خميس يخطف أضواء الانتخابات .. والقضاء يؤكد: لا مخالفات

اغتيال مدير ناحية في درعا …. أبرز عناوين الأحد 19 تموز 2020

سناك سوري _ دمشق

يوم حافل بالانتخابات البرلمانية التي لم تنتهِ في موعدها المفترض إثر التمديد لها حتى الحادية عشرة ليلاً ومع إطلالة الرئيس “الأسد” صباحاً خلال الانتخابات اتجهت الأنظار نحو المسؤولين المشاركين في التصويت وتصريحاتهم حتى ظهر من خفاء رئيس الحكومة السابق “عماد خميس” مكتفياً بابتسامة للصحفيين ليدحض بظهوره ما أثير حول توقيفه من شائعات.

ورغم تأكيد اللجنة القضائية العليا للانتخابات عدم وقوع أي مخالفات قانونية خلال عملية الاقتراع، فإن الأمر لا يخلو من حديث هنا أو هناك حول تجاوزات وقعت خلال اليوم الانتخابي الطويل والذي بدأ بمفاجأة هجوم مرشحة على قائمتها بسبب استبدالهم المفاجئ لها تحت ظلام ليلة أمس.

وبعيداً عن الانتخابات كان دوي الانفجار الضخم حاضراً في الشمال السوري قرب الحدود، فيما كان الجانب الروسي يحصي خروقات الهدنة في إدلب، أما في الجنوب فكان دوي الرشاشات قد أودى بحياة مدير ناحية “الحراك” بريف درعا.

وفي الجزيرة السورية لا يزال ملف الحملة الأمنية لـ”قسد” الأبرز حضوراً ما بين معاناة المدنيين في ظل الاعتقالات وحظر التجول وبين إعلان “قسد” أنها ألقت القبض على قيادي هام من “داعش”.

انطلاق الانتخابات وتمديدها

انطلقت في السابعة من صباح اليوم انتخابات مجلس الشعب السوري للدور التشريعي الثالث في مختلف المحافظات السورية حيث يتنافس 1656 مرشحاً ومرشحة على مقاعد المجلس الـ 250 في 7277 مركزاً انتخابياً، وبينما كان من المقرر أن تنتهي الانتخابات بحلول السابعة مساءً فإن اللجنة القضائية العليا للانتخابات قررت تمديد فترة الاقتراع لمدة 4 ساعات في جميع المراكز الانتخابية بكافة المحافظات طبق الصلاحيات الممنوحة لها قانوناً.

اقرأ أيضاً:أين أدلى المسؤولون السوريون بأصواتهم في انتخابات مجلس الشعب؟

الرئيس يشارك في الانتخاب

الرئيس السوري “بشار الأسد” وعقيلته شاركا صباح اليوم في العملية الانتخابية وقاما بالإدلاء بصوتيهما في المركز الانتخابي بوزارة “شؤون رئاسة الجمهورية” وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

رئيس الحكومة المكلف “حسين عرنوس” قال خلال مشاركته بالتصويت إن هذه الانتخابات هي نصر سياسي يضاف إلى النصر العسكري في الميدان، بينما اعتبر وزير الخارجية “وليد المعلم” أن هذا الاستحقاق الدستوري يؤكد أن مسيرة الديمقراطية بخير وأن الشعب السوري مصمم على تحرير أرضه من كل وجود أجنبي غير شرعي ومن الإرهاب وفق ما نقلت صحيفة الوطن المحلية.

وبحسب الصحيفة فقد قال الأمين العام المساعد لحزب “البعث” “هلال هلال” أن هذه الانتخابات رسالة لكل دول العالم بأن “سوريا” لا يمكن أن تتخلى عن استحقاقاتها الدستورية وأن أبناءها قادرون على أن يحملوا البندقية بيد وورقة الاقتراع في اليد الأخرى ليعطوا دروساً للعالم بأن هذه الانتخابات ديمقراطية ونزيهة.

وزير الإعلام “عماد سارة” قال بدوره في تصريحات نقلتها وكالة سانا الرسمية أنه رغم محاولة الأعداء تشويه صورة الانتخابات ورغم العقوبات الاقتصادية على “سوريا” فإن الشعب السوري تحدى ذلك وأقبل على المشاركة في الانتخاب.

ورأى وزير الأشغال العامة والإسكان “سهيل عبد اللطيف” رأى أن إجراء الانتخابات دليل على استمرارية الحياة السياسية في “سوريا” مبيناً أهمية المشاركة الواسعة والاختيار الأفضل بحسب سانا.

اقرأ أيضاً:السردية الإعلامية الحكومية للانتخابات: رسالة للخارج وانتصار عليه

خميس يخطف أضواء الانتخابات

خطف رئيس الحكومة السابق “عماد خميس” الأضواء في انتخابات اليوم حتى من الوزراء والمسؤولين الذين لايزالون على رأس عملهم.

حيث ظهر “خميس” للمرة الأولى منذ إقالته أمام عدسات الكاميرا مشاركاً في الانتخابات في المركز الانتخابي لوزارة الإعلام بـ”دمشق”، لكنه لم يجب عن محاولات الصحفيين المتواجدين في المركز توجيه أسئلتهم له مكتفياً بابتسامة للكاميرا.

الظهور اللافت لـ”خميس” جاء بعدما انتشرت شائعات حول توقيفه بقضايا فساد وأن إقالته تمت على خلفية تلك القضايا.

اقرأ أيضاً:بعد أنباء عن توقيفه.. عماد خميس يدلي بصوته في دمشق

القضاء يؤكد: لا مخالفات

قال رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات “سامر زمريق” أنه لا يوجد حالات غش في انتخابات اليوم.

وأضاف “زمريق” في مؤتمر صحفي أن هناك حالات بسيطة كما وصفها حدثت وتم حلها، قائلاً إن العملية الانتخابية تسير بيسر وسط إقبال جيد ولم تسجل أي مخالفات قانونية.

من جهة أخرى رصد سناك سوري صوراً من وسائل إعلام وصفحات رسمية تظهر انتشار صور قائمة “الوحدة الوطنية” التي يقودها حزب “البعث” داخل المراكز الانتخابية وعلى طاولات لجان الانتخاب بما يخالف مبدأ حيادية اللجان تجاه المرشحين والأحزاب المشاركة في الانتخابات.

وتحدثت الإعلامية “لمى عباس” عبر صفحتها على فايسبوك عن وجود مخالفات في “داريا” بريف “دمشق” وتلاعب لصالح أحد المرشحين.

اقرأ أيضاً:إعلامية تتحدث عن صناديق مفتوحة وتشبيح لصالح مرشح

مرشحة تهاجم قائمتها

هاجمت المرشحة عن مدينة “حلب” “سندس ماوردي” قائمة “حلب الأصالة” المرشحة ضمنها، لأن أعضاء القائمة استبدلوها بشكل مفاجئ بالمرشح “حسام قاطرجي” وقاموا بطباعة أوراق جديدة للقائمة لا تضم اسمها في ساعة متأخرة من ليلة أمس وفق ما قالت عبر صفحتها على فايسبوك.

انفجار مفخخة على الحدود السورية

خسر 3 مدنيين حياتهم اليوم وأصيب 22 آخرون بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة عند دوار بلدة “سجو” الحدودية مع “تركيا” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي وفق ما ذكرت إذاعة “شام إف إم” المحلية.

اقرأ أيضاً:مخالفات وثقها الإعلام الرسمي.. والبعث يستضيف الانتخابات في داره

5 خروقات للهدنة بيوم واحد

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن الجانب الروسي في اللجنة المشتركة مع “تركيا” لمراقبة وقف إطلاق النار رصد 5 خروقات للهدنة خلال الساعات الـ24 الماضية فيما لم يسجل الجانب التركي أي خروقات وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك.

وأوضح الجانب الروسي أنه تم رصد 3 خروقات في “إدلب” و 2 في “اللاذقية” نفذها مسلحو “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها.

عودة الأفران واعتقال عناصر من داعش

عادت أفران مدينة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي اليوم للعمل بعد 3 أيام من فرض “قسد” حظر تجول في المدينة بسبب الحملة الأمنية التي تشنها على المنطقة بحثاً عن مطلوبين بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” وفق ما ذكر موقع “فرات بوست” المحلي.

في المقابل نقلت وكالة “هاوار” المحلية أن عناصر “قسد” تمكنوا اليوم من اعتقال قيادي من “داعش” كان مسؤولاً عن توزيع المرتبات المالية، إضافة إلى 3 عناصر آخرين من التنظيم في “الشحيل”.

وبحسب الوكالة فقد تم اعتقال عدد من الأشخاص يشتبه بأنهم يدينون بالولاء لـ”داعش” في قريتي “جديد العكيدات” و “جديد البكارة” بريف “دير الزور” الشرقي.

اقرأ أيضاً:درعا.. تفجير مركز انتخابي

استهداف سيارة عسكرية

هاجم مسلحون لم تعرف هويتهم اليوم سيارة عسكرية على طريق “ناحتة-الحراك” بريف “درعا” الشرقي بأسلحة رشاشة ما أودى بحياة الرائد “غيدق إسكندر” مدير ناحية “الحراك” وإصابة عناصر كانوا برفقته بجروح وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

الرياضة

يلتقي نادي “الاتحاد” غداً مع جاره “الحرية” في “حلب” في السادسة مساءً ضمن منافسات ربع نهائي الدوري السوري لكرة السلة، وفي البطولة نفسها يلتقي “الوحدة” و”الجيش” في “دمشق” عند تمام الثامنة مساءً.

اقرأ أيضاً:وزير العدل: رامي مخلوف مواطن كغيره..وطائرة تقصف شركة بترول

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع