ردّ سوري على قناة روسية … وتوتر تركي أوروبي حول سوريا

استهداف والي دير الزور بعملية أمنية ………. أبرز عناوين السبت 13 آذار 2021

سناك سوري _ دمشق

تعميم من وزارة الكهرباء دعماً للمناطق الزراعية، وافتتاح مركزين جديدين لخدمة المواطن والاتصالات في “اللاذقية” مع حديث الوزير عن بوابات جديدة للانترنت في المحافظة، فيما أعلنت “السورية للتجارة” عن قرض جديد لشراء هدايا عيدي المعلم والأم.

سياسياً، نقلت سانا عن مصدر إعلامي نفيه المعلومات المتداولة حول مفاوضات سرية بين “سوريا” وكيان الاحتلال والحديث عن دعوة حاخام “إسرائيلي” لزيارة “سوريا”، في حين تسبب الملف السوري بتوتر في العلاقة الأوروبية مع “تركيا” بعد اتهامها بـ”احتلال” الأراضي السورية.

ميدانياً، تجددت حوادث انفجار مخلفات الحرب في ريف حماة، بينما شهدت “إدلب” انفجاران جديدان أمس واليوم، وبينما دخل عسكري أمريكي جديد إلى مناطق الجزيرة السورية، أعلنت “قسد” استهدافها والي “دير الزور” لدى “داعش” بعملية أمنية.

الكهرباء تدعم المناطق الزراعية

أصدرت وزارة الكهرباء السورية اليوم تعميماً موجهاً إلى كافة شركات الكهرباء في المحافظات السورية لإعطاء الأولوية في التغذية الكهربائية للمناطق الزراعية وخاصة المزروعة بالقمح وذلك نظراً للنقص الحاصل في موسم الأمطار للعام الحالي وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية للوزارة.
اقرأ أيضاً:سوريا.. كنان وقاف مايزال في السجن منذ أسبوع
مركز لخدمة المواطن في اللاذقية

وضعت وزارة “الاتصالات والتقانة” اليوم مركز خدمة المواطن بمقسم “أفاميا” في “اللاذقية” اليوم في الخدمة.

وذكر المكتب الصحفي لمحافظة “اللاذقية” أن المركز يؤمن إصدار وثائق السجل المدني ووثيقة غير محكوم وغير عامل على أن يقدم خدمات إلكترونية متكاملة لاحقاً، مضيفاً أنه تم كذلك افتتاح المبنى الفني والإداري الجديد لفرع الهيئة العامة لخدمة الاتصالات اللاسلكية في “دمسرخو” بهدف منح الفرع الخصوصية اللازمة لأداء الأعمال المكلف بها.

وخلال الافتتاح قال وزير الاتصالات “إياد الخطيب” أنه تم تخصيص 1024 بوابة انترنت في مركز هاتف “تشرين” ووضعت 500 بوابة في “سقوبين” كما تم توريد 5 آلاف بوابة بينها 1500 بوابة لمركز هاتف “جبلة” على حد قوله.

قرض مالي لهدية الأعياد

أعلنت المؤسسة “السورية للتجارة” بدء عمليات البيع بالتقسيط لجميع العاملين في الدولة اعتباراً من الغد بمناسبة عيدي الأم والمعلم.

وذكرت صفحة رئاسة الحكومة أن البيع سيكون بسقف 300 ألف ليرة لكل عامل، دون كفيل أو فوائد، ويشمل ذلك المواد الغذائية أو المنزلية أو الكهربائية الموجود في صالات “السورية للتجارة” في المحافظات، على أن يكون التسديد مقسّطاً على 12 شهراً بكفالة البيان المالي للمقترض.
اقرأ أيضاً:صحفي: الجوع عمينخر عضامنا وإذا كتبنا بهددونا بالجريمة الإلكترونية
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 71 إصابة جديدة بفيروس كورونا و88 حالة شفاء و5 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 16328 منها 10799 حالة شفاء و1090 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت أمس تسجيل حالتي وفاة وحالة شفاء واحدة ، ووصل عدد الإصابات إلى  8773 إصابة بينها 1254 حالة شفاء و337 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 9حالات شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21215 إصابة بينها 19156 حالة شفاء و 637 حالة وفاة

ردّ سوري على قناة روسية

نقلت وكالة سانا الرسمية عن مصدر إعلامي لم تسمّه قوله إن الحديث عن مفاوضات سرية بين “سوريا” وكيان الاحتلال هو مجرد فبركات إعلامية وسياسية.

وأضاف المصدر أن موقف “سوريا” من التفاوض واضح وشفاف ولم تنتهج “دمشق” يوماً نهج التفاوض السري انطلاقاً من أن المفاوضات يجب أن تكون في مصلحة “سوريا” وشعبها، مبيناً أن كل ما قامت به “سوريا” سابقاً كان علنياً ولن يكون حاضراً ومستقبلاً إلا علنياً على حد قوله.

وردّ المصدر على ما ورد في أحد برامج قناة “روسيا اليوم” حول دعوة الحاخام “إيدي عبادي” لزيارة “سوريا” ووجود مباحثات سرية وشخصية لعقد اتفاقية سلام بين “سوريا” وكيان الاحتلال، بأنها معلومات عارية عن الصحة مشيراً إلى أنه لم يتم توجيه أي دعوة سورية لأي شخصية “إسرائيلية” لزيارة الأراضي السورية، وأن طلبات زيارة “سوريا” تأتي من قبل شخصيات “إسرائيلية” بحسب المصدر.
اقرأ أيضاً:وزارة الصحة تحارب السكر بماراتون نشر الكورونا
توتر تركي أوروبي حول سوريا

اعتمد البرلمان الأوروبي مشروع قرار يتهم “تركيا” بارتكاب انتهاكات في “سوريا” ويدعوها لسحب قواتها العسكرية من الشمال السوري ووصفها بالاحتلال الذي عرّض السلام في المنطقة للخطر.

فيما ردّت الخارجية التركية بإصدار بيانٍ يوم أمس الجمعة اعتبرت فيه أن وجودها العسكري في “سوريا” يندرج ضمن حق الدفاع عن النفس، وأن “أنقرة” ترفض الاتهامات الأوروبية وتعتبرها غير مسؤولة وبعيدة عن الواقع وفق ما نقلت وكالة “الأناضول”.

يذكر أن قوات العدوان التركي ارتكبت انتهاكات واسعة بحق المدنيين السوريين منذ بدء تدخلها العسكري المباشر في مناطق الشمال السوري.

ضحية لمخلفات الحرب بريف حماة

خسر مدني حياته اليوم إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في الأراضي الزراعية بقرية “المغير” بريف “حماة” وفق ما نقلت قناة “الإخبارية السورية”.

وكانت وكالة “سبوتنيك” الروسية قد نقلت أمس عن مصدر ميداني في الجيش السوري أنه تم البدء بحملة تمشيط واسعة لأراضي البادية على الأطراف الشرقية لمحافظة “حماة” بهدف تفجير وتفكيك الألغام المنتشرة في المنطقة بعد تكرر حوادث الانفجارات التي تودي بحياة مدنيين أثناء عملهم بالزراعة أو الرعي.
اقرأ أيضاً:البرازي: عام الفرج وياغي: أفضل مالياً.. كيف الـ2021 معكن لهلا؟
انفجار دراجة مفخخة بإدلب

انفجرت عبوة ناسفة ألصقها مجهولون بدراجة نارية بالقرب من مسجد “عائشة” في مدينة “الفوعة” بريف “إدلب” الشمالي.

وذكر موقع “جسر” المحلي أن الانفجار الذي وقع أمس لم يسفر عن إصابات، لكنه أشار إلى وقوع انفجار آخر اليوم على طريق “الكورنيش” المحيط بمدينة “إدلب” بالتزامن مع مرور رتل لقوات العدوان التركي، دون أن يسبب أي إصابات بحسب المصدر.

رتل أمريكي يدخل سوريا

دخل رتل عسكري يتبع للقوات الأمريكية اليوم إلى الأراضي السورية من معبر “الوليد” غير الشرعي مع إقليم “كردستان العراق”.

وبثّت قناة “روسيا اليوم” مقطعاً مصوراً للرتل قالت خلاله أنه يضم 45 شاحنة محملة بمواد لوجستية وسيارات رباعية الدفع وصهاريج وقود، مشيرة إلى أنه اتجه نحو النقاط العسكرية الأمريكية في “الحسكة” و”دير الزور”.
اقرأ أيضاً:النص الكامل لمرسوم العفو رقم 1 لعام 2021
استهداف والي دير الزور

أصدرت قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” بياناً يوم أمس قالت فيه أن عناصرها استهدفوا والي “دير الزور” الأمني لدى تنظيم “داعش” وداهموا مقره في قرية “حجنة” بريف المحافظة الشرقي.

وقال البيان إن عناصر “الأسايش” اشتبكوا مع القيادي المذكور ما أودى بحياته مع مرافقيه الذين كانوا يرتدون أحزمة ناسفة، بحسب البيان الذي قال أنه تم اعتقال 9 من عناصر وقيادات “داعش” في عملية أخرى ببلدة “الصبحة” بريف “دير الزور”.

اقرأ أيضاً:سوريا تدعم الأرجنتين ضد بريطانيا … وغوتيريش:حان وقت الحل

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع