أخر الأخبارحصاد سناك

جوازات السفر قريباً بيد السوريين .. وجنيف تترقب موعد الدستورية

تجدد المظاهرات وتهديدات بعصيان مدني ...... أبرز عناوين الأحد 12 أيلول 2021

سناك سوري _ دمشق

بعد الخطة الإنتاجية للموسم المقبل أكّد وزير الزراعة أن الحكومة لن تتوانى عن تأمين مستلزمات الإنتاج وبسعر مدعوم عن سعر السوق.

وبعد ارتفاع أسعار الأمبيرات تحدث مسؤول تمويني عن دراسة لتأمين المازوت للمولدات في “حلب”، بينما أكّد وزير الداخلية على حلّ مشكلة الجوازات قبل نهاية الشهر الجاري.

لقاح كورونا يشهد إقبالاً كبيراً لتلقيه بحسب وزير الصحة الذي قال أن الإقبال في البداية كان خجولاً.

واستهل وزير التعليم العالي لقاءه بالسفير الهندي ليبدي له استعداد الجامعات السورية لاستقبال الطلبة الهنود، فيما كان وزير الخارجية التركي استقبال بلاده للاجئين السوريين ومعارضة “أوروبا” لإعادة إعمار “سوريا”.

أما “بيدرسون” فقدّم في “دمشق” اقتراحاً لموعد جلسة جديدة للجنة الدستورية، ثم اتجه إلى “بيروت” ومنها نحو “السعودية”.

ميدانياً، أعلن الجيش اللبناني توقيف سوريٍّ شارك بخطف راهبات “معلولا”، وشهد ريف “سلمية” ضحية أخرى لمخلفات الحرب.

ومع حديث مركز المصالحة الروسي عن خروقات “جبهة النصرة” في “خفض التصعيد” أعلنت وزارة الدفاع التركية أنها خسرت 3 جنودها جراء استهدافهم في “إدلب” أمس.

وتجدّد الاشتباكات بريف “حلب” بين “قسد” والفصائل المدعومة تركياً، فيما تجدّدت التظاهرات في “دير الزور” للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين في سجون “قسد” والتي قامت بدورها باعتقال شخص اتهمته بالانتماء لتنظيم “داعش”.

قطنا: لن نتوانى بتأمين مستلزمات الإنتاج

قال وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أن الوزارة أصدرت الخطة الإنتاجية الزراعية للموسم القادم بوقت مبكر وأن الحكومة لن تتوانى عن تأمين مستلزمات الإنتاج.

وخلال اجتماع الهيئة الاستشارية لنقابة المهندسين الزراعيين، أوضح “قطنا” أنه تم تأمين 70 ألف طن بذار قمح جاهزة للتوزيع، إضافة إلى التنسيق مع الوزارات المعنية لتأمين المازوت اللازم للزراعة، فضلاً عن تأمين 30 ألف طن من الأسمدة الفوسفاتية و24 ألف طن من الأسمدة الآزوتية، كما أن مستلزمات الإنتاج ستكون مدعومة بنسبة 10 – 15% عن أسعار السوق على حد قوله وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء.

اقرأ أيضاً:مصدر يوضّح حقيقة توقّف منح فيزا مصر للسوريين

التموين تدرس تزويد الأمبيرات بالمازوت

قال مدير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” في “حلب” “أحمد سنكري طرابيشي” أن اجتماعاً سيعقد خلال الأسبوع الجاري بين المديرية وشركة “محروقات” و”الشركة المزودة للمازوت” كما وصفها، لدراسة تزويد مولدات الأمبيرات في “حلب” بالمازوت بشكل دوري.

وأوضح “طرابيشي” في تصريح نقلته صحيفة “الثورة” المحلية أن الهدف وراء ذلك هو تحديد سعر مناسب للأمبير أسبوعياً وذلك لأن عدم تزويد المولدات بالمازوت أدى إلى ارتفاع سعر الأمبير وتفاوته من حي إلى آخر.

الرحمون: تأخير الجوازات خارج إرادتنا

قال وزير الداخلية اللواء “محمد الرحمون” اليوم أن التأخير الحاصل في معالجة مشكلة منح وتجديد جوازات السفر يعود لأسباب فنية خارجة عن إرادة الوزارة وذلك خلال زيارته اليوم لفرع الهجرة والجوازات بـ”دمشق”.

وعن موعد عودة الجوازات إلى أيدي السوريين أكّد “الرحمون” أنه ستتم معالجة المشكلة وسيتم إصدار وطباعة جميع جوازات السفر المتراكمة قبل انتهاء شهر أيلول الجاري وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية.

اقرأ أيضاً:سوريا: توقيف مدير محطة سادكوب وإحالته للقضاء

الغباش: إقبال كبير على لقاح كورونا

قال وزير الصحة “حسن الغباش” أن حملة التطعيم بلقاح كورونا تشهد إقبالاً كبيراً بعد أن كان الإقبال على اللقاح في البداية خجولاً.

وأضاف “الغباش” في تصريحات نقلتها وكالة سانا الرسمية أن أكثر من 80 ألف شخص حتى الآن تلقوا اللقاح مع متابعة تطعيم المدرسين والعاملين في المؤسسات التي لدى موظفيها احتكاك مباشر مع المراجعين.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 137 إصابة جديدة بفيروس كورونا و30 حالة شفاء و5 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 29358 منها 22713 حالة شفاء 2071 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 127 إصابة جديدة بالفيروس وحالة شفاء واحدة وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 22958 منها 2013 حالة شفاء 804 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 430 إصابة جديدة و942 حالة شفاء و10 وفيات لتصل حصيلة الإصابات إلى 52111 إصابة بينها 28172 حالة شفاء و871 وفاة.

اقرأ أيضاً:اللاذقية.. أقساط رياض الأطفال بين 350 وحتى 850 ألف ليرة

استعداد سوري لاستقبال طلاب الهند

بحث وزير التعليم العالي “بسام إبراهيم” اليوم مع السفير الهندي بـ”دمشق” “ماهيندر سينغ كانيال” العلاقات الثنائية وتطويرها في المجالات التكنولوجية والعلمية والثقافية والصحية وبناء القدرات والمنح الدراسية.

ودعا “إبراهيم” إلى مزيد من التعاون في مجالات تبادل الزيارات العلمية وتبادل الخبرات والأبحاث العلمية المشتركة بين الجامعات السورية والهندية والاستعداد لاستقبال طلبة من “الهند” للدراسة في الجامعات السورية.

بدوره وصف السفير “كانيال” بلاده و”سوريا” بأنهما دولتان شقيقتان وصداقتهما ممتدة عبر التاريخ لافتاً إلى أن “سوريا” قدّمت مساهمات علمية وبحثية رغم ظروف الحرب والحصار الاقتصادي.

بيدرسون إلى السعودية بعد سوريا

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية اليوم عن مصادر وصفتها بالدبلوماسية الغربية قولها أن المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” يغادر “دمشق” اليوم إلى “بيروت” ومنها إلى “السعودية”.

وبحسب المصادر فإن “بيدرسون” التقى اليوم بالرئيس المشترك للجنة الدستورية “أحمد الكزبري” للمرة الثانية بعد لقاء الأمس، إضافة إلى اجتماعه مع السفير الصيني لدى “دمشق” “فينغ بياو” ونائب السفير الروسي “إيلدار قربانوف” والقائم بأعمال السفارة المصرية.

وأشارت المصادر إلى أن “بيدرسون” اقترح إقامة جولة جديدة من مباحثات اللجنة الدستورية في التاسع من تشرين الأول المقبل على أن ينتظر موافقة الأطراف المعنية.

اقرأ أيضاً:سوريا.. 50% زيادة على رسوم التعليم الموازي

أوغلو: أوروبا تعارض إعمار سوريا

قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” اليوم أن بلاده تشهد حالياً تعاوناً أكبر مع المجتمع الدولي حول العودة الآمنة للاجئين السوريين.

وأضاف “أوغلو” أن “تركيا” التي تستضيف أكبر عدد من اللاجئين السوريين على حد قوله بدأت بمبادرة تعاون مع دول الجوار التي تستضيف السوريين مثل “العراق” و “لبنان” و”الأردن”، مشيراً إلى أن أوروبا تعارض إعادة الإعمار في “سوريا” وأضاف «لدينا جميعاً مواقف حيال الحكومة لكن تلبية الاحتياجات الأساسية لا يعني إعادة بناء الدولة» وفق ما نقلت عنه وكالة “الأناضول” الرسمية التركية.

توقيف أحد خاطفي راهبات معلولا

أصدرت قيادة الجيش اللبناني اليوم بياناً قالت فيه أن مديرية المخابرات أوقفت السوري الملقب “أبو عناد” في بلدة “مجدل عنجر” في “البقاع الغربي”.

وأوضح البيان أن الموقوف كان قد تولى قيادة مجموعة من “جبهة النصرة” وشارك في عملية اختطاف راهبات “معلولا” وفي عدة معارك بجرود “القلمون” وفي معركة “عرسال”، حيث ضبط في منزله كتب عائدة لـ”النصرة” ومنظار و4 هواتف خليوية و3 كاميرات وبزة عسكرية وفق ما نقلت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية.

اقرأ أيضاً:شبهات فساد في نقابة أطباء الأسنان … والأخيرة: نخضع لمساءلة حزب البعث

ضحية لمخلفات الحرب بسلمية

خسر يافع يبلغ من العمر 17 عاماً حياته اليوم إثر انفجار لغم من مخلفات الحرب في الأراضي الزراعية ببلدة “الصبورة” التابعة لـ”سلمية” بريف “حماة” الشرقي وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

اعتداءات للنصرة في خفض التصعيد

قال نائب مدير مركز المصالحة الروسي في “سوريا” اللواء “فاديم كوليت” أن مسلحي “جبهة النصرة” نفذوا خلال الساعات الـ 24 الماضية في منطقة “خفض التصعيد”.

وأضاف “كوليت” أنه تم رصد 13 خرق للهدنة على يد “النصرة” في “إدلب” و7 في “اللاذقية” و6 في “حلب” و3 في “حماة” وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك.

اقرأ أيضاً:البحوث البحرية تنتظر نتائج الجراثيم لمعرفة آثار تلوث الفيول

ارتفاع خسائر هجوم إدلب

أعلنت وزارة الدفاع التركية ارتفاع حصيلة خسائرها لثلاث جنود جراء الانفجار الذي استهدف دورية تركية قرب “إدلب” يوم أمس.

وقالت الوزارة أن أحد الجنود المصابين لقي مصرعه اليوم أثناء تلقيه العلاج، فيما أعلنت مجموعة مجهولة تطلق على نفسها اسم “سرية أنصار أبي بكر الصديق” مسؤوليتها عن العملية.

اشتباكات شرق حلب

أعلن “مجلس منبج العسكري” التابع لـ”قسد” اليوم أن عناصره تصدوا لهجوم حاول مسلحو الفصائل المدعومة تركياً تنفيذه على محور قرية “أم عدسة” بريف “منبج” شمال شرق “حلب” ما أسفر عن اندلاع اشتباكات عنيفة بين الطرفين.

وأضاف المجلس أن طائرة تركية مسيّرة قصفت قرية “الحمام” شمال شرق “منبج” دون ورود معلومات عن خسائر بشرية، مشيراً إلى أن قصف قوات العدوان التركي استهدف مساءً قرية “اليالني” شمال غرب “منبج” دون ورود معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

اقرأ أيضاً:لماذا لا تكتب النساء شروطا في عقد الزواج؟

تجدد التظاهرات وتهديد بعصيان مدني

تجدّدت التظاهرات في بلدة “أبو حمام” بريف “دير الزور” الشرقي لليوم الثاني على التوالي للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين والناشطين في سجون “قسد”.

وذكر موقع “فرات بوست” المحلي أن المحتجين رفعوا شعارات تطالب بتأمين متطلبات الحياة الأساسية وهددوا بتنفيذ عصيان مدني عام في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

عملية أمنية شرق دير الزور

أعلنت “قسد” اليوم عن تنفيذها عملية أمنية في بلدة “ذيبان” بريف “دير الزور” الشرقي وذلك بمساندة من قوات “التحالف الدولي”.

وبحسب البيان فقد تم اعتقال شخص خلال العملية بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” وقالت “قسد” أنها صادرت أسلحة ومعدات كانت بحوزته مشيرة إلى أنها 3 العمليات الأمنية خلال الشهر الحالي لتعقب خلايا التنظيم.

اقرأ أيضاً:بيدرسون يحاول إنعاش الدستورية… ومظاهرات ضد تحالف أميركا في سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى