دبلوماسي روسي : تم التوافق على أسماء اللجنة الدستورية

المبعوث الدولي إلى سوريا غير بيدرسون _ انترنت

ديبلوماسي روسي لسناك سوري : سيتم إعلان التشكيلة بعد زيارة “بيدرسون” إلى “دمشق”

سناك سوري _ دمشق

قال ديبلوماسي روسي في “جنيف” خلال حديث خاص لسناك سوري أنه تم التوافق على أسماء اللجنة الدستورية.

و أضاف الديبلوماسي الروسي الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه أنه تمّ حل مشكلة الأسماء الستة في قائمة المجتمع المدني الذين تحفّظت “دمشق” سابقاً على وجودهم في اللجنة دون توضيح كيفية الحل.

كما أشار المصدر أنه سيتم الإعلان عن القائمة النهائية بشكل رسمي بعد نهاية زيارة المبعوث الدولي إلى سوريا “غير بيدرسون” إلى “دمشق” على أبعد تقدير مالم تحدث عراقيل “غربية”، متوقعاً أن تجري الزيارة خلال أيام.

هذا وقد كان الخلاف و التجاذبات حول المشاركين في قائمة المجتمع المدني عقبةً واضحة أمام إعلان تشكيلة اللجنة الدستورية، و تتبادل الحكومة السورية و المعارضة الاتهامات حول عرقلة إطلاق اللجنة .

فيما شاركت “أنقرة” في وقت سابق بالتدخل في شؤون اللجنة و أعلنت رفضها لعدة أسماء في قائمة المجتمع المدني و طالبت باستبدالهم ، فيما حمّل وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” الدول الغربية مسؤولية عرقلة تشكيل اللجنة.

اقرأ أيضاً:“بوتين”: الرئيس السوري وافق على قوائم اللجنة الدستورية و”أنقرة” مستعدة لتقديم تنازلات!

في حين دعا المندوب الأمريكي في مجلس الأمن الدولي “جوناثان كوهين” مؤخراً إلى البحث عن مبادرة أخرى غير اللجنة الدستورية و التخلي عن مشروع إطلاقها بسبب عدم التقدم فيه بعد نحو سنة و نصف على إقراره ولاقى الاقتراح الأمريكي حينها تأييداً فرنسياً .

إلا أن “بيدرسون” أكّد خلال كلمته أمام مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة الماضي على التمسك بمشروع اللجنة الدستورية و ضرورة العمل على إطلاقها و المضي قدماً في التوافق على تشكيلتها .

و في حديث لمركز الحوار الإنساني في جنيف الخميس الماضي رأى “بيدرسون” أن اللجنة الدستورية بحد ذاتها لن تغير الكثير إلا إذا تم التعامل معها بشكل صحيح و بوجود إرادة سياسية فقد تكون بمثابة فتح الباب لعملية سياسية أوسع .

يذكر أن مشروع تشكيل لجنة لكتابة دستور سوري جديد تم طرحه للمرة الأولى خلال مؤتمر “سوتشي” في كانون الأول 2018 على أن تتشكل من ثلاث مجموعات موزعة بالتساوي على الحكومة السورية و المعارضة في حين يختار المبعوث الدولي القائمة الثالثة من ممثلي المجتمع المدني السوري .

اقرأ أيضاً:تسريبات : “فرنسا” تقترح إلغاء اللجنة الدستورية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع