حاجز سوري يوقف دورية أمريكية .. ومظاهرات ضد فساد التعليم

انفجار مفخخة قرب مبنى المحكمة .. أبرز عناوين الأحد 26 كانون الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق

بسط الجيش السوري فجر اليوم سيطرته على قرية “الغدفة” بريف “إدلب” الجنوبي الشرقي بعد معارك عنيفة مع مسلحي “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

وذكر مصدر ميداني لوكالة “سبوتنيك” أن الجيش السوري سيطر أيضاً على معسكر “وادي الضيف” ودخل بعض المزارع في محيط مدينة “معرة النعمان”، فيما تصدّت وحدات الجيش لهجوم معاكس شنّه مسلّحو “النصرة” على محور قرية “السمكة” شرقي “إدلب”.

أما على جبهات “حلب” فبعد ليلة مشتعلة على كافة جبهات “حلب” ذكرت مصادر محلية أن عناصر الجيش السوري حققوا تقدماً على “تلة المحروقات” و “رحبة خان طومان” بريف “حلب” الجنوبي، كما خاض عناصر الجيش اشتباكات عنيفة ضد مسلحي “النصرة” وحلفائها في حي “جمعية الزهراء” حيث تمكّنت وحدات الجيش اليوم من تفجير عربة مفخخة يقودها انتحاري قبل وصولها إلى هدفها على محور “إكثار البذار” غرب “جمعية الزهراء”.

واستمرت مدفعية الجيش السوري في استهداف مناطق انتشار المسلحين على امتداد خطوط المواجهة في “حلب” إلى جانب تنفيذ الطيران الحربي غارات جوية غير مسبوقة منذ أعوام لضرب إمدادات المسلحين بريف “حلب”.

من جهة أخرى خسر مدنيَين اثنين حياتهما اليوم وأصيب 3 آخرون بجروح إثر سقوط صاروخ استهدف مبنىً سكنياً في حي “جمعية الزهراء”.

وأوضحت وكالة سانا الرسمية أن مسلحي “النصرة” استهدفوا المبنى فجر اليوم بصاروخ أسفر عن تهدّم أجزاءً من الطابقين العلويين من المبنى، فيما سارعت فرق الإنقاذ إلى انتشال الضحايا والمصابين العالقين تحت الأنقاض.

في المقابل ذكرت وسائل إعلام محلية أن قصفاً جوياً استهدف قرى “خان السبل”و “معردبسة” و “معرشورين” بريف “إدلب” الجنوبي الشرقي أسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين.

“أردوغان”: بدأنا بناء منازل للمدنيين في “سوريا”

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إن بلاده بدأت ببناء منازل مؤقتة للنازحين في المناطق السورية القريبة من الحدود مع “تركيا” وذلك بعد إعلانه في وقت سابق أنهم سيبنون منازل مؤقتة لإيواء النازحين من “إدلب”.

وأضاف “أردوغان” في كلمة نقلتها وكالة الأناضول أن “أنقرة” تسعى لحماية المدنيين السوريين عبر تكثيف اللقاءات مع الجانب الروسي، مشيراً إلى أن الحكومة السورية تنتهك التفاهمات بخصوص “إدلب” على حد قوله.

انفجار مفخخة قرب مبنى المحكمة

فقد طفل حياته اليوم وأصيب 8 مدنيين آخرين بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة ركنها مجهولون قرب مبنى المحكمة في مدينة “أعزاز” شمالي “حلب” التي تقع تحت سيطرة قوات العدوان التركي وفق ما نقلت وكالة سمارت المحلية.

عدوان تركي جديد بريف “الحسكة”

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرى “أم حرملة” و “تل حرمل” و”الأسدية” بريف ناحية “رأس العين” شمالي غرب الحسكة وناحية “أبو راسين” بريف “الحسكة” ما أدى إلى دمار في عدد من منازل المدنيين وفق وكالة سانا الرسمية.

فيما دفع العدوان التركي عدداً من أهالي المنطقة إلى النزوح خارج بلداتهم تحسباً لتجدد القصف العشوائي.

اقرأ أيضاً:سوريا.. اغتصاب ودعارة دون 18.. وتأجيل امتحانات حلب

توقيف دورية أمريكية على حاجز سوري

أوقف عناصر حاجز للجيش السوري اليوم دورية أمريكية حاولت تجاوز الحاجز المتمركز عند النقطة العسكرية في قرية “أم اللبن” على طريق “الحسكة- حلب” الدولي.

وذكرت وكالة سبوتنيك أن الدورية الأمريكية طالبت الحاجز السوري إنزال العلم الروسي من النقطة إلا أن الضابط الموجود رفض ذلك وامتنع عن السماح للقوات الأمريكية بالعبور، واستمر الجدال لاكثر من ساعة بحسب الوكالة قبل أن تنسحب الآليات الأمريكية بعد تهديدها بالرد الحاسم إن اقتربت من الحاجز.

قرار حكومي لتحسين أوضاع الصحفيين

أعلنت الحكومة السورية عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك اليوم أنها درست مشروع تعديل القانون رقم 44 لعام 2011 بحيث تصبح حصة صندوق “تقاعد الصحفيين” 4% بدل 2% عن كل إعلان يتم نشره وذلك بهدف تحسين الأوضاع المعيشية للصحفيين وأسرهم بحسب صفحة الحكومة.

القبض على معتمد غاز “حميميم”

ضبطت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في “اللاذقية” اليوم أحد معتمدي الغاز في قرية “حميميم” بريف “جبلة” بتهمة أنه تصرّف بـ 100 جرة غاز بغرض الاتجار بها في السوق ولم يقم بتوزيعها لمستحقيها عبر البطاقة الذكية وفق ما نشر المكتب الصحفي لمحافظة اللاذقية.

“مسد”: على “الولايات المتحدة” إخراج العدوان التركي

أصدر مجلس “سوريا” الديمقراطية اليوم بياناً بمناسبة ذكرى سقوط مخيم “الباغوز” آخر معاقل تنظيم “داعش” ومقاومة مدينة “عين العرب” بريف “حلب” الشمالي أمام التنظيم قبل 5 سنوات.

وطالب البيان قوات التحالف الدولي التي تقودها “الولايات المتحدة” و القوات الروسية في “سوريا”  بردع تهديدات العدوان التركي وإجباره على الخروج من كامل الأراضي السورية.

احتجاجات ضد فساد التعليم

جدد مواطنون في “السويداء” مظاهراتهم المطلبية تحت شعار “بدنا نعيش” احتجاجاً على تردّي الأوضاع المعيشية والاقتصادية وفق ما نقل موقع “السويداء 24” المحلي.

وأوضح المصدر أن المحتجين تجمّعوا اليوم أمام كلية “التربية” في مدينة “السويداء” ورفعوا شعارات مطالبة بحقوق الطلاب ومحاربة الفساد في المؤسسات التعليمية وتحسين الأوضاع المعيشية.

الرياضة

فاز نادي “الوثبة” السوري لكرة السلة على نادي “الجامعة الأمريكية في الإمارات” بنتيجة 93-90 في المباراة التي جمعتهما اليوم خلال بطولة “دبي” الدولية.

اقرأ أيضاً:الجيش على مشارف معرة النعمان.. والصحة تحتاط من فيروس كورونا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع