أخر الأخبارحصاد سناك

حظر الكيماوي توقِف صوت سوريا … ومعارك مستمرة تشعل القامشلي

الوزير البرازي: لمسنا رضا المواطنين عن الأسعار ………. أبرز عناوين الأربعاء 21 نيسان 2021

سناك سوري _ دمشق

واصل مجلس الشعب السوري إعلاناته عن أسماء المتقدمين بطلبات الترشح للرئاسة، معلناً اليوم عن تقدّم الرئيس “بشار الأسد” بطلب ترشحه للانتخابات المقبلة.

وأصدر الرئيس “الأسد” رسمياً اليوم قانوناً ينظّم نقل الركاب عبر استخدام التطبيقات الإلكترونية، فيما كان وزير النفط يجري اجتماعاته لبحث العقبات التي واجهت آلية توزيع البنزين عبر الرسائل.

ومع حديث وزير التموين عن لمسه رضا المواطنين عن الأسعار في رمضان، أعلنت وزارة التعليم العالي عودة دوام الجامعات بعد تعليقه سابقاً بسبب أزمتي النقل وكورونا.

في حين وصلت أولى دفعات لقاح كورونا المرسلة من منظمة “الصحة العالمية” إلى مناطق “إدلب” الخاضعة لسيطرة “جبهة النصرة” اليوم، في وقتٍ أعلنت فيه “الإدارة الذاتية” فرض حظر تجوال جزئي في مناطق الجزيرة السورية بسبب كورونا.

في السياسة، صوتت غالبية الدول الأعضاء في منظمة “حظر الأسلحة الكيماوية” بالموافقة على مقترح يقضي بتجريد “سوريا” من حقها في التصويت داخل المنظمة، لترد الخارجية السورية ببيانٍ وصفت فيه سياسات بعض الدول الغربية بالبلطجة.

أما ميدانياً فقد تصدّرت المعارك بين “الأسايش” وقوات “الدفاع الوطني” في “القامشلي” المشهد الميداني منذ ليلة أمس مع حديث عن استمرار الاشتباكات وبدء حركة نزوح لسكان المناطق القريبة من خطوط التماس بين الطرفين.

وتجدّد قصف قوات العدوان التركي على ريف “الرقة” الشمالي وريف “حلب” الشرقي دون أنباء عن الأضرار، فيما استهدف مجهولون عبر عبوة ناسفة قيادياً من “قسد” بريف “الحسكة”.

3 طلبات ترشح جديدة للرئاسة

أعلن رئيس مجلس الشعب “حمودة صباغ” أن المجلس تلقى اليوم ثلاث بلاغات من المحكمة الدستورية العليا بتقديم “مهند نديم صباغ” و”محمد موفق صوان” و”بشار حافظ الأسد” طلبات ترشح لمنصب رئاسة الجمهورية في “سوريا”، ليصبح بذلك مجموع الطلبات المقدمة ستة طلبات منذ بدء عملية الترشح.

وأبلغ “صباغ” أعضاء المجلس في جلسة اليوم بتفاصيل المتقدمين بطلبات الترشح، داعياً النواب إلى ممارسة حقهم الدستوري في تأييد المرشح الذين يرغبون بالتصويت له بحسب رغبتهم وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.
اقرأ أيضاً:3 مرشحين للانتخابات الرئاسية اليوم الأربعاء بينهم الرئيس بشار الأسد
قانون للنقل عبر التطبيق الإلكتروني 

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” قانوناً جديداً يسمح للمركبات الصغير والمتوسطة “السياحية – الميكروباصات” المسجلة بالفئة الخاصة والتي لا يزيد عدد مقاعدها عن عشرة مقاعد بنقل الركّاب بواسطة نظام التطبيق الإلكتروني.

وقال وزير النقل “زهير خزيم” في حديث له مع قناة “الإخبارية السورية” الرسمية أن مفاعيل القانون سترى النور بمجرد ظهور التعليمات التنفيذية له، وحصول الشركات المهتمة على التراخيص من وزارة النقل، والهيئة الناظمة للاتصالات والبريد،مضيفاً أنه لا  يوجد بنية تحتية كبيرة مطلوبة لهذا الموضوع.

ولفت “خزيم” إلى أن منح الرخص لشركات النقل المذكورة في القانون سيكون ضمن ثبوتيات غير معقدة، ويمكن لكل مواطن او لعدد من المواطنين أن يؤسسوا مثل هذه الشركات على حد قوله.

استئناف دوام الجامعات

أصدرت وزارة “التعليم العالي والبحث العلمي” قراراً باستئناف دوام الطلاب في الجامعات الحكومية والخاصة اعتباراً من يوم الأحد 25 نيسان الجاري وكلفت رؤوساء الجامعات بوضع برامج استئناف امتحانات التعليم المفتوح.

وحددت الوزارة امتحانات الفصل الأول للدراسات العليا ودراسات التأهيل والتخصص في النظام الفصلي من العام الدراسي 2020-2021 خلال الفترة من 17/5/2021 حتى 23/5/2021، فيما أصدرت مختلف الجامعات الحكومية السورية برامج الامتحان الجديدة لطلاب “التعليم المفتوح”.
اقرأ أيضاً:البعث: المصارف الأوروبية صمّدت عام 2020
توحيد دور البنزين على مستوى المحافظة

أجرى وزير النفط والثروة المعدنية “بسام طعمة” اليوم  اجتماعاً بالمدراء المعنيين في شركة “محروقات” لمعالجة الملاحظات التي ظهرت بعد تطبيق آلية توزيع البنزين عن طريق الرسائل النصية.

وبحسب صفحة وزارة النفط الرسمية على فايسبوك فقد تم الاتفاق على توحيد الدور على مستوى المحافظة بشكل يماثل آلية توزيع الغاز المنزلي، ومعالجة ملف السيارات ذات القيد المرقن، وتم التأكيد على أن مدة تعبئة البنزين هي 24 ساعة من لحظة إرسال الرسالة وكل من لم يستلم الرسالة عليه التأكد من رقم الهاتف المجدد أو مراجعة مراكز المحروقات وفق الوزارة.

البرازي: لمسنا رضا المواطنين عن الأسعار

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “طلال البرازي” أن مبيعات معظم صالات “السورية للتجارة” ارتفعت خلال شهر رمضان بسبب انخفاض الأسعار بشكل عام مع تحسن صرف الليرة السورية.

وبيّن “البرازي” أن أسعار المواد والسلع في صالات “السورية للتجارة” أقل من أسعار السوق بحدود عشرة إلى عشرين بالمئة بالنسبة للمواد الغذائية، وتصل إلى ثلاثين بالمئة بالنسبة للمواد الاستهلاكية عموماً.

وأشار الوزير “البرازي” إلى أنه لمس وجود أسواق ذات طابع خيري في “حماة” والمحافظات السورية مضيفاً أنه تم لمس رضا المواطنين عن الأسعار، وطالب أصحاب الفعاليات التجارية بعدم الوقوع بمخالفات جزائية أو مالية بسبب مخالفة لوائح الأسعار وأنظمة العمل وفق ما نقلت صفحة الوزارة الرسمية.

اقرأ أيضاً: الإعلان عن 6 طلبات ترشّح .. هل أصبحوا مرشحين للرئاسة؟ 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 154 إصابة جديدة بفيروس كورونا و130 حالة شفاء و12 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 21433 منها 15088 حالة شفاء و1468 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 155 إصابة جديدة بالفيروس و8 إصابات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 14436 منها 1476 حالة شفاء و477 حالة وفاة.

وأعلنت الإدارة كذلك فرض حظر تجوال جزئي في كافة مناطق سيطرتها في الجزيرة السورية لمدة 7 أيام اعتباراً من صباح الجمعة 23 نيسان حتى الخميس 29 نيسان، ويبدأ الحظر الخامسة عصراً وينتهى في السابعة من صباح اليوم التالي بحسب القرار.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت اليوم 24 إصابة جديدة و8 حالات شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 21718 منها 19745 حالة شفاء و641 حالة وفاة

اقرأ أيضاً: النص الكامل لقانون النقل عبر التطبيق الإلكتروني 

حظر الكيماوي تجرّد سوريا من حقها

وافقت غالبية الدول الأعضاء في منظمة “حظر الأسلحة الكيميائية” على قرار بتجريد “سوريا” من حق التصويت في المنظمة على الفور.

وقالت وكالة “رويترز” أن مقترح القرار طرحته 46 دولة من أصل 193 دولة منها “فرنسا” و”الولايات المتحدة الأمريكية” ووافق على القرار 87 دولة واعترضت 15 دولة مما استوفى شرط أغلبية الثلثين فيما امتنعت 34 دولة عن التصويت من بين 136 دولة مشاركة، بحسب الوكالة التي أشارت إلى أن “إيران” و”روسيا” و”سوريا” صوتوا على رفض القرار.

بدورها ردّت وزارة الخارجية السورية من جهتها ببيان أدانت فيه قرار المنظمة وقالت أن “الولايات المتحدة” و”فرنسا” و”بريطانيا” اتبعت أساليب الابتزاز والتهديد لتمرير القرار ضد “سوريا”، مشيرة إلى أن 45% فقط من الدول وافقت على القرار ما يدل على أنه لا يمثل أغلبية الأعضاء، واعتبرت أن القرار يتنافى مع ميثاق المنظمة ويشكّل خطوة عدوانية ضد دولة طرف في الاتفاقية، كما وجهت الخارجية السورية شكرها للدول التي صوتت برفض القرار.

وصول لقاح كورونا إلى إدلب

وصلت دفعة من لقاح “أسترازنيكا” المضاد لفيروس كورونا إلى محافظة “إدلب” عبر برنامج “كوفاكس” التابع لمنظمة “الصحة العالمية”.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول مكتب منظمة الصحة العالمية في مدينة “غازي عنتاب” على الحدود السورية التركية “محمود ضاهر” أن الدفعة الأولى تتضمن حوالي 53800 جرعة، وأن حملة التلقيح ستبدأ مطلع الشهر المقبل حيث ستكون الأولوية للطواقم الصحية وكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة.

يذكر أن “منظمة الصحة العالمية” لم توضّح من هي الجهة التي ستشرف على تسلّم اللقاح وتوزيع الجرعات في “إدلب” الخاضعة لسيطرة “جبهة النصرة”.

اقرأ أيضاً: مواجهات بين الأسايش والدفاع الوطني.. الأهالي تسحروا بالاشتباكات والرصاص 

مواجهات مسلحة في القامشلي

شهد محيط حي “طيء” بمدينة “القامشلي” اشتباكات مسلحة بين قوات “الدفاع الوطني” الرديفة للجيش السوري من جهة وقوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” من جهة أخرى.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن الاشتباكات التي اندلعت منذ أمس بدأت بسبب محاولة “الأسايش” اعتقال أحد قياديي “الدفاع الوطني” لكنه نجح في التملص منهم والوصول لمناطق سيطرة الجيش السوري، فيما بدأ عناصر “الأسايش” بإطلاق النار على حي “طيء” لترد قوات “الدفاع الوطني” بالمثل ما أودى بحياة عنصر من “الأسايش” وإصابة 3 آخرين بجروح وفق “سبوتنيك”.

بدورها أصدرت “الأسايش” بياناً حمّلت فيه “الدفاع الوطني” مسؤولية اندلاع الاشتباكات وقالت أن أحد عناصر “الدفاع الوطني” أطلق النارعلى حاجز لـ”الأسايش” ما أودى بحياة أحد عناصر الحاجز، وأكّدت “الأسايش” أن ستردّ على ذلك بحزم.

ومع ورود أنباء عن وصول تعزيزات لـ”الأسايش” إلى المنطقة، أشارت “سبوتنيك” إلى أن دورية من القوات الروسية وصلت من مطار “القامشلي” إلى محيط حي “طيء” بغية تهدئة الأجواء بين الطرفين.

إلا أن وسائل إعلام محلية أكدت أن الاشتباكات ما تزال تتجدد بين الحين والآخر خلال اليوم وقد تسببت بنزوح عائلات مدنية تسكن في المناطق القريبة من مواقع الاشتباكات، وقالت صفحات مقربة من “قسد” أن الاشتباكات اليوم أودت بحياة أحد قياديي “الدفاع الوطني” فيما نقل مراسل التلفزيون السوري الرسمي “فاضل حماد” معلومات عن إصابة 4 مدنيين بينهم امرأة برصاص قال أن مصدره “قسد” خلال محاولتها اقتحام حي “طيء” فيما ذكرت وكالة “نورث برس” المحلية أن قذيفة صاروخية سقطت في حي “المصارف” جنوبي “القامشلي” دون وقوع إصابات بشرية.
اقرأ أيضاً:سوريا.. سوري آخر ضحية رصاص الجندرما التركية
قصف تركي بريفي الرقة وحلب

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “الخالدية” التابعة لناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي إلى جانب طريق “حلب-الرقة” الدولي بالأسلحة الثقيلة دون معلومات عن الأضرار التي خلّفها القصف بحسب وكالة هاوار المحلية.

في حين قال موقع “خبر 24” المحلي أن قصفاً مماثلاً للعدوان التركي استهدف اليوم قرية “عرب حسن كبير” شمالي غرب “منبج” بريف “حلب” الشرقي دون ورود معلومات إضافية بحسب المصدر.

اغتيال قيادي من قسد

خسر القيادي في “قسد” “نافدار كاجو” من عناصر”قسد” حياته إلى جانب أحد مرافقيه بعد استهداف سيارته بعبوة ناسفة على طريق “الهول – الشدادي” بريف “الحسكة الجنوبي وفق ما ذكر موقع “الخابور” المحلي.

ولم تصدر “قسد” أي بيان رسمي تعليقاً على الحادثة كما لم تعلن أي جهة تبنّيها لاستهداف “كاجو” في وقت تشهد فيه مناطق سيطرة “قسد” حوادث أمنية متشابهة تتصاعد وتيرتها بين الحين والآخر.

اقرأ أيضاً: فاتن نهار تكشف سبب الترشح للرئاسة .. ومخطط لهجمات قبيل الانتخابات 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى