أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

خبز السوريين يحترق .. ودعوات من بلغاريا لرفع العقوبات عن سوريا

التربية تناشد الجهات الدولية مساعدة طلاب إدلب ...... أبرز عناوين الأربعاء 25 أيار 2022

ناقش مجلس الشعب في جلسته اليوم مشروع القانون المتضمن إحداث “الهيئة العامة للمدينة الجامعية” ونقل حقوق والتزامات وملكيات المدن الجامعية إليها، فيما أعلنت وزارة التربية أنها تقوم بتسهيل عبور الطلاب الراغبين بتقديم امتحاناتهم العامة من المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية وتناشد الجهات الدولية مساعدة الطلاب للوصول إلى المعابر.

إلى ذلك أجرت المديرية العامة للجمارك تنقلات واسعة في مديرياتها وأماناتها وقال مدير مركزي فيها أن الهدف ضمان النزاهة والحفاظ على الاتفاق مع غرف الصناعة والتجارة بعدم دخول الأسواق والمحلات إلا في حالات خاصة، في حين أعلنت “هيئة الاستثمار السورية” منح إجازة استثمار لمشروع مختبر للطاقة المتجددة بريف “دمشق” بتكلفة تجاوزت 20 مليار ليرة، بينما تعرّض فرن في “حماة” لحريق التهمت النيران فيه معظم الخبز الموجود وتسببت بخسائر مادية واسعة.

من جهتها وجهت الخارجية السورية رسالة لـ”الأمم المتحدة” تتهم “تركيا” خلالها بالسعي لإنشاء بؤرة متفجرة داخل “سوريا” عبر ما يسمى “المنطقة الآمنة”.

بينما بحث السفير السوري في العراق مع وزير الدفاع العراقي تعاون البلدين في المجالين الأمني والعسكري وتبادل المعلومات، في حين حثّ القائم بأعمال السفارة السورية في “بلغاريا” رئيس الحكومة البلغاري للمساهمة في المطالبة برفع العقوبات عن “سوريا”.

ميدانياً، فارقت طفلة الحياة اليوم بانفجار لغم من مخلفات الحرب في قرية شرق “حماة”، ونفذّت “جبهة النصرة” هجومين بمنطقة “خفض التصعيد” في “إدلب” خلال الـ 24 ساعة الماضية.

من جهة أخرى وجّهت “قسد” اتهاماً لـ”تركيا” بنشر مسلحين من تنظيمي “حراس الدين” و”جبهة النصرة” عند خطوط التماس معها بريف “حلب”، فيما فارق عنصران من “قسد” الحياة بظروف غامضة في “عين العرب/كوباني”

ونفذت “الأسايش” عملية مع التحالف الدولي اعتقلت خلالها شخصين بتهمة التنسيق مع تنظيم “داعش”، في وقتٍ كانت فيه “رأس العين” تشهد اشتباكات بين فصيلين أسفرت عن خسائر من الطرفين وإصابات بين المدنيين.

سناك سوري _ دمشق

الهيئة العامة للمدينة الجامعية

ناقش مجلس الشعب اليوم مشروع القانون المتضمن إحداث هيئة عامة ذات طابع إداري باسم “المدينة الجامعية” في كل من الجامعات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات.

وبعد المداولة العامة على المشروع وافق المجلس على عدد من مواده وهي تنص على إحداث هيئة عامة ذات طابع إداري باسم المدينة الجامعية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري في كل محافظة محدث فيها جامعة من الجامعات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات رقم 6 لعام 2006 وتعديلاته وترتبط برئيس الجامعة.

وتحل المدينة الجامعية المحدثة بموجب مواد المشروع محل المدينة الجامعية القائمة في الجامعة بكل ما لها من حقوق وما عليها من التزامات وتؤول إليها ملكية جميع الأراضي والمباني والمنشآت والأكشاك والنوادي والمطاعم والمقاصف والمسارح والأثاث والتجهيزات والآليات والأدوات الموجودة والمتعاقد عليها لصالحها بتاريخ صدور هذا القانون وفق وكالة “سانا” الرسمية.

التربية تعمل لتسهيل عبور الطلاب من إدلب لتقديم الامتحانات

أعلنت وزارة التربية اليوم أنها تقوم بتسهيل عبور الطلاب الراغبين بتقديم امتحاناتهم العامة من المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية ومن “لبنان”.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك فإنها تعاونت مع الجهات المعنية والمنظمات الدولية بتسهيل عبور الطلاب والطالبات، لكن حتى الآن لم يسمح للطلاب من محافظة “إدلب” بالتوجه إلى محافظة “حماة” عبر المعبر المؤمّن لهم لتقديم إمتحاناتهم.

وطلبت الوزارة من جميع المنظمات والهيئات والمجتمع الدولي العمل للسماح بعبور الطلاب حرصاً على مستقبلهم التعليمي، وانسجاماً مع المسؤولية الوطنية والأخلاقية والإنسانية، علماً أنه تم تجهيز مركزين في “حماة” لاستقبالهم وتأمين كافة الخدمات لهم من إيواء وإطعام ورعاية صحية وتعليم لضمان مساعدتهم في تقديم امتحانات مريحة تحقق لهم رغباتهم المستقبلية في بناء أنفسهم والاسهام في بناء بلدهم وخدمة مجتمعاتهم.

تنقلات في الجمارك حفاظاً على التفاهمات

قالت صحيفة “الوطن” المحلية أن مديرية الجمارك العامة أجرت حملة تنقلات واسعة طالت عدداً من المدراء بينهم نقل مدير جمارك “حلب” وتعيينه مديراً للتعرفة في المديرية العامة بـ”دمشق” وتعيين مدير “جمارك طرطوس” عوضاً عنه.

ونقلت الصحيفة عن مصدر لم تسمّه ووصفته بأنه مدير مركزي في المديرية العامة للجمارك قوله أن هدف التغييرات ضمان النزاهة في العمل الجمركي وصقل المهارات وخبرات الكوادر الجمركية، إضافة إلى الحفاظ على التفاهمات مع غرف التجارة والصناعة وعدم دخول الأسواق والمحلات التجارية إلا في حالات خاصة عند توافر التحريات الكاملة وبتنسيق مع ممثلي غرف التجارة والصناعة.

مختبر للطاقة البديلة بـ 20 مليار

منحت هيئة “الاستثمار السورية” إجازة استثمار لمشروع “مختبر الطاقات البديلة” في منطقة “أشرفية-صحنايا” بـ”ريف دمشق” بكلفة استثمارية بلغت 20 مليار و383 مليون ليرة سورية.

وذكرت الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء أنه من المتوقع أن يؤمن المشروع 105 فرص عمل، مشيرةً إلى أن أهمية المختبر تكمن في خلق جاهزية علمية وفنية لاختبار جميع منتجات الطاقة البديلة مثل “ألواح الطاقة الشمسية، البطاريات، المعرجات” بهدف تحديد جودتها ومدى مطابقتها للمعايير العالمية والستاندرات ومنع انتشار المنتجات الرديئة والحد من التلاعب بمواصفات المنتج.

خبز السوريين يحترق

نشب حريق كبير اليوم في مخبز “سلحب” الآلي بريف “حماة” الغربي ما أسفر عن خسائر مادية واسعة.

وقال موقع “الوطن أون لاين” أن النيران التهمت معظم الخبز قبل أن تتمكن إطفائيات “الهيئة العامة لتطوير وتمكين الغاب” من السيطرة عليها وإخمادها بينما تجري التحقيقات لمعرفة ملابسات الحريق.

اقرأ أيضاً: سوريا تشكو تركيا للأمم المتحدة: المنطقة الآمنة عمل عدواني واستعماري 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا و9 حالات شفاء، لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 55883 منها 52619 حالة شفاء و3150 حالة وفاة، فيما لم تسجل “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

الخارجية توجه رسالة للأمم المتحدة بخصوص تركيا

اتهمت وزارة الخارجية السورية السلطات التركية بأنها تسعى لإنشاء بؤرة متفجرة داخل “سوريا”، وذلك في رسالة وجهتها للأمم المتحدة بعد أيام من حديث الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” عن مساعي بلاده لإنشاء “منطقة آمنة” في “سوريا”.

وجاء في الرسالة أن: «ما يقوم به النظام التركي لإنشاء ما يسمى “منطقة آمنة” على الأراضي السورية هو عمل من أعمال العدوان وهو نشاط استعماري تسعى من خلاله حكومة رجب طيب أردوغان إلى إنشاء بؤرة متفجرة داخل سورية».

وأضافت الخارجية:« النظام التركي يهدف إلى الاستمرار في رعاية وتسليح وتشغيل تنظيمات إرهابية مسلحة لاستخدامها ضد الشعب السوري بما يخدم الأجندة المتطرفة التي يتبناها النظام التركي والتي باتت تشكل خطراً كبيراً ومستفحلاً على السلم والأمن الإقليميين والدوليين». وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: حقوقي سوري يستذكر تعفيش عفرين.. بعد حديث أردوغان عن عدوان جديد 

سفير سوريا يجتمع بوزير الدفاع العراقي

بحث السفير السوري في “العراق” “صطام جدعان الدندح” مع وزير الدفاع العراقي “جمعة عناد سعدون” اليوم سبل تطوير العلاقات الثنائية بين “سوريا” و”العراق” في المجالات الأمنية وضبط الحدود المشتركة.

وقال “الدندح” بتصريح له أن  اللقاء استعرض العلاقات الثنائية في المجالين العسكري والأمني وتبادل المعلومات بين البلدين وآفاق تطويرها إلى مستويات أفضل، وأوضح أن الجانبين نوها بالنتائج الميدانية المهمة التي حققها الجيشان السوري والعراقي في الحرب وإلحاق الهزائم الكبيرة بالمجموعات المسلحة، مع التأكيد على تحصين الحدود المشتركة وضبطهما ومنع تسلل الإرهابيين من وإلى “سوريا” و”العراق” والاستمرار في التعاون المشترك وتبادل المعلومات للقضاء على ما بقي من فلول التنظيمات الإرهابية وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

سوريا تدعو بلغاريا للمساهمة برفع العقوبات

ذكّر القائم بأعمال السفارة السورية في “بلغاريا” الوزير المفوض “محمد محمد” بضرورة مساهمة الدول الصديقة لـ “سوريا”، كلٍ من موقعه، في السعي لرفع العقوبات الاقتصادية على الشعب السوري، والتي تستهدفه في لقمة عيشه وتؤرق حياته.

وحث “محمد” رئيس وزراء “بلغاريا” “كيريل بيتكوف” خلال لقائه به اليوم على أن تستثمر “بلغاريا” كدولة صديقة حضورها في المحافل الأوروبية والدولية للدعوة من أجل التخفيف من معاناة الشعب السوري جراء هذه الإجراءات العقابية وأثرها على حياته اليومية.

من جهته، عبر “بيتكوف” عن أسفه للأزمة التي تمر بها “سوريا”، وأبدى تفهماً ملحوظاً لهذا الطرح و للحاجة إلى التحرك في هذا الاتجاه من أجل “سوريا”، رغم المشاكل والأزمات التي يشهدها العالم اليوم وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: قسد: تركيا جادة بتهديدها شن عدوان جديد على سوريا 

انفجار لغم أرضي بريف سلمية

قالت وكالة “سانا” الرسمية أن لغماً أرضياً انفجر بقرية “القسطل” بريف “سلمية” شرق “حماة” ما أودى بحياة طفلة أثناء سيرها في أراض زراعية قريبة من القرية.

هجوم على منطقة خفض التصعيد

قال نائب مدير مركز المصالحة الروسي في “حميميم” “أوليغ جورافليوف” أن مسلحي “جبهة النصرة” نفذوا هجومين من مواقع سيطرتهم بريف “حلب” واستهدفوا منطقة “خفض التصعيد” في “إدلب” خلال الـ 24 ساعة الماضية.

قسد: حراس الدين يتمركز جنوب عفرين

قال الموقع الرسمي لـ “قسد” بأن تقارير عديدة وردت من مصادر متعاونة تؤكد تمركز فصيل “حراس الدين” في قريتي “كباشين” و”باسوطة” جنوب “عفرين” شمال “حلب”.

وبحسب المصدر فإن لفصيل “حراس الدين” نقاط عديدة في خطوط التماس الجنوبية، وذلك بالتزامن مع إخراج فصيل “فيلق الشام” من تلك القرى من قبل الاستخبارات التركية، مؤكداً تمركز أكثر من 300 مسلح من “جبهة النصرة” بقريتي “فافرتين” و”بازيرة”، وذلك بعد اجتماع مع قادة فصائل مدعومة تركية تمَّ في مدينة “سرمدا” بـ “إدلب”.

كما أشار إلى أن “تركيا” اتفقت مع قادة الفصائل على إعادة تموضع مسلحي “جبهة النصرة” في جبهات ريف “حلب” الشمالي والشرقي وتسهيل تحركاتهم في مناطق “عفرين” “الباب” “جرابلس”، واعتبر أن هذا التوزع الجديد يأتي في إطار الخطط التركية لإنشاء ما أسماه بـ “الحزام الأسود” من العناصر المسلحة في خطوط التماس مع “قسد” انطلاقاً من ريف “عفرين” الجنوبي” وصولاً لمحاور “منبج” وريف “كوباني/عين العرب” الغربي واستخدامهم في أي عدوان محتمل.

وفاة عنصرين من قسد بظروف غامضة

قال موقع “نهر ميديا” المحلي أنه تم العثور على عنصرين من “قسد” وقد فارقا الحياة في ظروف غامضة قرب قاعدة لـ”قسد” في مدينة “عين العرب / كوباني” شمال “حلب” بينما لم تتبنَّ عملية استهدافهما أي جهة.

اعتقال بريف الحسكة

أعلنت قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” عن اعتقال شخصين بتهمة التنسيق مع تنظيم “داعش” في عملية تمت بمساندة التحالف الدولي في ريف “الحسكة” اليوم.

وبحسب الموقع الرسمي لـ “الأسايش” فقد تم القبض على شخصين قرب منطقة “تل الجاير” غرب “الحسكة”، بعد عملية مداهمة نفذّتها بمساندة التحالف الدولي، وعثرت بحوزتهم على أسلحة وهواتف ذكية.

مواجهات دامية بين فصيلين في الحسكة 

شهدت مدينة “رأس العين” بريف “الحسكة” الغربي اشتباكات مسلحة بين مسلحين من فصيل “الفرقة 20” ينحدرون من قبيلة “العكيدات” وآخرين من فصيل “الحمزات” ينحدرون من عشيرة “الموالي”.

ونقلت وكالة “نورث برس” المحلية أن الاشتباكات أودت بحياة 3 مسلحين من الجانبين وإصابة عدد من الجرحى، فيما قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” أنها أدت لإصابة 4 مدنيين بينهم امرأة وطفلة مشيراً إلى أن الاشتباكات توقفت مؤقتاً مع دخول قوات تركية لوقف المعارك.

اقرأ أيضاً: مباحثات مع روسيا لتمكين الاقتصاد السوري … وجولة أستانا في حزيران 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى