أخر الأخبارحصاد سناك

جوار العراق بلا سوريا … ومظاهرات ضد الفساد تهدد بالتصعيد

دمشق .. المعارضة تدعو موسكو وطهران للتوقف عن إدارة الأزمة السورية ...... أبرز عناوين السبت 28 آب 2021

سناك سوري _ دمشق

إثر تساؤلات حول عدم مشاركة “زورق مكافحة التلوث” في عمليات تنظيف الشواطئ من تسرب “الفيول” أصدرت “إدارة الموانئ” توضيحاً حول حالة الزورق.

وبعد الحديث عن ارتفاع أسعار الجوز والتمر بعد قرار وقف استيرادها دعا وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” إلى عدم شراء تلك المواد إلا بسعر نشرة الوزارة، فيما كان وزير الزراعة يبحث خطة مواجهة الحرائق ويدعو للاستنفار الكامل بمواجهتها.

“جوار العراق” بلا “سوريا” هكذا كان المشهد اليوم في العاصمة العراقية “بغداد” التي استضافت مؤتمراً تغلّبت فيه حسابات السياسة على حسابات الجغرافيا.

أما مؤتمر “دمشق” فكان يجمع عدداً من أحزاب معارضة الداخل تطالب السلطة بقبول مشروع الحوار الوطني وتدعو “روسيا” و”إيران” لحل الأزمة السورية بدلاً من إدارتها.

ميدانياً، تجدد القصف اليومي لقوات العدوان التركي على الشمال السوري انطلاقاً من ريف “حلب” مروراً بريف “الرقة” وصولاً إلى ريف “الحسكة”.

بينما استنفر مسلحو “النصرة” و”فيلق الشام” في “إدلب” إثر اعتقال “النصرة” قياديَين من “الفيلق” المدعوم تركياً دون توضيح السبب.

واندلعت احتجاجات في “دير الزور” تطالب “قسد” بالإفراج عن المعتقلين، فيما اندلعت النيران بخيام مخيم “الهول”، وأعلنت “قسد” اعتقال 18 شخصاً بتهمة الانتماء لـ”داعش” في ريف “دير الزور” الغربي.

جنوباً، تجددت الخروقات بإطلاق قذائف راح ضحيتها طفلان مساء اليوم مع عدم تسجيل أي تسوية للمطلوبين في “درعا البلد” على الرغم من تمديد مهلة فتح مركز التسوية.

توضيح حول زورق التلوث

أصدرت “إدارة الموانئ” اليوم توضيحاً حول عدم مشاركة “زورق مكافحة التلوث” في عمليات رفع التلوث الناجم عن تسرب الفيول في شاطئ “بانياس”.

وقال البيان أن الزورق جاهز للعمل على إزالة البقع، لكنه غير مخصص للمنطقة الشاطئية بل في أعماق بحرية محددة تسمح له بالعمل، وأعلب التسرب الحالي حدث على شواطئ صخرية أو مياه ضحلة في منطقتي “بانياس” و “جبلة” ما منع إدخال الزورق.

سالم: لدينا جوز وكاجو وتمر لعام كامل

دعا وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” المواطنين إلى عدم شراء مادتي الجوز و التمر بأسعار مرتفعة، مؤكداً أن سعر المادتين سيعود إلى نشرة الوزارة بكل تأكيد وخلال أيّام فقط .

وأضاف “سالم” في منشور عبر فايسبوك «لدينا في السوق كميّات من الجوز والكاجو والتمر تكفي السوق السوريّة لعام كامل ومنع الاستيراد هو لستّة أشهر. وبالتّالي لا يوجد أي مبرّر لرفع الأسعار سوى الاحتكار والطّمع الممنوع شرعاً وقانوناً».

مشيراً إلى أن أصحاب المستودعات «لا يستطيعون ترك هذه المواد في مخازنهم لأنها ستصاب بالحشرات … والأسعار ستعود إلى نشرة الوزارة شاؤوا أم أبوا» على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً:سوريا: حركة الرياح تدفع بقع التلوث البحري جنوباً

الزراعة تناقش خطة الحرائق

بحث وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” اليوم في “طرطوس” مع عدد من مديري الزراعة في المحافظات خطة مكافحة الحرائق ودقة تنفيذها.

وأوضح “قطنا” أنه تم الطلب من كل المحافظات أن تكون الفرق العاملة في الحراج على أعلى درجة من الاستنفار لمواجهة وتطويق أي حريق يحدث بأسرع وبأقل الأضرار مع الاستفادة من المراقبة المسبقة والإنذار المبكر.

من جهة أخرى أشار “قطنا” إلى أنه سيتم تنظيم الخطة من الاستصلاح والتشجير وإنتاج الغراس بحيث لا يزرع إلا ما تُضمَن استدامته وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 111 إصابة جديدة بفيروس كورونا و21 حالة شفاء و4 حالات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 27436 منها 22389 حالة شفاء 1993 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 562 إصابة جديدة و 171 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 34723 منها 24223 حالة شفاء 751 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً:تعلَّق بالقارب 13 ساعة…. أحد الناجين يروي تفاصيل غرق قارب لمهاجرين سوريين

جوار العراق بلا سوريا

استضافت “بغداد” مؤتمر “جوار العراق” الذي جمع عدداً من الزعماء العرب والأجانب في ظل غياب سوري.

وجدّد وزير الخارجية العراقي “فؤاد حسين” موقف بلاده تجاه عدم دعوة “سوريا” لحضور المؤتمر قائلاً إن العلاقات السورية العراقية جيدة لكن “سوريا” لها وضع عليه اختلاف، مضيفاً أن المؤتمر لم يخض في المواضيع الخلافية وركّز على الوضع العراقي وفق ما نقلت وكالة الأنباء العراقية.

بدوره قال وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” أنه كان ينبغي دعوة “سوريا” لحضور المؤتمر، مضيفاً أن بلاده على تواصل مستمر مع القيادة السورية بما يتعلق بقضايا الأمن والتنمية المستدامة وأن “طهران” ستتشاور مع “دمشق” حيال مؤتمر “جوار العراق” وفق ما ذكرت وكالة “إرنا” الإيرانية.

مؤتمر للمعارضة بدمشق

عقدت عدة أحزاب مرخصة من معارضة الداخل بـ”دمشق” اليوم مؤتمراً حمل اسم مؤتمر “الحوار السوري الوطني”.

وأصدر المؤتمر بياناً دعا فيه لمشاركة الأحزاب المعارضة في الداخل بأي عملية سياسية، ورفض التقسيم والتدخل الخارجي والدعوة لحل القضية الكردية والعمل على رفع الحصار الاقتصادي.

ودعت الأحزاب المشاركة السلطة السورية لقبول مشروع حوار وطني سوري والعمل على بناء دولة القانون، ورفض تعطيل الحل السياسي، والدعوة لتطبيق اللا مركزية وضبط السلاح والإفراج عن معتقلي الرأي ومنح الأولوية للحالة المعيشية ودعوة “الحليفين” الروسي والإيراني لحل المسألة السورية وليس إدارتها وفقاً للبيان.

يذكر أن المؤتمر تلقى رسائل داعمة من “الجبهة الوطنية الديمقراطية” المعارضة وحزب “الديمقراطي التقدمي الكردي” و”الإدارة الذاتية”.

اقرأ أيضاً:بعد أبو علي خضر .. رجل الأعمال مازن حماد يقدّم تبرعات مدرسية

تصعيد تركي شمال سوريا

واصلت قوات العدوان التركي اليوم تصعيدها في ريف “حلب” الشمالي “حيث قصفت قرى “سموقة” و “قول سروج” و “حساجك” و “أم الحوش” بعدد من القذائف الصاروخية وفق ما نقلت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية مشيرة إلى عدم ورود أنباء عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

وقال “مجلس منبج العسكري” التابع لـ”قسد” أن العدوان التركي قصف قرية “عرب حسن” شمال شرق “حلب” بعدد من القذائف ما أدى لإصابة الطفل “مالك فيصل الجراد” البالغ من العمر 10 سنوات إضافة إلى وقوع أضرار مادية بأملاك المدنيين.

قصف العدوان التركي شمالاً امتد إلى قريتي “الكوزلية” و “أم الخير” بريف “تل تمر” شمالي غرب “الحسكة”، وقريتي “صليبي” و “مبعوجة” غرب “تل أبيض” شمال “الرقة” وفق ما ذكرت وكالة “هاوار” مشيرة إلى عدم ورود معلومات عن الأضرار التي خلفها القصف.

توتر بعد اعتقال قياديَين بإدلب

اعتقل مسلحو “جبهة النصرة” أمس الجمعة قياديَين من “فيلق الشام” المدعوم تركياً قرب بلدة “دركوش” بريف “إدلب” الغربي.

ونقلت وكالة “نورث برس” المحلية أن “النصرة” اعتقلت القياديان “ماهر جبس” و”عمار شرتح” واقتادتهما إلى سجن “الزنبقي” بمنطقة “جسر الشغور” دون أن تصدر أي توضيح عن سبب الاعتقال الذي خلّف حالة من التوتر والاستنفار بين “النصرة” و”فيلق الشام”.

اقرأ أيضاً:رغم تمديد المهلة … عدم تسجيل أي تسوية اليوم في درعا

مظاهرات ضد الفساد تهدد بالتصعيد

خرج عدد من أهالي بلدة “أبو حمام” بريف “دير الزور” الشرقي اليوم في مظاهرة احتجاجية ضد “قسد” وفق ما ذكر موقع “فرات بوست” المحلي.

وطالب المحتجون بالإفراج عن المعتقلين في سجون “قسد” ومحاسبة الفاسدين في المجالس المحلية التابعة لـ”الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) مهددين بالتصعيد في الأيام القادمة بحال لم تتم الاستجابة لمطالبهم.

حريق كبير بمخيم الهول

نشب حريق داخل مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي والخاضع لسيطرة “قسد” أمس الجمعة وفق ما ذكر موقع “خبر 24” المحلي.

وبحسب المصدر فقد أدى اندلاع النيران إلى احتراق 28 خيمة وإصابة عدد من الأطفال والنساء فيما لم يتم التعرف إلى سبب الحريق.

اقرأ أيضاً:لبنان.. اختفاء 5 مسلحين سوريين بينهم قيادي معروف في درعا

اعتقالات في دير الزور

أعلنت “قسد” أنها اعتقلت 18 شخصاً مساء أمس بتهمة الانتماء لـ”داعش” والتواصل مع جهات تركية خلال سلسلة عمليات أمنية نفذتها في منطقة “أبو خشب” بريف “دير الزور” الغربي.

وبحسب الموقع الرسمي لـ”قسد” فقد تمت مصادرة كميات من الأسلحة والوثائق التي تثبت تورط المعتقلين بتفجيرات بناءً على توجيهات تركية على حد قول بيان “قسد”.

طفلان ضحية خروقات درعا

خسر طفلان حياتهما اليوم وأصيب أشقائهم الثلاثة ووالدتهم بجروح إثر سقوط قذيفة هاون قال التلفزيون السوري الرسمي أن مسلحين أطلقوها على بلدة “قرفا” بريف “درعا” الشمالي، في خرق جديد لاتفاق التهدئة.

ونقل مراسل سناك سوري أن مركز التسوية الذي تم افتتاحه لاستقبال الراغبين بالانضمام إلى التسوية، لم يشهد اليوم وصول أي من المطلوبين القادمين من “درعا البلد” على الرغم من تمديد المهلة حتى الثالثة عصراً بدلاً من الـ 12 ظهراً.

اقرأ أيضاً:تعويض شهري لأسر المسرّحين … مطالبة منظمة نرويجية بدفع الجزية في سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى