خطف ضابطين و اعتصام و جريمة شرف في “السويداء” .. 19 مليار خسائر الحرائق.. أبرز أحداث اليوم

مياه معدنية ملوثة .. باصات نقل داخلي جديدة .. و الجيش يفوز بثلاثية !

سناك سوري _ دمشق 

أعلنت هيئة الزراعة و الاقتصاد التابعة للإدارة الذاتية شمال شرق “سوريا” أن خسائر المحاصيل الزراعية نتيجة الحرائق تقدّر بنحو 19 مليار ليرة ، مشيرةً إلى أن المساحة التقريبية للأراضي الزراعية التي تعرّضت للاحتراق تقارب 40 ألف هكتار أغلبها مزروعة بالقمح و الشعير .

من جهة أخرى اندلعت اليوم عدة حرائق في الأراضي الزراعية في قرى “كبركية” و “المصطفاوية” و “كورتبان” في ريف “الحسكة” الشمالي الشرقي إلى جانب حريق ضخم نشب اليوم في بلدة “معبدة” بريف “المالكية” أدى إلى أضرار واسعة في المحاصيل الزراعية .

“المعلم” في “الصين”

ذكرت وكالة “شينخوا” الصينية للأنباء أن نائب الرئيس الصيني “وانغ تشي شان” أكّد على دعم بلاده لـ”سوريا” في الدفاع عن سيادتها واستقلالها و المضي في طريق التنمية الذي يختاره السوريون ، و ذلك عقب لقائه بوزير الخارجية السوري “وليد المعلم” الذي عبّرَ بدوره عن تقدير “سوريا” لإنجازات “الصين” التنموية و التأكيد على اعتبار “الصين” أولوية ديبلوماسية بالنسبة لسوريا .

كما لفت “المعلم” إلى ترحيب سوري بـ”الصين” للمشاركة في عملية إعادة الإعمار المقبلة، و أشار “المعلم” خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع إلى أن الجيش السوري لا يسعى إلى مواجهة عسكرية مع “تركيا” بل يخوض معاركه ضد الإرهاب في “إدلب” حسب تعبير “المعلم” الذي دعا إلى ضغط دولي لخروج كافة القوات الأجنبية الموجودة بشكل غير شرعي على الأراضي السورية .

معركة “إدلب”

وجّهت “حكومة الإنقاذ” التابعة لـ”جبهة النصرة” نداءها لجميع موظفيها للالتحاق بصفوف مقاتلي “النصرة” على جبهات القتال في معارك “إدلب” و تعهدت أنها ستقدّم تسهيلات لمن يريد الانضمام للقتال !  و أضاف بيان “الإنقاذ” إلى أن من لم يستطع المشاركة في القتال عليه المشاركة في أعمال التدشيم و المساندة أو تقديم الدعم المالي بتخصيص مبلغ شهري لدعم المقاتلين و عائلاتهم !

ميدانياً استمرت “النصرة” و الفصائل المتحالفة معها بالتصعيد على الأرض و ذلك بالهجوم على نقاط الجيش السوري في محور “تل ملح” بريف “حماة” الشمالي فجر اليوم ، في حين ذكرت وكالة سانا أن الجيش السوري أحبط الهجوم الواسع و أوقع خسائر في صفوف المهاجمين الذين استعملوا عربات مفخخة في هجماتهم .

من جهة أخرى استهدفت قذائف “النصرة” صباح اليوم قرى “الشيخ حديد” و “كفرهود” و “الجديدة” و “الجلمة” و بلدات “كرناز” و “الحماميات” بريف “حماة” أدت إلى وقوع أضرار مادية و دمار في منازل المدنيين و حرائق في الأراضي الزراعية .

عصابة تزوير في “حلب”

تمكّن فرع المخابرات الجوية في مدينة “حلب” من إلقاء القبض على عصابة من 9 أشخاص بينهم امرأتان و محاميان يقومون بتزوير وثائق رسمية لبيع ممتلكات المواطنين المسافرين إلى الخارج و قد قاموا ببيع 5 منازل بوثائق مزورة في حين عثرَت قوات الأمن على مبالغ مالية كبيرة بحوزتهم.

اقرأ أيضاً:الحكومة مو شفافة.. الحل بتحسين الأجور.. والعقاري سيمنح قروض جديدة وأخبار أخرى!

مياه معدنية ملوثة !

أعلنت مديرية “التجارة الداخلية و حماية المستهلك ” عن تنظيمها 7 ضبوط مخالفة لحالات وجود شوائب مرئية بالعين المجردة ضمن عبوات مياه معدنية صغيرة و تم حجز العبوات و إحالة المخالف للقضاء ، و دعت المديرية المواطنين للاتصال برقم الشكاوي للإبلاغ عن حالات مماثلة.

خطف ضباط و اعتصام و جريمة شرف في “السويداء”

ازدادت حدة التوتر اليوم في مدينة “السويداء” بعد اختطاف ضابطين على يد مجهولين أثناء توجههما لتقديم واجب العزاء بوالدة زميلهم بالقرب من مفرق “صلخد” ، من جهة أخرى نظّمت عائلة الناشط المعارض المخطوف “مهند شهاب الدين” اعتصاماً أمام مبنى المحافظة للمطالبة بالإفراج عنه بعد اتهام فرع الأمن العسكري بالمسؤولية عن اعتقاله رغم نفي الفرع ذلك .

حادثة أخرى وقعت اليوم في “السويداء” وفق ناشطين ذكروا أنه تم العثور على جثة سيدة تبلغ من العمر 43 عاماً على طريق “الرحى” و تبيّن أنها مقتولة بطلقٍ ناري ، في حين اعترف شقيقها بمسؤوليته عن قتلها بعد تسليم نفسه للجهات المختصة و تذرعه بأنه قتلها بدافع الشرف ! فيما تستمر التحقيقات لمعرفة ملابسات الجريمة .

باصات نقل جديدة

نقلت وسائل إعلام محلية اليوم أنباءً عن وصول 200 باص نقل داخلي إلى ميناء “طرطوس” من المتوقّع توزيعها على المحافظات السورية لدعم قطاع النقل العام .

اعتقالات “قسد”

نفذت دوريات من “قسد” بدعم من الطيران المروحي التابع للتحالف ، عمليات مداهمة صباح اليوم في بلدة “مراط” بريف “دير الزور” الشرقي حيث اعتقلت 16 شخصاً من عائلة “السوعان” وفق مصادر محلية ذكرت أيضاً أن “قسد” نفذت حملات اعتقال في بلدة “الحريجي” بريف “دير الزور” الشمالي .

الرياضة

تمكّن نادي الجيش السوري لكرة القدم من الفوز بثلاثية نظيفة على نادي الجزيرة الأردني ضمن ذهاب الدور نصف النهائي للقسم الغربي في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي .

اقرأ أيضاً:هجوم على فرع أمن في “السويداء و إلغاء امتحانات في “حماة” .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع