أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

أوغلو يكشف عن تواصله مع المقداد … وعلي: مصلحة سوريا عودة اللاجئين

التربية تكف يد عدد من موظفيها بسبب الامتحانات ... أبرز عناوين الخميس 11 آب 2022

تمهيداً للاستحقاق الانتخابي يوم 18 أيلول، تحدث رئيس اللجنة العليا للانتخابات عن ازدياد في عدد المرشحين لانتخابات الإدارة المحلية ونفى وجود إحصائية نهائية لأعدادهم، فيما وصل إلغاء الدعم الحكومي في مسيرته إلى أصحاب المشافي والمراكز الطبية الخاصة.

وأصدرت وزارة التعليم العالي نتائج امتحانات الفصل الثاني للسنة الطبية التحضيرية، بينما قررت وزارة التربية كف يد عدد من موظفيها لمخالفتهم التعليمات الامتحانية، بينما استبدل المصرف المركزي مبالغ تصل إلى 40 مليون ليرة للمواطنين بعد تعرضها للتلف.

في الأثناء، أكّد السفير السوري في “بيروت” أن مصلحة “سوريا” عودة اللاجئين إليها للمساهمة في إعادة بنائها، بينما أجرى وزير الزراعة محادثات مع القائم بأعمال سفارة “الإمارات” قال فيها أن الظروف المناخية في “سوريا” مناسبة لكافة المنتجات الزراعية.

وفي “أنقرة” فجّر وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” مفاجأة بحديثه عن لقاء سريع جمعه العام الماضي بنظيره السوري “فيصل المقداد”.

بدورها كشفت “قسد” عن حصيلة العدوان التركي منذ بداية الشهر الجاري وسلسلة عملياتها ضده بحسب بيانها، فيما تجدد القصف التركي على ريفي “حلب” و”الرقة”، بينما تحدث وزير الداخلية التركي عن عملية أمنية نفذتها مخابرات بلاده بريف “حلب” الشمالي.

وأقدم مسلحون من “جبهة النصرة” على مداهمة منزل بريف “حلب” واعتقال مواطن لأسباب مجهولة، في حين أطلق مسلحون مجهولون النار على أحد وجهاء قبيلة “الجبور” بريف “الحسكة” ما أدى لإصابته بجروح، بينما واصلت القوات الأمريكية نقل قوافل من النفط السوري باتجاه الأراضي العراقية.

سناك سوري _ دمشق
ازدياد الإقبال على الترشح لانتخابات الإدارة المحلية

أكد رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي المستشار “جهاد مراد” عدم وجود أرقام إحصائية نهائية لعدد طلبات الترشح لانتخابات مجالس الإدارة المحلية.

وأوضح مراد في حديثه لوكالة سانا الرسمية أن الأرقام التي يتداولها الإعلام قد طرحت كمثال عن ازدياد الإقبال اليومي على الترشح لدى لجان الترشيح وليست نهائية، ولا مجال لمنح إحصائيات قبل انتهاء فترة تقديم الطلبات مبيناً أن عدد طلبات الترشح لغاية الآن في “حمص” تجاوز الـ 8 آلاف وفي “حلب” الـ 6 آلاف وفي “ريف دمشق” الـ3 آلاف وفي “دمشق” الـ1200 وفي “الحسكة” 1350 طلباً.

إلغاء الدعم عن أصحاب المشافي والمراكز الخاصة

أعلنت وزارة الاتصالات اليوم عن إلغائها الدعم الحكومي عن أصحاب المشافي والمراكز الطبية الخاصة.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك فإنه وفقاً للبيانات الواردة من وزارة الصحة فقد نفذّت وزارة الاتصالات المعيار المتعلق بإلغاء الدعم الحكومي عن أصحاب المشافي والمراكز الطبية الخاصة

صدور نتائج امتحانات السنة التحضيرية

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم نتائج امتحانات مقررات الفصل الثاني للسنة التحضيرية للكليات الطبية للعام الدراسي 2021-2022

وحددت الوزارة عبر صفحتها الرسمية موعد قبول طلبات الاعتراض على النتائج خلال الفترة ما بين الـ 15 والـ 22 من شهر آب الجاري وتقدم الطلبات إلكترونياً إلى دائرة شؤون طلاب السنة التحضيرية بجامعاتهم وفق الأسس المعتمدة والرسوم المطلوبة.

اقرأ أيضاً: رجال سوريا يتقدمون 7 مراكز بعد الأولمبياد العالمي للشطرنج
التربية تكف يد عدد من موظفيها

أصدرت وزارة التربية اليوم قرارات بكف يد عدد من العاملين في “حلب” و”الحسكة” لإخلالهم بالتعليمات داخل المراكز الامتحانية وبالثقة العامة أثناء الدورة الثانية من امتحانات شهادة التعليم الثانوي.

وأكدت الوزارة عبر صفحتها الرسمية حرصها الدائم والمستمر على جودة العملية الامتحانية والمعاقبة الشديدة لكل من تسول له نفسه الاخلال بالامتحانات العامة.

المركزي يعيد أكثر من 40 مليون للمواطنين

وافق مصرف “سوريا” المركزي على تسديد أكثر من 40 مليون ليرة سورية للمواطنين لقاء قيمة الأوراق النقدية المشوهة المقدمة من قبلهم وذلك بناء على قرار من لجنة إدارة المصرف

وقال المصرف في بيان له أن عدد المواطنين الذين تمت الموافقة على التسديد لهم يبلغ 131 مواطناً وذلك في فروعه بـ “دمشق” و”حماة” و”السويداء” و”اللاذقية” و”حلب” و”طرطوس” و”دير الزور” و”درعا” و”الحسكة” و”حمص”.

وبحسب وكالة سانا الرسمية فإن أسباب تشوه الأوراق النقدية تشمل الحريق والاهتراء وسوء التخزين والرطوبة والغسيل والقوارض والتلف نتيجة الاستخدام والتمزق.

اقرأ أيضاً: القادري: الصمود الأسطوري الذي حققته سوريا يثبت أن لا شيء مستحيل
علي: مصلحة سوريا عودة اللاجئين إليها

قال السفير السوري في “بيروت” “علي عبد الكريم علي” إنه قدّم المستندات التي تثبت أن الدولة السورية قامت بما يتوجب عليها من إجراءات لتسهيل عودة اللاجئين السوريين.

وعقب لقائه وزير الخارجية حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “عبد الله بوحبيب” أوضح “علي” أن القيادة المعنية في “لبنان” تدرك جدية الدولة السورية بتقديم كل التسهيلات لأن هذه مصلحة “سوريا”.

وأضاف في تصريحات نقلتها صحيفة “الأخبار” اللبنانية أنه أبرز لـ “بوحبيب” الوثائق التي تثبت أن “سوريا” لم تدّخر جهداً ولم تترك نقطة إلا قامت بمعالجتها لأن مصلحة “سوريا” أن يعود السوريون إليها لبناء ما تهدّم وفق حديثه.

قطنا: الظروف المناخية في سوريا مثالية للزراعة

بحث وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” اليوم مع القائم بأعمال سفارة “الإمارات” بـ “دمشق” المستشار “عبد الحكيم إبراهيم النعيمي” التعاون المشترك في المجال الزراعي والتبادل التجاري الزراعي بين البلدين.

وأكد “قطنا” على أهمية تطوير العلاقات وتحقيق التكامل في الإنتاج الزراعي بين الدول العربية وتنظيم العمل ووضع خطة مشتركة لتحديد المنتجات التي تحتاجها كل دولة وفق المواصفات القياسية المطلوبة، لافتاً إلى أن الظروف المناخية في “سوريا” مثالية لكافة المنتجات الزراعية وهي تتمتع بمواصفات جيدة ومرغوبة.

واستعرض أهم المشاريع الاستثمارية الزراعية التي طرحتها وزارة الزراعة وفق قانون الاستثمار رقم 18 والدلائل المرتبطة بها والتسهيلات المقدمة للمستثمرين وفق الصفحة الرسمية للإعلام الزراعي في سوريا.

اقرأ أيضاً: خلاف على الموسم السياحي في اللاذقية.. ما رأيكم أنتم؟
أوغلو يكشف عن لقاء جمعه بالمقداد

قال وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” أنه أجرى لقاء سريعاً مع نظيره السوري “فيصل المقداد”، العام الماضي، على هامش قمة حركة عدم الانحياز في “بلغراد”.

وأضاف “أوغلو” خلال مؤتمر صحفي اليوم أنه يجب إجراء مصالحة بين الحكومة والمعارضة في “سوريا” لأنه لن يكون هناك سلام دائم دون تحقيق ذلك.

وختم بالقول «يجب أن تكون هناك إرادة قوية لمنع انقسام سوريا، والإرادة التي يمكنها السيطرة على كل أراضي البلاد لا تقوم إلا من خلال وحدة الصف» في تغيّر إضافي باللهجة التركية تجاه “دمشق”، وإعادة للحديث عن التواصل مع الحكومة السورية.

قسد تعلن حصيلة عملياتها ضد العدوان

أصدرت “قسد” اليوم بياناً قالت فيه أن هجمات قوات العدوان التركي منذ بداية آب الجاري أودت بحياة 7 مدنيين بينهم طفلان، وأصابت 17 مدنياً بينهم 10 أطفال و3 نساء.

وأضاف البيان أن “قسد” ردّت على ذلك بسلسلة عمليات أودت الأولى بحياة 7 جنود أتراك وإصابة اثنين بجروح عبر استهداف إحدى المصفحات، فيما تم في الثانية استهداف مدرعة أخرى ما أودى بحياة 10 جنود أتراك.

وفي العملية الثالثة قالت “قسد” أنها دمّرت مدرعة تركية ما أودى بحياة 6 جنود وفق بيانها بينما لم تعلّق وزارة الدفاع التركية على هذه الأرقام.

من جهة أخرى، نعت “قسد” اثنين من عناصرها قالت أن طائرة تركية مسيّرة استهدفت سيارة أجرة كانت تقلّهم في قرية “ملا سباط” بريف “القامشلي”.

قصف تركي شمال حلب والرقة

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “بينه” بريف “عفرين” شمال “حلب” دون ورود تفاصيل أخرى حول نتائج القصف.

وقالت وكالة “هاوار” المحلية أن قصفاً تركياً استهدف كذلك قرى “معلك” و”جديدة” و”مخيم عين عيسى” والطريق الدولي “إم فور” شمال “الرقة” دون معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

اقرأ أيضاً: سوريا: العز للسياحة أما الصناعة والزراعة والكهرباء فشنقوا حالن
عملية أمنية تركية في سوريا

أعلن وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” أن شعبة الاستخبارات في شرطة ولاية “هاتاي” نفذت عملية أمنية داخل “سوريا”.

وقال “صويلو” عبر تويتر إن العملية أسفرت عن اعتقال “حسن نجار” وقال أنه من “حزب العمال الكردستاني” التركي، حيث ضبط بحوزته حزام ناسف يحوي 1.8 كغ من المتفجرات وكميات من الذخائر بحسب “صويلو”.

النصرة تداهم منزل وتعتدي على نسائه

داهم مسلحون من “جبهة النصرة” اليوم منزل شخص في ريف “حلب” الشمالي الغربي.

وبحسب “انتهاكات جبهة النصرة” فإن مسلحي “النصرة” داهموا منزل “أبو عمار حبوش” في مدينة “دارة عزة” شمال غرب “حلب” واعتقلوه وسط إطلاق نار عشوائي واعتداء على النساء، فيما لم يتم معرفة أسباب الحادثة.

محاولة اغتيال في الحسكة

تعرض “محمد حسناوي الجدوع” من وجهاء قبيلة “الجبور” بريف “الحسكة” لمحاولة اغتيال اليوم.

وبحسب موقع “نهر ميديا” فقد تم استهداف سيارة “الجدوع” في بلدة “تل براك” بريف “الحسكة” من قبل مسلحين مجهولين ما أدى لإصابته، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

سرقة النفط السوري من الجزيرة

قالت وكالة سانا الرسمية أن القوات الأمريكية واصلت سرقة ونهب الثروات السورية حيث أخرج 144 صهريجاً محملاً بالنفط المسروق باتجاه الأراضي العراقية من خلال معبر “المحمودية” غير الشرعي شمال شرق “الحسكة”.

اقرأ أيضاً: بايدن يطلب مساعدة دمشق …. وغارة تركية تودي بمعارض إيراني في سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى