حسابات مزورة لرئيس الحكومة .. والنصرة على خطى داعش

رئاسة الجامعة: استقالة عميد معهد الليزر لا تعد رسمية … أبرز عناوين الاثنين 31 آب 2020

سناك سوري _ دمشق

مع انتهاء امتحانات الدورة الثانية للشهادة الثانوية انتهى قطع الانترنت صباحاً ووقف سبل التواصل، فيما استهل رئيس الحكومة “حسين عرنوس” توليه للمنصب بإصدار نفي رسمي للحسابات التي تحمل اسمه على وسائل التواصل.

في حين ينتظر وزير التعليم العالي المجدد له اختبار أولي للكشف عن نتائج التحقيق بتفاصيل استقالة عميد المعهد العالي لليزر، والذي قال عنه نائب رئيس جامعة دمشق اليوم أنه متوارٍ عن الأنظار منذ استقالته.

في موسكو توجت لقاءات “مسد” مع حزب “الإرادة الشعبية” بمذكرة تفاهم حملت مباركة روسية ضمنية، لكنها أثارت امتعاض تركيا التي عاتبت المسؤولين الروس على استقبال وفد “مسد”.

وفي الشمال السوري استمرت القوات التركي بالدفع بمزيد من التعزيزات العسكرية وإنشاء المزيد من نقاط المراقبة، في حين نقل ناشطون عن قيادات في “النصرة” أن “إدلب” وغرب “حلب” دولة لـ”النصرة” ولها سلطات ومؤسسات.

إلا أن سلطات قوى الأمر الواقع شمالاً لن تجرؤ على استعادة حق فتاتين سوريتين أقدم عناصر الجندرما التركية على اغتصابهما عند الحدود، كما أن لا سلطة لتلك القوى إلا على سرقة الممتلكات العامة وإحراق منازل المدنيين، في حين تستمر عمليات الاغتيال والفوضى الأمنية في سائر مناطق سيطرة قوات العدوان التركي في الشمال السوري.

انتهاء امتحانات البكالوريا الثانية

أنهى الطلاب السوريون اليوم امتحانات الدورة الثانية الإضافية لشهادة التعليم الثانوي بفرعيها العلمي والأدبي، فيما تستمر امتحانات الثانوية لفروع الصناعة والتجارة والنسوية والشرعية حتى 3 أيلول المقبل.

وبلغ عدد الطلاب المسجلين في الدورة الإضافية 119204 طلاب وطالبات، وتوزعوا على 801 مركز امتحاني في مختلف المحافظات السورية وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً: الحكومة إجت دورات.. سوريون ينتقدون حكومتهم الجديدة القديمة!

حسابات مزورة لرئيس الحكومة

أعلن المكتب الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء أن رئيس الحكومة “حسين عرنوس” لا يملك أي حساب على وسائل التواصل الاجتماعي وأن الحسابين الموجودين باسمه على فيسبوك وتويتر مزوران.

وأضاف المكتب أن الصفحة الرسمية الوحيدة لرئاسة الحكومة على فيسبوك هي صفحة “رئاسة مجلس الوزراء في سورية” التي يبلغ عدد الإعجابات فيها أكثر من 471 ألفاً بحسب البيان.

عميد استقال وتوارى عن الأنظار

قال نائب رئيس جامعة “دمشق” “صبحي البحري” أن نتائج التحقيق والتدقيق في ما ورد ضمن كتاب استقالة عميد المعهد العالي لليزر “يوسف سليمان” ستظهر خلال الأسبوع القادم بشكل مفصل.

وأضاف “البحري” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية اليوم أن كتاب الاستقالة لا يعد رسمياً لأنه وُضع في مكتب رئاسة الجامعة بعد انتهاء الدوام دون رقم أو تاريخ، مشيراً إلى أن “سليمان” يعد رسمياً على رأس عمله، لكنه توارى عن الأنظار ولم تنجح محاولات التواصل معه، موجهاً لومه لـ”سليمان” لأنه نشر كتاب الاستقالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضاً: انتقادات تطال برنامج تناول موضوع العذرية والمذيع يرد

اتفاق مسد والإرادة الشعبية في موسكو

وقعت الرئيسة المشتركة للهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية “إلهام أحمد” مذكرة تفاهم مع أمين عام حزب “الإرادة الشعبية” المعارض “قدري جميل” في “موسكو” اليوم.

وتوجه الطرفان بعد توقيع الاتفاق إلى مقر الخارجية الروسية حيث التقوا بالوزير “سيرغي لافروف”، وقال عضو وفد “مسد” “حكمت حبيب” أن “لافروف” قال خلال الاجتماع بأن بلاده تدعم مشاركة “مسد” في العملية السياسية بما فيها “اللجنة الدستورية” وأنه سيتواصل مع المبعوث الدولي “غير بيدرسون” بهذا الخصوص.

أنقرة عاتبة على موسكو بسبب مسد

أصدرت وزارة الخارجية التركية اليوم بياناً قالت فيه إنها تتوقع من “روسيا” أن تتصرف وفقاً لروح مسار “أستانا” وتجنب الخطوات التي تخدم أجندة “وحدات حماية الشعب” الكردية في “سوريا”.

وفي تعليقها على استقبال “روسيا” وفداً من “مسد” اعتبرت الخارجية التركية أن اجتماعات “أستانا” شهدت اتفاق بين المشاركين على محاربة الإرهاب والوقوف في وجه الأجندات الانفصالية ودعم وحدة “سوريا” متهمةً “مسد” باتباع نهج انفصالي وتهديد وحدة الأراضي السورية وأمن دول الجوار وفي مقدمتها “تركيا” بحسب البيان.

وتزامن البيان مع زيارة وفد تركي برئاسة معاون وزير الخارجية “سادات أونال” إلى “موسكو” لبحث الملفين السوري والليبي مع المسؤولين الروس.

اقرأ أيضاً:برعاية روسية.. أبرز بنود التفاهم بين مسد والإرادة الشعبية

تعزيزات ونقطة مراقبة تركيا شمالاً

أدخلت القوات التركية مساء أمس تعزيزات عسكرية جديدة إلى الأراضي السورية من معبر “كفر لوسين” بريف “إدلب” الشمالي.

وقالت وسائل إعلام محلية أن الرتل ضم نحو 20 آلية عسكرية وتوجه إلى النقاط التركية بريف “حلب” الغربي، وأشارت المصادر إلى أن القوات التركية أنشأت اليوم نقطة مراقبة جديدة في قرية “بليون” بـ”جبل الزاوية” بريف “إدلب” الجنوبي.

النصرة على خطى داعش

على خطى “داعش” بدأت قيادة “جبهة النصرة” في “إدلب” بالترويج لإعلان نفسها سلطة قائمة واعتبار نفسها دولة في مناطق سيطرتها في “إدلب” وغرب “حلب”.
وذكر موقع “عنب بلدي” المحلي أن قيادات “النصرة” أبلغوا الناشطين بأن تلك المنطقة دولة سواء حظيت بالاعتراف أم لا وأن لدى “النصرة” سلطة تدير المنطقة لكنها تتعرض لحرب إعلامية، في خطاب مشابه لما كان “داعش” يقوله أثناء سيطرته على مناطق في “سوريا” وإعلان نفسه دولة الخلافة التي تحولت في النهاية إلى جغرافيا مدمرة وبقايا عصابات.

اقرأ أيضاً:الخارجية ترّد بقسوة على صحيفة تشرين الحكومية

الجندرما تغتصب سوريتين

تعرّضت فتاتان سوريتان للاغتصاب على يد عناصر الجندرما التركية أثناء محاولتهما عبور الحدود مع مجموعة من السوريين نحو “تركيا”.

وذكر موقع “جسر” المحلي أنه تم إلقاء القبض على كامل المجموعة في الجانب التركي وتعرضوا جميعاً للضرب فيما تعرضت الفتاتان للاغتصاب قبل أن تتم إعادة المجموعة إلى الأراضي السورية.

اغتيال مسؤول محلي شمال حلب

اغتال مسلحون مجهولون اليوم “خالد المصطفى” نائب رئيس المجلس المحلي لقرية “تلعار” التابعة لمدينة “أخترين” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكر “مركز توثيق الانتهاكات شمال سوريا” أن عملية الاغتيال نفذها مجهولان على دراجة نارية وأطلقا النار على “المصطفى” عند تقاطع شارع “الكورنيش” وطريق “الراعي” في مدينة “الباب” شمالي شرق “حلب”.

اقرأ أيضاً: سوريا تطمئن المواطنين… لدينا فائض من الأوكسجين

سرقة أبراج كهرباء وإحراق قرية سورية

قام عناصر قوات العدوان التركي بعملية تفكيك وسرقة لأعمدة وأبراج الكهرباء في قرى “مطلة” و”لزقة” و”تل صخر” شرقي “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية، مشيرة إلى أن المسلحين نقلوا الأبراج إلى مستودعات لتخزين المسروقات تمهيداً لبيعها.

وكالة “هاوار” المحلية قالت أن مسلحي قوات العدوان التركي أضرموا النيران بشكل متعمد في قرية “اللوبدة” شمالي ناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي ما أدى إلى إحراق عدد من منازل المدنيين واحتراق الأشجار والممتلكات العامة في القرية.

اقرأ أيضاً:إعفاء مسؤولين من مناصبهم.. الصومال تستقبل سوريين والنصرة تطرد نازحين

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع