهمة تدريب المنتخب السوري.
وأضاف “الغايب” في تصريحه لقناة “الإخبارية السورية” أنه بالإمكان القول بنسبة كبيرة أن “معلول” أصبح مدرباً للمنتخب السوري، مشيراً إلى أن راتب المدرب ليس 45 ألف دولار بل قريب من 35 ألف، كما نوّه إلى أن “معلول” سيرافقه مساعد ومحلل أداء ومعدّ بدني فيما لم يتم اختيار مساعدين سوريين للمدرب وهو الأمر الذي ستقرره لجنة المنتخبات بحسب “الغايب”.

اقرأ أيضاً :“أردوغان” يهدد وقيادة الجيش ترد .. ووصول ناقلة غاز إلى “سوريا”

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع