حريق قرب مبنى الحكومة .. واعتصام ومظاهرتان ضد الغلاء

حريق سابق في دمشق، اعتصام في السويداء _ انترنت

مدرعة تركية تدهس مسلحاً شمال حلب .. أبرز عناوين الأحد 31 أيار 2020

سناك سوري _ دمشق 

مرسوم تشريعي يمدد مهلة دفع الضرائب والرسوم ترافق مع سلسلة قرارات حكومية في مجالات مختلفة أبرزها التخفيف من الإجراءات الاحترازية المتخذة سابقاً لمواجهة فيروس كورونا بالسماح لعودة المطاعم والمسابح والنوادي الرياضية والحدائق.

وبشّرت الحكومة مزارعي القمح برفع سعر شرائه منهم إلى 400 ليرة للكيلو كما وافقت على تعديل أوضاع المسرّحين الموظفين في الجهات العامة وفقاً لشهاداتهم العلمية.

المركز الروسي في حميميم اتهم مسلحي النصرة في إدلب بخرق وقف إطلاق النار وقصف بلدات في المحافظة، فيما شهد ريف حلب حادثة دهس لأحد المسلحين بمدرعة تركية دون تفاصيل أوسع

مناطق سيطرة العدوان التركي شهدت انتهاكات جديدة بريف الحسكة ومظاهرات احتجاجية في عفرين والباب شمال حلب

أما في درعا فقد استمرت الاغتيالات مع استهداف متطوع في الجيش في مركز المدينة.

الأحد الصامت في السويداء شهد تجمعاً لبعض المواطنين أمام مبنى البلدية باعتصام صامت ترافق مع شعارات مناهضة للغلاء والفلتان الأمني والحرائق.

مرسوم بتمديد مهل الضرائب

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” المرسوم التشريعي رقم 12 للعام 2020 القاضي بتمديد جميع المهل القانونية الواردة في تشريعات الضرائب والرسوم النافذة ابتداءً من 22 آذار 2020 تاريخ بدء الإجراءات الاحترازية والوقائية المتخذة لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا، وتحديد تاريخ انتهاء تمديد تلك المهل بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير المالية بالتنسيق مع الوزير المختص، حسب الجهة والمكلفين ونوع الضريبة أو الرسم، على ألا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ انتهاء تلك الإجراءات واستئناف العمل بشكل كامل في المديريات المختصة في المحافظات.

اقرأ أيضاً:مرسوم بتمديد المهل القانونية للضرائب والرسوم لشهر كحد أقصى

قرارات حكومية تخفف إجراءات كورونا

قررت الحكومة السورية اليوم إعادة دوام جميع العاملين في الجهات العامة اعتباراً من الغد بدءاً من الثامنة صباحاً وحتى الثالثة بعد الظهر مع ضرورة الالتزام بالشروط الصحية.

قالت الحكومة أنها اعتمدت خطة وإجراءات لجميع الوزارات والجهات العامة للعودة إلى الحظر التام والشامل في حال “اقتضت الضرورة” للحفاظ على الصحة والسلامة العامة، وأكدت على المواطنين ضرورة التصرف بأعلى درجات الحرص والمسؤولية وعدم التهاون في تطبيق الاشتراطات الصحية والوقائية لمنع انتشار الفيروس.

الحكومة السورية وخلال اجتماع اليوم وافقت على استئناف نشاط المراكز الثقافية والمسارح ودور السينما بنسبة 30% فقط من الطاقة الاستيعابية لكل فعالية مع الالتزام بالشروط الوقائية.

وفيما يخص المسرّحين من خدمة العلم وافقت الحكومة على السماح للمتعاقدين منهم مع الجهات العامة تعديل أوضاعهم الوظيفية تبعاً للشهادات الحاصلين عليها.

وسمح مجلس الوزراء ببدء التسجيل في دور الحضانة ورياض الأطفال والمعاهد الخاصة على أن يبدأ الدوام بعد انتهاء امتحانات الشهادتين الإعدادية والثانوية.

اقرأ أيضاً:عاجل: الحكومة السورية تعيد الدوام الكامل إلى كافة الجهات العامة

فتح المنشآت السياحية والمسابح والنوادي

ووافقت الحكومة على إعادة افتتاح المنشآت السياحية بأنواعها من منتزهات ومطاعم وفق الشروط والمعايير التي وضعتها وزارة السياحة سابقاً، فيما يخص طواقم العمل ورواد المنشآت والتباعد المكاني ومنع تقديم الأراكيل حفاظاً على الصحة العامة على أن يتم تقييم هذه المرحلة الأولى لمعاودة النشاط بعد 30 يوماً.

وقال مدير الرقابة والجودة في وزارة السياحة “زياد البلخي” أنه تم السماح بفتح المسابح والشواطئ التابعة للمنشآت السياحية حصراً وللنزلاء فقط، مضيفاً أن فتح المسابح والشواطئ العامة يُترك اتخاذ القرار فيه لكل محافظة حسب تقييمها وشروطها الصحية.

وأوضح “البلخي” خلال حديثه لإذاعة “المدينة” المحلية اليوم أنه تم السماح بفتح النوادي الرياضية الخاصة وفق مواعيد ستحدد لاحقاً، بالإضافة إلى الحدائق والمنتزهات العامة وصالات المناسبات والتعازي والأفراح وفق حديثه.

اقرأ أيضاً:الحكومة تخطط للحظر الشامل وتتخذ قراراً بشأن المسرّحين

رفع سعر شراء القمح

رفعت الحكومة السورية سعر استلام محصول القمح من الفلاحين من 225 ليرة سورية إلى 400 ليرة للكيلو غرام الواحد وذلك استمراراً لخطة الدولة بدعم القطاع الزراعي واستجرار كامل محصول القمح في جميع المحافظات وفق بيان الحكومة.

يذكر أن “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) قد أعلنت أمس رفع سعر شرائها لمحصول القمح من الفلاحين لتصبح 315 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد، واستعدادها لشراء محصول الشعير بقيمة 150 ليرة للكيلو غرام.

اقرأ أيضاً:سوريا.. وصول سيدة مذبوحة إلى مستشفى سلمية

حريق قرب مبنى الحكومة

قال قائد فوج “إطفاء دمشق” العميد “داوود عميري” اليوم إن عناصر الإطفاء تمكنوا من إخماد حريق اندلع في مساحة من الأعشاب اليابسة في منطقة “كفر سوسة” غربي مبنى مجلس الوزراء دون وقوع أضرار وفق ما نقل المكتب الإعلامي لمحافظة “دمشق”.

موسكو تتهم النصرة بقصف إدلب

قال رئيس المركز الروسي للمصالحة في “سوريا” العقيد “أوليغ جورافلوف” إنه تم رصد عدة عمليات قصف من مواقع انتشار مسلحي “جبهة النصرة” استهدفت عدة بلدات في “إدلب” بينها “الضهر الكبير” و “الملاجة” و”معرة موخص” وفق ما نقلت وكالة “نوفوستي” الروسية.

مدرعة تركية تدهس مسلحاً

أفادت وسائل إعلام محلية اليوم أن مدرعة تابعة لقوات العدوان التركي قامت اليوم بدهس مسلح يتبع فصائل “الشرطة” المدعومة تركياً في مدينة “مارع” بريف “حلب” الشمالي، وأضافت المصادر أن المسلح يدعى “إبراهيم عبد الله اليونس” وينحدر من قرية “كلجبرين” وقد أودت الحادثة بحياته دون أن ترد مزيد من التفاصيل.

اقرأ أيضاً:رئيس اتحاد غرف الزراعة: الأسعار مرضية للمستهلك.. كيف بتُلفظ مرضية؟

5 ضحايا مدنيين بانفجار لغم

خسر 5 مدنيين حياتهم اليوم إثر انفجار لغم أرضي أثناء مرورهم بسيارتهم من أراضٍ زراعية قرب قرية “المستريحة” جنوبي مدينة “تل أبيض” بريف “الرقة” الشمالي وفق ما ذكر موقع “نهر ميديا” المحلي.

احتجاجات ضد رفع سعر الخبز

خرج عدد من المدنيين في مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والواقعة تحت سيطرة قوات العدوان التركي بمظاهرات احتجاجية ضد رفع سعر الخبز.

وقال موقع “عفرين بوست” المحلي أن سعر ربطة الخبز المؤلفة من 5 أرغفة وصل إلى 500 ليرة، مشيراً إلى أن المحتجين رفعوا شعارات مطالبة بتخفيض سعر الخبز وذلك بعد أن قطعت منظمة “آفاد” التركية إمدادات الطحين عن أفران “عفرين”.

مظاهرات مماثلة خرجت في مدينة “الباب” التي تسيطر عليها قوات العدوان التركي بريف “حلب” الشمالي احتجاجاً على ارتفاع أسعار المواد الغذائية والخدمات وفساد المجالس المحلية التابعة للعدوان التركي.

اقرأ أيضاً:مستشفى المخرم.. احذر أن تحتاج عمل جراحي بغير الأيام المحددة!

قوات العدوان تحرق منازل المدنيين

أقدم عناصر قوات العدوان التركي اليوم على إحراق منازل المدنيين في قرى “القاسمية” و “الريحانية” بريف “تل تمر” شمالي غرب “الحسكة” وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية مشيرة إلى أن ذلك جاء بعد أيام من إحراق قوات العدوان التركي لحقول القمح في قرية “القاسمية”.

اغتيال متطوع والعثور على جثمانَين في درعا

اغتال مسلحون لم تعرف هويتهم اليوم الشاب “حسن النجم” داخل مدينة “درعا” بإطلاق النار عليه بشكل مباشر.

وذكر مراسل سناك سوري أن “النجم” متطوع في الجيش السوري وقد تسلّمت عائلته جثمانه لدفنه في بلدته “عين الفوار” بريف “درعا” الغربي.

وتم العثور أيضاً على جثامين الشابين “طه السعدي” و “هايل السعدي” شرق مدينة “نوى” بريف “درعا” الغربي وقد بدت عليهما آثار تعذيب تعرّضا له قبل أن يفارقا الحياة.

اعتصام صامت أمام مبنى حكومي

شارك عدد من المدنيين اليوم في اعتصام صامت أمام مبنى بلدية “السويداء” رفعوا خلاله شعارات احتجاجية ضد تدهور الأوضاع المعيشية وانتشار الحرائق في المحافظة وتدهور الحالة الأمنية، وسمّى منظمّو الاعتصام وقفتهم باسم “الأحد الصامت” وفق ما نقل موقع “السويداء 24” المحلي.

اقرأ أيضاً:النصرة تستهدف قيادياً من جند الأقصى..والجيش السوري يتسلّم ميغ 29

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع