دعم روسي لحوار دمشق مع الكرد.. وأول حالة كورونا بإدلب

ماريا زاخاروفا، ممرضة في مشفى بإدلب

جبهة النصرة تنتقد الأمم المتحدة … أبرز عناوين الخميس 9 تموز 2020

سناك سوري_ دمشق

أجواء من الارتياح والتعاون المتبادل خيمت على لقاء الرئيس السوري “بشار الأسد” مع رئيس الأركان الإيراني “محمد باقري”، في الوقت الذي وردت فيه تصريحات روسية تدعم حوار دمشق مع السوريين الكرد وتصفه بأنه حوار جارٍ.

فيما تصدّر الحديث عن الحوافز ومنح التعطل لقاء رئيس الحكومة مع المكتب التنفيذي لاتحاد العمال، إلا أن عمالاً آخرين ومدنيين في حلب كانوا على موعد مع انهيار جديد لمبنى سكني ما أدى إلى وقوع ضحية و9 مصابين.

أما في إدلب وعلى وقع إعلان أول إصابة بفيروس كورونا فقد كانت “النصرة” تنتقد لجنة التحقيق الدولية وتتهمها بالاستناد إلى حقائق غير علمية، في حين كانت الحقائق الواضحة تشير إلى استمرار دخول التعزيزات التركية إلى إدلب بشكل شبه يومي.

في عفرين حاصرت قوات العدوان التركي قرية منذ 3 أيام، وفيما انفجرت عبوة بسيارة لعناصر قسد بريف دير الزور انفجرت عبوة أخرى بمواطن في درعا بأقصى الجنوب.

الرئيس الأسد مرتاح للعلاقات مع إيران

أعرب الرئيس السوري “بشار الأسد” عن ارتياحه لنتائج اجتماعات الجانبين السوري والإيراني وتوقيعهما اتفاقية التعاون العسكري والتقني.

واعتبر الرئيس “الأسد” خلال لقائه رئيس الأركان الإيراني “محمد باقري” اليوم في “دمشق” أن تلك الاتفاقية تجسد مستوى العلاقات الاستراتيجية التي تجمع البلدين وتأتي كنتيجة لسنوات من التعاون المشترك لمواجهة الحرب الإرهابية على “سوريا” والسياسات العدوانية ضد “دمشق” و “طهران”.

بدوره أكد “باقري” أن بلاده تولي أهمية لمواصلة تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية.

اقرأ أيضاً:عرقلة مقترح روسي حول إبقاء معبر لدخول المساعدات إلى سوريا

تفعيل الحوافز وتسريع منح العمال

خلص اجتماع رئيس الحكومة المكلف “حسين عرنوس” اليوم مع المكتب التنفيذي لاتحاد العمال إلى تفعيل أنظمة الحوافز في القطاع العام الإنتاجي خاصة.

وتم الطلب من وزارة المالية لحظ الاعتمادات اللازمة لتحسين متممات الراتب ورفع قيمة الوجبة الغذائية واللباس العمالي في موازنة العام القادم وفتح منافذ التدخل الإيجابي في المؤسسات العامة.

كما تم الاتفاق على الإسراع باستكمال منح بدل التعطل للمتضررين جراء الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، ومعالجة ملف المياومين والمتعاقدين وتشغيل المنشآت الصناعية التي تعتمد على الزراعة المحلية بحسب ما ذكرت الصفحة الرسمية للحكومة.

اقرأ أيضاً:قرار بفرض تصريف 100 دولار بالسعر الرسمي لدخول سوريا

دعم روسي لحوار دمشق مع الكرد

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” اليوم إن بلادها تدعم الحوار الجاري كما وصفته بين الحكومة السورية والسوريين الكرد حول الترتيب المستقبلي لوطنهم المشترك.

وأضافت “زاخاروفا” في مؤتمر صحفي نقلته وكالة سبوتنيك أنه يجب على السوريين أن يحددوا بأنفسهم ما ستكون عليه بلادهم، حتى يشعر جميع سكانها بالأمان والهدوء بغض النظر عن طائفتهم أو إثنيتهم.

انهيار مبنى سكني قيد الترميم

خسر مدني حياته اليوم وأصيب 9 آخرون بجروح إثر انهيار مبنى سكني في حي “كرم القاطرجي” في “حلب”.

وقال قائد فوج إطفاء “حلب” العقيد “محسن كناني” في حديث لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن المبنى المؤلف من طابقين انهار أثناء عملية إعادة ترميمه لافتاً إلى أنه تم نقل المصابين إلى المشفى لتلقي العلاج.

اقرأ أيضاً:وفاة مواطن بانهيار مبنى في حلب

النصرة تنتقد الأمم المتحدة

أصدرت “جبهة النصرة” اليوم بياناً انتقدت فيه تقرير لجنة التحقيق الدولية التابعة لـ”الأمم المتحدة” حول “إدلب” والذي اتهمت فيه “النصرة” بارتكاب جرائم حرب كقصف مناطق مدنية واعتقال مدنيين وتعذيبهم وإعدامهم.

واعتبر بيان “النصرة” أن تقرير اللجنة الدولية منحاز وغير منصف ويفتقر إلى المعلومات الدقيقة الموثقة وأنه غير مبني على أسس علمية، وأن الاتهامات الواردة فيه باطلة.

أول حالة كورونا في إدلب

أعلن مشفى “باب الهوى” عند المعبر الحدودي مع “تركيا” شمالي “إدلب” والواقع تحت سيطرة “جبهة النصرة” اليوم تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا في “إدلب” وفق ما نقل “تلفزيون سوريا” المعارض.

وتداولت صفحات محلية في “إدلب” أن حالة الإصابة تعود لأحد الأطباء وأنه تم إغلاق المشفى بالكامل وحجر الكادر الصحي داخله.

استمرار التعزيزات التركية إلى إدلب

استمرت قوات العدوان التركي بإدخال مزيد من التعزيزات العسكرية إلى الأراضي السورية بشكل شبه يومي خلال الفترة الماضية.

وقالت وسائل إعلام محلية أن قوات العدوان التركي أدخلت اليوم 3 أرتال عسكرية جديدة من معبر “كفرلوسين” بريف “إدلب” الشمالي ضمت نحو 70 آلية محملة بالمعدات اللوجستية والعسكرية بما فيها الآليات الثقيلة من مصفحات ومجنزرات، توجهت إلى النقاط التركية المنتشرة في “إدلب”.

اقرأ أيضاً:مخلوف يعود بعد غياب منتقداً الأمن ويتساءل: أين الدستور

قرية سورية محاصرة منذ3 أيام

فرضت قوات العدوان التركي حصاراً على قرية “فريريرية” التابعة لناحية “جندريسة” بريف “عفرين” شمالي “حلب” منذ 3 أيام وذلك بعد رفض الأهالي دفع الأتاوات لقوات العدوان التركي وفق وكالة “هاوار” المحلية والتي أشارت إلى أن عناصر قوات العدوان اقتحموا القرية وقاموا بنهب ممتلكات للمدنيين.

استهداف سيارة لعناصر قسد

استهدف مسلحون لم تعرف هويتهم سيارة تحمل على متنها عدداً من عناصر “قسد” في قرية “العزبة” بريف “دير الزور” الجنوبي الشرقي ما أودى بحياة اثنين من العناصر وإصابة آخرين بجروح وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية.

اغتيال مواطن في درعا

خسر المواطن “خالد المحاميد” حياته اليوم وأصيب شخص آخر كان معه إثر انفجار عبوة ناسفة على طريق “السد” بمدينة “درعا” حيث تم إسعاف المصاب إلى المشفى الوطني وفق ما ذكر الصحفي “هيثم علي”.

الرياضة

فاز “الوثبة” بصعوبة اليوم على جاره “الكرامة” بنتيجة 90-86 ضمن منافسات الدوري السوري لكرة السلة، كما فاز “الجيش” على “الوحدة” 77-58 في البطولة ذاتها.

اقرأ أيضاً:البرازي واثق من الانفراج الاقتصادي.. ولافروف ينتقد لجنة تحقيق إدلب

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع