دوي انفجار في العاصمة ..و وزير التجارة الداخلية يبشر بزيادة الرواتب ..أبرز أحداث اليوم

أبطال “دقيقة صمت” يهاجمون مؤلفه .. إغلاق عشرات المطاعم في “حلب” اليوم !

سناك سوري _ دمشق

سمع في أرجاء العاصمة “دمشق” دوي انفجار في منطقة “مشروع دمر” دون معرفة الأسباب أو الخسائر فيما قالت معلومات أولية أن السبب هو انفجار مستودع للذخيرة في المنطقة، في حين نقل التلفزيون السوري عن مصدر عسكري أن حرائق الأعشاب اليابسة امتدت إلى المستودع و سببت الانفجار.

زيادة رواتب

بشّر وزير التجارة الداخلية و حماية المستهلك “عاطف نداف” خلال حديثه اليوم لصحيفة “تشرين” بتأكيد قرار إضافة 15 ألف ليرة شهرياً على رواتب عمال المخابز الآلية اعتباراً من الشهر القادم ريثما يصدر مرسوم دمج المخابز الاحتياطية و الآلية .

معركة إدلب

نفذ الجيش السوري عمليات نوعية داخل قريتي “الجبين” و “تل ملح” صباح اليوم قبل أن تعيد قوات الجيش انتشارها في محيط القريتين بريف “حماة” الشمالي حسب ما نقلته وسائل إعلام محلية.

فيما ذكرت وكالة سانا الرسمية أن “جبهة النصرة” و الفصائل المتحالفة معها استهدفت منازل المدنيين بالقذائف الصاروخية في قريتي “الشيخ حديد” و “جلمة” أدت إلى دمار ببعض المنازل و أضرار مادية واسعة في حين ردّت مدفعية الجيش حسب سانا على مصادر إطلاق القذائف في “كفرزيتا” و “اللطامنة” .

سياسياً ، دعا الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” المجتمع الدولي لتسهيل عودة اللاجئين السوريين بعد أن استعادت الحكومة السورية السيطرة على معظم المناطق مؤكداً أهمية دعم جهود الحل السياسي و التمسك بقرارات “أستانا” .

من جانبه اعتبر الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن بلاده بذلت قصارى جهدها لإنهاء الحرب و ضمان الاستقرار في “سوريا” مشيراً إلى استضافة “تركيا” نحو 4 ملايين لاجئ سوري حسب قوله إضافة إلى العمليات العسكرية التركية ضد “داعش” و “وحدات حماية الشعب” اللذان يهددان مستقبل “سوريا” على حد تعبير “أردوغان” .

“باسيل” و اللاجئين السوريين

قال وزير الخارجية اللبناني “جبران باسيل” في حديث لصحيفة “الغارديان” البريطانية إن بلاده تتعرض لمؤامرة تهدف إلى توطين اللاجئين السوريين مؤكداً أن أكثر من 75% من اللاجئين السوريين في “لبنان” بإمكانهم العودة إلى بلادهم دون مخاوف أمنية و أن أكثر من 500 ألف لاجئ سوري في “لبنان” باقون لأسباب اقتصادية !

اقرأ أيضاً :وداعاً للخطوط الحمراء.. معاناة المواطن مع نقص الخدمات مستمرة.. حصاد صباح “مزفر”!

إغلاق محلات الوجبات السريعة في “حلب”

أغلقت اليوم عدة محلات وجبات سريعة في مدينة “حلب” أبوابها إثر انقضاء المهلة المحددة لها في قرار مجلس مدينة حلب وقف التراخيص الممنوحة أثناء الحرب لمحلات بيع الوجبات السريعة في المناطق السكنية ، في حين رحّب عدد كبير من الأهالي بالقرار الذي يساعد على استعادة المظهر الحضاري لأحياء المدينة فإن آخرين اعتبروا القرار خاطئاً لأنه سيجعل المحلات تنتقل إلى أحياء بعيدة عن مناطق سكنهم .

التربية توضّح حول أسئلة امتحانات “اللاذقية”

نقلت “شبكة البعث ميديا” عن وزارة التربية السورية ردها على الملاحظات التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول أحد أسئلة امتحان اللغة الفرنسية للصف التاسع في محافظة “اللاذقية” مؤكدةً أن إجابة السؤال الصحيحة واضحة ولا تحتمل أي خيارات أخرى غير المذكورة في سلم التصحيح .

وفد التحالف الدولي في “الطبقة” و وزير سعودي في “دير الزور”

أفادت وسائل إعلام محلية أن وفداً من التحالف الدولي زار اليوم مطار “الطبقة” العسكري برفقة وفد من “قسد” للاطلاع على وضع المطار و إمكانية إنشاء قاعدة جوية للتحالف فيه عوضاً عن محمية الكرين في منطقة “عايد” في مدينة “الطبقة” التي تتركز فيها قوات التحالف .

من جهة أخرى أعلن المكتب الإعلامي لقسد عن زيارة جرت يوم الخميس الماضي لوزير الدولة السعودي “تامر السبهان” و نائب وزير الخارجية الأمريكي “جويل رابيون” إلى حقل “العمر” النفطي و الاجتماع بوفد من “قسد” لبحث سبل تقديم الدعم السياسي و الاقتصادي و الخدمي و الأمني لمناطق “قسد” .

أبطال “دقيقة صمت” ينتقدون كاتب العمل

نشرت صحيفة الأخبار اللبنانية اليوم مقالاً كتبه أبطال المسلسل السوري “دقيقة صمت” ( عابد فهد ، فادي صبيح ، خالد القيش ، المخرجة و المنتجة نور أرناؤوط ) ، حيث وجهوا تحيتهم للجمهور الذي تابع العمل بشكل واسع ما أدى إلى نجاحه الجماهيري الكبير خلال السباق الدرامي الرمضاني.

نجوم العمل اعتبروا أن تصريحات كاتب المسلسل “سامر رضوان” خلال شهر العرض شوّشت على نجاح العمل و أكدوا صدمتهم بها معتبرين أنها تتعارض مع ثوابتهم الوطنية و تقحم العمل الفني في خضم عراكات يترفّع عنها مسلسل تلفزيوني ، في حين وجهوا شكرهم لكل من قبل معادلة الوقوف معاً لتكريس المعتقدات الوطنية و رموز السيادة .

إياب كأس الجمهورية و صدارة “الجلاء” في دوري السلة

ودع نادي “تشرين” بطولة كأس الجمهورية لكرة القدم بعد تعادله اليوم سلباً مع نادي “الطليعة” في “حماة” في إياب مرحلة نصف النهائي من البطولة و ذلك بعد أن انتهت مباراة الذهاب بتعادل الفريقين بهدف لكل منهما على أرض “تشرين” ليتأهل “الطليعة” نحو المباراة النهائية، ليلاقي فريق الوثبة الذي هزم النواعير يثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، على أرض ملعب”خالد بن الوليد” في “حمص” بعد تعادل الفريقين ذهاباً بهدف لكل منهما، في “حماة”

كما حافظ نادي “الجلاء” على صدارة دوري كرة السلة بعد فوزه أمس على نادي “الجيش” في “حلب” بنتيجة ( 80 -71) .

تعديل أسعار البنزين

أعلن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عاطف النداف” في اتصال هاتفي مع قناة “الفضائية السورية” مساءً عن تعديل أسعار البنزين بدءاً من يوم الغد، حيث ارتفع سعر ليتر البنزين أوكتان 90 غير المدعوم إلى 425 ليرة بدلاً من 375 ليرة ، بالمقابل انخفض سعر ليتر البنزين أوكتان 95 غيرالمدعوم إلى 550 ليرة بدلاً من 600 ليرة، فيما حافظ البنزين المدعوم على 225 ليرة مقابل الليتر الواحد، وأشار “النداف” إلى إصدار سعر شهري للبنزين، وذلك إما بتثبيته أو تعديله بحسب سعر التكلفة كما كانت وزارة النفط قد تحدثت في السابق.

اقرأ أيضاً :اعتقال صحفي في “الحسكة” و مؤتمر ما بعد الهزيمة للمنتخب .. أبرز أحداث اليوم (محدث)

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع