دمشق ترفض مُقترح موسكو حول الدستور السوري

الرئيسين الروسي والسوري في قمة سوتشي مؤخراً

موقع “بلومبيرغ” الأمريكي يكشف بعض تفاصيل زيارة الرئيس السوري إلى “سوتشي”

سناك سوري-متابعات

رفضت الحكومة السورية مناقشة الدستور الذي اقترحته “روسيا”، وقال الرئيس السوري إن أقصى ما يمكن النقاش عنه هو تعديل الدستور الحالي وليس استبداله، وفق ما نقل موقع “بلومبيرغ” الأمريكي.

ونقل الموقع عن رئيس معهد الاستشراق التابع للأكاديمة الروسية للعلوم “فيتالي نعومكين” قوله: «الأسد لم يقبل بالمقترح الروسي للدستور الجديد حول سوريا».

وترفض الحكومة السورية المقترح الروسي للدستور لكونه يدعو إلى إقامة فيدراليات تتبع لحكومة مركزية وتمتلك تلك الفيدراليات صلاحيات واسعة، وإعطاء البرلمان السوري الصلاحية لإقالة رئيس الدولة في حالات معينة، وأكد “نعومكين” أن “روسيا” لا تسعى لفرض مقترحها على الحكومة أو المعارضة السورية.موقع سناك سوري.

ويأتي حديث “نعومكين” عقب زيارة قام بها الرئيس السوري للقاء نظيره الروسي في مدينة “سوتشي” الروسية الخميس الفائت، حيث جرى نقاش موضوع اللجنة الدستورية التي كانت “دمشق” قد اتخذت منها موقفاً يمكن القول إنه رافض وتجاهلت وجودها حتي في الإعلام الحكومي قبل أن تعلن من روسيا إرسال مرشحي الحكومة للمشاركة فيها.

يذكر أن “نعومكين” سياسي روسي مقرب من “بوتين” وكان له دور بارز في مؤتمر “سوتشي” إضافة لدوره في مباحثات “جنيف” والعملية التفاوضية التي تجري بين الحكومة والمعارضة السورية.موقع سناك سوري.

اقرأ أيضاً: “الجعفري” مرتاح لنتائج أستانا … وتركيا تستكمل انتشارها في إدلب بموجبه

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *