الرئيسيةحصاد سناك

درعا تعود لاتفاق التسوية … وعين قبرص على تلوث سواحل سوريا

ضحايا جدد للجندرما في الشمال ... أبرز عناوين الثلاثاء 31 آب 2021

سناك سوري – دمشق

بشائرٌ لأهالي “درعا” بعودة الهدوء إلى مدينتهم بعد أيام من التصعيد مع المعلومات الواردة حول العودة لتطبيق الاتفاق بشأن “درعا البلد”.

وقبل أن تعرضه تحت قبّة البرلمان ناقشت الحكومة السورية اليوم بيانها الوزاري، فيما قرّرت “محافظة حماة” منع الدراجات النارية دون تبرير السبب، واندلع حريق في “مرفأ طرطوس” بينما كان المكتب التنفيذي للمحافظة يواصل جهوده لحل مشكلة التلوث في “وادي الهدة”، في حين عدّلت “السورية للاتصالات” أجور المكالمات الدولية ربطاً بمتغيرات سعر الصرف.

إلى “قبرص” وصلت التحذيرات من وصول التلوث البحري الناجم عن تسرب “الفيول” في “بانياس” قبل أيام، أما شرقاً فأعلن حرس الحدود العراقي تنفيذ عمليات جديدة لتمشيط المناطق الحدودية مع “سوريا” بينما كان حرس الحدود التركي “الجندرما” يرتكب مزيداً من الجرائم بحق السوريين.

مخلفات الحرب أودت بحياة مدني في “إدلب” فيما تجدد القصف التركي شمال “حلب” واستمرت العمليات الأمنية لاعتقال أشخاص بتهمة الانتماء لـ “داعش” من “إدلب” شمالاً حتى “دير الزور” شرقاً.

هدوء بعد العودة للاتفاق في درعا

عاد الهدوء ليخيم على مدينة “درعا” مساء اليوم مع توقّف إطلاق النار بعد 3 أيام من القصف والاشتباكات.

وتم الاتفاق بين اللجنة الأمنية والعسكرية مع وفد وجهاء “درعا” الذين حملوا موافقة قادة فصائل “درعا البلد” على العودة إلى بنود الاتفاق السابق وفي مقدمتها وقف إطلاق النار وبدء خروج رافضي التسوية إلى الشمال وتسوية أوضاع المطلوبين وتسليم السلاح للدولة ووضع نقاط للجيش السوري و”الشرطة العسكرية” الروسية ضمن أحياء “درعا البلد” على أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ خلال اليومين القادمين.

الحكومة تناقش بيانها قبل عرضه على البرلمان

ناقشت الحكومة السورية اليوم البيان الوزاري بصيغته النهائية قبل عرضه أمام مجلس الشعب والمحاور الأساسية التي تضمنها على المدى القصير والمتوسط والاستراتيجي، كما اعتمدت الحكومة الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي للخدمات الحكومية بهدف جعل الخدمات العامة رقمية شاملة ومتكاملة.

وأكد رئيس الحكومة “حسين عرنوس” على الجهات المعنية الاستمرار بضبط الأسواق ومراقبة الأسعار وجودة ونوعية المواد وتقديم تقرير أسبوعي لمجلس الوزراء عن واقع الأسواق والمخالفات الفنية لخزانات الوقود الكبيرة وإجراء الصيانات الدورية ومحاسبة المقصرين، مشيراً لمتابعة المشروعات والعقود المنفذة مع الدول وتذليل أية عقبات أمام إنجازها بالمدة الزمنية المحددة.

كما عرض وزير الإعلام خطة وزارته للمرحلة القادمة وأبدت الحكومة دعمها للوزارة بهدف تمكين الإعلام ليكون في تفاصيل عمل جميع المؤسسات والحرص على تقديم المعلومات بأسلوب مهني والانتقال من الإعلام الناقل للحدث إلى الإعلام المشارك في صنع الحدث من خلال تسليط الضوء على عمل الوزارات وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

منع الدراجات النارية في حماة

أصدرت محافظة “حماة” قراراً اليوم يقضي بمنع دخول الدراجات النارية إلى المدينة وتجوالها فيها، وقالت أنه ستتم مصادرة كل دراجة تدخل المحافظة اعتباراً من 1 أيلول المقبل وفق صحيفة الوطن المحلية، فيما لم يذكر المصدر أسباب صدور القرار.

حريق في قاطرة لنقل الحبوب

اندلع حريق اليوم في قاطرة لنقل الحبوب في مرفأ “طرطوس” اليوم وذلك بسبب خروج شرار كهربائي من غرفة التوتر ناتج عن ماس كهربائي في المولد الرئيسي.

وأخمد الحريق بمؤازرة عناصر الدفاع المدني وإطفاء المرفأ، فيما اقتصرت الأضرار على الماديات فقط وتم سحب القاطرة لرحبة الصيانة في “طرطوس” لإصلاحها وإعادتها للخدمة مجدداً وفق إذاعة شام إف إم المحلية.

جهود لإنهاء التلوث بطرطوس

قال عضو المكتب التنفيذي في محافظة “طرطوس” “راتب إبراهيم” أنه تم التوصل لانعقاد لجنة من أجل تنظيم مشروع الصرف الصحي في “وادي الهدة” مشيراً إلى أن العمل جارٍ لحل مشكلة التلوث في المنطقة وفق تصريحه لإذاعة نينار إف إم المحلية

كما قال مدير عام شركة الصرف الصحي في “طرطوس” “منصور المنصور” للإذاعة أنه تم تكليف المديرية في إزالة الرشاحات إلى مكان آمن خارج إطار الوادي من أجل تخفيف التلوث، وتم توجيه كتاب إلى المحافظة من أجل جميع المشاكل الأخرى في وادي “الهدة”.

تعديل أجور المكالمات الدولية في السورية للاتصالات

قال مدير الإدارة التجارية في الشركة السورية للاتصالات “أيهم دلول” أن خدمة الاتصالات الدولية تعتبر إحدى الخدمات الأساسية التي تقدمها الشركة السورية للاتصالات لزبائنها بالاتفاق مع شركات تمرير الحركة الدولية خارج “سوريا” لاستكمال مسار الاتصالات الدولية والاتفاق معها على أجور الدقائق بالقطع الأجنبي.

وتابع “دلول” في تصريحه لوكالة “سانا” الرسمية أن الشركة تضطر من حين لآخر إلى تعديل أجور المكالمات الدولية بالتنسيق مع الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد مع الأخذ بعين الاعتبار تغيرات سعر الصرف الرسمي للقطع الأجنبي لدى مصرف سوريا المركزي التي كان آخرها بتاريخ الـ 14 من نيسان الماضي.

اقرأ أيضاً: للمرة الثانية على التوالي …. تمديد خدمة السفيرين رياض حداد ووليد عثمان 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 125 إصابة جديدة بفيروس كورونا و22 حالة شفاء و4 حالات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 27779 منها 22451 حالة شفاء 2007 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 173 إصابات جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 20489 منها 1956 حالة شفاء 788 حالة وفاة، فيما لم تعلن المصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: الشؤون الاجتماعية ترفض ترخيص جمعية دون توضيح السبب 

قبرص التركية تراقب التسرب النفطي من سوريا

قال رئيس وزراء شمال “قبرص” التركية “أرسان سانر” أمس أنه تم تشكيل خلية أزمة لمراقبة التسرب النفطي من “سوريا” نحو سواحل بلاده.

وتابع “سانر” أن خلية الأزمة تشكلت في بنية رئاسة الوزراء مشيراً إلى أن مراقبة التسرب يتم بالتنسيق والتعاون مع “تركيا”، كما سيصل فريق فني مختص من “تركيا” إلى “نيقوسيا” اليوم للتباحث مع مسؤولي “قبرص” التركية حول الإجراءات الواجب اتخاذها للحيلولة دون تضرر “قبرص” من التسرب وفق وكالة الأناضول التركية.

عملية أمنية على الحدود السورية العراقية

أعلنت قيادة قوات حرس الحدود العراقي اليوم أنها بدأت بعملية أمنية من ثلاثة محاور على الشريط الحدودي مع “سوريا”.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية الرسمية أن العملية تشمل الشريط الحدودي العراقي السوري بمثلث مناطق “الوليد”، مشيرةً إلى أن ثلاثة تشكيلات عسكرية شاركت بالعملية وفق المصدر.

اقرأ أيضاً: الاجتماع الأخير قبل انتهاء المهلة … حسم سيناريوهات درعا 

انفجار في ريف إدلب

فقد شخص حياته وأصيب طفل بعد انفجار لغم أرضي في منطقة “البارة” جنوب غرب “إدلب”، وبحسب موقع “نهر ميديا” فإن الانفجار وقع أثناء قطافهم للتين، وينحدران من مدينة “كفر نبل” وفق المصدر.

ضحايا جدد للجندرما في سوريا

خسر شاب حياته اليوم وأصيب 4 آخرون كانوا برفقته بجروح متفاوتة إثر إطلاق حرس الحدود التركي “الجندرما” النار عليهم خلال محاولتهم تجاوز الحدود نحو “تركيا” من ريف “إدلب” الشمالي وفق ما ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض”.

وفي السياق ذاته قال المرصد أن شاباً خسر حياته في “القامشلي” بعد أن تعرّض للتعذيب على يد عناصر “الجندرما” عند الحدود السورية التركية، حيث تم ضربه ورميه على الحدود وأسعف إلى أحد مشافي “القامشلي” لكنه فارق الحياة اليوم.

اعتقالات في إدلب

اعتقل مسلحو “جبهة النصرة” أمس عدّة أشخاص بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” في منطقة “جسر الشغور” بريف “إدلب” الغربي.

وقال موقع “جسر” المحلي أن “النصرة” نشرت صور 4 أشخاص اليوم قالت أنهم من المعتقلين بتهمة الانتماء لـ “داعش”، بالإضافة لصور أسلحة وذخائر وقنابل وأجهزة اتصال لاسلكية قالت أنها كانت بحوزتهم وفق المصدر.

قصف تركي على ريف حلب

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرى “شعالة” و”تل جيجان” في ريف “حلب” الشمالي، وقالت شبكة نشطاء عفرين أنه تم قصف قرية “تل جيجان” بأكثر من 20 قذيفة هاون، فيما لم تذكر حجم الأضرار التي خلفها القصف.

عملية أمنية في دير الزور

ألقت “قسد” القبض على أربعة أشخاص بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” في بلدة “الشعفة” شرق “دير الزور”، خلال عمليتين أمنيتين منفصلتين.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر عسكري قوله أن “قسد” قبضت على شخصين منهم كانا مختبئين في منزل أحد أقربائهما، وتابع المصدر أنه تم العثور على أسلحة وذخائر ومستندات ورقية تثبت تعاملهم مع “داعش” بحوزتهم.

اقرأ أيضاً: سوريا تدعم الصين حول كورونا … ومساعدات إلى إدلب بموافقة حكومية 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى