الرئيسيةرياضة

مفاجآت ذهاب دوري السلة .. صدارة أهلاوية والنواعير يقتحم المربع الذهبي

الكرامة الأفضل هجومياً .. والجيش يواصل مسيرته بدون محترفين

انتهى ذهاب الدوري السوري لكرة السلة، بأرقام مفاجئة حيث طالت الهزائم جميع الفرق المشاركة في البطولة بما فيها المتصدر “أهلي حلب” الذي لحقت به الخسارة الوحيدة مع المباراة قبل الأخيرة.

سناك سوري _ إبراهيم قماز

8191 نقطة سجلت خلال الدوري. بمعدل 149 نقطة في كل مباراة. وتجاوزت جميع الفرق حاجز الـ 600 نقطة في معدل التسجيل إلى جانب استقبالها أكثر من 600 نقطة في حصيلة المباريات.

وشكّل فريق “النواعير” مفاجأة بدخوله مربع الفرق المرشحّة لمرحلة الـ Final 4 بحلوله ثالث الترتيب، فيما بات “الوحدة” و”الكرامة” خارج ال Final 4 بعد نهاية مرحلة الذهاب.

أما على صعيد اللاعبين. فكانت المفاجأة غياب “عبد الوهاب الحموي” أو “هابو” كما تلقبه الجماهير. عن كامل مرحلة الذهاب. حيث لم يخض ارتكاز المنتخب السوري وأطول لاعبي السلة السورية أي مواجهة خلال المرحلة. بسبب الخلاف بينه وبين نادي “أهلي حلب” الذي أعلن عن حلّه مؤخراً.

النادي الحلبي تسيد الذهاب متصدراً. بينما تصدّر “الكرامة” قائمة النقاط المسجّلة كأقوى هجوم ب888 نقطة بمعدل 88.8نقطة في كل مباراة ، أما دفاعياً فكان لدفاع “أهلي حلب” الكلمة العليا حيث تلقى 635 نقطة فقط.

على صعيد الاحتراف. وبعد موافقة اتحاد اللعبة على عودة الأجانب إلى الدوري للموسم الثاني على التوالي. فقد تواجد 18 محترفاً في صفوف الأندية السورية. باستثناء “الجيش” الذي اعتمد على المحليين ولم يستقدم أي محترف أجنبي.

اقرأ أيضاً:فريق الوحدة لكرة السلة يسعى لمصالحة جماهيره تحت قيادة عبدالله كمونة

وكان لـ”الكرامة” النصيب الأكبر من المحترفين. فبعد أن استغنى عن: “كريستوف اوبيكا” “موسى عبد العليم” نيمانيا بيزوفيتش” فقد أبقى على “ريكي يونغ” صاحب أكبر عدد من النقاط في مباراة واحدة خلال هذا الموسم برقم 49 نقطة أمام “أهلي حلب”.

أما حامل لقب الدوري السوري “أهلي حلب” فتعاقد مع “رونالد ديلف” و”كريس دارتون” اللذين رحلا عن الفريق بعد كارثة الزلزال. فيما بقي “فيكتور بيرموديز” صانعاً للألعاب في صفوف الفريق.

بدوره قرر”الوحدة” العودة لمحترفه “جواشو كالدويل”. بعد أن فشل في إتمام صفقة “مايلز بومان”. في حين رحل “ليون هامبتون” عن “الجلاء” بعد الزلزال، ليقرر النادي التعاقد مع “روت مونيونغ” كلاعب ارتكاز.

وبعد تعاقده مع “فادوستو بيشاردو” فقد قرر “حطين” الاستغناء عنه مقابل التعاقد مع “كارلوس دون” القادم من “الكرامة”. بينما اكتفى “النواعير” بـ”كارلوس دانيلز” كمحترف في صفوفه. في حين منعت الظروف المالية فريق “الطليعة” من تعويض رحيل “جواشو وايت” بمحترف آخر.

كما اكتفى “تشرين” بالمحترف”جواشو هاردنيت”. في حين خاض الكيني “فيديل أوكوت” مباراته الأخيرة مع “الحرية” يوم الخميس الماضي أمام “أهلي حلب” ولم يعلن الفريق عن بديلٍ له.

ووقّع “الوثبة” مع “تروي جونز” مؤخراً لتدعيم صفوفه. بينما بقي “الجيش” وحيداً بدون محترفين بين فرق الدوري.

على صعيد المدربين. فقد رحل عن “الكرامة” “خالد أبو طوق” و”عزام الحسين” قبل الوصول إلى اللبناني “داني عاموس”. بينما استغنى “أهلي حلب” عن خدمات الأرجنتيني “فاكوندو بتراتشي” واستعاض عنه باللبناني الخبير “غسان سركيس”.

أما “الوحدة” فقد أقال مدربه “عدي الخباز” واتجه لتعيين اللبناني “مروان خليل” ليقوده في مرحلة الإياب، كما أقال “الطليعة” “إياد عبد الحي” بسبب ضائقة مالية واتجه للتعاقد مع “حسين الحاج”

من جهته رحل “نمير مصطفى” عن قيادة “حطين” ليكون المدرب السوري الخبير “سامر إمام” بديلاً عنه. أما “الحرية” فعيّن عضو مجلس إدارته “أديب مكتبي” كمدرب مؤقت بعد استقالة “أشرف دركزلي” واعتذار اللبناني “صباح خوري” عن قيادته. وحافظت أندية “الجيش” و”الجلاء” و”النواعير” و”تشرين” و”الوثبة” على استقرارها الفني مستمرة مع مدربيها منذ بداية الدوري.

مع نهاية ذهاب الدوري السوري. تصدّر “أهلي حلب” جدول الترتيب بـ 19 نقطة يليه “الجيش” و”النواعير” بـ 18 نقطة. وحلّ “الجلاء” رابعاً بـ 17 نقطة. في حين سيواصل “الوحدة” و”الكرامة” أصحاب المركزين الخامس والسادس بـ 16 نقطة المنافسة على دخول مربع الـ Final 4. بينما يتذيّل الترتيب “الوثبة” و”الطليعة” ولكل منهما 11 نقطة من 9 خسارات وفوز وحيد.

اقرأ أيضاً:الوحدة يعود لسكة الانتصارات بفوز عريض على الطليعة في دوري السلة

زر الذهاب إلى الأعلى