خرق للهدنة في “حلب”..تركيا متهمة بإدخال 300 ألف إرهابي إلى “سوريا”..جريمة مروعة في “دمشق”..أبرز أحداث اليوم

موظفون يعلنون “التوبة” استجابة لـ”داعش”.. نائب يتسلّم 5 معتقلين!

سناك سوري _ دمشق

انطلقت أعمال الملتقى النقابي العمالي الدولي في العاصمة “دمشق” بحضور رئيس الحكومة السورية “عماد خميس” الذي ألقى كلمة في افتتاح الملتقى استفاض خلالها في عرض الأضرار والخسائر التي تعرضت لها “سوريا”.

وعلى وقع الانهيار الملحوظ في قيمة الليرة السورية أمام الدولار والذي لامس اليوم حاجز الـ 700 ليرة، فإن “خميس” لم يتطرّق بشكل مباشر للحديث عن الوضع الحالي لسعر الصرف، إلا أنه أشار إلى أن “سوريا” تتعرض لحرب اقتصادية وحصار اقتصادي شبه كامل إضافة إلى الظروف التي أنتجتها الحرب من تدمير ونهب للمعامل والمنشآت الإنتاجية وفق ما جاء في كلمته التي نقلتها وكالة سانا الرسمية.

“المقداد”: “تركيا” أدخلت 300 ألف إرهابي إلى سوريا

وخلال مشاركته في الملتقى العمالي أيضاً اتهم نائب وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” الحكومة التركية بالمسؤولية عن إدخال 300 ألف “إرهابي” إلى “سوريا” بالإضافة إلى اعتراف الحكومة السعودية بدعم المسلحين بمبالغ وصلت إلى 37 مليار دولار حسب ما نقلت صحيفة “الوطن”.

خرق للهدنة في “حلب”

خرقت “جبهة النصرة” والفصائل المتحالفة معها وقف إطلاق النار الذي أعلنه الجيش السوري الأسبوع الماضي، حيث قالت قناة الإخبارية السورية الرسمية أن عدداً من القذائف الصاروخية أطلقتها الفصائل المتمركزة في “عندان” و “بيانون” بريف “حلب” الشمالي على مدينة “نبل” والتي يسيطر عليها الجيش السوري دون أن تذكر معلومات عن خسائر.

في المقابل ذكرت وسائل إعلام محلية في “إدلب” أن قصفاً مدفعياً استهدف مدينة “كفرنبل” بريف “إدلب” الجنوبي أوقع ضحايا وإصابات.

“أردوغان” يهاجم الإدارة الأمريكية بشأن “سوريا”

هاجم الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” الإدارة الأمريكية بشأن ملف “المنطقة الآمنة” شمال شرق “سوريا”، حيث ذكر في كلمة نقلتها وكالة الأناضول أن “واشنطن” تحاول وضع “أنقرة” و”وحدات حماية الشعب” في الكفة ذاتها مشيراً إلى أن التفاوض مع الأمريكيين يكشف أنهم يفكرون بشكل مختلف عما يريده الجانب التركي.

واتهم “أردوغان” الإدارة الأمريكية بمحاولة إنشاء منطقة “آمنة” تصب في مصلحة وحدات الحماية وليس مصلحة “تركيا” وهو ما ترفضه الحكومة التركية مجدداً التهديد بالدخول عسكرياً إلى شرق الفرات ما لم يبدأ إنشاء المنطقة الآمنة بدخول القوات التركية.

نائب يتسلّم 5 معتقلين!

تسلّم النائب الأردني “طارق خوري” 5 مواطنين أردنيين كانوا موقوفين لدى السلطات السورية وأعلن “خوري” عبر صفحته الرسمية على فايسبوك أن الإفراج عن الموقوفين الخمسة جاء بمكرمة من الرئيس السوري “بشار الأسد” الذي وجّه الدعوة إلى “خوري” لزيارة “دمشق” وتسلّم الموقوفين المفرج عنهم والإشراف على إعادتهم إلى “الأردن”، فيما توجّه “خوري” بالشكر للرئيس السوري ولرئيس مجلس النواب الأردني على التعاون والتنسيق.

اقرأ أيضاً:الحكومة ستدعم الفلاح لكن قوانينها لا تسمح.. أطباء يستغلون بطاقات الضمان (عناوين االصباح)

خنق زوجته بسبب الظروف!

اعترف “زهير عبد القادر” بإقدامه على قتل زوجته “حليمة الجاسم” في أحد المخيمات في مدينة “بنش” بريف “إدلب” الشرقي، وقالت وكالة “سمارت” أنّ “عبد القادر” برّر فعلته بتأزم حالته النفسية نتيجة الظروف الصعبة التي عاشوها مؤخراً وتدهور حالته المادية حسب ما ذكرت الوكالة.

جريمة مروعة في “دمشق”

أعلنت وزارة الداخلية السورية أن شرطة منطقة “دوما” اكتشفوا جثة مدفونة حديثاً في أحد الخنادق الترابية بحي متطرف في مدينة “دوما”، وكشفت التحريات أن الجثة تعود لشابة تبلغ 15 عاماً تدعى “سيدرا”.

فيما توصّلت التحقيقات إلى نتائج مفاجئة حيث اعترفت شقيقة “سيدرا” وزوجة والدها بالتورط في قتلها بعد ضربها على رأسها حتى فارقت الحياة وقيام المتهمتين بإخفاء الجثة ودفنها بعيداً، في حين لم تكشف الوزارة دوافع الجريمة سوى أنها بسبب التفكك الأسري ومحاولات الزوجة التخلص من أولاد الزوج.

بيان “الهلال الأحمر” حول مخيم “الركبان”

أصدر الهلال الأحمر العربي السوري بياناً رسمياً ذكر فيه أنه أدخل يوم الجمعة الماضي بالتعاون مع “الأمم المتحدة” قافلة مساعدات غذائية إلى مخيم “الركبان” على الحدود الأردنية الذي يقطنه 13 ألف شخصاً.

وذكر البيان أن القافلة تتألف من 22 شاحنة تضم 3100 سلة غذائية ومثلها من أكياس الطحين ومواد غذائية أخرى، حيث سيستمر توزيع المساعدات على مدى 7 أيام حسب بيان الهلال.

موظفون يعلنون “التوبة” استجابة لمطالب “داعش”

أظهر مقطع مصور نقله موقع “فرات بوست” قال أنه في مسجد حي “الطعس” في بلدة “أبو حردوب” بريف “ديرالزور” الشرقي عملية توبة جماعية لنحو 150 موظفاً لدى جهات تابعة لـ”قسد” أكدوا خلالها عدم العودة للعمل مع “قسد” والابتعاد عن الشرك وأهله وفق تعبيرهم.

جاء ذلك بعد أن نشر تنظيم “داعش” أسماء عدد من العاملين مع “قسد” وهدد باستهدافهم ما لم ينسحبوا من التعامل معها، بينما قال الموقع أن دوريات “قسد” نفذت حملة اعتقالات في البلدة ضد من اتهمتهم بالانصياع لأوامر التنظيم.

خطف شابين وتعذيبهما مقابل فدية مالية

اختطف الشابان “خلف المسيلم” و”ممدوح العليان” على يد مجهولين يوم الأربعاء الماضي وفق ما نقل موقع “السويداء 24” اليوم، حيث كان الشابان يستقلان دراجة نارية متوجهين من قرية “المنصورة” إلى مدينة “السويداء” حين تمّ خطفها في ظروف غامضة، فيما تواصل الخاطفون مع ذويهم مطالبين بفدية مالية قدرها 25 مليون ليرة مقابل الإفراج عن الشابين اللذين تعرضا للتعذيب كما تظهر مقاطع مصورة أرسلتها العصابة الخاطفة لعوائلهم من أجل الضغط عليهم.

كاتب سوري في لجنة تحكيم الأفلام الأوروبية

يشارك الكاتب السوري “علي وجيه” في لجنة تحكيم جوائز النقاد للأفلام الأوروبية، وذكر “وجيه” عبر صفحته على فايسبوك أن الجائزة تأتي ضمن مبادرة مركز السينما العربية حيث سيتم إعلان الجوائز خلال مهرجان “القاهرة” السينمائي.

الرياضة

وقّع حارس المنتخب السوري “إبراهيم عالمة” اليوم عقداً لمدة موسم واحد مع نادي “الجيش” السوري وفق ما نشرت الصفحة الرسمية للنادي.

تلقى المنتخب السوري للشباب خسارة بثلاثية نظيفة في المباراة الودية التي جمعته بمضيفه “روستوف” الروسي حيث يجري المنتخب معسكراً تدريبياً في “روسيا” تحضيراً لتصفيات آسيا الشهر المقبل.

اقرأ أيضاً:أرقام قياسية للدولار..أردوغان يتهم أمريكا بإدخال السلاح إلى سوريا..رفع مفاجئ لسعر المازوت ..أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع