حالات إغماء في “دمشق” .. منع طالبة من دخول الجامعة .. الإدارة الذاتية ستعوض المزارعين .. أبرز أحداث اليوم

منع طالبة من دخول الجامعة. حرائق. عمال نظافة دمشق _ انترنت

جماهير “الوحدة” تهاجم رئيس النادي .. غرق عسكريين في “طرطوس” و “قسد” تعتقل الخارجين من “الهول” !

سناك سوري _ دمشق 

أنهى طلاب الصف التاسع في “سوريا” اليوم امتحانات شهادة التعليم الأساسي اليوم بعد تقديم امتحان اللغة الإنكليزية ، فيما لم تحدد وزارة التربية السورية موعد صدور نتائج الامتحانات بعد و نفت الشائعات التي ظهرت مؤخراً عن إصدارها في 20 تموز المقبل

20 حالة إغماء في “دمشق” 

نقل موقع “أثر برس” عن مصدر في محافظة “دمشق” أن 20 حالة إغماء بين عمال النظافة شهدتها العاصمة اليوم نتيجة ارتفاع درجات الحرارة ، و أضاف المصدر أن المحافظة وزعت صهاريج ماء في عدد من أحياء المدينة ليستخدمها العمال في تخفيف عبء الحرارة.

منع طالبة من دخول الجامعة

تناقل ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي صورة قالوا إنها لطالبة في “جامعة دمشق” تم منعها اليوم من دخول الجامعة لأنها ترتدي “الشورت” ! حيث رفض بعض المتابعين هذا الإجراء و اعتبروه اعتداءً على الحرية الشخصية في اختيار الملابس بينما اعتبر آخرون أن وزارة التعليم العالي منعت في وقت سابق الدخول إلى الجامعات بالشورت و البيجاما احتراماً لخصوصية الحرم الجامعي معبرين عن تأييدهم لرؤية الوزارة .

معركة إدلب

أسفر قصف “جبهة النصرة” على بلدة “كرناز” بريف “حماة” اليوم عن فقدان طفلة حياتها و تعرّض بعض منازل و ممتلكات المدنيين لأضرار مباشرة و احتراق في الأراضي الزراعية بعد قصف “النصرة” قريتَي “الشيخ حديد” و “بريديج” بريف “حماة”.

الجيش السوري استهدف مواقع لـ”النصرة” و فصيل “جيش العزة” على محوري “تل الصخر” و “كفر زيتا” بريف “حماة” بعد رصد محاولات تسلل باتجاه نقاط الجيش وفق ما نقلته وكالة سانا الرسمية .

الملف السياسي

سياسياً ناشد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية “مارك لوكوك” الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي في جلسته أمس التحرك من أجل وقف العمليات العسكرية في الشمال السوري مؤكداً استمرار القتال على الرغم من كل الجهود لوقف إطلاق النار .

أما وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” فقد اتهم اليوم “الولايات المتحدة” بدعم ما سمّاها “التنظيمات الإرهابية” في “سوريا” ما أدى إلى إطالة أمد الأزمة بالإضافة إلى دعم “قسد” و العمل على تقويض وحدة و سلامة الأراضي السورية .

من جهة أخرى ذكر نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” أن المبعوث الدولي إلى سوريا “غير بيدرسون” سيزور “دمشق” قريباً لوضع اللمسات الأخيرة على قوائم اللجنة الدستورية .

غرق عسكريين في “طرطوس”

نشرت صفحات محلية صورة الشابين “علي نداف” و “مطيع الدنكاوي” اللذان تعرضا للغرق في أحد أنهار محافظة “طرطوس” حيث يؤدون خدمتهما العسكرية ، كما أشارت المصادر أن الشابين ينحدران من قريتي “الصويري” و “القرنية” بريف “حمص” .

اقرأ أيضاً :المكدوس رافع راس السوريين عالمياً… والدولار مستمر في ارتفاعه.. أبرز عناوين الصباح

حرائق الأراضي الزراعية و تعويضات “الإدارة الذاتية”

اندلعت اليوم حرائق واسعة محيط قريتي “شيخ فاطمي” و “شورى” بريف “الحسكة” في أراضٍ زراعية محصودة كما وصلت النيران إلى منازل السكان و أدت إلى احتراق 4 منازل في القريتين وفق مصادر محلية أشارت إلى أن حرائق أخرى اندلعت في عدة قرى بريف “الحسكة” دون معرفة مساحة الأراضي الزراعية المتضررة ، كما شبت النيران اليوم في المحاصيل الزراعية في ريف “عامودا” شمال “الحسكة” .

في السياق قال الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد و الزراعة في الإدارة الذاتية “سلمان بارودو” لموقع “نورث برس” المحلي أن الإدارة الذاتية بدأت إحصاء أضرار الحرائق الزراعية في مناطق سيطرتها و أنها ستقوم لاحقاً بتعويض المزارعين عن خسائر الحرائق حسب إمكانيات الإدارة الذاتية على حد قوله .

تطوير الاختبار الوطني للمعلوماتية

كشف مدير مشروع “ICDL”في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية “سامر مغربية” عن موافقة مجلس الوزراء على تطوير الاختبار الوطني للمعلوماتية ليصبح إلكترونياً ، مشيراً خلال حديثه لموقع “الاقتصادي” أن الاختبار تطلبه وزارات الدولة و معترف به ضمن “سوريا” إلا أنه لا يلغي شهادة “icdl” الدولية و لا توجد نية لإلغائها .

اعتقالات “قسد”

شنت دوريات تابعة لـ”قسد” حملة اعتقالات واسعة بحق الخارجين من مخيم “الهول” إلى مدينة “الرقة” و اقتادتهم إلى مخيمي “عين عيسى” و “الطويحنية” بريف المدينة وفق مواقع محلية ذكرت أن “قسد” اعتقلت 12 شخصاً خرج من “الهول” إلى “الطبقة” بتهمة معاودة الاتصال مع تنظيم “داعش” .

الرياضة

نشرت صفحات رياضية و بعض مشجعين لنادي “الوحدة” السوري أخباراً عن وقوع إشكال بين بعض الجماهير و بين رئيس نادي “الوحدة” “أحمد قوطرش” على خلفية خسارة الفريق أمام نادي “الجيش” في مباراة كرة سلة مساء أمس .

حيث قالت الصفحات أن “قوطرش” اعتدى بالضرب و الشتم على أحد المشجعين و أن الجماهير هتفت ضده و طالبت بإقالته فطلب من قوات حفظ النظام في الصالة أن تهاجم الجماهير حسب ما جاء في صفحات رياضية عبر فايسبوك ، فيما لم يصدر عن إدارة النادي أو عن رئيسه أي توضيح رسمي لملابسات الحادثة و تفاصيل الإشكال .

فيما انتهت المباراة بفوز “الجيش” متصدر الدوري بنتيجة 64-61 في حين خسر “الاتحاد” في ديربي “حلب” أمام جاره “الجلاء” بنتيجة 66-61 .

اقرأ أيضاً :طرد مراسل “الكابتن” من مباراة كرة سلة ..وزارة العدل تحمي المعلمين .. إحراق مضافة شيخ عشيرة .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع