جيفري يزور سوريا .. وتوزيع مناشير تحريضية غامضة

20 غارة جوية تهز إدلب … أبرز عناوين الأحد 20 أيلول 2020

سناك سوري _ دمشق

بطموحات واسعة وعناوين قد تحتاج لعشر سنوات على رأي عضو في البرلمان، جاء البيان الوزاري لحكومة “عرنوس” اليوم مليئاً بالوعود دون سقف زمني أو خطوات عملية محددة لتحقيق أهدافه الطموحة، لتبقى الأشهر المقبلة كفيلة بمحاكمة البيان وإحصاء ما تم إنجازه من الوعود.

عدد من وزراء الحكومة لم يبخل على المواطنين بساعتي لقاء أسبوعياً للاستماع لمطالبهم وشكاويهم واقتراحاتهم، فيما لم تبخل وزارة النقل برحلة إضافية إلى “السودان” للراغبين بالسفر بعيداً عن الوعود.

في الأثناء بدأ المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري” زيارة إلى الجزيرة السورية دون الكثير من الصخب حول الزيارة، فيما كان الصخب حافلاً اليوم في سماء “إدلب” حيث شنت الطائرات السورية غارات عدة استهدفت مواقع لتنظيم “حراس الدين”.

وفي دير الزور نعى “لواء القدس” 5 من عناصره بانفجار غرب المحافظة فيما تداول الأهالي مناشير داعية لمحاربة الأمريكيين في الريف الشرقي.

وفي الرقة اعتقل عناصر الفصائل المدعومة تركياً فتاتين قادمتين من الحسكة بدون تهمة واضحة، فيما طالب عناصر “داعش” المحتجزين في الحسكة بمحاكمتهم على التهم الموجهة إليهم بعد إنهاء عصيانهم في سجن “الصناعة”.

بيان وزاري بعناوين واسعة

استعرض رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم بيان حكومته الوزاري أمام أعضاء مجلس الشعب السوري.

وذكر “عرنوس” خلال البيان أن حكومته ستعمل على زيادة وسائل الدخول ومنها أجور وحوافز العاملين في الدولة وفق الإمكانات المتاحة، والحفاظ على القوة الشرائية لليرة السورية، وترشيد الاستيراد، وتشجيع الإنتاج الوطني، وتوفير المشتقات النفطية، والكهرباء والدواء واتخاذ الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا.

وتضمن البيان الوزاري حديثاً عن دعم الإعلام ومكافحة الفساد وإصلاح القضاء وتعزيز المصالحات ومعالجة ملفات المخطوفين واللاجئين وغيرها من القضايا.

في المقابل طرح عدد من أعضاء مجلس الشعب آراءهم بما ورد في البيان الوزاري فقالت النائب “ماري بيطار” إن عناوين البيان تحتاج 10 سنوات لتحقيقها فيما لم يعد المواطن يتقبل الأزمات المتكررة التي لا تليق بالسوريين، مطالبة بأن يكون رفع الأجور والمعاشات متوافقاً مع الواقع الحالي.

وقالت النائب “فاديا ديب” إن البيان لم يتطرق إلى الأزمات الموجودة حالياً ولم يضع جدولاً زمنياً لحلها رغم أنه جاء شاملاً لكن يدل على أنه لم يحقق أي من الأهداف التي كان ينتظرها المواطن، فيما وصف النائب “جمال القادري” البيان بأنه اتسم السرد والإنشاء ولم يتضمن بياناً للتطبيق وغابت عنه الأرقام، مشيراً إلى أنه يتشابه بنسبة 80% مع البيانات السابقة، كما غاب عنه تطبيق حزم لتحسين الدخول الفقيرة التي أكلها التضخم.

وتم تعليق الجلسة ليوم غد من أجل استكمال مناقشة البيان.

اقرأ أيضاً:البيان الحكومي… يرفع سقف الطموحات

مواعيد الوزراء للقاء المواطنين

حدد وزير الكهرباء “غسان الزامل” يوم السبت من كل أسبوع بين العاشرة صباحاً حتى الثانية عشرة ظهراً موعداً للقاء المواطنين في مبنى الوزارة والسماع لشكاويهم وتلقي مقترحاتهم بحسب صفحة الوزارة.

كما حدد وزير العدل “أحمد السيد” موعداً مماثلاً يوم السبت بين الساعة 11 صباحاً والـ 1 ظهراً للقاء المواطنين والاستماع لشكاويهم في مبنى وزارة العدل.

رحلة جوية إلى السودان

أعلنت مؤسسة الخطوط الجوية السورية اليوم عن تسيير رحلة إضافية من مقطع واحد تنطلق من “دمشق” يوم السبت 26 أيلول إلى “الخرطوم” وعلى متنها الركاب الراغبين بالسفر وتعود في اليوم ذاته إلى “دمشق” في رحلة شحن فقط.

اقرأ أيضاً:سوريا: تحذيرات من انتكاسة وبائية قريبة.. وارتفاع إجمالي الإصابات بالفيروس

جيفري يزور سوريا

قال عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني “نشأت ظاظا” إن المبعوث الأمريكي الخاص إلى “سوريا” “جيمس جيفري” يزور مناطق الجزيرة السورية وفق ما نقلت وكالة “روداو” مشيرة إلى أن “جيفري” سيكون حاضراً لإعلان الاتفاق النهائي بين أحزاب “المجلس الوطني الكردي” من جهة وأحزاب “الوحدة الوطنية” من جهة أخرى.

غارات جوية مكثفة في إدلب

شنّ الطيران الحربي السوري اليوم غارات مكثفة على عدة مواقع في محيط مدينة “إدلب” وريفها الشمالي.

وقالت وكالة سبوتنيك الروسية أن الغارات استهدفت مواقعاً لتنظيم “حراس الدين” بعد أن رصدت طائرات الاستطلاع نشاطاً مكثفاً لمسلحي التنظيم داخل المقرات ما دفع سلاح الجو لشنّ 20 غارة أسفرت عن تدمير 9 مواقع وعدة آليات لـ”حراس الدين” ووقوع عدد من القتلى والجرحى في صفوف مسلحي التنظيم.

اقرأ أيضاً:البرازي ومعاونيه يجولون على عدة أفران بالبلاد.. ماذا فعلت الذكية؟

لواء القدس ينعى 5 عناصر

نعى “لواء القدس” المحلي وأحد الفصائل الرديفة للجيش السوري اليوم 5 من عناصر قال إنهم خسروا حياتهم إثر انفجار لغم بآليتهم في منطقة “جبل البشري” بريف “دير الزور” الغربي، حيث تنتشر مجموعات من “لواء القدس” في تلك المنطقة لمساندة الجيش السوري وتتعرض تلك القوات لهجمات بين الحين والآخر من خلايا تنظيم “داعش” في البادية.

منشورات تحريضية في دير الزور

تداولت صفحات محلية اليوم صوراً لمنشورات قيل إنها وجدت ملقاة في بلدة “أبو حمام” بريف “دير الزور” الشرقي الخاضعة لسيطرة “قسد”.

وتنص المنشورات على دعوة لمقاومة الوجود الأمريكي في المنطقة، حيث وصفت الأمريكيين بأنهم قتلة الأطفال والشيوخ والنساء وأنهم يقصفون القرى ويدمرون منازل الأبرياء لتحقيق مصالحهم وأطماعهم.

ودعت المنشورات إلى الوقوف صفاً واحداً في مواجهة الأمريكيين لتعود “سوريا” واحة للأمن والاستقرار كما كانت وفق ما ورد في المنشورات التي لم تُعرف الجهة المسؤولة عن طباعتها وتوزيعها.

اقرأ أيضاً:شركة الحراسة توضح تفاصيل حادثة حفلة الفنان وديع الشيخ

اعتقال فتاتين في الرقة

اعتقل عناصر الفصائل المدعومة تركياً اليوم فتاتين قادمتين من مدينة “الحسكة” بعد دخولهما مدينة “تل أبيض” بريف “الرقة” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وأوضح “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الفتاتين كانتا في طريقهما إلى “تركيا” قبل أن يتم اعتقالهما واقتيادهما إلى جهة مجهولة دون توضيح سبب الاعتقال.

يذكر أن لجنة التحقيق المستقلة التابعة للأمم المتحدة أدانت في تقريرها الأخير انتهاكات الفصائل المدعومة تركياً في الشمال السوري بحق المدنيين.

إنهاء عصيان سجن في الحسكة

أعيد فتح الطرق المؤدية إلى حي “غويران” بمدينة “الحسكة” حيث يقع سجن “الصناعة” الذي يضم محتجزي تنظيم “داعش” ويخضع لسيطرة “قسد”.

وبحسب موقع “فرات بوست” المحلي فقد أعيد فتح الطريق بعد انتهاء استعصاء عناصر “داعش” داخل السجن، وذلك على إثر تدخل وفد من “التحالف الدولي” ولقائه مع المحتجزين وتعهده بتلبية مطالبهم المتعلقة بالسماح لعائلاتهم بزيارتهم وتقديمهم إلى محاكمة عادلة ومطالبة العناصر الأجانب بالعودة إلى بلدانهم.

يذكر أن الدول الغربية ترفض استعادة مواطنيها من عناصر “داعش” لأنها تعتبرهم خطراً على مجتمعاتها وتطالب بإبقائهم داخل الأراضي السورية ومحاكمتهم فيها.

اقرأ أيضاً:وعود حكومية بزيادة الرواتب .. وردّ سوري قوي على هولندا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع