حرب كلامية بين مخرجين سوريين بسبب الكندوش وشارع شيكاغو

سمير حسين، محمد عبد العزيز - فيسبوك

سمير حسين: محمد عبد العزيز ليس مخرجاً وسمح بضرب ممثلة عدة مرات

سناك سوري – متابعات

رد المخرج “سمير حسين” على زميله المخرج “محمد عبد العزيز” بعدما هاجمه الأخير من خلال منشور له عبر مواقع التواصل، منتقداً مسلسل البيئة الشامية “الكندوش” الذي أخرجه “حسين” وكتبه الفنان “حسام تحسين بك”، معتبراً أنه عمل ركيك، وممل.

وقال “حسين” في تصريح لقناة “العالم سورية” أن «”محمد عبد العزيز” ليس مخرجاً.. بدأ كمساعد إنتاج، ومنفذ إضاءة لا أكثر، ليقوم عقبها بإخراج ثلاث أعمال، وجميعها كانت أعمالاً رديئة للغاية».

اقرأ أيضاً: بسبب الكندوش .. جدل بين محمد عبد العزيز وحسام تحسين بك

ورداً على جملة “عبد العزيز” بعدم وجود رأس بمسلسل “الكندوش ” ليقود مجموعة من أهم الفنانين، شدد “حسين” على أن فن التعامل مع الممثل هو من اختصاصه، فهو خريج “المعهد العالي للفنون المسرحية”، إضافة إلى دراسته للإخراج السينمائي في “إنجلترا”، على عكس “عبد العزيز” الذي لايفقه شيئاً عن فن التمثيل على حد قول “حسين”.

وكشف المخرج “حسين” أن “عبد العزيز” حين قام بإخراج “شارع شيكاغو” سمح لإحدى الممثلات أن تتعرض للضرب الحقيقي داخل المشهد الذي أكد أنه أعيد أكثر من 4 إلى 5 مرات، مبيناً أن الذي يقبل بهذا الأمر ليس بمخرج بل هو شخص سادي على حد وصفه.

كما انتقد “حسين” طريقة “عبد العزيز” بمهاجمته بعد 3 حلقات من العمل، حيث لم ينتظر العمل لينتهي كما فعل “حسين” عند انتهاء “شارع شيكاغو”، معتبراً أن الانتقاد بهذه الطريفة ليس مهنية، وأن انتقاد “عبد العزيز” له هو مسألة كيدية، وشخصية.

وتساءل “حسين” في نهاية التصريح قائلاً: «ليش بالإخراج أي حدا بيقدر يجي ويخبص بثقافة مجتمعنا.. شو السبب؟.. عدد كبير من اللي بيشتغلو بهذه المهنة، وتحديداً مهنة الإخراج وغير الإخراج، المحظوظ منهم معو تاسع أو بكالوريا للأسف الشديد».

اقرأ أيضاً: عابد فهد يكشف عن لعبة ستحدث في حلقات 350 غرام القادمة

يأتي تصريح “حسين” بعد أن رد الفنان “حسام تحسين بك” مؤلف “الكندوش” على انتقادات “عبد العزيز”، قائلاً لموقع مجلة “فوشيا” الأسبوع الماضي: «الأخ يلي حكى قريان العمل، واطلع على كامل التفاصيل؟ سؤال يطرح نفسه، و كيف بيصرح على عمل ما حدا بيعرف عنه شي لسه؟». مبيناً أنه من المبكر الحكم على العمل من الحلقات الأولى، وأن المشاهد هو من يقرر.

وكان “عبد العزيز” كتب عبر “فيسبوك”، قائلاً: «أسوأ عمل “الكندوش”، ركيك، ممل ومشتت، حلول وظيفية تقليدية بائسة». وتحدث عن حسنات العمل التي تتمثل بإعادته الفنان “أيمن زيدان” للدراما، لكنه اعتبر أن وجود ممثلين كبار في عمل بلا رأس بذهنية مشتتة عديمة الخيال ستؤدي لا محالة لهذه النتيجة الهلامية البائسة، بحسب وصفه.

يشار إلى أن المخرج “سمير حسين” سبق أن انتقد مسلسل “شارع شيكاغو” المثير للجدل بسبب احتوائه على مشاهد جريئة قائلاً لـ”ديلي دراما”: بأنه عمل رديء للغاية، وهو عمل فني لكنه لا يرقى إلى المستوى المطلوب بسبب التشابك، والرداءة بالخطوط الدرامية، معتبراً أنه بالنتيجة عمل مفكك وغير مترابط.

“الكندوش” من أعمال البيئة الشامية ويشهد عودة عدد من الفنانين الكبار إلى الدراما بعد غياب منهم “أيمن زيدان”، و”سامية الجزائري” ويشارك فيه أيضاً الفنانون “سلاف فواخرجي”، “صباح الجزائري”، “كندا حنا”، “حلا رجب”، “أندريه سكاف”، “فايز قزق”، وآخرون، يُعرض على الشاشات خلال الموسم الرمضاني لعام 2021.

اقرأ أيضاً: نادين نجيم تكشف عن أكثر مشهد أضحكها مع قصي خولي بـ2020

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع