أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

دولة أوروبية تستضيف وفداً حكومياً .. وأول عملية لسويسرا في سوريا

حما~س تدين العدوان ... والمقداد: لن يثنونا عن المقا~ومة ... أبرز عناوين الثلاثاء 7 كانون الأول 2021

ناقشت الحكومة السورية اليوم الإجراءات الخاصة باستئناف منح التسهيلات الائتمانية للقطاع الصناعي دون تحديد سقف التمويل، فيما قال مسؤول بوزارة التموين أن الفروج المجمد الذي طرحته الشركة “السورية للتجارة” يجب أن يستوفي شروطاً معينة.

استكمالاً لجولته في “طهران” بحث وزير الخارجية “فيصل المقداد” اليوم مع وزير الطرق وبناء المدن “رستم قاسمي” سبل تعزيز العلاقات والتعاون في المجال الاقتصادي، فيما قال “المقداد” خلال لقائه مع أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني “علي شمخاني” أن “الإرهاب” والعدوان والحصار الظالم والعقوبات الاقتصادية لا يمكنها أن تثني إرادة الشعب السوري عن مواصلة المقاومة والصمود أمام غطرسة ومطامع الأعداء.

إلى “هافانا” حيث بحث نائب رئيس مجلس الوزراء الكوبي مع سفير “سوريا” في “كوبا” سبل تعزيز وتطوير العلاقات بين “سوريا” و”كوبا” وخاصة في المجال الاقتصادي.

وتشارك “سوريا” في أعمال الدورة الـ 22 للجنة النقل واللوجستيات في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “الإسكوا” والتي انطلقت أمس بالعاصمة المصرية “القاهرة”.

كما جرت مباحثات بين وزير الاتصالات والتقانة “إياد الخطيب” مع الممثل السامي لرئيس الوزراء البولندي للسياسة الرقمية الأوروبية بسبل التعاون وتعزيز البنية التحتية الرقمية وتبادل الخبرات.

وأصدرت حركة “حما~س” ووزارة الخارجية اللبنانية بيانات إدانة للعدوان الإسرائيلي الذي وقع فجر اليوم على مدينة “اللاذقية”، في حين قال رئيس حكومة “كيان الاحتلال” إن قوات الاحتلال تحارب ما وصفها بقوى “الشر” في المنطقة ليل نهار، في اعتراف ضمني بالمسؤولية عن العدوان.

في الشأن الميداني، تم استعادة العمل بساحة الحاويات في “مرفأ اللاذقية” بعد العدوان الإسرائيلي، فيما فقد شاب حياته من ريف “إدلب” على يد الجندرما التركية، وأقدم مسلحو “جبهة النصرة” على احتجاز مركبات زراعية وسياحية للمدنيين بريف المحافظة.

إلى الجزيرة السورية حيث اعترض حاجزاً للجيش السوري رتلاً أميركياً في محيط قرية “الصالحية” شمال “الحسكة” أثناء خروجه من “القامشلي”، فيما نشبت اشتباكات بين “قسد” وقوات العدوان التركي أدت لوقوع خسائر بصفوف الأخير في ريف “الرقة”.

كما استمرت عمليات التسوية في “دير الزور” وبدأت اليوم في مدينة “البوكمال”، وشهد ريف المحافظة الشرقي حادثتي اغتيال أحدهما لامرأة حامل والأخرى لشاب، وفي “الحسكة” تعرض شخص عراقي للإصابة بمخيم الهول برصاص مسلحين مجهولين.

سناك سوري – دمشق

السماح للمزارعين بسحب قيمة محاصيلهم 

ناقشت الحكومة السورية اليوم الإجراءات الخاصة باستئناف منح التسهيلات الائتمانية للقطاع الصناعي دون تحديد سقف التمويل ومنحه بما يتناسب مع مراحل تنفيذ المشروع والتقيد بالأسس والمعايير الصادرة عن مجلس النقد والتسليف.

وبحثت الحكومة خلال اجتماعها الأسبوعي إعفاء الفعاليات الاقتصادية الملتزمة بتسديد التزاماتها من خلال عمليات الدفع الالكتروني من سقف السحب اليومي، والسماح للمزارعين الذي يقومون بتسليم محاصيلهم الاستراتيجية /القمح، الشعير، القطن والشوندر/ بسحب كامل قيمة محاصيلهم المصروفة عن طريق المصرف الزراعي وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة عل فايسبوك.

اقرأ أيضاً: الحكومة تدعو لمراقبة وسائل النقل .. وتؤكّد توسيع تدخّلها في الأسواق 

نصر الله: هناك شروط للفروج المجمد

قال مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك “حسام نصرالله” أن الفروج المجمد الذي طرحته الشركة “السورية للتجارة” بسعر 7500 ليرة سورية يجب أن يستوفي شروطاً معينة أولها أن يوجد برادات يحفظ فيها لجودته وسلامته ليتقدم بطريقة صحيحة مبيناً أن 90 % من الصالات يتوفر فيها الفروج المجمد.

وتابع “نصر الله” في حديثه مع إذاعة “نينار إف إم” أنه بالنسبة لوجود سوق سوداء للمواد المدعومة، فهناك خطة من الحكومة بتقديم المواد والمشتقات النفطية بالسعر غير المدعوم لمحاربة السوق السوداء إضافة لعمل التموين على تنظيم الضبوط بحق المخالفين .وفق حديثه.

اقرأ أيضاً: إطلاق سراح موظفي شبكة إعلامية في القامشلي .. اعتقلوا بالخطأ 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 90 إصابة جديدة بفيروس كورونا 112 حالة شفاء و5 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 48709 منها 29850 حالة شفاء 2782 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

المقداد: العقوبات لن تثنينا عن المقاومة

بحث وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” مع وزير الطرق وبناء المدن ورئيس ورئيس اللجنة الوزارية المشتركة من الجانب الإيراني “رستم قاسمي” سبل تعزيز العلاقات والتعاون في المجال الاقتصادي والزيارة المرتقبة لـ “قاسمي” إلى “سوريا”.

وقال “المقداد” أن هناك ضرورة لتفعيل وتنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين ودراسة توقيع اتفاقية جديدة، فيما  قال “قاسمي” أنه يتطلع إلى زيارة “سوريا” والعمل على ضمان الخروج بنتائج إيجابية في مجال تفعيل التعاون الاقتصادي بين “سوريا” و”إيران” وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

كما التقى “المقداد” مع أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني “علي شمخاني”، وأكّد خلال اللقاء أن “الإرهاب والحصار والعقوبات الاقتصادية لا يمكنها أن تثني إرادة الشعب السوري عن مواصلة المقاومة والصمود أمام غطرسة ومطامع الأعداء على حد وصفه.

بدوره أدان “شمخاني” اعتداءات كيان الاحتلال المستمرة على الأراضي السورية مبيناً أنها استمرار لاعتداءات الكيان الوحشية على “فلسطين” و”لبنان” مشدداً على أن المقاومة والصمود هما الطريق الوحيد للمواجهة وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية.

اقرأ أيضاً: عائدون إلى دمشق … أجنحة الشام تنظّم رحلة جوية من بيلاروسيا 

مباحثات سورية كوبية بالمجال الاقتصادي

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء الكوبي “ريكاردو كابريساس” مع سفير “سوريا” في “كوبا” “ادريس ميا” في العاصمة الكوبية “هافانا” سبل تعزيز وتطوير العلاقات بين “سوريا” و”كوبا” وخاصة في المجال الاقتصادي، حيث دعا الجانبان إلى تعزيز التعاون المشترك بحسب صفحة الخارجية.

حضور سوري في مؤتمر الإسكوا بمصر

تشارك “سوريا” بأعمال الدورة الـ 22 للجنة النقل واللوجستيات في اللجنة  والتي انطلقت أمس بالعاصمة المصرية “القاهرة”

طرح الوفد السوري المشارك في مؤتمر “اللجنة  الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا الإسكوا” برئاسة معاون وزير النقل “عمار كمال الدين” مداخلات حول ما أنجز على مستوى مشاريع النقل في “سوريا” والتشريعات وأهم إجراءات هذا القطاع لمواجهة تداعيات فيروس كورونا.

كما أكد “كمال الدين” على أهمية العمل العربي المشترك لإنجاح أي برنامج لـ “الإسكوا” داعياً اللجنة إلى السعي لدى الجهات الدولية لرفع العقوبات الاقتصادية عن “سوريا” وتقديم الدعم الفني لقطاع النقل فيها بما يمكنه من مواكبة التطورات المتسارعة في أنماط النقل وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: بعد حادثة ضرب طالب .. التربية تقرر مقاضاة الإعلام بسبب النشر 

مباحثات سورية بولندية بالمجال رقمي

بحث وزير الاتصالات والتقانة “إياد الخطيب” مع الممثل السامي لرئيس الوزراء البولندي للسياسة الرقمية الأوروبية “كريستوف شوبيرت” سبل التعاون وتعزيز البنية التحتية الرقمية وتبادل الخبرات.

وخلال مشاركته في “منتدى حوكمة الإنترنت المنعقد في مدينة “كاتوفيتسه” البولندية، أعرب “الخطيب” عن شكره للحكومة البولندية على دعوتها للوفد السوري كما تم استعراض إمكانيات التعاون بين الوزارة السورية والحكومة البولندية لتوفير كل سبل الاستفادة المتاحة من تطبيقات التجارة الإلكترونية والتحول الرقمي

من جهته رحب “شوبيرت” بمشاركة الوزير شخصياً بهذا المنتدى، وقدم عرضاً عن الجهود التي تقوم بها “بولندا” لتعزيز البنية التحية الرقمية، وعزمها على تبادل الخبرات مع الدول الأخرى والاستفادة منها من خلال استضافتها لهذا الحدث الدولي الهام وفق الصفحة الرسمية لوزارة الاتصالات على فايسبوك.

لبنان وحما~س يدينان العدوان على اللاذقية

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية بشدة اليوم العدوان الذي نفذّه كين الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم والذي استهدف ساحة الحاويات في ميناء اللاذقية التجاري.

وجددت الخارجية اللبنانية في بيانٍ لها وقوف “لبنان” الدائم حكومة وشعباً إلى جانب “سوريا” بما يحفظ أمنها واستقرارها وسلامة مواطنيها وفق وكالة “سانا” الرسمية.

بدوره قال الناطق باسم حركة “حما~س” الفلسطينية “عبد اللطيف القانوع” أن استمرار كيان الاحتلال في عدوانه على المقدسات والأرض العربية يتطلب حشد كل طاقات الأمة وتوحيد جهودها لمواجهة جرائم الاحتلال والتصدي لإرهابه في المنطقة، وذلك تعليقاً على القصف الذي طال مدينة “اللاذقية” فجر اليوم وفق موقع “القدس”

الاحتلال يعلّق على قصف المرفأ

قال رئيس حكومة “كيان الاحتلال” “نفتالي بينيت” إن قوات الاحتلال تحارب ما وصفها بقوى “الشر” في المنطقة ليل نهار.

وفي تصريحه اليوم عقب العدوان فجراً على ميناء “اللاذقية” هدّد “بينيت” بمواصلة الهجمات، في اعتراف غير مباشر بالمسؤولية عن القصف، في وقتٍ اعتاد فيه “كيان الاحتلال” على عدم الإفصاح عن وقوفه وراء الاعتداءات على الأراضي السورية.

اقرأ أيضاً: العدوان الإسرائيلي يستهدف الأرز في مرفأ اللاذقية 

أول عملية سويسرية في سوريا

سلّمت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) طفلتين سويسريتين من عوائل تنظيم “داعش”.

وبحسب الصفحة الرسمية للإدارة على فايسبوك فإنه تم توقيع وثيقة تسليم رسمية مع الجانب السويسري برئاسة رئيسة قسم الحماية القنصلية في وزارة الخارجية السويسرية “ستيفاني بيريارت”.

وتعد العملية هي الأولى من نوعها للسلطات السويسرية التي تدعو لمحاكمة رعاياها المنضمين إلى “داعش” داخل “سوريا”.

عدوان إسرائيلي على ريف اللاذقية

نفذّ كيان الاحتلال فجر اليوم عدواناً جوياً بعدة صواريخ من اتجاه “البحر المتوسط” جنوب غرب مدينة “اللاذقية”.

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فإن العدوان استهدف ساحة الحاويات في ميناء “اللاذقية” التجاري مما أدى لاشتعال عدد من الحاويات التجارية هناك، وذكر المصدر أن كوادر الشركة العامة للميناء وشركة محطة حاويات “اللاذقية” الدولية استأنفت العمل في تفريغ البواخر ونقل الحاويات التجارية بعد إزالة آثار العدوان.

اغتيال شاب على الحدود السورية التركية

فقد الشاب “محمد الزهراوي” حياته اليوم بعد تعرضه للاغتيال على يد “الجندرما” التركية وذلك أثناء محاولته العبور للحدود السورية التركية.

ونقل موقع “جسر” المحلي عن مصادر محلية لم يسمّها قولها أن “الزهراوي” فارق الحياة بعد الاعتداء عليه من قبل “الجندرما” أثناء محاولته الدخول إلى “تركيا”.

النصرة تحتجز مركبات للمدنيين في إدلب

قالت صفحة “انتهاكات جبهة النصرة” أن مسلحي “جبهة النصرة” قاموا باحتجاز عدة مركبات سياحية وزراعية اليوم في معبر “ديربلوط” شمال “إدلب”.

ووفق المصدر فإن المسلحين احتجزوا أكثر من 250 مركبة سياحية وزراعية للمدنيين بتهمة تهريب المازوت المفلتر بين قرية “دير بلوط” وقرية “أطمة” شمال “إدلب”، وذلك من المعبر الفاصل بين مناطق سيطرة “النصرة” ومناطق سيطرة قوات العدوان التركي.

الجيش السوري يعترض رتلاً أمريكياً

قالت وكالة “سانا” الرسمية أن حاجزاً للجيش السوري اعترض رتلاً أميركياً في محيط قرية “الصالحية” شمال “الحسكة” أثناء خروجه من “القامشلي”.

وبحسب المصدر فإن عناصر الجيش اعترضوا الرتل الأميريكي المؤلف من خمس عربات مدرعة كانت تحاول العبور من “القامشلي” إلى قرية “الصالحية” وأجبروهم على التراجع وتغيير طريقهم.

اشتباكات بين قسد وقوات العدوان التركي

نشر المكتب الإعلامي لـ “قسد” بياناً اليوم قال فيه أن قوات العدوان التركي والفصائل المدعومة تركياً نفذّت مساء أمس هجوماً برياً على قرية “صكيرو” شرق “عين عيسى” شمال غرب “الرقة” مما أدى لوقوع خسائر بصفوف قوات العدوان التركي والفصائل.

وتابع البيان أن اشتباكات عنيفة وقعت بين عناصر “قسد” والفصائل المدعومة تركياً الذين استخدموا خلال الهجوم مدرعات تركية وأسلحة ثقيلة، ما أودى بحياة عنصرين من الفصائل وإصابة 3 آخرين بجروح، وأشار البيان إلى أن عناصر “قسد” تصدوا لثلاث هجمات تركية برية على قرى “عين عيسى” خلال عشرة أيام.

البوكمال تنضم للتسويات

بدأت لجان التسوية عملها في الصالة عبر استقبال الأشخاص الراغبين بتسوية أوضاعهم، المئات من أبناء مدينة “البوكمال” انضموا إلى التسوية خلال الساعات الأولى من اليوم الأول وفق مراسل سناك سوري.

“البوكمال” هي المحطة الثالثة من التسوية الخاصة بأبناء دير الزور بعد أن انضم أكثر من 13 ألف شخص للتسوية خلال الأيام الماضية في مركز مدينتي “دير الزور” و “الميادين” .

اقرأ أيضاً: الشوق إلى البوكمال والأصدقاء.. التسوية تفتح أبواب العودة 

اغتيالات بريف دير الزور

قال موقع “فرات بوست” أنه تم العثور على جثمان امرأة حامل اغتيلت في ظروف غامضة ببلدة “ذبيان” شرق “دير الزور”.

وبحسب المصدر فإن المرأة تعرضت لإطلاق نار بالرأس في منزل ذويها ببلدة “ذبيان”، فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء العملية.

من جهته قال موقع “نهر ميديا” أن الشاب “وسيم السليمان الحويجة” فارق الحياة في بلدة “ذبيان” نتيجة تعرضه لإطلاق نار برصاص مسلحين مجهولين بجانب سوق البلدة، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

اغتيال بمخيم الهول

تعرض شخص عراقي الجنسية لإطلاق نار برصاص مجهولين في مخيم “الهول” شرق “الحسكة” مما أدى لإصابته.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر أمني لم تسمّه أن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على “عماد خميس العبدالله” في المخيم مما أدى لإصابته بطلقتين واحدة في الكتف والثانية بالفخذ، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

اقرأ أيضاً: عرنوس يغيّر 3 مدراء .. ومباحثات زراعية سورية مع أبخازيا 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P