دمشق توجه رسالة للاجئين .. وحوار بين مسد وهيئة التنسيق

النصرة تشكل واجهة سياسية جديدة… أبرز عناوين الأحد 27 كانون الأول 2020

سناك سوري – دمشق

مرسوم رئاسي بالإعفاء من غرامات وفوائد متراكمة على أصحاب الأعمال، وموقف رسمي من الخارجية يأسف لإحراق مخيم للاجئين في لبنان ويجدد الدعوة للعودة. 

خدمياً، أدخلت وزارة الموارد آباراً جديدة لمحطة مياه “علوك” في الحسكة، أما صحياً فقد استمرت إصابات ووفيات كورونا بالتزايد. 

وبينما تجري “مسد” و”هيئة التنسيق” حواراً بعيداً عن الأضواء، فإن “جبهة النصرة” تشكّل لنفسها واجهة سياسية جديدة وتوزّع على أعضائها حقائب وزارية. 

ميدانياً استمر الانسحاب التركي من النقاط المحاصرة، وتجدد القصف التركي شمال حلب وشمال الرقة، وبينما اعتقلت “قسد” عدة أشخاص من دير الزور، فقد شهدت درعا حادثة خطف جديدة أصيب خلالها الشاب المخطوف بطلق ناري. 

مرسوم رئاسي يُعفي من الغرامات والفوائد

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم مرسوماً بإعفاء كل صاحب عمل مشترك لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، تقع منشأته في المناطق المحررة منذ بداية عام 2019، من الفوائد و المبالغ الإضافية المترتبة عليه بسبب تأخره عن سداد الاشتراكات الشهرية عن عماله، في حال السداد خلال فترة عام من تاريخ صدور المرسوم، وفي تفاصيله يحدّد المرسوم المشمولين بالإعفاء.

اقرأ أيضاً:مرسوم رئاسي بالإعفاء من غرامات وفوائد تأمين العمال

دمشق توجه رسالة للاجئين

أعربت وزارة الخارجية السورية اليوم عن أسفها الشديد للحريق الذي تعرّض له مخيم اللاجئين السوريين في “قضاء المنية” ودعت القضاء اللبناني المختص والأجهزة اللبنانية المعنية تحمّل مسؤولياتهم في معالجة هذا الحادث وتأمين الحماية للاجئين.
وجدّدت الخارجية دعوتها للمواطنين للعودة إلى وطنهم وقالت أن الحكومة السورية تبذل كافة الجهود لتسهيل عودتهم. 

بدوره أصدر الجيش اللبناني بياناً رسمياً اليوم قال خلاله إنه تم توقيف مواطنَين لبنانيَين و6 سوريين على خلاف إشكال الأمس الذي أدى لإحراق مخيم “بحنين المنية” للاجئين السوريين، مضيفاً أن دوريات الجيش داهمت عدداً من المنازل بحثاً عن المتورطين بإحراق المخيم وضبطت أسلحة حربية وذخائر وعتاد عسكري وفق ما نقلت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية. 

3 آبار لمحطة علوك في الحسكة

أدخلت المؤسسة العامة لمياه الشرب في محافظة الحسكة ثلاثة آبار جديدة في مشروع “مياه علوك” لتضاف إلى الآبار الموجودة سابقاً وليصبح عدد الآبار العاملة في المشروع حالياً 18 بئراً و4 مضخات أفقية.
وأوضحت وزارة الموارد المائية أن غزارة الآبار الثلاثة تبلغ 300 متر مكعب بالساعة لكل منها، ما حسن كميات المياه التي يتم ضخها من المشروع لتبلغ حالياً 80 ألف متر مكعب باليوم ما سينعكس إيجاباً على واقع ضخ المياه وفق تعبير الوزارة.

يذكر أن أهالي “الحسكة” يعانون من انقطاع المياه عن مدينتهم بين الحين والآخر إثر ممارسات العدوان التركي وانتهاكاته في وقف الضخ من محطة “علوك”. 

اقرأ أيضاً:كيلو السمك 90 ألف .. كم راتب يحتاج السوري لشرائه؟

إصابات “كورونا” في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية عن تسجيل 111 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” أمس، بالإضافة لشفاء 45 حالة جديدة ووفاة 9 حالات جديدة، ما رفع حصيلة الإصابات إلى 10932 إصابة منها 5093حالة شفاء و 669 حالة وفاة.
وبينما لم يعلن عن تسجيل أي إصابة جديدة اليوم في مناطق الجزيرة السورية، فإن المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 59 إصابة جديدة و382 حالة شفاء و4 حالات وفاة، لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 19934 إصابة بينها 12197 حالة شفاء و303 حالات وفاة. 

النصرة تشكل حكومة جديدة

جددت “جبهة النصرة” واجهتها السياسية بإعلان “مجلس الشورى” التابع لها التشكيلة الجديدة لما يسمى “حكومة الإنقاذ” في “إدلب” حيث ضمت 6 من أعضاء النسخة السابقة و3 وجوه جديدة من النسخة الماضية ، بعد تجديد الثقة بـ”علي كدة” لقيادتها.

وفيما لم يؤثر تشكيل الواجهة الإدارية تحت مسمى “حكومة الإنقاذ” على واقع السكان في “إدلب” من تعرّض لانتهاكات عناصر “النصرة” وتطرفهم واعتقالاتهم وغيرها، فإن مراقبين يرون الحل لتحسين واقع “إدلب” أن تحل “النصرة” نفسها وتخرج مع تكفيرييها خارج “سوريا”.

اقرأ أيضاً:ليست مزحة .. مسؤول يؤكد زيادة العمران رغم غلاء الإسمنت

محادثات بين مسد وهيئة التنسيق

قال عضو المكتب التنفيذي في “هيئة التنسيق” المعارضة “عمار مسالمة” إن الحوار الجاري بين الهيئة و”مسد” لم يعلن عنه بسبب سعي بعض الأطراف الدولية والإقليمية والسورية لعرقلة أي حوار بين القوى السورية يمكن أن ينعكس إيجاباً على الوضع الداخلي.

وأضاف “مسالمة في حديثه لموقع “عنب بلدي” المحلي أن من الضروري تجنب العوامل المشتتة التي يمكن أن تؤثر على أي حوار سياسي جاد لافتاً إلى أن المحادثات بين الطرفين لم تصل إلى أوراق نهائية بعد لإعلانها.

جيش الاحتلال يقرر جمع سلاح “الجولان”

قرر جيش الاحتلال الإسرائيلي جمع السلاح من السكان في هضبة الجولان السورية المحتلة، بعد اختراق قاعدة “اللواء 769” المتمركز بالقرب من الحدود اللبنانية –السورية وأخذ عتادها العسكري قبل شهرين وفق ماذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية. 

اقرأ أيضاً:تبريرات لمزاد الرانج روفر .. أموال الفاسدين عادت للدولة

انسحاب تركي جديد من نقاط المراقبة

أخلت  قوات العدوان التركي اليوم نقطة المراقبة في “جبل عندان” التي يحاصرها الجيش السوري في ريف حلب الشمالي بشكل كامل .
وأفادت مصادر لجريدة “الوطن” المحلية أن أكثر من 15 شاحنة تابعة لقوات العدوان التركي أقلت مساء أمس ما تبقى لها من عتاد عسكري ولوجستي في نقطة “جبل عندان” التي تأسست منتصف العام ٢٠١٨.
وأضافت الصحيفة أن قوات العدوان التركي واصلت انسحابها من نقطة “الصرمان” المحاصرة بريف إدلب حيث خرجت منها 10 شاحنات محملة بمعدات لوجستية وعسكرية. 

قصف تركي شمال حلب

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرى “حربل – شيخ هلال -شيخ عيسى ” بريف “حلب” الشمالي اليوم بالقذائف والمدفعية الثقيلة.
وذكرت شبكة “نشطاء عفرين” أن قرية ” مرعناز”  قُصفت بـ 4 قذائف مدفعية دون ورود أنباء عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

اقرأ أيضاً:البعث تنصح المواطنين باستثمار حماوة دم المسؤولين

“قسد” تعتقل 10 أشخاص في دير الزور

أفاد “المرصد السوري لحقوق الإنسان” اليوم أن “قوات سوريا الديمقراطية” داهمت عدداً من المنازل في بلدة “الشحيل” بريف دير الزور الشرقي اليوم، واعتقلت خمسة شبان من النازحين المتواجدين في حي “الشبكة” بالبلدة، وأربعة شبان من أبناء البلدة، لأسباب غير معروفة وفق المرصد الذي أشار إلى أنه تم الإفراج عن 3 منهم وإبقاء 6 آخرين قيد الاعتقال. 

تجدد القصف على عين عيسى

جددت قوات العدوان التركي استهدافها قريتي “جهبل” و “المشيرفة” شرقي “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي.

وذكرت وكالة “هاوار” المحلية أنه تم استهداف صوامع “عين عيسى” بالقذائف دون أن تورد معلومات عن الأضرار

مجهولون يختطفون شاباً في درعا

اختطف مجهولون شاباً على الطريق الواصل بين مدينة “بصرى الشام” وبلدة “السهوة” في الريف الشرقي من محافظة “درعا” ثم أطلقوا النار عليه.
وأوضحت شبكة “درعا 24” أن الشاب هو “ابراهيم منذر المقداد” وهو مدني، ينحدر من مدينة “بصرى الشام” شرقي درعا، وقد أُصيب بجروح جرّاء إطلاق النار الذي تعرّض له عند اختطافه.

اقرأ أيضاً:روسيا تنتقد الاعتداءات الإسرائيلية … وداعش يفجّر سيارة عسكرية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع