دول أستانا ترفض بيع النفط السوري.. ومشفى رفض علاج برلماني

الحكم بسجن ناشط انتقد الفصائل في عفرين … أبرز عناوين الثلاثاء 25 آب 2020

سناك سوري _ دمشق

رسمياً تكلّف “حسين عرنوس” بتشكيل الحكومة الجديدة بعد ترؤسه مؤقتاً لحكومةٍ سرعان ما دخلت حيّز تصريف الأعمال.

ومع نبأ التكليف جاءت أخبار إنهاء عمليات إصلاح خط الغاز العربي بريف “دمشق” تمهيداً لعودة سابق عهد الكهرباء، وأنباء دخول ورشات الصيانة إلى “علوك” تمهيداً لإعادة المياه إلى “الحسكة”.

وفي حادثة لافتة تقدّم عضو في مجلس الشعب بشكوى ضد مشفى في العاصمة رفض معالجته بسبب مبلغ التأمين.

ولم يكن لافتاً تصاعد حالات كورونا في سوريا، في الوقت الذي تتكشف فيه إصابات جديدة بين أعضاء اللجنة الدستورية السورية في “جنيف”.

ومن “جنيف” خرج بيان دول “أستانا” للتعبير عن رفض صفقة النفط الأمريكية مع الإدارة الذاتية، والتأكيد على محاربة “النصرة” و”داعش” وإدانة غارات الاحتلال الإسرائيلي ضد “سوريا”.

في إدلب تعرضت آلية روسية ضمن الدوريات المشتركة لهجوم تبنته مجموعة “كتائب خطاب الشيشاني” توقفت بعده الدوريات، أما في عفرين فأصدرت الفصائل المدعومة تركياً حكماً بالسجن على ناشط انتقدها على فايسبوك، وفي درعا تم العثور على جثمانين لمواطنين تعرضا لطلقات نارية دون معرفة الفاعل.

تكليف عرنوس رسمياً بتشكيل الحكومة

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم المرسوم رقم 210 لعام 2020 والقاضي بتكليف المهندس “حسين عرنوس” بتشكيل الحكومة الجديدة.

وذلك بعد أن تم تكليف “عرنوس” الذي كان وزيراً للموارد المائية بمهام رئاسة الحكومة منذ حزيران الماضي بعد إعفاء رئيسها السابق “عماد خميس” فيما اعتبرت الحكومة مستقيلة منذ انتخابات مجلس الشعب الأخيرة.

إنهاء عمليات إصلاح خط الغاز

قال مدير عام الشركة “السورية للغاز” “غسان طراف” إن أعمال إصلاح خط الغاز العربي بريف “دمشق” انتهت بشكل كامل فجر اليوم.

وأضاف “طراف” في حديثه لوكالة سانا الرسمية أنه تم البدء بفتح الغاز باتجاه محطات توليد الطاقة الكهربائية في المنطقة الجنوبية ويجري العمل على تعزيز الضغط للوصول إلى القيم التشغيلية لمحطات الطاقة الكهربائية، مرجحاً بدء تشغيل محطتي “تشرين” و “دير علي” اليوم لإعادة وضع التيار الكهربائي إلى ما كان عليه قبل الاعتداء الإرهابي على خط الغاز.

اقرأ أيضاً:حملة شكر واسعة للعاملين على إخماد الحريق وصيانة خط الغاز

دخول ورشات الصيانة إلى علوك

قال محافظ “الحسكة” “غسان خليل” أن ورشات الصيانة دخلت اليوم إلى محطة “آبار علوك” قرب “رأس العين” شمالي غرب “الحسكة” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وأوضح “خليل” في تصريح نقله التلفزيون السوري أن الورشات بدأت بالكشف على المحطة لإجراء الإصلاحات اللازمة، مضيفاً أن المياه وصلت من “علوك” إلى الخزانات الرئيسية في محطة “الحمة” ولكن بكميات قليلة فيما من المنتظر زيادة الكمية بعد دخول الورشات.

نائب يشتكي على مشفى

تقدّم عضو مجلس الشعب السوري “أيمن ملندي” بشكوى لوزير الصحة ضد مشفى “الشامي” بـ”دمشق” وفق ما قالت صحيفة “الوطن” المحلية.

وبحسب الصحيفة فإن “ملندي” دخل المشفى فجر أمس بعد أزمة قلبية إلا أن طبيبة الطوارئ رفضت التعامل مع حالته ثم طلبت مبلغ مليون ليرة كتأمين فلم يتمكن من تأمين المبلغ بسبب انقطاع الاتصالات خلال فترة الامتحانات، فتم رفض قبوله رغم حالته الصحية الحرجة، حيث طالب خلال الشكوى بفتح تحقيق مع إدارة المشفى ومحاسبة المقصرين.

اقرأ أيضاً:مذيع سوري يضرب زوجته الحامل لأنها أغلقت الباب بقوة

إصابات كورونا جديدة

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 72 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 14 حالة من الإصابات المسجلة وشفاء 14 حالة من المصابين ووفاة 3 حالات.

وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات المسجلة لدى الوزارة إلى 2365 حالة بينها 533 حالة تماثلت للشفاء و95 حالة وفاة.

رابع إصابة كورونا في اللجتة الدستورية

قال مصدر مطلع لـ سناك سوري اليوم أنه تم تسجيل رابع إصابة بفيروس كورونا بين المشاركين في اجتماعات اللجنة الدستورية في “جنيف”.

وأضاف المصدر أن الحالات الأربع قادمة من “دمشق” وتوزعت على مختلف الوفود، مبيناً أن المبعوث الدولي “غير بيدرسون” سيبحث مع الرئيسين المشاركين للجنة السيناريوهات المحتملة للاجتماعات بما في ذلك عقدها عن بُعد.

دول أستانا ترفض بيع النفط السوري

أصدرت الوفود الممثلة لدول مسار “أستانا” “روسيا” و”تركيا” و “إيران” من “جنيف” اليوم بياناً أعقب مشاوراتها حول “سوريا” أعربت فيه عن رفضها صفقة النفط التي عقدتها “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) مع شركة أمريكية.

وأدان البيان الاعتداءات التي تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد “سوريا” باعتبارها انتهاكاً للقانون الدولي والاتفاق على العمل معاً لمكافحة الإرهاب والتعاون للقضاء على المجموعات الإرهابية مثل “داعش” و”النصرة” و”القاعدة” والجماعات المصنفة إرهابية دولياً بحسب ما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية.

اقرأ أيضاً:كتائب الشيشاني تتبنى استهداف آلية روسية

استهداف دورية مشتركة في إدلب

تعرّضت دورية روسية تركية مشتركة اليوم لهجوم على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي بالقرب من بلدة “أورم الجوز” جنوبي “إدلب” استهدف إحدى الآليات الروسية.

وقال مركز المصالحة الروسي في “سوريا” إن الهجوم أسفر عن إصابة جنديين روسيين بارتجاجات خفيفة في الدماغ كما تضررت الآلية المستهدفة، مشيراً إلى أنه تم إيقاف الدوريات المشتركة وعادت الآليات الروسية إلى قواعدها.

في المقابل أعلنت مجموعة تطلق على نفسها اسم “كتائب خطاب الشيشاني” مسؤوليتها عن الهجوم وهي المرة الثالثة التي تعلن فيها المجموعة ذاتها تبنّي الهجمات ضد الدوريات المشتركة.

اقرأ أيضاً:جنيف… تشخيص رابع إصابة بالكورونا بين أعضاء اللجنة الدستورية

الحكم على ناشط في حلب

نشر الناشط “محمود الدمشقي” عبر صفحته على فايسبوك اليوم حكماً عليه بالسجن لمدة 3 أشهر مع إمكانية تخفيفه إلى 15 يوماً صدر عن إحدى الفصائل المدعومة تركياً في “عفرين” بريف “حلب” الشمالي.

وبحسب القرار فإن التهمة الموجهة إلى “الدمشقي” هي “تحقير فصائل الجيش الوطني” المدعوم تركياً عبر فايسبوك، بعد أن نشر قبل أشهر على صفحته انتقاداً لفصيل “الشرطة العسكرية” بسبب ارتداء عناصره قمصاناً تحمل العلم التركي.

العثور على جثمانين في درعا

قال مراسل قناة “سما” المحلية في “درعا” “فراس الأحمد” اليوم أنه تم العثور على جثماني المواطنين “عيسى أحمد المسالمة” و “عيسى جمال المسالمة” قرب “دوار المصري” في “درعا البلد” وقد ظهرت عليهما آثار طلقات نارية في الصدر والرأس، وذلك قبل أن يتم دفنهم لاحقاً في “مقبرة البحار” في المدينة.

اقرأ أيضاً:الكهرباء تعود تدريجياً لمنازل السوريين.. وأمريكا تشتبه بداعش

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع