دعم روسي تركي للجنة الدستورية.. والنصرة تخرّب محطة زيزون

أوكسجين مجاني من وزارة الصناعة … أبرز عناوين الخميس 20 آب 2020

سناك سوري _ دمشق

تجاوزت إصابات كورونا المسجلة حاجز الألفَي إصابة اليوم، فيما تسلمت وزارة الصحة دفعة مساعدات طبية إيرانية للمساعدة في مواجهة أزمة الفيروس فيما بادرت وزارة الصناعة للإعلان عن توزيع “أوكسجين نقي” للمستوصفات الخيرية تخفيفاً عن المؤسسات الصحية الحكومية.

ورغم الكورونا وسواها تابعت الإدارة الأمريكية إصدار دفعات عقوبات “قيصر” تباعاً ضد “سوريا” مستهدفة هذه المرة شخصيات سياسية وحزبية وعسكرية، في الوقت الذي أعرب فيه وزيرا خارجية روسيا وتركيا عن دعم الحل السياسي للأزمة عبر اللجنة الدستورية المنتظر اجتماعها بعد 4 أيام.

في الميدان يخسر الأطفال السوريون حياتهم مجدداً بسبب مخلفات الحرب، ومجدداً تتابع “النصرة” نهب وتخريب البنى التحتية، فيما تستمر حالة الفوضى الأمنية والتفجيرات شمالاً، ويستمر العدوان التركي بقطع مياه الشرب عن نحو مليون سوري في الحسكة وريفها.

إصابات كورونا جديدة ومساعدات إيرانية

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 81 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 15 حالة ووفاة 4 مصابين بالفيروس.

وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات المسجلة إلى 2008 إصابة بينها 460 حالة تماثلت للشفاء وتوفيت 82 حالة.

من جهة أخرى تسلّمت وزارة الصحة اليوم دفعة جديدة من المساعدات الطبية المقدّمة من “إيران” لدعم جهود الكوادر الطبية في مواجهة أزمة كورونا.

وقالت وكالة سانا الرسمية أن المساعدات تتضمن مستلزمات للكشف عن الفيروس وأجهزة لقياس الحرارة والأكسجة، وذلك في إطار العلاقات المميزة بين البلدين الصديقين.

أوكسجين مجاني من وزارة الصناعة

أعلنت وزارة الصناعة تقديم مادة “الأوكسجين النقي” مجاناً إلى جميع المستوصفات الخيرية في كل المحافظات لتخفيف الأعباء عن المؤسسات الصحية الحكومية والمواطنين في مواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا.

وبحسب الصفحة الرسمية للحكومة فإن وزارة الصناعة أرسلت مئات الأطنان من الأدوية والمعقمات والكحول إلى المحافظات، حيث تم تسليمها إلى المشافي العامة والخاصة والفعاليات الأهلية ومعظم الجهات العاملة في مجال القطاع الصحي والصناعي وغيره.

اقرأ أيضاً:مدير مشفى المواساة: شراسة كورونا ضعفت بسبب التغير الجيني للفيروس

ثالث دفعات قيصر ضد سوريا

أصدر وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” اليوم بياناً ذكر فيه أن وزارة الخزانة الأمريكية فرضت ثالث دفعة من عقوبات قانون “قيصر” الأمريكي ضد “سوريا”.

وضمت قائمة العقوبات المستشارة الإعلامية للرئاسة السورية “لونا الشبل” وعضو اللجنة المركزية لحزب “البعث” “عمار ساعاتي” ووزير الدفاع العماد “علي أيوب” والعميد “سهيل الحسن” واللواء “علي مملوك”، واللواء “رفيق شحادة” والعميد “بسام الحسن” و اللواء “جميل حسن” واللواء “عبد الفتاح قدسية” ورجل الأعمال “يسار إبراهيم”.

قبائل سورية تدعم انتفاضة دير الزور

اجتمع عدد من وجهاء القبائل والعشائر السورية اليوم في “حلب” ضمن الملتقى الثالث للعشائر، حيث اتفق المجتمعون في البيان الختامي على دعم ما سموها انتفاضة “دير الزور” لمواجهة القوات الأمريكية وحلفائها.

ودعت القبائل المشاركة إلى العمل على إعادة الجزيرة السورية إلى سلطة الدولة ودخول الجيش السوري إليها، وحماية الثروات الباطنية السورية من سرقة القوات الأمريكية، والدعوة إلى رفع العقوبات الاقتصادية عن “سوريا”.

اقرأ أيضاً:عقوبات أمريكية على لونا الشبل وعمار ساعاتي

دعم روسي تركي للجنة الدستورية

أعرب وزيرا الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” و التركي “مولود جاويش أوغلو” عن دعم بلديهما لعمل اللجنة الدستورية السورية في “جنيف”.

وأصدرت الخارجية الروسية بياناً عقب اتصال هاتفي بين “لافروف” و”أوغلو” قالت فيه إن الوزيرين ناقشا آفاق تعزيز عملية التسوية السلمية للصراع السوري، وأكدا استعداد “موسكو” و “أنقرة” لتقديم كل الدعم الممكن لعمل اللجنة الدستورية المقرر اجتماعها يوم 24 آب الجاري وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية.

طفل ضحية لغم في حماة

خسر الطفل “أسامة الضامن” 15 عاماً حياته اليوم وأصيب أشخاص آخرون يعملون معه بورشة لقطاف الفستق إثر انفجار لغم من مخلفات الحرب في الأراضي الزراعية بقرية “تل الشيح” بريف “حماة” الشمالي وفق ما ذكرت صحيفة “الوطن” المحلية مشيرة إلى أنه تم نقل المصابين إلى مشفى “حماة” الوطني.

من جهة أخرى ذكرت شبكة “شام” المحلية أن 3 أطفال خسروا حياتهم إثر انفجار مجهول يرجح أنه من مخلفات الحرب في قرية “العلاني” بريف “سلقين” غربي مدينة “إدلب”.

اقرأ أيضاً:التربية تصدر تعليمات صحية تتعلق بالعودة إلى المدارس

النصرة تخرّب محطة زيزون

نقل “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن مسلحي “جبهة النصرة” أقدموا على تخريب ما تبقى من محطة “زيزون الحرارية” لتوليد الكهرباء بريف “حماة” الغربي بعد أن سرقوا محتوياتها سابقاً.

وأوضح المصدر أن عناصر “النصرة” بدأوا بتهديم جدران المحطة لاستخراج ما تبقى من حديد بغية بيعه في سوق الخردة، في عملية جديدة من تخريب البنى التحتية السورية.

مفخخة تضرب شمال الرقة

انفجرت سيارة مفخخة صباح اليوم في بلدة “سلوك” التابعة لمنطقة “تل أبيض” بريف “الرقة” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي ما أدى إلى إصابة اثنين من المدنيين بجروح إضافة لإضرار مادية بالمنازل والممتلكات وفق ما قالت وكالة سانا الرسمية.

فيما ذكر “مركز توثيق الانتهاكات شمال سوريا” أن عبوة ناسفة انفجرت في سوق بمدينة “الغندورة” التابعة لـ”جرابلس” بريف “حلب” الشمالي الشرقي، والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي دون ورود معلومات عن إصابات.

العدوان التركي يمارس تعطيش الحسكة

استمرت قوات العدوان التركي بقطع المياه عن مدينة “الحسكة” وعدة قرى وبلدات في ريفها لليوم الـ21 على التوالي وسط معاناة نحو مليون مدني من نقص المياه خلال ظروف الحرارة المرتفعة وأزمة انتشار كورونا، وسط صمت دولي عن الانتهاكات التي بحق السوريين.

اقرأ أيضاً:البرازي: منع التدخل بالانتخابات.. بيدرسون: أول اتفاق بين الحكومة والمعارضة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع