اللاذقية: مدير المواصلات السابق نائباً للمحافظ… والنساء خارج المكاتب التفيذية

من انتخابات الإدارة المحلية 16 أيلول 2018

في طرطوس أول امرأة تصل لرئاسة مجلس المحافظة عن طريق التزكية

سناك سوري-خاص

جرت اليوم في سوريا انتخابات رؤساء المجالس المحلية وأعضاء المكاتب التنفيذية في مختلف المحافظات والمدن السورية، وذلك استناداً إلى نتائج انتخابات الإدارة المحلية التي جرت في 16 أيلول الماضي، وهذه أبرز التفاصيل التي رصدها مراسلو سناك سوري في المحافظات.

انتخابات اليوم خيّبت توقعات التمديد لرئيس المجلس السابق.

سناك سوري _ محمد العمر

بحسب الموعد الذي حدده وزير الإدارة المحلية و البيئة د. حسين مخلوف الأسبوع الماضي تم اليوم انعقاد اجتماع المجالس المحلية المنتخبة في مراكز المحافظات بعد أن اجتمعت مجالس المدن و البلدات و البلديات في اليومين الماضيين و شكّلت مكاتبها التنفيذية.
في حلب اجتمع مجلس المدينة و تم انتخاب الدكتور المهندس معد ثابت مدلج الذي كان مديراً للإسكان و التعمير في حلب رئيساً لمجلس مدينة حلب ، رغم أن الترجيحات في فترة الانتخابات كانت تشير إلى إبقاء المهندس محمد أيمن حلاق رئيس مجلس المدينة السابق في منصبه.
و تم انتخاب أحمد رحماني نائباً لرئيس مجلس مدينة حلب و صلاح قونيلي أميناً لسر المجلس، و أحمد مداراتي و حسن خديجة كعضوين مراقبين.
كما تم انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس المدينة و هم :
محمود عنبر، فاضل مهنا، الياس صقال، نهى جبقجي، محمد جمال عرب، حسن كعكة، جهاد الصالح.
و تم انتخاب المحامي جورج بخاش أميناً لسر مجلس محافظة حلب.
يشارُ إلى أن هذا الاجتماع هو الأول للمجالس المنتخبة حديثاً و التي أدت اليمين القانونية و قد تم توزيع الأعمال على أعضاء المكاتب التنفيذية التي ستباشر عملها بعد أن يصادق وزير الإدارة المحلية و البيئة على قرارات توزيع الأعمال.

الناجحون: محمد أحمد حنوش رئيساً لمجلس محافظة حلب، أحمد الياسين نائب رئيس مجلس محافظة حلب، جورج بخاش، أمين سر مجلس المحافظة بكار حمادي، محمد كميت الشيخ، سمير جعفر، ذكرى حجار، علاء الدين مؤذن، ديمتري العيسى، احمد دباس، حميد كنو، عيسى ابراهيم”.

درعا: سقوط مرشح البعث لرئاسة المجلس المحلي

سناك سوري – خاص

تمكن “عيسى العوفان” وبعض أعضاء مجلس المدينة الناجحين في انتخابات الإدارة المحلية من اختراق قائمة الوحدة الوطنية التي وضعها فرع الحزب بمحافظة “درعا” والوصول إلى رئاسة المجلس عبر الانتخابات.
اختراق القائمة بمحافظة درعا يعد من الأحداث النادرة الحدوث وجاء نتيجة تحالف المرشحين في وجه القائمة التي اختارها الحزب لتتولى هذه المهام وهي قائمة من المعتاد أن تنجح تلقائياً، إلا أنهم قرروا مواجهتها ونجحوا في ذلك.

“العوفان” وهو رئيس للمجلس السابق أيضاً نال 21 صوتاً من أصل 25 صوت، ليتغلب بذلك على مرشح فرع الحزب “محمد السالم” الذي خرج نهائياً خارج المنافسة وحتى خارج عضوية المكاتب التنفيذية.

كما نجح مع “العوفان” مجموعة من المرشحين القادمين من خارج القائمة “فاضل يونس الأسعد” الذي أصبح نائباً لرئيس المجلس إضافة لـ “فادي ميخائيل” و”رشيد وعاطف احمد الزعبي”، بينما نجح من ضمن قائمة الوحدة (الجبهة) “محمد عقيل سليمان” و”نجيب موسى الغيث”.

وكان لافتاً في “درعا” تعادل مرشحين لمجلس المحافظة في عدد الأصوات، ما أدى للجوء إلى القرعة بينهما والتي أفضت إلى نجاح المرشح

انتخابات السويداء: استئناس بعثي يوزع المناصب .. وناشط لأمانة السر

سناك سوري – ضياء الصحناوي

بعد انتخابات وصفت بأنها استئناسية، ومصنوعة مسبقاً، تم تعيين رئيساً لمجلس المحافظة، وأعضاء المكتب التنفيذي دون أي منافسة من عضوين مستقلين حاولا خرق قرار “البعث” الذي سيطر بشكل شبه كامل على المجلس والمكتب، تاركاً لأحد المستقلين الثمانية مكاناً واحداً في المكتب.

وتم انتخاب المهندس الزراعي “رسمي العيسمي” رئيساً لـ”مجلس المحافظة”، وهو ما لقي ارتياحاً لدى الشارع، نظراً لعمله السابق في المصرف العقاري، وكفه النظيف. فيما ذهب منصب أمين السر للناشط الفيسبوكي المقاول “رافع مقلد” بعد منافسة ضعيفة مع “وداد العطار” التي لم تحصل على شيء رغم أنها المرأة الثانية فقط في المجلس كله.

وحصل المهندس “وائل جربوع” رئيس “مجلس مدينة السويداء” السابق على منصب نائب رئيس المجلس، وهو حكماً نائباً للمحافظ، بعد تجاذبات عديدة جرت خلال الأيام السابقة، حيث كان المنصب محصوراً بالمهندس “أدهم أبو عسلي” مدير الخدمات الفنية في المحافظة، لكن الانتخابات التمهيدية كانت بمثابة الكارثة عليه، حيث لم يحصل إلا على 24 صوتاً فقط؟.

وإنتخاب كل من: “وائل المحيثاوي”، والمستقل “توفيق غانم”،و “بسام عامر”، و”باسل الشومري”، و”مروان العوابدة”، و”تيسير نعيم”، ومثلت نساء المحافظة “بثينة والي الحلبي”، كأعضاء للمكتب التنفيذي للمحافظة.

عضوا المجلس المستقلين “توفيق رضوان”، و”معتصم العربيد” حاولا دخول المنافسة، بعد أن استأذنا من إدارة الجلسة إذا كان يحق لهما الترشح أم أن الأسماء متفق عليها، فكان الجواب بالقبول، ودخلوا محاولين خرق الاستئناس البعثي دون طائل، وحصلا على 15 صوتاً لكل منهما من أصل 54 صوت. بينما حصل عضو المكتب التنفيذي الجديد “توفيق غانم” على 52 صوتاً فقط؟.

الناجحون ذهبوا إلى أحد المطاعم لتناول الغداء، على أن يجتمعوا ليلاً مع المحافظ لتوزيع المكاتب فيما بينهم، بالصحة والهناء.

يذكر أن سيدة نجحت في ريف السويداء وتمكنت من الوصول إلى رئاسة المجلس المحلي لبلدة “عنز” وهي السيدة “عسكرية العسافين”.

اللاذقية: مدير المواصلات السابق نائباً للمحافظ… والنساء خارج المكاتب التفيذية

سناك سوري – خاص

انتقد عضو مجلس المحافظة دريد مرتكوش سير العملية الانتخابية، وكتب على صفحته في فيسبوك: تعيين الزملاء رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة اليوم تعييناً.
ومن ثم عاد وكتب رداً على التعليقات : عم نقلكم تعيين مو انتخاب عاشو مبروك فرض على الأعضاء” في إشارة منه إلى أن الأعضاء فرض عليهم انتخاب مرشحي حزب البعث.
وكانت انتخابات مجلس محافظة اللاذقية قد أسفرت عن فوز ” تيسير حبيب” برئاسة مجلس محافظة اللاذقية، و “فراس السوسي” بمنصب نائب رئيس المكتب التنفيذي وبالتالي نائب المحافظ، و”السوسي” كان مديراً للمواصلات وأمضى في منصبه قرابة عقد كامل.
كما تم انتخاب السادة أعضاء المكتب التنفيذي لمحافظة اللاذقية: أمير إسماعيل، عبد الحسن علي شروف، حسام ميشيل خوري، نبيل العبدي، عيسى إبراهيم، علي عزيز قاسم، علي حبيب يوسف، محمد أيمن أسطة، مالك الخير.
فيما غابت النساء تماماً عن عضوية المكاتب التنفيذية في المحافظة، وهو مؤشر خطير على واقع المرأة ودورها في الشأن العام.

طرطوس: إمرأة رئيساً لمجلس المحافظة

سناك سوري – خاص

في محافظة طرطوس نجحت المفتشة “علياء محمود” بالتزكية وباتت أول امرأة تصل إلى منصب رئيس مجلس المحافظة في “طرطوس”، وقد أدت اليمين الدستورية مباشرة بعد الفوز رفقة أعضاء مجلس المحافظة.

انتخابات طرطوس لم تشهد مفاجأت حيث فاز “بسام محمد حمود” بمنصب نائب رئيس المكتب التنفيذي ونائب رئيس مجلس المحافظة، وتوزعت أصوات أعضاء المكتب التنفيذي على الشكل التالي: أحمد عيسى 99 صوتا ثريا الجندي 79 أكرم عبد الجليل 95 بيان عثمان 99 حسان ناعوس 98 راتب ابراهيم 98 جابر حسن 99 جورج حنا 92 والعضو المستقل رئيف بدور 42 صوتا النتائج من أصل 100.

حمص: انتخابات تقليدية

سناك سوري – حمص

أنهت محافظة حمص صباح اليوم انتخاب رؤساء مجالسها المحلية, بعد انتخاب رئيس مجلس المحافظة ونائب رئيس المكتب التنفيذي وأعضاء المكتب التنفيذي وأميني السر والمراقبين ,
حيث انتخب أعضاء مجلس محافظة حمص ، سائر خضور رئيساً للمجلس, و الياس الخوري نائباً للرئيس ،
كما انتخب لعضوية المكتب التنفيذي كل من: حسام عودة, حسام منصور, اعتدال الوعري, كمال الحلاق, محمود عموري, محمد تمام السباعي, محمد همام غالي ، ضحوك مندو , سمير الدروبي .
وتم خلال الجلسة انتخاب فيصل طلاس أمين سر المجلس وكل من أحمد خضور وأحمد العابد مراقبين .

كما انتخب أعضاء مجلس المدينة ، المهندس عبد الله البواب رئيساُ لمجلس مدينة حمص ونادر عفوف نائب رئيس مجلس المدينة .
كما تم انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي :
د.طارق حسام الدين ، لوريس سلوم ، يوسف القاسم ، محمد بشار التبان. صفوان غنطاوي. ملاذ ميلص. أسامة القاسمي . كما انتخب محمد وليد السباعي أمين سر مجلس مدينة حمص .

نتائج حماة وإدلب:

إدلب: “عبد الخالق عبد الرحمن الحسين” رئيس مجلس محافظة، “محمد فادي عبد الرحمن سعدون” نائب محافظ وأعضاء المكتب التنفيذي” جمعة عبد القادر غندورة، حسان مرعي مجلوبة، عدنان شحادة المحمد، أديب إبراهيم بريمو، احمد حسن كرابيج، محمد علي لابد، نواف حسين الحمدان، وائل محمد تركي خطاب، شوكت حمود الخنوس”.

حماة: أمين عزيزة رئيس مجلس محافظة، د. عامر سلطان نائب المحافظ وأعضاء المكتب التنفيذي رفيق عاقل، صالح إبراهيم، ثائر سلهب، رائدة عاقولي، د. عبد الحميد عموري، فاضل درويش، د. فادي تركاوي، مسعف علواني

اقرأ أيضاً : بعد مخاض عسير ولادة قوائم المجالس المحلية في المحافظات

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *