الرئيسيةتقارير

سوريا: كم ارتفعت أجور النقل بالبولمان خلال عامين؟

المازوت ارتفع أقل من 3 أضعاف وأجرة البولمان ارتفعت أكثر من 5 أضعاف خلال عامين فقط

ألغى وزير التجارة الداخلية، “عمرو سالم”، تعميماً صادرا عن وزارته، برفع أجور البولمان للنقل بين المحافظات بعد يوم واحد فقط على التعميم، ومن دون أي توضيحات سواء لناحية الرفع أو الإلغاء، ليخرج مصدر في التجارة الداخلية، ويقول إن القرار أُلغي “مراعاة للظروف المعيشية للمواطنين”.

سناك سوري-خاص

ويضيف المصدر في تصريحات نقلتها الوطن المحلية، صباح اليوم الثلاثاء، أنه تم “التريث في طلب شركات النقل بتعديل التعرفة”، وهذا معناه أن القرار من الممكن أن يصدر مجدداً، (والله يستر من كلمة مجدداً).

وبعيداً عن موضوع القرارات وإلغائها، الذي شاع مؤخراً لدى مسؤولي الحكومة، فإن عبارة “مراعاة لوضع المواطن المعيشي”، لا تبدو منطقية في ظل الارتفاعات المتتالية على أجور النقل بين المحافظات، حيث بدأ سيناريو رفع أجور النقل عبر البولمان بين المحافظات، شهر حزيران عام 2020، وعلى سبيل المثال، ارتفعت أجرة البولمان على خط “اللاذقية-دمشق”، من 1500 عام 2019 إلى 4000 ليرة للدرجة العادية عام 2020، لتصل اليوم إلى 8500 ليرة تقريباً، و”طرطوس-اللاذقية” ارتفعت من 500 ليرة عام 2019 إلى 1000 ليرة عام 2020، لتصبح اليوم في 2022 نحو 6500 ليرة سورية.

أي أن أجور النقل بين المحافظات تضاعف عدة مرات خلال العامين الفائتين، بالتزامن مع رفع سعر المازوت من 180 ليرة وحتى 500 ليرة لليتر الواحد، أي أنه ارتفع بنحو 3 أضعاف تقريباً، في حين ارتفعت أجور نقل البولمان إلى أكثر من 5 أضعاف.

اقرأ أيضاً: تعديلات حكومية على رفع الدعم … والتموين تتراجع عن تسعير أجرة البولمان

وتضررت الكثير من الفئات التي تضطر للسفر إلى العاصمة “دمشق”، بشكل دوري من تلك الارتفاعات المتتالية، خصوصاً الذين يعملون في مهن حكومية بنظام المناوبات، والذين اضطروا لترك “دمشق” بعد ارتفاع سعر الإيجارات فيها، والعودة إلى منازلهم في مدنهم الأساسية.

حيث يدفع “شادي” من “طرطوس” والذي يعمل كممرض في أحد المشافي الحكومية بالعاصمة، 13 ألف ليرة لمرتين شهرياً، حيث يسافر إلى “دمشق” للعمل في المشفى وفق نظام المناوبات، بينما لا يتجاوز راتبه الـ125 ألف ليرة بأحسن الأحوال، كما قال لـ”سناك سوري”، ومثل “شادي” العديد من السوريين الآخرين الذين يضطرون للسفر وتكبد مبالغ مالية إضافية.

وبالتالي فإن “مراعاة ظروف المواطنين”، تقتضي إما تخفيض أجور البولمان، أو رفع الرواتب، أما القول بأنه تم التريث في القرار، فذلك أمر لا يعتبر منصفاً كونه يوحي بوجود فكرة لرفع أجور البولمان.

اقرأ أيضاً: سوريا.. رفع أجور النقل بين المحافظات للضعف تقريباً

زر الذهاب إلى الأعلى