حملة ضد اعتقال الناشطين .. “روسيا” تحذّر من اندلاع حرب.. “أردوغان” يلوّح بالتوسّع قريباً في “سوريا” .. أبرز أحداث اليوم

حملة أمنية لفصائل الجيش الوطني، الرئيس التركي أردوغان، الوزير الروسي لافروف _ انترنت

حملة أمنية ضد المخدرات وزعيم عصابة يهدد قادتها ..طفل يغرق في المسبح والشرطة تبحث عن المشرف الهارب!

سناك سوري _دمشق

أجّلت وزارة التربية السورية موعد افتتاح المدارس للعام الدراسي القادم حتى الثاني من أيلول المقبل عوضاً عن الأول منه، وأوضحت الوزارة أن التأجيل جاء بعد أن تزامن أول أيلول مع رأس السنة الهجرية وهو يوم عطلة رسمية حسب ما أعلنت رئاسة مجلس الوزراء اليوم.

“روسيا” تحذّر من تصعيد عسكري مجهول العواقب

حذّرت الخارجية الروسية اليوم من خطورة الهجمات التي تنفذها قوات الاحتلال في المنطقة، وأشارت في بيان رسمي أن “موسكو” تشعر بقلق بالغ إزاء الهجمات الإسرائيلية ضد “سوريا” و”لبنان” وتحذّر من إمكانية أن تؤدي إلى نزاع عسكري واسع لا يمكن التنبؤ بتبعاته حسب البيان،كما دعت الوزارة الروسية إلى ضبط النفس والالتزام بالقانون الدولي ومقررات مجلس الأمن الدولي.

“أردوغان” يلوّح بالتوسّع العسكري في “سوريا”

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إنه من المتوقع أن تدخل القوات التركية إلى مناطق “شرق الفرات” في “سوريا” خلال وقت قريب جداً.

ونقلت وكالة الأناضول عن “أردوغان” أنه يأمل ألّا يلجأ أحد إلى اختبار عزم “تركيا” على تطهير حدودها مع “سوريا” مِمّن وصفهم بـ”الإرهابيين” على حد تعبيره.

جاء ذلك عقب توصل الجانبان التركي والأمريكي لاتفاق حول إنشاء منطقة “آمنة” شرقي الفرات تنسحب عبرها “قسد” من المناطق الحدودية مع “تركيا”.

في المقابل نقلت وكالة “سمارت” المحلية عن مصدر عسكري في “قسد” أن دورية مشتركة من قوات التحالف الدولي وعناصر “المجلس العسكري لتل أبيض” التابع لـ”قسد” تم تسييرها اليوم في المناطق الحدودية انطلاقاً من “تل أبيض” شمالي “الرقة” وصولاً إلى “رأس العين” شمالي “الحسكة”.

معركة إدلب

اعتبر وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أن العمليات العسكرية التي يخوضها الجيش السوري في “إدلب” وبالأخص في “خان شيخون” ومحيطها لا تعدّ خرقاً لاتفاقات “سوتشي” و”أستانا”.

وأوضح “لافروف” في مؤتمر صحفي عقده اليوم أن التنظيمات التي يصنفها مجلس الأمن الدولي “إرهابية” ليست مشمولة في الاتفاق، مشيراً إلى أن الهجمات على مواقع الجيش السوري والقاعدة الروسية في “حميميم” استمرت بوجود نقاط المراقبة التركية وكانت القذائف تمرّ من فوق المراقبين الأتراك على حد تعبيره.

“ترامب” يتحدث عن مصير معتقلي “داعش”

كشف الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أنه بحث مصير مقاتلي “داعش” المعتقلين لدى “قسد” الأجانب مع زعماء دول مجموعة السبع إلا أنه لم يتم التوصل إلى حل دولي بشأنهم.

وخلال لقائه مع المستشارة الأمريكية “أنجيلا ميركل” ذكر “ترامب” أن المئات من معتقلي “داعش” أوروبيين بما فيهم الألمان، فيما قالت “ميركل” أن بلادها استعادت عدداً من عوائل التنظيم الألمان وأكدت التزام “ألمانيا” بحل هذه القضية. (رويترز)

اقرأ أيضاً:الحكومة ستصلح القطاع العام.. وستنقذ بحيرة مزيريب بالوعي! .. عناوين الصباح

وفد برلماني فرنسي يزور “سوريا”

نقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن متحدث باسم كتلة الهوية والديمقراطية في البرلمان الفرنسي أن برلمانيين من حزب “التجمع الوطني” الفرنسي سيزورون “دمشق” غداً ويلتقون بعدد من المسؤولين السوريين.

حملة أمنية ضد “المخدرات والعملاء” وزعيم عصابة يهدد قادتها

أعلنت فصائل “الجيش الوطني” المدعومة تركياً إطلاق حملة أمنية صباح اليوم في مناطق “درع الفرات” و”غصن الزيتون” شمالي “حلب” التي تسيطر عليها قوات العدوان التركي وتنتشر فيها الفصائل.

وجاء في بيان الفصائل أن الحملة موجهة ضد عملاء “قسد” و”داعش” والحكومة السورية ومروجي وتجار المخدرات، حيث شهدت مدينة “جرابلس” بريف “حلب” اشتباكات بين عناصر الفصائل وإحدى المجموعات المتهمة بتجارة المخدرات.

فيما تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً قيل إنه لـ”عدي الجبر” الذي يتزعم المجموعة المؤلفة من 5 أشخاص والتي فشلت الفصائل في إلقاء القبض عليها.

حيث هدّد “الجبر” قادة من الفصائل التي هاجمتهم بالرد قائلاً «الليل لنا والزلمة ينام ببيتو»

من جهة أخرى نقلت وسائل إعلام محلية معلومات عن خروج مظاهرة في بلدة “صوران” شمال “حلب” أعلنت تأييد الحملة الأمنية والاحتجاج على فساد المجلس المحلي في البلدة.

فيما نقلت صحيفة جسر المحلية عن مصادر أهلية شمالي “حلب” قالت أن الحملة تستهدف موزعي المخدرات الصغار وتتجاهل التجار الكبار وهم قادة في فصائل “الجيش الوطني” ذاته!

طفل يقضي غرقاً في مسبح والشرطة تبحث عن المشرف!

أفادت مصادر محلية في “حلب” أن الطفل “عبد الرحمن شحود 10 أعوام” قضى غرقاً صباح اليوم في مسبح “الباسل” بحلب، وذكرت صفحة “شبكة أخبار حي الزهراء” على فايسبوك أن محافظ حلب “حسين دياب” وجّه بتشكيل لجنة تحقيق فورية في الحادثة.

وأضافت الصفحة أن شرطة قسم “الشهباء” ألقوا القبض على أحد المنقذين في المسبح بينما لا زال البحث جارياً عن المشرف الذي توارى عن الأنظار، فيما قررت لجنة المسابح في المحافظة والتي زارت المسبح عقب الحادثة أن يتم إغلاق المسبح 3 أيام احتراماً لروح الطفل وانتظاراً لنتائج التحقيقات.

ضحايا في انفجار مفخخة

أسفر انفجار سيارة مفخخة مساء اليوم في شارع “فلسطين” وسط مدينة “الطبقة” بريف “الرقة” الجنوبي عن وقوع عدد من الضحايا والمصابين المدنيين حسب ما أعلن موقع “فرات بوست” المحلي الذي قال أن المواطن “أحمد الحمدلي” عُرِف من بين الضحايا كمعلومات أولية.

حملة ضد اعتقال الناشطين المدنيين

تداولت بعض الصفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي صوراً لحملة أطلقها ناشطون ضد الاعتقالات التعسفية التي تستهدف الناشطين المدنيين في “الرقة” على يد عناصر “قسد”.

وتظهر صوراً قيل إنها من داخل “الرقة” لأوراق مطبوعة بعبارات تنتقد “قوات سوريا الديمقراطية” وتتهمها بذبح “الديمقراطية” وزج الناشطين في السجون.

حرائق الأراضي الزراعية

اندلعت حرائق واسعة في الأراضي الزراعية في منطقة “مقني” شمال بلدة “قنوات” بريف “السويداء” عصر اليوم، فيما تمكن عناصر الإطفاء والدفاع المدني من إخماد النيران التي التهمت نحو 100 دونم من الأراضي حسب موقع “السويداء 24”.

الرياضة

حلّ المنتخب السوري للسيدات بكرة السلة في المركز الثاني من بطولة “غرب آسيا” المقامة في “الأردن” وذلك بعد خسارته في المباراة النهائية أمام المنتخب اللبناني بنتيجة 74-48.

اقرأ أيضاً:حقيقة أهداف العدوان الإسرائيلي..”قسد” تنسحب 20 كم.. طريق “دمشق-حلب” يعود قريباً.. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع