أخر الأخبارحصاد سناك

إغلاق أسواق الدير لتوفير الكهرباء … ومسؤول ينفي الاتفاق مع تركيا

قروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بأكثر من 400 مليون ليرة ....... أبرز عناوين الاثنين 9 آب 2021

سناك سوري _ دمشق

دعماً للمشاريع الصغيرة والمتوسطة أطلق المصرف “التجاري السوري” برنامجاً لمنح قروض تصل إلى أكثر من 400 مليون ليرة وبفوائد مخفضة.

وفيما تواصلت أعمال صيانة طريق “الميادين-البوكمال” بريف “دير الزور” قررت المحافظة تحديد مواعيد إغلاق الأسواق والفعاليات الاقتصادية وبرر عضو في المكتب التنفيذي القرار بأنه يهدف لتوفير الكهرباء والمحروقات.

وفي “مشفى تشرين” الجامعي ومع الحديث عن نقص في بعض الأدوية المستوردة إلا أن مدير المشفى طمأن بتوفر أدوية العلاج الكيماوي لمرضى السرطان بنسية 90%.

سياسياً، كشفت “الإدارة الذاتية” عن افتتاح ممثلية لها في “سويسرا” بينما نفى أحد مسؤوليها التوصل لاتفاق مع “تركيا” بشأن المياه في “الحسكة”، في حين جدّدت “واشنطن” فرض عقوبات اقتصادية جديدة على كيانات سورية.

ميدانياً، طغت اشتباكات فصيلين مدعومين تركياً على المشهد الميداني في شمال “حلب” مع انفجار عبوة ناسفة في مدينة “الباب”.

أما في الجزيرة السورية فتظاهر أهالي قرية “الراوية” بريف “الحسكة” ضد ممارسات الفصائل المدعومة تركياً، وأعلنت “قسد” عن عملية جديدة اعتقلت خلالها شخصان بتهمة الانتماء لـ”داعش”.

جنوباً، استهدف مسلحون مجهولون سيارة للجيش السوري شرق مدينة “درعا” ما أدى لإصابة 3 عسكريين فيما لاذ المسلحون بالفرار.

قروض بأكثر من 400 مليون ليرة

أطلق المصرف التجاري السوري بشكل رسمي اليوم برنامج تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة الذي يتكون من عدّة منتجات مصرفية بفوائد بسيطة مدعومة حيث يبدأ تقديم الطلبات إلى فروع المصرف اعتباراً من اليوم.

ويدعم المصرف وفق البرنامج القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بتخفيض الفائدة بمعدل 2% بينما تدعم هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وفق البرنامج الحكومي بـ 7% أي أن المشاريع تتحمل فائدة بسيطة قدرها 4% على الرصيد المتناقص للقرض سنوياً ويسعى المصرف للحصول على الموافقات اللازمة لتشميل بقية المنتجات المطروحة للتمويل في برنامج دعم الفائدة.

كما يعطي البرنامج صلاحيات لفروع المصرف في المحافظات لتحقيق مزيد من المرونة في منح القروض حيث تم منح لجنة التسليف الفرعية بالمحافظة صلاحية منح قرض حتى 100 مليون ليرة سورية ولجنة التسليف المركزية بين 100 مليون وصولاً إلى 200 مليون ليرة، ولجنة التسليف العليا بين 200 مليون وصولاً إلى 400 مليون، أما مجلس إدارة المصرف فيمنح قروضاً بأكثر من 400 مليون ليرة سورية وفق وكالة سانا الرسمية.

صيانة الطريق الواصل بين الميادين والبوكمال

قال مدير فرع المواصلات الطرقية في “دير الزور” “عبد العزيز الحمادة” أن طريق “الميادين” “البوكمال” لم تجر له أعمال صيانة منذ عشر سنوات بسبب الحرب مشيراً إلى أنه يتم العمل على تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع إجراء صيانة للطريق الممتد من مدخل مدينة “الميادين” وصولاً إلى مدينة “البوكمال”.

وأشار “الحمادة” إلى أن الطريق حيوي ومهم يربط بين المدينتين ويربطهما بباقي المناطق ويصل بين “سوريا” و”العراق” وقال بأن المرحلة الأولى نفذت العام الماضي وفق الصفحة الرسمية لوزارة النقل على فايسبوك.

 دير الزور إغلاق الأسواق لتوفير الكهرباء

أصدرت محافظة “دير الزور” قراراً اليوم يقضي بتحديد أوقات فتح وإغلاق الفعاليات التجارية والأسواق في المحافظة اعتباراً من يوم غد.

وحدد القرار موعد إغلاق الأسواق التجارية ومحال بيع الخضار والمواد الغذائية عند العاشرة مساءً بما فيها أيام العطل، كما حدد مواعيد العمل أوقات بقية الفعاليات التجارية والتي تراوحت مواعيد إغلاقها بين التاسعة مساء والواحدة ليلاً وفق الموقع الرسمي للإذاعة والتلفزيون.

وفي تصريح لإذاعة “شام إف إم” المحلية قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع التموين والتجارة الداخلية في “دير الزور” حسان المغير” أنه تمت إعادة تفعيل العمل بمواعيد إغلاق الفعاليات كل حسب تخصصه بناء على تعميم من وزارة الإدارة المحلية وبهدف إحداث وفر في استهلاك التيار الكهربائي والمحروقات اللازمة لتشغيل المولدات الخاصة بالفعاليات التجارية وفق حديثه.

نقص الأدوية المستوردة بمشفى تشرين

قال مدير عام مشفى “تشرين” الجامعي “لؤي نداف” أنه يوجد في المشفى جهازين للعلاج الشعاعي وأدوية العلاج الكيماوي متوفرة بنسبة 90 إلى 95% وما ينقص منها يقوم المريض بشرائها.

وتابع في حديثه مع إذاعة “نينار إف إم” المحلية أنه سبب وجود بعض النقص هو تأخر وصول بعض الأدوية المستوردة إلى المشفى، مشيراً إلى أنه لمرضى السرطان الأولوية في كل شيء وبشكل مجاني بدءاً من التحاليل والصور وصولاً للأدوية على حد قوله.

اقرأ أيضاً: مسلحون يخرقون الهدنة في درعا ويستهدفون سيارة نقل الطعام للعسكريين 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 16 إصابة جديدة بفيروس كورونا و8 حالات شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 26097 منها 22051 حالة شفاء 1920 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 34 إصابات جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18814 منها 1906 حالة شفاء 768 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 109 إصابة جديدة و10 حالات شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 26910 منها 23293 حالة شفاء 727 حالة وفاة

اقرأ أيضاً: كلية الحقوق بحلب تفاجئ طلابها … توزيع أسئلة الامتحان مع أجوبتها 

افتتاح ممثلية للإدارة الذاتية في سويسرا

أصدرت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) اليوم بياناً أعلنت فيه افتتاح ممثلية لها في “سويسرا”.

وجاء في البيان الذي نشرته صفحة “دائرة العلاقات الخارجية” التابعة للإدارة على فايسبوك أنه بات من الضرورة الشروع بفتح ممثليات للإدارة في الدول المؤثرة على الملف السوري وكان منها “ألمانيا” و”فرنسا” ومن ثم “السويد” ودول “البنلوكس”، وذلك سعياً من الإدارة لتطوير العلاقات مع باقي الدول فكانت الخطوة التالية فتح ممثلية في مدينة “جنيف” في “سويسرا”.

الإدارة الذاتية تنفي التفاهم مع تركيا حول مياه الحسكة

قال الرئيس المشارك لمكتب الطاقة في “الإدارة الذاتية” “زياد رستم” أنه لا صحة للوصول إلى تفاهم نهائي مع “تركيا” بخصوص محطة مياه “علوك” واتهم “تركيا” بخرق بنود التفاوض.

وتابع  “رستم” في حديثه مع وكالة “نورث برس” أن المياه لم تصل إلى “الحسكة” لأن قوات العدوان التركي تشغل مضختين فقط من أصل خمسة متفق على تشغيلها رغم إيفاء “الإدارة الذاتية” بالمترتب عليها على حد قوله، وذلك بعد أن قالت وكالة “الأناضول” الرسمية التركية أمس أنه تم التوصل لاتفاق مع الجانب الروسي لحل أزمة المياه والكهرباء في “الحسكة”.

عقوبات أمريكية على شركات سورية

أصدرت “الولايات المتحدة” اليوم عقوبات جديدة شملت كيانات روسية ولبنانية وسورية وعراقية لمدة عامين ولكن يمكن تخفيفها أو إنهاؤها من قبل وزترة الخارجية الأمريكية.

وقال موقع “روسيا اليوم” أن الإدارة الأمريكية فرضت عقوبات على مؤسسات وشركات روسية رأت “واشنطن” أنها تنتهك التشريعات الأمريكية التي تحظر انتشار أسلحة الدمار الشامل فيما يتعلق بـ “العراق” و”كوريا الشمالية” و”سوريا” و”الولايات المتحدة”، وقد شملت العقوبات كذلك شركتان تجاريتان سوريتان دون أن يذكر المصدر اسميهما.

اقرأ أيضاً: منعاً لاحتكارها من قبل القطاع الخاص …. السورية للتجارة تحتكر بيع المياه 

اشتباكات بين فصيلين مدعومين تركياً

وقعت اشتباكات مساء أمس بين فصيلي “أحرار الشرقية” و “الفرقة التاسعة” المدعومين تركياً في مدينة “عفرين” في ريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقالت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية أن مجموعة من “أحرار الشرقية” هاجمت مقر القيادي في “الفرقة التاسعة” “أبو عبدو علولو” في شارع “الفيلات” وسط “عفرين” ما أدى لاندلاع اشتباكات أسفرت عن إصابات بين الطرفين واتسعت رقعتها إلى ناحية “راجو” بريف “عفرين”، علماً أن المواجهات أسفرت عن إصابة عدد من المدنيين بينهم امرأة وطفل وفق المصدر.

انفجار بريف حلب

انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون مساء أمس في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقال موقع “نهر ميديا” المحلي أن الأضرار الناجمة عن الانفجار اقتصرت على المادية دون وقوع إصابات أو خسائر بشرية، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادثة في ظل استمرار حالة الفلتان الأمني في مناطق الشمال السوري الخاضعة لسيطرة العدوان التركي.

مظاهرة ضد الفصائل المدعومة تركياً

حاول مسلحون تابعون لفصيل مدعوم تركياً اليوم اقتحام قرية “الراوية” في ريف “الحسكة” الغربي.

وتداولت صفحات محلية الوم مقاطع مصورة لاعتصام العشرات من أهالي القرية معربين عن سخطهم من استمرار ممارسات وجرائم الفصائل المدعومة تركياً بحقهم وعلى رأسهم فصيل “شهداء بدر” التابع لـ “فرقة الحمزات” المدعومة تركياً، حيث قالت المصادر أن أهالي القرية قطعوا الطريق المؤدي إليها ومنعوا المسلحين من دخولها.

اعتقال شخصَين جنوبي الحسكة

أعلنت “قسد” أمس أن دورياتها ألقت القبض على شخصين قالت أنهما ينتميان لتنظيم “داعش” خلال عملية أجرتها بدعم من “التحالف الدولي”.

وبحسب الموقع الرسمي لـ”قسد” فإن العملية جرت بالقرب من منطقة “تل الجاير” شرق مدينة “الشدادي” بريف “الحسكة” الجنوبي، مبيناً أن المعتقلَين نشطا في جمع المعلومات والتخطيط للاغتيالات وتسهيل تنقلات عناصر التنظيم بين “رأس العين” وريف “دير الزور”، وأنه تمت مصادرة مستندات ومعدات تقنية كانت بحوزتهم وفق “قسد”.

استهداف عسكريين في درعا

تعرّضت سيارة عسكرية اليوم لهجوم شنه مسلحون مجهولون أثناء مرورها على الطريق الواصل بين “صيدا” و “كحيل” بريف “درعا” الشرقي.
وبحسب مصدر لـ سناك سوري فإن الهجوم أسفر عن إصابة 3 عسكريين بجروح متفاوتة نقلوا على إثرها إلى المشفى، فيما لاذ المسلحون الذين كانوا يستقلون دراجات نارية بالفرار.

اقرأ أيضاً: مياه ملوثة بالقمامة في طرطوس … واتفاق روسي تركي في الجزيرة 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى