دولة أوروبية تستعد لإعادة علاقاتها مع “دمشق”.. اختفاء 3 آلاف مواطن قسراً..عقوبات على شركة الهرم.. أبرز أحداث اليوم

اعتقال مسؤول محلي في “حلب”..الحكومة تجتمع في مجلس الشعب!

سناك سوري _ دمشق

أدانت وزارة الخارجية السورية اليوم في بيان رسمي تصريحات رئيس حكومة الاحتلال “بنيامين نتنياهو” خلال حملته الانتخابية والتي أعلن خلالها عزمه احتلال مناطق جديدة من الأراضي الفلسطينية في حال فوزه في الانتخابات المقبلة.

بيان الخارجية ذكر أن تصريحات “نتنياهو” انتهاك سافر لقرارات الشرعية الدولية بخصوص الأراضي الفلسطينية ويأتي ضمن سياق الطبيعة التوسعية لكيان الاحتلال، مشيراً أن بعض العرب الذين يتهافتون للتطبيع مع الاحتلال يتحملون مسؤولية تاريخية في سلوك كيان الاحتلال.

الحكومة تؤجل جلستها وتجتمع في مجلس الشعب

أجلت الحكومة السورية جلستها الأسبوعية المقررة يوم الأحد القادم إلى يوم الاثنين وفق صحيفة “الوطن” المحلية التي أشارت إلى أن الحكومة برئيسها وكامل أعضائها ستحضر أولى جلسات الدورة الأخيرة لمجلس الشعب يوم الأحد القادم لمناقشة العديد من الملفات بينها تأمين الوقود وضبط سعر الصرف وملف معرض دمشق الدولي.

اعتقال 30 مواطناً وتقرير حول اختفاء 3 آلاف مواطن قسراً

حاصرت دوريات أمنية تابعة لـ”قسد” حي “خشمان” في محافظة “الحسكة” وشنّت حملة اعتقالات طالت 30 شخصاً بينهم طاعنون في السن وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية، مضيفةً أن حواجز “قسد” منعت أكثر من 80 عائلة نازحة من العودة إلى منازلهم داخل مدينة “الرقة”.

من جهتها قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في تقريرٍ حول الاعتقالات في شمال شرق “سوريا” أن هناك نحو 3 آلاف شخص لا يزالون قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري لدى “قسد”.

المنظمة الحقوقية اتهمت “قسد” بالتضييق على منظمات المجتمع المدني عبر ممارسات قمعية، مشيرة إلى أن الفترة بين تموز 2012 وأيلول 2019 شهدت اعتقال 2907 أشخاص بينهم 631 طفل و172 سيدة في مناطق سيطرة “قسد”.

دولة أوروبية تستعد لإعادة علاقاتها مع “دمشق”

أعلنت وزارة الخارجية المجرية أنها سترفع تمثيلها الديبلوماسي في “سوريا” اعتباراً من العام المقبل، حيث جاء في بيان رسمي صادر عن الوزارة المجرية نقلته وكالة فرانس برس أن “بودابست” سترسل ديبلوماسياً لزيارة سوريا دورياً لمتابعة شؤون الدعم الإنساني والمهام القنصلية.

ونقلت الوكالة عن مصدر في الخارجية المجرية قوله أن “بودابست” تنظر في إجراء محادثات مع الحكومة السورية قريباً، لتكون بذلك أول دولة أوروبية تعيد علاقاتها مع “دمشق” منذ اندلاع الأزمة.

اقرأ أيضاً:لا بدل داخلي للجيش وتخفيض الخارجي.. “كاريس بشار” لن تكون زوجة “باسل خياط”.. عناوين الصباح

عقوبات على شركة “الهرم” للصرافة والحوالات!

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية مساء أمس قائمة جديدة من الأشخاص والكيانات السورية  التي تشملها العقوبات الاقتصادية الأمريكية، حيث اتهمت الوزارة الجهات الواردة في القائمة بدعم حركة “حماس” والحرس الثوري الإيراني و تنظيم القاعدة و تنظيم “داعش”!(المهم نحط العقوبات بعدين منلاقي التهمة!)

وشملت القائمة شركتَي “الهرم” و “سكسوك” للصرافة والحوالات المالية وشركة “الخالدي” للصرافة وشركة “حبو” للمجوهرات.

اعتقال مسؤول محلي في “حلب”

داهمت مجموعة تابعة لـ”جبهة النصرة” مقر المجلس المحلي لبلدة “باتبو” غرب “حلب” واعتقلت رئيس المجلس “هاني محمد عطا المصطفى”، وقالت وكالة سمارت المحلية أن المجموعة اعتقلت “المصطفى” لأنه رفض إعطاء مواد إغاثية لأحد عناصر المجموعة وأبلغ عنه الجهاز الأمني لـ”النصرة” الذي قام باعتقال العنصر، فيما ردّت المجموعة باعتقال “المصطفى” مطالبة بإطلاق سراح العنصر الذي ينتمي لها مقابل الإفراج عن “المصطفى”.

بيان لـ”مغاوير الثورة” حول هجوم عسكري

أصدر فصيل “مغاوير الثورة” المدعوم أمريكياً والذي ينتشر عناصره في محيط قاعدة “التنف” الأمريكية قرب مخيم “الركبان” بياناً أعلن فيه اليوم أن عناصره تصدوا أمس لمحاولة تقدّم للجيش السوري باتجاه “الركبان” على محور منطقة الـ 55 كم بريف “حمص” الشرقي.

حيث وصفها الفصيل في بيانه بأنها ضمن مناطق “خفض التصعيد” متجاهلاً أن “خفض التصعيد” يشمل مناطق “إدلب” فقط، ولم ينسَ الفصيل في بيانه التأكيد على أن قوته مستمدة من الدعم الأمريكي له، فيما لم يصدر أي تعليق سوري رسمي حول تنفيذ أي هجوم في هذه المنطقة.

معبر “نصيب” يستقبل عائدين من “الأردن”

عادت اليوم دفعة جديدة من اللاجئين السوريين الذين أقاموا سابقاً في مخيم “الأزرق” في “الأردن” إلى الأراضي السورية عبر معبر “نصيب” الحدودي، ونقلت وكالة سانا الرسمية عن العقيد “مازن غندور” رئيس مركز هجرة “نصيب” أن أعداد العائدين منذ افتتاح المعبر بلغت نحو 27400 شخص.

ضحية جديدة لمخلفات الحرب

خسر  المواطن “موفق شاهين أبو غانم” حياته اليوم إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في منطقة “اللجاة” قرب بلدة “صميد” شمال غرب “السويداء” وذكر موقع “السويداء 24” أن “أبوغانم” ينحدر من بلدة “نجران” وأنه خرج في رحلة صيد إلى المنطقة حيث وقعت الحادثة.

الرياضة

أصدر الاتحاد السوري لكرة القدم اليوم التعليمات الخاصة بالدوري الممتاز للموسم القادم وتضمنت نظام تحديد المراكز في المسابقة إضافة إلى تعليمات للأندية حول تسجيل اللاعبين.

ومن أبرز النقاط التي جاءت في التعليمات سماح الاتحاد لكل نادي تسجيل 9 لاعبين فقط تعاقد النادي معهم من أندية أخرى على أن يتواجد 7 فقط خلال المباراة الواحدة وموافاة الاتحاد بأسماء اللاعبين التسعة.

كما طالب الاتحاد من الأندية تسديد 200 ألف ليرة كرسوم عن كل عقد للاعب محترف وإيقاف النشاط الرسمي و الودي لأي نادي لا يقوم بالتسديد حتى يدفع كامل المبالغ المطلوبة للاتحاد.

اقرأ أيضاً:إحالة جهادي إلى المحكمة الشرعية..وفاة مواطن تحت التعذيب..اعتقال 43 طفلاً ..أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع