أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

حجر صحي في دير الزور.. كورونا والعاصفة يتصدران أخبار سوريا

الخوف من كورونا والفعل للعاصفة المطرية التي أودت بحياة شخص في سلمية.. حصاد سناك الصباحي ليوم السبت 14-3-2020

سناك سوري – متابعات

يقول “وليم شكسبير” إن «رحيل الثقة، أصعب من رحيل الأشخاص»، في الحقيقة إننا أحوج ما نكون اليوم للثقة يا “مستر” “شكسبير”، الثقة التي تجعلنا نواجه أزماتنا ونحتويها بكل جسارة، بيد واحدة، عوضاً عن تشرذمنا وانقساماتنا الكثيرة حول أبسط الأمور، المشكلة الحقيقية أن المواقف الإشكالية الكثيرة خلال الحرب، فرضت علينا نوعاً من عدم التوازن الذي أدى لاحقاً لنسف ثقتنا بالكثيرين من حولنا، سواء كانوا أشخاص أو حتى قرارات، وغالباً ما يكون الحل بالاحتكام إلى المنطق السليم ولا شيء غيره، ولنتسائل ما الذي سيضرنا إن وثقنا هذه المرة لما فيه صالحنا وصحتنا؟.

وقريباً من سؤال ما الذي سيضرنا من الثقة هذه المرة، أكدت وزارة الصحة عدم وجود أي حالة إصابة بفايروس كورونا في “سوريا”، ونشرت أمس الجمعة، بياناً أكدت فيه أنها رفعت من درجة جاهزيتها واستعداداتها الاحترازية للوقاية من فيروس “كورونا” المستجد، من خلال اتخاذ إجراءات صارمة بالتعاون مع جميع الجهات العامة المعنية، بهدف التصدي للمرض و الاستجابة للحالات المشتبه بها وفقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

و أوضحت الوزارة أنه «حتى تاريخه، وفقاَ للتقارير الواردة من فرق “الترصد و التقصي الوبائي”، التي تعمل على مدار الساعة في المعابر الدولية (البرية – الجوية – البحرية) و المؤسسات الصحية المعنية، فإنه لم يتم تسجيل أي إصابة بالفيروس المستجد في الجمهورية العربية السورية، إلا أن هذا لا يعني أننا بمنأى عن المرض، كما أن ذلك لا ينفي احتمال لوجود بعض الأشخاص الحاملين للفيروس الذين لم تظهر عليهم أعراض المرض بعد».

و دعت الوزارة المواطنين، «مراجعة أقرب مشفى، عند الشكوى بأعراض المرض (ارتفاع الحرارة – السعال الجاف – ضيق في التنفس) و جددت حرصها على الاستمرار في نشر كافة المعلومات المستجدة حول فيروس “كورونا” و تطوراته في سوريا بدقة وشفافية، والإعلان عن أي حالة مثبتة فور تسجيلها. و أهابت بالمواطنين توخي الحذر وعدم الاستهانة بهذا الوباء، وإتباع الإرشادات الصحية التي يتم الإعلان عنها عبر وسائل الإعلام»، (وزارة الصحة – المكتب الاعلامي).
كما خرج وزير الصحة السوري “نزار يازجي في مؤتمر صحفي قبل قليل وأكد فيه أنه لم يتم تشخيص أي حالة حتى تاريخ اليوم السبت 14/3/2020.

مركزي حجر صحي في دير الزور

قال مراسلنا في “دير الزور” “فاروق المضحي” إنه تم تحديد مركزي حجر صحي في المحافظة، بينما أكد مراسلنا في “طرطوس” “نورس علي”، أنه سيتم اليوم السبت تحديد مركز حجر صحي في المحافظة.
وهذا أيضاً ضمن الإجراءات الاستعدادية لأي طارئ أو مستجد في سوريا حول فايروس كورونا.

وزير الصحة: ليس كل حالة مشتبه بها مصابة بـ “كورونا”

في السياق، قال وزير الصحة الدكتور “نزار يازجي” إن «الاشتباه بحالة لا يعني أنها مؤكدة، نقوم بدراسة كل حالة مشتبه بها في مخابرنا، من خلال أخد مسحات يتم دراستها خلال 24 ساعة، وبعدها تظهر النتيجة، وصلنا الكثير من التحاليل كانت جميعها سلبية، كما وضعنا إجراءات في المعابر الحدودية ويوجد عدة سيناريوهات لآلية العمل الموجودة».

وتابع “يازجي” «كنا نستورد الكمامات، الآن هناك 4 منشآت تنتج الكمامات، ومنشأة تُنتج الكمامات الخاصة بالعزل، ويوجد منشأة للدولة “سندس” بدأت بانتاج الكمامات أيضاً، أي لدينا إنتاج ذاتي للكمامات، كما أوعزنا لمدراء المشافي أن يتم إنتاج ذاتي للكمامات القماشية الكتيمة» مضيفاً «تم إحضار جهاز PCR من خلال استجراره بشكل كامل، و وضعناه في مخبر وزارة الصحة الموجود في منطقة “الغساني” بالقصاع في دمشق، ويوجد لدينا أطباء خبراء بموضوع تحاليل “كورونا” والنتائج مضمونة مئة بالمئة»  (الإخبارية السورية).

اقرأ أيضاً: كورونا … تعالوا نثق هذه المرة بالكوادر والمؤسسات السورية

وزارة التربية تدعو الطلبة للدراسة عن طريق “يوتيوب”

الى ذلك، دعت الصفحة الرسمية لوزارة التربية، عقب قرار إغلاق المدارس والجامعات مؤقتاً، الطلاب الانضمام إلى قناة الوزارة على “يوتيوب”، حيث سيتم نشر دروس تعليمية لمنهاج “البكالوريا” و “التاسع” لتسهّل على الطلاب التعلّم والمراجعة من منازلهم بشكل مبسط وسهل. (وزارة التربية – فيسبوك).

التعليم العالي تؤجّل الامتحانات جميعها

بدوره، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور “بسام ابراهيم” أعلن أنه «بعد اتخاذ قرار حكومي بتوقيف الدوام في الجامعات العامة والخاصة والمعاهد التقنية، تؤجل جميع الامتحانات في الجامعات العامة والخاصة، بما فيها امتحانات نظام “التعليم المفتوح” والامتحانات الوطنية واختبارات اللغة للقبول في درجة الماجستير، ابتداء من اليوم السبت وحتى الثاني من شهر نيسان، وفيما يتعلق بطلاب السنة الأخيرة وطلاب الدراسات العليا في كافة اختصاصات الطب البشري يستمرون في البرامج التدريبية والتعليمية المقرة لهم في المشافي». (وزارة التعليم العالي – فيسبوك).

اقرأ أيضاً: لمواجهة كورونا.. شاب سوري يُطلق منصة إلكترونية للتعلّم عن بُعد

وزارة العدل ستوضح اليوم كيفية استمرار العملية القضائية 

إلى ذلك، أكدت وزارة العدل من خلال صفحتها الرسمية على “فيسبوك” أنه «عملاً بقرار رئاسة مجلس الوزراء، في اتخاذ الاجراءات الوقائية والاحترازية من فيروس “كورونا”، وحرصاً من وزارة العدل على صحة وسلامة القضاة والعاملين و المواطنين، سيصدر اليوم قرار عن مجلس القضاء الأعلى، يوضح فيه آلية استمرار العملية القضائية في كافة المحاكم». (وزارة العدل – فيسبوك)

العاصفة المطرية تودي بحياة مواطن

ومن “كورونا” ننتقل إلى أحوال المحافظات السورية بعد العاصفة المطرية والمنخفض الجوي الذي أثر على معظمها، حيث توفي شخص وأصيب 7 آخرون بجروح نتيجة الرياح الشديدة في مدينة “سلمية” بمحافظة حماة أمس الجمعة.

الأضرار في حلب

الدكتور “ناصح عيسى” مدير عام مشفى “قيس حبيب الوطني” بمدينة “سلمية” قال إنه «تم اسعاف مواطن عمره 75 عاماً  إلى المشفى متأثراً بجروح خطرة نتيجة سقوط لوح صفيح معدني عليه و بسبب خطورة إصابته تم تحويله إلى مشفى “حماة” الوطني حيث فارق الحياة، كما أصيب 7 من أهالي المدينة بجروح وكسور ورضوض متفاوتة الخطورة وفي أماكن متفرقة من الجسم وتم إسعافهم إلى المشفى».

وفي حلب، أدت الرياح الشديدة إلى حدوث أعطال فنية وانقطاع في خط التوتر 230 ميغا المغذي لمحافظة حلب عبر حماة، و بالتالي زيادة ساعات التقنين في المحافظة. و قال مدير شركة الكهرباء بحلب المهندس “محمد الصالح” إن «الورشات الفنية والآليات توجهت إلى مواقع الأعطال و بدأت بإجراء الإصلاحات اللازمة لإعادة التغذية الكهربائية عبر الخط المذكور». (سانا)

اللاذقية: المنخفض الجوي يتسبب بأضرار مادية في الريف

أدت الرياح القوية التي شهدتها محافظة اللاذقية يوم أمس، إلى اقتلاع عدد من الأشجار، وتكسر أغصانها وسقوط أعمدة كهربائية و أبراج توتر في ريف المحافظة. رئيس مجلس بلدية المعلقة “نظام خضور” قال إنه «حدثت أضرار بالشبكة الكهربائية واقتلاع عدد من الاشجار وسقوط بعضها على الطرقات أدت إلى إغلاقها مؤقتاً، بينما عملت ورشات من البلدية والكهرباء والزراعة والمياه بالتعاون مع المجتمع المحلي لازالة الاشجار وإصلاح الأعطال».

الأضرار نتيجة الرياح في اللاذقية

كما أدت الرياح القوية التي شهدتها المحافظة، إلى انهيار برجين كهربائيين للتوتر المتوسط 20Kv في الجهة الشرقية من قرية “اللدينة” التابعة لبلدة “الفاخورة”. وبيّن رئيس مجلس بلدة “الفاخورة”، “ابراهيم حسن” أن «ورشات صيانة شركة الكهرباء عملت على إصلاح الأعطال».

و في جبلة، أدت الرياح القوية إلى إنهيار برج توتر متوسط على خط (الطواحين – تفريعة الفلحانية)، مما سبّب خروج محولة “الفلحانية” و محولة “بيت الحجي” عن الخدمة و ذلك في منطقة “دوير بعبدة”، فيما عملت ورشات الشركة العامة لكهرباء محافظة اللاذقية على إصلاح الاعطال و تمت السيطرة عليها. (المكتب الصحفي – محافظة اللاذقية).

بسبب العاصفة.. سيول وتجمّعات مائية في دمشق وريفها

أدت الهطلات المطرية الغزيرة التي شهدتها محافظتا دمشق وريفها خلال ساعات الليلة الماضية، إلى تشكل السيول في الوديان والمنحدرات والتجمعات المائية في عدد من الأنفاق والطرقات، ما تسبب بإغلاق بعضها وعرقلة وبطء الحركة المرورية لا سيما في مناطق الريف.

المشرف العام لمجمّع الخدمات والمرافق في محافظة دمشق المهندس “عماد العلي” قال إن «الورشات الخدمية قامت خلال ساعات الليل بتنظيف المطريات في بعض الأنفاق، نتيجة انسدادها بالأوساخ والأتربة التي جرفتها مياه الأمطار، كما قامت المحافظة بتوزيع آليات شفط المياه بالقرب من كل الأنفاق والساحات الرئيسية لمعالجة أي تجمّع لبرك المياه منعاً لحدوث أي اختناقات مرورية» (المكتب الاعلامي – محافظة دمشق).

اقرأ أيضاً: سوريا.. تحذيرات من التنين وتصعيد الإجراءات الاحترازية من كورونا

4 ملايين خسارة “عيادة فحص ما قبل الزواج”.. مسؤول: لن نتخلى عنها!

كشف التقرير المقدّم لأعضاء المؤتمر السنوي للهيئة العامة لفرع نقابة أطباء محافظة ريف دمشق، الذي عقد منذ يومين، وجود خسارة في الصندوق التعاوني التابع لفرع النقابة، تقدر بــ 4 ملايين ليرة من عيادة الفحص ما قبل الزواج، رغم أن واردات عيادة الفحص الطبي ما قبل الزواج 51 مليوناً و620 ألف ليرة.

أعضاء المؤتمر تساءلوا عن الأسباب الكامنة وراء هذه الخسارة، فيما طالب البعض بفتح ملف العيادة وكشف جميع الملابسات التي تتعلق بها وأكدوا أن «العيادة المنتشرة في مناطق المحافظة حققت عائدات مالية كبيرة للنقابة، وطالبوا بإعادة النظر بجميع عقود الاستثمار التي وقعت في المرحلة الماضية». بينما رد الدكتور “خالد موسى” رئيس فرع نقابة أطباء ريف دمشق بالقول إنه «تمت معالجة هذا الموضوع منذ بداية العام باتخاذ إجراءات سيتم من خلالها تحسين دخل العيادة، و لن يتم التخلي عن مشروع العيادة ولو كان خاسراً من الناحية المادية». (علام العبد – تشرين).

شكاوٍ من سوء الطرقات في السويداء.. ترقيع الحُفر ليس حلاً

اشتكى عدد من السائقين العاملين على خط  (صلخد – الكفر- الرحى– السويداء)، من سوء الطرقات و الحُفر الكثيرة فيه، ما يعرّض آلياتهم وركابهم للخطر، بسبب تكسير واتساع الحًفر وعمليات الترقيع المتتالية، لأن الطريق بعد الترقيع يعود في العام التالي ليصبح أسوأ مما كان عليه، لكن الجهات المعنية بحسب السائقين، لم تتجاوب مع مطالبهم رغم المخاطر والحوادث الطرقية.

نائب محافظ السويداء و عضو المكتب التنفيذي لقطاع مجالس المدن والبلدات “وائل جربوع” قال إن «المجالس المحلية لا تقوم بأي أعمال تعبيد للطرقات إلا بعد التنسيق مع القطاعات الأخرى المعنية، لكن الحقيقة تكمن في أعمال الصيانة التي تقوم بها المؤسسات الأخرى، مثلاً إذا حدث عطل في الصرف الصحي أو في شبكة المياه أو الهاتف بعد تعبيد الطريق، ذلك يستدعي إعادة حفره وتخريبه ومن ثم صيانة وترميم الحفر».
وأضاف “جربوع” أن «البنية التحتية للخدمات تحت الطرقات بحاجة إلى إعادة بناء من جديد لأنها قديمة جداً، هذا يحتاج ميزانيات كبيرة لا يمكن تخصيصها في الظروف الصعبة التي تمر فيها البلد، القميص الإسفلتي الكامل يتطلب أيضاً تحصيل رسم تعبيد من المواطنين المطلة عقاراتهم على الطريق المعبد، وميزانيات المجالس المحلية لا تسمح بتعبيد الطرق كاملة بل بصيانة أماكن التضرر فقط» (تشرين).

أحوال الطقس

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها أو أدنى بقليل، نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي يمتد في طبقات الجو كافة مرفق بكتلة هوائية رطبة. و توقعت مديرية الأرصاد الجوية أن «يكون الجو غائماً جزئياً بشكل عام، مع بقاء الفرصة لهطل زخات من المطر فوق مناطق متفرقة من البلاد، وتضعف الفعالية تدريجياً خلال ساعات بعد الظهر والمساء، و يستمر الجو غداً غائماً جزئياً بشكل عام، وسديمياً مغبرّاً في المنطقة الشرقية، كما تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح حول معدلاتها أو أعلى بقليل». (سانا).

اقرأ أيضاً:أمطار الشتاء تنبت أراضي الجزيرة خَضَاراً

فن

مهيار خضور

بعد إ انتشار فيروس “كورونا”  في جميع أنحاء العالم، واتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية منه، أعاد الفنان “مهيار خضور” نشر صورة له من العام 2018  عبر حسابه على “انستغرام” وهو يرتدي قناعاً واقياً.

اقرأ أيضاً: وليد توفيق لايصافح الحضور في عزاء والدة الوسوف (التوقيع كورونا)

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى