حظر بلدة بسبب كورونا..ومحاولة اغتيال مسؤول محلي

بلدة سرمين، محاولة اغتيال رئيس المجلس المحلي في حارم

الجعفري ينتقد تحرك القوات الأمريكية … أبرز عناوين السبت 25 تموز 2020

سناك سوري _ دمشق

إصابات ووفيات جديدة بفيروس كورونا تعلنها وزارة الصحة السورية، فيما فرضت “جبهة النصرة” حجراً هو أشبه بالحصار على مدينة “سرمين” بريف إدلب بعد ظهور إصابة فيها، وهددت بمعاقبة المتسترين على العائدين من مناطق سيطرة الحكومة، في حين توفي أحد أعضاء الائتلاف متأثراً بإصابته بالفيروس.

مناطق الجزيرة السورية اتجهت أيضاً نحو تشديد إجراءات الاحترازية مع ظهور إصابات جديدة بالفيروس فأغلقت الرقة دور العبادة والمطاعم والمقاهي مع التشدد في إجراءات الوقاية.

وبعيداً عن الكورونا اعترف الاحتلال الإسرائيلي باستهداف القنيطرة ليلة أمس فيما قال أنه رداً على نيران استهدفت الجولان المحتل.

بينما انتقد الجعفري تحركات الطائرات الأمريكية في السماء السورية وتهديدها لطائرة مدنية إيرانية.

ميدانياً دفع مدني ثمن اشتباكات النصرة مع مطلوبين لديها، فيما أودى هجوم مسلح بحياة اثنين من عناصرها على أحد الحواجز، وفي الشمال قضى طفل تحت التعذيب على يد عناصر الفصائل المدعومة تركياً، فيما نجا مسؤول محلي في إدلب من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة.

إصابات جديدة بالكورونا وحظر بلدة

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 19 إصابة جديدة بفيروس كورونا ووفاة حالة من المصابين بالفيروس إضافة إلى شفاء 7 حالات من الإصابات المسجلة.

وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات المسجلة إلى 627 إصابة بينها 191 حالة تماثلت للشفاء فيما توفيت 36 حالة.

من جهة أخرى أعلنت مصادر طبية في “إدلب” أنه تم اكتشاف حالة مصابة بالفيروس قادمة من ريف “حلب” إلى بلدة “سرمين” شمالي “إدلب” يوم أمس، فيما فرضت “جبهة النصرة” حجراً على البلدة وأغلقت مداخلها ومنعت دخول وخروج السكان منها، كما أصدرت “النصرة” بلاغاً تطلب فيه من أهالي “إدلب” الإبلاغ عن أي شخص يصل إلى المحافظة من مناطق سيطرة الحكومة السورية مهددة بإنزال عقوبات بمن يتستر على العائدين.

اقرأ أيضاً:الصحة تخصص 4 مراكز جديدة لإجراء مسحات المسافرين

عدوان إسرائيلي على القنيطرة

قال مصدر عسكري سوري إن حوامات إسرائيلية استهدفت عند الحادية عشرة من مساء أمس 3 نقاط أمامية على اتجاه “القنيطرة” بصواريخ مضادة للدروع ما أسفر عن إصابة عنصرين للجيش السوري بجروح طفيفة واندلاع بعض الحرائق في الأحراج وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

وعلى غير العادة اعترف المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي “أفيخاي أدرعي” عبر تويتر بمسؤولية قوات الاحتلال عن العدوان وقال بأنه جاء رداً على إطلاق نار باتجاه “الجولان” المحتل وقع في وقت سابق من يوم أمس.

الجعفري ينتقد تحرّك القوات الأمريكية

انتقد مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “بشار الجعفري” قيام طائرة أمريكية بتهديد طائرة ركاب مدنية إيرانية فوق سماء “سوريا” معتبراً أنها جريمة مزدوجة.

وقال “الجعفري” في حديث لوكالة “إرنا” الإيرانية أمس أن القوات الأمريكية لم تنتهك السيادة السورية فحسب بل انتهكت أيضاً اتفاقية “شيكاغو” للطيران المدني والقانون الدولي أيضاً.

وأكّد “الجعفري” أن وجود القوات الأمريكية في “سوريا” غير قانوني ويعد انتهاكاً للقوانين الدولية، معيداً التذكير بأن “واشنطن” أسقطت عام 1988 طائرة مدنية إيرانية وتسببت بسقوط 290 ضحية من ركابها.

اقرأ أيضاً:تراشق فيسبوكي غير مباشر بين فارس شهابي وشادي حلوة

وفاة معارض سوري بالكورونا

نعى “الائتلاف السوري المعارض” اليوم “محمد نبهان” الذي كان عضواً فيه وعضواً في “المجلس التركماني السوري” والذي توفي جراء إصابته بفيروس كورونا.

مدني ضحية مداهمة مسلحة

خسر مدني واحد حياته اليوم وأصيب آخرون بجروح إثر إطلاق نار عشوائي أثناء مداهمة مسلحي “جبهة النصرة” قرية “تلعادة” بريف “إدلب” الشمالي بحثاً عن مطلوبين.

وبحسب “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض فإن مسلحي “النصرة” اشتبكوا مع مسلحين داخل القرية ما أدى إلى وقوع ضحية مدني إضافة إلى مقتل أحد عناصر “النصرة” ووقوع إصابات بين طرفي الاشتباك، مشيراً إلى أن “النصرة” اعتقلت مجموعة من الأشخاص عند مفرق طريق “الدانا” الزراعي وفي قرية “تلعادة” ضمن الحملة التي شنتها اليوم.

اقرأ أيضاً:فيصل القاسم إعلامي الثورات والحريات يفاضل بين المستعمرين

هجوم ليلي على حاجز

استهدف مسلحون مجهولون بعد منتصف ليلة السبت حاجزاً لمسلحي “جبهة النصرة” عند المداخل الغربية لمدينة “الأتارب” بريف “حلب” الغربي، حيث أسفرت الاشتباكات عن مقتل عنصرين من “النصرة” وإصابة آخرين بجروح وفق وسائل إعلام محلية.

محاولة اغتيال مسؤول محلي

انفجرت عبوة ناسفة صباح اليوم بسيارة رئيس المجلس المحلي في مدينة “حارم” بريف “إدلب” الغربي “غازي الوزير” في محاولة لاغتياله.

ونقل تلفزيون “سوريا” المعارض أنه تم إسعاف “الوزير” إلى مشفى “أريحا” في “حارم” حيث تبيّن أنه تعرّض لشظايا في ساقه نتيجة قربتها من العبوة الملصقة أسفل سيارته، ليتم بعد ذلك نقله إلى مشفى مدينة “إدلب” لمتابعة حالته دون أن تتبين الجهة التي حاولت اغتياله.

اقرأ أيضاً:الشوئسمو نزل والأسعار ثابتة.. وزيرة سابقة: الاحتكار سبب

طفل يقضي تحت التعذيب

خسر الطفل “عمر البزاعي” البالغ من العمر 11 عاماً حياته إثر تعرضه لتعذيب جسدي من مسلحي فصيل “السلطان مراد” المدعوم تركياً في مدينة “الباب” شمال شرق “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي وفق ما نقل “مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا”.

وبحسب المصدر فإن “البزاعي” أصيب بنزيف داخلي أودى بحياته إثر تعرضه لضرب مبرح بالعصي من عناصر الفصيل دون أن يتبين سبب مهاجمة المسلحين له.

إغلاق معبر بسبب كورونا

أغلق معبر “التايهة” في “منبج” بريف “حلب” والذي يفصل مناطق سيطرة “قسد” عن مناطق سيطرة الحكومة السورية يوم أمس الجمعة.

وأوضح موقع “نورث برس” المحلي أن المعبر أغلق أمام المدنيين فيما بقي مفتوحاً أمام حركة البضائع.

اقرأ أيضاً:طرطوس.. عائلة ليليان مقدسي تريد معرفة حقيقة وفاة ابنتهم

الرقة تشدد إجراءات كورونا

أصدر مجلس “الرقة” المدني التابع لـ”الإدارة الذاتية” اليوم تعميماً يقضي بتشديد إجراءات الوقاية من فيروس كورونا بما في ذلك منع الأعراس وخيم العزاء ومنع صلوات الجماعة في دور العبادة وإغلاق المقاهي والمطاعم والالتزام بقواعد منع انتشار العدوى والإجراءات الاحترازية وذلك بعد ظهور 4 حالات إصابة جديدة بالفيروس في مناطق الجزيرة السورية.

الرياضة

تأهل “الاتحاد” إلى نصف نهائي الدوري السوري لكرة السلة بعد فوزه على جاره “الحرية” أمس 72-60 حيث سيلتقي خلال الدور المقبل مع “الجيش” الذي فاز بدوره على “الوحدة” 84-66.

اقرأ أيضاً:الجعفري: لن نتدخل بانتخابات أمريكا.. ووالي تركي يزور سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع