حراك ديبلوماسي روسي تحضيراً لـ”أستانا” و المعارضة تعلن توقف العملية السياسية !

“لبنان” و “العراق” على قائمة المدعوين لحضور المباحثات المقبلة !

سناك سوري _ متابعات 

تتحرك الديبلوماسية الروسية في المنطقة لبحث الملف السوري مع دول الجوار و إعادة النشاط إلى المسار السياسي من جديد بعد ما طغت أخبار المعارك على المشهد .
المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا “ألكسندر لافرينتييف” اجتمع أمس في “بغداد” مع رئيس الوزراء العراقي “عادل عبد المهدي” و بحث معه الملف السوري والتعاون في محاربة الإرهاب على الحدود مع “سوريا” إضافةً إلى دعوة “العراق” للحضور كمراقب في مباحثات “أستانا” القادمة المزمع عقدها في شهر تموز المقبل .
الوفد الروسي الذي يشارك فيه إلى جانب “لافرينتييف” نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” و مسؤولين في وزارتي الدفاع و الخارجية الروسية توجهوا من “بغداد” نحو “بيروت” اليوم للقاء المسؤولين اللبنانيين .
دعوةٌ أخرى لحضور المباحثات بصفة مراقب يحملها الوفد الروسي إلى “لبنان” ، فيما تتربع قضية اللاجئين السوريين على جدول أولويات المسؤولين اللبنانيين ، في المقابل فإن المبادرة الروسية لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ستكون العنوان الأبرز لمباحثات الوفد الروسي مع الرئيس اللبناني “ميشيل عون” و رئيس حكومته “سعد الحريري” و مسؤولين آخرين .

اقرأ أيضاً :“أردوغان” يتحدث عن انضمام 5 دول جديدة إلى “أستانا”.. (كبروا الطاولة)!

الحراك الديبلوماسي الروسي أحضرَ إلى “أستانا” المقبلة ملفات محاربة الإرهاب و إعادة النازحين بإشراكه الدولتين المجاورتين “لبنان” و “العراق” في المباحثات لطرح القضيتين أمام أطراف التفاوض و السعي نحو إيجاد حلّ لهما .
من جهة أخرى أعلن رئيس الهيئة العليا للتفاوض المعارضة “نصر الحريري” عن توقّف العملية السياسية في “سوريا” ! و لفت خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في “الرياض” أن الحكومة السورية تعرقل تشكيل اللجنة الدستورية !

اقرأ أيضاً : تركيا تعترض على 6 أسماء من اللجنة الدستورية… ليسوا مجتمع مدني

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع