خليك بالبيت.. أسبوعان فقط إما انتشار أو انحسار ولك القرار

سوريون يلتمون حول علبة المعقم في زمن كورونا - دير الزور- سناك سوري

كرمالك وكرمال أولادك.. بيتك.. عائلتك.. أسرتك .. ويلي حواليك.. #خليك_بالبيت إذا ما عندك شي ضروري تعملو

سناك سوري – سها كامل

«خليك بالبيت .. أسبوعان فقط إما انتشار أو انحسار ولك القرار»، هي العبارة التي اختارت الإعلامية “حياة مكارم” المشاركة فيها بحملة “خليك بالبيت”، التي أطلقها سوريون عبر الفيسبوك مؤخراً، لتشجيع الناس على البقاء في المنزل وعدم الاختلاط طيلة أيام العطلة التي أعلنت عنها الحكومة حتى مطلع نيسان القادم، بهدف المساعدة في منع انتشار فايروس كورونا واكتشافه في حال كان موجوداً بالبلاد.

الحملة التي انطلقت عقب انتشار صور تُظهر تجمعات السوريين واستغلالهم العطلة للنزهات بدل البقاء في المنزل حفاظاً على سلامتهم والسلامة العامة أيضاً، شارك بها سوريون كثر من خلال تداولهم صورة لخريطة “سوريا” مكتوب بداخلها: «خليك بالبيت كرمالكن كرمالنا كرمال بلدنا»، والعديد من المنشورات الأخرى التي تحفز الناس على حماية أنفسهم وعائلاتهم وعدم الخروج إلا للضرورة.

اقرأ أيضاً: مصادر لسناك سوري: الحكومة تدرس منح الأمهات إجازات بسبب كورونا

بدورها “فاتن” أيضا أيدت الحملة واستنكرت الازدحام في الشوارع، و كتبت على “فيسبوك”: «ما يجري مؤلم جدا  الشوارع والكافيهات والمنازل، ورغم برودة الجو، تمتلىء بروادها، الأطفال يلهون في الشوارع.. أي وعي هذا؟».

مقابل حملة “خليك بالبيت”، أطلق ناشطون آخرون حملة “ساعدنا على الانقراض”، وهي حملة توحي بيأس شديد من الواقع الراهن بشكل عام، وتقول “سها” التي كانت إحدى القلائل المشاركين بالحملة: «خلي شعارك لا تبقى في منزلك اخرج وساعدنا على الانقراض» هذا أيضا ما نشره الناشط المدني “شادي صعب”، ودعا مازحاً الى الخروج من المنزل لتسريع الانقراض في محاولة منه لإشاعة الضحكة وتخفيف الاحتقان، وكتب على صفحته الرسمية “فيسبوك”: «في شي إسمه فكاهة وتهكم بالحياة خاصة بالمواقف الصعبة لتخفيف من حالة الهلع والخوف يلي عم بتكون سلوك عام».

في حين بدا “رغدان” غاضباً من حملة “ساعدنا على الإنقراض”، وقال عبر الفيسبوك: «الكرة الأرضية ممكن يصيبها وباء يمحيها والشوارع ببعض الدول منع التجوال فيها وكل الدنيا عم تحاول تقضي عل كورونا وتلاقي علاج الو..بيطلعلك منشور لمبذر أوكسجين…(لاتبقى في البيت اخرج ساعدنا على الانقراض لطفا) انو هوي انسان كاره للبشرية ومتطور خلقيا وعقليا عن باقي البشر وخلص تعب من هل العالم وطبعن كتريندات بشرية بتصير لعالم تقلد بعضها».

يذكر أن وزارة الاتصالات السورية، قررت بعد اعلان العطلة الرسمية زيادة حجم الاستهلاك الشهري لباقات الإنترنت المخصصة للمواطنين، في إطار متابعة إجراءات الوقاية من فايروس “كورونا” المستجد و أقرت زيادة حجم الاستهلاك بنسبة 50% مجانا لشهر اذار، ذلك لتشجيع الطلبة والتلاميذ على الدراسة عبر الانترنت من منازلهم، إلا أن السوريين يطالبون باستهلاك غير محدود وتعليق كامل للعمل بنظام الباقات.

اقرأ أيضاً: طرطوس فريق تطوعي ينشر التوعية حول كورونا في قرى ريفية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع