أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

حلاق: الجريمة الإلكترونية تنطبق على الجميع … والغلاء يفاجئ التموين

اللاذقية تطالب بعدالة التقنين بين المحافظات .... أبرز عناوين الأحد 3 تموز 2022

بعد تداول تعميم حول الحد الأدنى لأجور المحامين، نفى نقيب المحامين تبني أي تحديد لأتعاب المحامي، فيما كشف مدير المعلوماتية في وزارة التربية عن موعد الإعلان عن نتائج امتحانات الشهادة الثانوية.

وزارة الثقافة أعلنت بدورها أسماء الفائزين بجائزة الدولة التقديرية، فيما قال وزير الإعلام أن قانون الإعلام يطبّق على الصحفي ضمن مؤسسته الإعلامية، لكن قانون الجريمة الإلكترونية يطال الجميع.

وبينما كان ارتفاع الأسعار مفاجئاً لمسؤولي التموين، فقد طالب مجلس محافظة “اللاذقية” بإلغاء التقنين الجائر وتحقيق العدالة أسوة بباقي المحافظات.

ومن “السويداء” تحدث وزير التعليم العالي عن حلول إسعافية لمعاهد وكليات المحافظة، فيما وجّهت وزارة التموين بوقف بيع نسبة 3% من الخبز خارج البطاقة الذكية.

سفير “بيلاروسيا” في “دمشق” تحدّث عن تحضير بلاده لإقامة مخيمات ترفيهية لأطفال سوريين، فيما وصلت ناقلة نفط إيرانية إلى “بانياس” في إطار تفعيل الخط الائتماني بين “سوريا” و”إيران”.

في الميدان، تجدّد القصف التركي شمال “حلب”، بينما أصيب طفل برصاص مسلحي فصيل “الجيش الوطني” في “رأس العين”.

وأودت مشاجرة عائلية في ريف “دير الزور” بحياة شاب، فيما شنّت “قسد” حملة اعتقالات في “الحسكة” وأطلقت سراح شاب انتقد ممارساتها بعد شهر من الاعتقال.

سناك سوري _ دمشق
فارس: النقابة لا تفرض على المحامي تحديد أجره

قال نقيب المحامين “الفراس فارس” أنه لا يتبنى تحديد أي أجر لأتعاب واستشارة المحامين سواء الحد الأدنى أم الأعلى معتبراً أنه موضوع شخصي ويقدره المحامي، مشيراً إلى أن التعميم الذي حدد أجرة العقود واستشارة المحامين صادر عن فرع نقابة المحامين في “السويداء” وبالتالي هو خاص بهم مبيناً أنه سيتم مناقشة الموضوع في النقابة.

لم يصدر عن النقابة المركزية أي تحديد لأجور المحامين سواء في حدها الأعلى أم الأدنى نقيب المحامين الفراس فارس

 

وأضاف “فارس” في تصريحه لـ”الوطن أون لاين” أنه لم يصدر عن النقابة المركزية أي تحديد لأجور المحامين سواء في حدها الأعلى أم الأدنى،ولم تتم مناقشة الموضوع في مؤتمر النقابة العام الأخير، وأشار إلى أن المحامي هو الذي يقدر استشاراته وأتعابه وذلك حسب معرفته وقدمه في مزاولته للمهنة ومكانته المهنية والقانونية، والنقابة لا تفرض على المحامي تحديد أجره ارتفاعاً ولا تخفيضاً .

وبالنسبة لرفع الدعم عن شريحة من المحامين الذين تجاوزت مزاولتهم للمهنة 10 سنوات أكد “فارس” أن الحكومة لم تف بوعودها حول استثناء المحامين المهجرين وبعض الفروع من قرار الاستبعاد من الدعم، مشيراً إلى أن المستبعدين حالياً نحو 32 ألف محام وهذا عدد كبير.

التربية تكشف موعد صدور نتائج الثانوية العامة

كشف مدير المعلوماتية في وزارة التربية “ياسر نوح” أن نتائج الشهادة الثانوية العامة ستصدر خلال هذا الأسبوع، مبيناً أن الوزارة تقوم بنشر النتائج بشكل عام ما بين 4 و 10 تموز سنوياً.

وأشار “نوح” في حديثه مع إذاعة “نينار إف إم” المحلية أنه هناك ثلاثة آليات لإظهار النتائج وأولها على الموقع الرسمي للوزارة، والثانية عبر التطبيق الإلكتروني، والثالثة عن طريق شركتي الاتصالات إم تي إن وسيرياتيل بحيث يتم إرسال نتائج الناجحين فقط برسالة نصية.

كما أضاف أن النسخة المحدثة متوافقة مع أجهزة الهواتف التي تعمل على نظام (أندرويد) ولاحقاً سيكون هناك نسخة للهواتف التي تعمل بنظام “IOS”.

اقرأ أيضاً:آلدار خليل يهاجم الناتو ويطالب السويد بتقديم نقد ذاتي
إعلان الفائزين بجائزة الدولة التقديرية

أعلنت وزارة الثقافة اليوم أسماء الفائزين بجائزة الدولة التقديرية لعام 2022.

وقالت الصفحة الرسمية للوزارة أن الأديب “فرحان بلبل” فاز بالجائزة في مجال الآداب، وفاز بها الفنان التشكيلي “محمد غنوم” في مجال الفنون، وفاز الدكتور “فايز  الداية” بها في مجال النقد والدراسات والترجمة.

وزير الإعلام: قانون الجريمة الإلكترونية ينطبق على الجميع

قال وزير الإعلام “بطرس الحلاق” أن أي صحفي طالما يعبر عن وجهة نظره ضمن مؤسسته الإعلامية فهو يمثل المؤسسة وبالتالي ينطبق عليه قانون الإعلام.

قانون الجريمة الإلكترونية فهو يطال كل من يكتب ويهاجم على صفحته الشخصية وهو يطال جميع الأفراد. وزير الإعلام بطرس الحلاق

وأضاف “حلاق” خلال مشاركته بحفل تكريم عدد من الإعلاميين في مقر مؤسسة “الوحدة” بـ”دمشق” أن قانون الجريمة الإلكترونية فهو يطال كل من يكتب ويهاجم على صفحته الشخصية وهو يطال جميع الأفراد.

وعن قانون الإعلام الجديد قال “الحلاق” إنه يحتاج إلى جهد كبير وتشاركية وورشات عمل للوصول إلى قانون يتناسب مع العمل الإعلامي كما أن تحسين الواقع المالي للإعلاميين يحتاج إلى قوننة وهو الأمر الذي يتم العمل عليه بالوقت الحالي، مبيناً أن إنجاز القانون وصل لمراحل متقدمة.

واعتبر “الحلاق” أن نجاح الإعلام يعتمد بجزء كبير على نجاح المعلومات المتدفقة من الوزارات والمؤسسات مبيناً أنه تم قطع شوط كبير في موضوع الحصول على المعلومة على الرغم من وجود بعض الخلل في قراءة الأرقام وتقديمها للرأي العام بشكل صحيح وفق الموقع الرسمي لوزارة الإعلام.

التموين: تفاجأنا بارتفاع الأسعار

أرجع مدير جمعية حماية المستهلك “عبد العزيز المعقالي” غلاء أسعار الفواكه والخضار لعدة أسباب أولها وأهمها غياب أدوات ضبط السوق، وارتفاع أسعار البنزين والشحن والسماد والنقل، بالإضافة للتصدير الذي يعتبر عاملاً مهماً في زيادة الأسعار وفق حديثه.

وأضاف “المعقالي” في تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية بأن الأسباب التي ذكرها ليست مبرراً لارتفاع الأسعار الذي وصفه بالجنوني، كما وجّه استفساراً لمديريات التموين عن سبب وصول سعر الليمون لحوالي 9 آلاف ليرة فكان الجواب بأنهم تفاجؤوا بارتفاع الأسعار.

كما أشار لضرورة أن تكون هناك إجراءات وخطة واستراتيجية واضحة لتامين مستلزمات الإنتاج الأساسية لضبط الأسعار والحد من الفوضى الحاصلة بين سوق الهال والمحال التجارية الأخرى التي لا تخضع لضوابط.

اقرأ أيضاً:السويداء بظل الفلتان الأمني.. من سيكون الضحية القادمة؟
اللاذقية تطالب بإلغاء التقنين الجائر

استعرض رئيس مجلس محافظة “اللاذقية” “تيسير حبيب” نتائج جولة رئيس الحكومة والوزراء مؤخراً في المحافظة أمام أعضاء المجلس.

وقالت صحيفة “الوحدة” المحلية أن أعضاء المجلس طالبوا بإلغاء التقنين الكهربائي الجائر في “اللاذقية” وتحقيق العدالة أسوة بباقي المحافظات، إضافة إلى حل مشكلة المواصلات على عدة خطوط وحل مشكلة المياه في ريف “جبلة” حيث يستمر انقطاعها 25 يوماً ثم تأتي لساعة واحدة فقط بالإضافة إلى رفد المحافظة ببوابات انترنت.

إبراهيم: حلول إسعافية لكليات السويداء

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي “بسام إبراهيم” أن الحكومة حريصة على دعم العملية التعليمية من كل جوانبها وتأمين مقوماتها وفق الإمكانات المتاحة في مختلف المحافظات.

وأضاف “إبراهيم” خلال جولته اليوم على كليات ومعاهد “السويداء”  أن الوزارة ستقدم كل ما يلزم لإعادة تأهيل وصيانة المباني القائمة في فرع جامعة “دمشق” بـ “السويداء” وستقدم التجهيزات اللازمة للمخابر ووسائل التعليم التقنية والتجهيزات الحاسوبية للعملية التعليمية ولشؤون الطلاب.

وفيما يتعلق بخطط الوزارة للتوسع في الكليات والمعاهد بالمحافظة قال “إبراهيم” أن هناك حلول إسعافية ورؤى مستقبلية بعيدة المدى لإقامة مبانٍ دائمة للكليات من خلال برنامج يلحظ ضرورة تشييد كليات مستقلة باعتبار أن الكليات الموجودة حالياً يتبع معظمها لوزارتي التربية والشؤون الاجتماعية والعمل.

وأكد “إيراهيم” جاهزية الوزارة لإطلاق برامج التعليم المفتوح في المحافظة عندما تكون مقومات العملية التعليمية متوافرة من حيث البناء والكادر التعليمي والمخابر وفق الصفحة الرسمية لاتحاد طلبة سوريا على فايسبوك.

إيقاف بيع الخبز خارج البطاقة الذكية

أعلنت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” اليوم أنها وجّهت كتاباً إلى المؤسسة “السورية للمخابز” بإيقاف العمل بالسماح للمخابز العامة ببيع كمية 3% خارج البطاقة الذكية.

ودعت الوزارة إلى الالتزام الكامل بتخريج جميع ربطات الخبز التمويني المباعة عن طريق جهاز نقطة البيع تحت طائلة المحاسبة.

ووجّهت الوزارة ببيع الخبز يوم الجمعة عبر البطاقة الالكترونية ولمرة واحدة فقط وبنفس مخصصات الأسرة من مادة الخبز ليوم السبت وذلك بمناسبة عطلة عيد الأضحى.

اقرأ أيضاً:المقعد النسوي يبقى للنساء .. ربا ميرزا تفوز بالانتخابات البرلمانية
مخيمات ترفيهية لأطفال سوريا في بيلاروس

قال السفير البيلاروسي في “دمشق” “يوري سلوكا” أن “بيلاروس بقيت وستبقى صديقة وفية لـ “سوريا” والصداقة الحقيقية تظهر وقت المحن، مضيفاً أن البلدين يتجاوزان كل الصعاب التي تحيط بهما ولن يسمحا للغرب بالتدخل في شؤونهما الداخلية.

كما أشار “سلوكا” إلى أن بلاده تتفهم الوضع الذي تمر به “سوريا” منذ بداية الحرب وحتى الآن، ما منحها دافعاً أكبر لتقديم كل المساعدة الممكنة لتجاوز هذه الظروف حيث يسعى البلدان لتعزيز سبل التعاون بينهما في جميع القطاعات، إلا أن العقوبات الاقتصادية المفروضة على البلدين منعتهم من الوصول للمستوى المطلوب لحجم التبادل التجاري.

وكشف “سلوكا” عن التحضير حالياً لاستقبال نحو 80 طفلاً سورياً للمشاركة في مخيمات ترفيهية في “بيلاروس” منتصف آب القادم وفق وكالة “سانا” الرسمية.

وصول ناقلة نفط إيرانية إلى سوريا

وصلت ناقلة نفط إيرانية جديدة مساء السبت إلى ميناء “بانياس” السوري، وذلك في إطار تفعيل الخط الائتماني بين “دمشق” و”طهران”.

وبحسب وكالة “يونيوز” الإيرانية فإن الناقلة التي رست في “بانياس” هي الثالثة خلال الأسابيع القليلة الماضية، ووصلت بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” لـ “دمشق”.

سقوط مسيّرة تركية شمال حلب

سقطت اليوم طائرة مسيّرة تركية نوع “درون” فوق مركز مدينة “تل رفعت” شمال “حلب” ما أدى لوقوع أضرار مادية في أحد المنازل وفق “شبكة نشطاء عفرين”.

من جهة أخرى قال “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” أن قوات العدوان التركي قصفت بشكل عشوائي قرية “أم عدسة” شمال غرب “منبج” شمال شرق “حلب” بـ 7 قذائف هاون.

كما أشار المصدر إلى أن قوات العدوان التركي استهدف قرية “اليالنلي” شمال “منبج” من القاعدة التركية في “الياشلي”، كما استهدف قريتي “أم جلود” “الصيادة” “باك” و”ويران” شمال غرب “منبج” بحوالي 15 قذيفة مدفع هاون، فيما لم يتم ذكر حجم الأضرار الناجمة.

اقرأ أيضاً:أورينت تهاجم الشيف عمر بخطاب الكراهية لظهوره على وسيلة إعلام سورية
إطلاق النار على طفل بسبب مثلجات

تعرض طفل للإصابة نتيجة إطلاق النار عليه من قبل فصيل “الجيش الوطني” في ريف “الحسكة” الشمالي بعد خلاف بين الطفل وعناصر الفصيل.

وبحسب موقع “عنب بلدي” فإن خلافاً دار بين الطفل “حامد الخليف 12 عاماً” والذي يعمل بائع مثلجات متجول وعناصر من الفصيل تطور لإطلاق نار على الطفل في مدينة “رأس العين” شمال “الحسكة”، وذلك بسبب رفض العناصر دفع ثمن المثلجات التي اشتروها منه.

ضحية في مشاجرة عائلية

سادت حالة من التوتر الأمني يوم أمس في قرية “الحصان” بريف “دير الزور” الغربي أغلقت المحلات التجارية أبوابها إثره.

وقالت شبكة “عين الفرات” الإخبارية، أن مشاجرة عائلية أودت بحياة “نوري السليمان” على يد أحد أبناء عمومته، فيما قام أهل الضحية بإحراق منزل القاتل وتحطيم محلاته في السوق بحسب المصدر الذي لم يذكر سبب الخلاف.

اعتقالات في الحسكة

اعتقلت “قسد” اليوم عدة أشخاص من مدينة غرب “الحسكة”، في حين نفذّت حملة مداهمة في مخيم للاجئين.

وبحسب موقع “نهر ميديا” فإن “قسد” اعتقلت ثلاثة شبّان من مدينة “الشدادي” على حاجز الإطفائية شمال غرب “الحسكة” دون أن تتضح التهمة الموجهة إليهم ، في حين نفذّت حملة مداهمة داخل مخيم “الهول” شرق “الحسكة” وسط تحليق لطيران التحالف الدولي في سماء المخيم، ولم تعرف نتائج المداهمة وأسبابها.

إطلاق سراح معتقل في دير الزور

أطلقت “قسد” سراح شاب في ريف “دير الزور” الشرقي بعد اعتقال دام شهر.

وبحسب موقع “فرات بوست” فإن “قسد” أطلقت سراح “حاتم المدلول”، الذي اعتقل إثر ظهوره على تلفزيون “سوريا” المعارض وحديثه عن سياسة العقاب الجماعي التي اتبعتها “قسد” من خلال تفجير منازل الأهالي بحي “الموح” في بلدة “أبو حمام” شرق “دير الزور” وفق المصدر.

اقرأ أيضاً:إيران تتفهم المخاوف التركية في سوريا .. والمقداد يدعو لمزيد من التشاور

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى