أخر الأخبارحصاد سناك

درعا تعود لاتفاق التسوية … والجولاني بضيافة الصحافة التركية

الحكومة تعلن التزامها بخدمة الشعب ....... أبرز عناوين الاثنين 6 أيلول 2021

سناك سوري _ دمشق

بإعلان الالتزام بخدمة الشعب وصون موارد الدولة افتتح رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” كلمته أمام “مجلس الشعب” والتي استعرض خلالها بيان حكومته الوزاري.

ومع إعلان وزارة “التعليم العالي” مفاضلات القبول الجامعي اليوم، تم رفع قيمة رسوم التعليم الموازي للمستجدين خلال العام الدراسي الجديد.

في الأثناء وقعت وزارة الداخلية مذكرة تفاهم مع هيئة حكومية من “بيلاروس”، فيما زار وفد من “السويد” الجزيرة السورية واجتمع مع مسؤولي “الإدارة الذاتية” وتسلّم عدداً من الأطفال والنساء من عوائل “داعش”.

أما في “إدلب” فكان الظهور الجديد لقائد “جبهة النصرة” “أبو محمد الجولاني” بضيافة صحفي تركي، حيث تحدّث “الجولاني” عن موقفه من الجهاديين الأجانب في “سوريا”، فيما كان رئيس منصة “موسكو” المعارضة “قدري جميل” يبحث في “موسكو” ملف الحل السياسي مع مبعوث الرئيس الروسي “ميخائيل بوغدانوف”.

وفي الجزيرة السورية، تجدّد تصعيد قوات العدوان التركي واعتقلت “قسد” أشخاصاً في “الحسكة” بتهمة الانتماء لـ “داعش”، فيما تعرّض مكتب وكالة “روداو” الإعلامية لاعتداء قالت أن “حزب الاتحاد الديمقراطي” يقف وراءه.

جنوباً، تواصلت إجراءات التسوية وتسليم السلاح في “درعا البلد” على أن تتم متابعة التسويات غداً تطبيقاً لبنود الاتفاق.

عرنوس: ملتزمون بخدمة الشعب

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم أن حكومته ملتزمة بخدمة الشعب وصون موارد الدولة واقتصادها والحفاظ على حقوق المواطنين وأمنهم وكرامتهم وحريتهم الشخصية.

وخلال عرضه البيان الوزاري أمام مجلس الشعب أشار “عرنوس” إلى أن الحكومة ستقوم بتوضيح الإجراءات والمعوقات التي تعترض عملها وستعمل على تحقيق العدالة والنزاهة والشفافية ومواصلة مكافحة الفساد وحماية المال العام واستعادته، وحماية التنوع الثقافي وتحقيق التنمية المتوازنة عبر اللا مركزية.

وبعد تلاوته كامل البيان الوزاري، اختتم “عرنوس” حديثه بالقول إن قوة مؤسسات الدولة هي العامل الحاسم والأكثر أهمية لتحقيق أهداف الدولة السورية في الحفاظ على الوطن والمواطن وهي السر وراء الانتصار في الحرب المفروضة على بلدنا وفق حديثه مضيفاً أن استمرار التنسيق بين كافة مؤسسات السلطتين التشريعية والتنفيذية سيكون خير عون للحكومة في تنفيذ ما ورد في البيان الوزاري.

اقرأ أيضاً: الحكومة تعرض بيانها الوزاري … زيادة الرواتب وتوجيه الدعم بمقدمة الوعود

صدور المفاضلات العامة

أصدرت وزارة “التعليم العالي والبحث العلمي” اليوم مفاضلات القبول الجامعي للعام الدراسي 2021-2022 على أن يبدأ قبول طلبات المفاضلة والتسجيل المباشر اعتباراً من الغد ولغاية 30 أيلول الجاري.

ورفعت الوزارة رسوم التسجيل في التعليم الموازي للمستجدين لعام 2021-2022 ليصل إلى 300 ألف ليرة للكليات الطبية، و225 ألف ليرة للفنون الجميلة، و90 ألف ليرة لأقسام كلية الآداب والشريعة و120 ألف لكليات العلوم والحقوق والعلوم السياسية والإعلام، و90 ألف ليرة للمعاهد السياحية والفنون والآثار و75 ألف ليرة لبقية المعاهد الأدبية وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية لجامعة “تشرين”.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 120 إصابة جديدة بفيروس كورونا و25 حالة شفاء و6 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 28543 منها 22575 حالة شفاء 2039 حالة وفاة.

في حين لم يتم الإعلان عن إصابات جديدة سواء من قبل “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية، أو المصادر الطبية في الشمال السوري.

اقرأ أيضاً: تحذيرات من فقدان أطباء التخدير.. شموط: ونضطر لاستيرادهم برواتب بالعملة الصعبة

مذكرة تفاهم أمنية مع بيلاروس

بحث وزير الداخلية السوري اللواء “محمد خالد الرحمون” اليوم مع رئيس الهيئة الحكومية لفحوص الخبرة الشرعية في “بيلاروس” الجنرال “سيرغي إيفمينيكو” التعاون في مجال الأمن الجنائي والأدلة الجنائية والتحليل المخبري القضائي.

وعقب اللقاء وقّعت إدارة الأمن الجنائي في وزارة الداخلية مع وفد الهيئة البيلاروسية مذكرة تفاهم تتضمن التعاون في تطوير مستوى عمل الكوادر العلمية العاملة في مخابر الأدلة الجنائية.

وفد سويدي يزور سوريا

بحث رئيس دائرة العلاقات الخارجية في “الإدارة الذاتية” “عبد الكريم عمر” أمس مع السفير “فريدريك لوران” من دائرة الشؤون القنصلية والقانون المدني في “السويد” الوضع في “سوريا” عموماً ومناطق الجزيرة السورية خصوصاً.

وقال الموقع الرسمي لـ”الإدارة الذاتية” أنه تم تسليم عدد من الأطفال والنساء من عوائل تنظيم “داعش” للوفد السويدي، دون توضيح عددهم، علماً أن الوفد وعلى غرار وفود أخرى دخل “سوريا” من معابر غير شرعية للقاء مسؤولي “الإدارة الذاتية”.

الجولاني يلتقي صحفياً تركياً

نشرت صحيفة “إنديبندنت” بنسختها التركية لقاءً أجراه الصحفي التركي “جهاد أرباجك” مع قائد “جبهة النصرة” “أبو محمد الجولاني” في “إدلب”.

ووصف “الجولاني” خلال اللقاء، الجهاديين الأجانب الذي جاؤوا للمشاركة بالقتال في “سوريا” بأنهم “أخوة” مضيفاً أن “النصرة” لن تتخلى عنهم في المستقبل، بينما وجّه “الجولاني” انتقاداته لـ “داعش” وقال أن التنظيم سبّب نظرة غربية سيئة للإسلام وأنه ساهم بتغذية “الإسلاموفوبيا” على حد قوله.

من جهة أخرى تحدّث عن مستقبل “سوريا” قائلاً «سيعيش المسلم تحت مظلة الإسلام ويحكم نفسه ومثلما سادت إرادة الشعب في أفغانستان ستكون كذلك في سوريا»

اقرأ أيضاً: تزايد المنضمين للتسوية وارتفاع نسبة تسليم السلاح في درعا البلد

مباحثات روسية مع قدري جميل

أصدرت وزارة الخارجية الروسية اليوم بياناً قالت فيه إن مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط “ميخائيل بوغدانوف” بحث اليوم ملف “درعا” مع رئيس “منصة موسكو” المعارضة “قدري جميل”.

وأضاف البيان أن الجانبين تبادلا وجهات النظر بشأن تطورات الأوضاع في “سوريا” والمنطقة وتم التركيز على ملف التسوية السياسية للأزمة السورية وفقاً لقرار مجلس الأمن /2254/ والتحضيرات لجولة سادسة من محادثات “اللجنة الدستورية”.

قصف تركي في الجزيرة

أصيب مدني بجروح إثر قصف لقوات العدوان التركي استهدف قرية “الخالدية” بريف “الرقة” الشمالي الغربي.

ونقلت وكالة “نورث برس” المحلية عن مصدر طبي في مشفى “عين عيسى” قوله أنه تم إجراء الإسعافات الأولية للشاب “يوسف حجو” البالغ من العمر 28 عاماً إثر إصابته بشظية جراء القصف.

اعتقالات في الحسكة

قال موقع “نهر ميديا” المحلي أن دوريات من “قسد” اعتقلت 4 أشخاص في قرية “النفايل” قرب بلدة “الهول” بريف “الحسكة” بتهمة الانتماء لـ “داعش” وأعلنت عن مصادرة أسلحة وذخائر كانت بحوزتهم.

اقرأ أيضاً: دعوى ضد شادي حلوة بتهمة إثارة الرأي العام والنعرات الطائفية

اعتداء على مكتب وكالة إعلامية

أصدرت وكالة “روداو” الإعلامية بياناً قالت فيه أن مجموعة تابعة لحزب “الاتحاد الديمقراطي” الذي يتزعم “الإدارة الذاتية” اعتدت يوم أمس على مقر الوكالة في “القامشلي”.

وأشار البيان إلى أن الاعتداء هو الخامس من نوعه وأنه أسفر عن أضرار مادية، لافتاً إلى أن الحادثة تعد اعتداء على حرية العمل الإعلامي وعلى حياة العاملين في مكتب “روادو”.

تواصل التسويات وتسليم السلاح بدرعا

كشف مصدر في نقطة التسوية في “درعا البلد” لـ سناك سوري معلومات عن إجراء 206 تسويات اليوم لمدنيين وعسكريين في المنطقة.

وأضاف المصدر أن الجهات الرسمية تسلّمت 105 قطع سلاح بالتزامن مع التسويات التي من المقرر أن تستمر غداً، وذلك في إطار تنفيذ الاتفاق السلمي بين “اللجنة الأمنية والعسكرية” وبين “لجان درعا المركزية”.

اقرأ أيضاً: طباع: اليوم فرح سوريا … والتركستاني يواجه المظاهرات بالرصاص

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى