جنيف.. لجنة دستورية من 45 عضواً لصياغة دستور جديد أو إجراء تعديلات على الحالي

من اجتماعات مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا في جنيف

اللجنة المصغرة ستكون ممثلة من الحكومة والمعارضة والمجتمع المدني

سناك سوري-متابعات

اتفق المشاركون في مفاوضات “جنيف” حول “سوريا” مبدئياً على قائمتين للمرشحين لعضوية اللجنة الدستورية السورية، بحسب ما أعلن عنه المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا “ألكسندر لافرينتييف”، الذي أكد أن «اللجنة ستضم مجموعة مصغرة من 45 عضوا لصياغة الدستور الجديد أو إجراء تعديلات عليه».

“لافرنتييف” بين أن «المجموعة المصغرة سيكون ثلث أعضائها من ممثلي الحكومة والثلث الثاني من المعارضة والثلث الأخير من ممثلي المجتمع المدني»، كاشفاً عن «لقاء جديد حول هذا الموضوع بين الدول الضامنة (روسيا، تركيا، إيران) مع الأمم المتحدة في “جنيف” الشهر المقبل».

ومن المتوقع أن يبحث المبعوث الأممي إلى سوريا “ستافان دي ميستورا” مع ممثلي الدول الغربية (أمريكا، فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، السعودية، مصر، الأردن) في 14 من الشهر الحالي، موضوع اللجنة الدستورية واطلاعهم على النتائج.

وتعتبر “لجنة مناقشة الدستور السوري” من نتائج مؤتمر الحوار الذي عقد في “سوتشي” الروسية في 30 يناير 2018، حيث تضم اللجنة ممثلين عن “الدولة السورية” و”المعارضة” بالإضافة إلى خبراء سوريين، وممثلين عن المجتمع المدني، ومستقلين، حيث تتلخص مهمتها بصياغة إصلاح دستوري يسهم في التسوية السياسية في سوريا.

وكان دي ميستورا أعلن في وقت سابق أن «اللجنة الدستورية ستصبح واقعا في “جنيف”، وأن اللاجئين يحتاجون لضمانات بشأن عملية التسوية السياسية”»، فيما أكد “لافرينتيف” أن «”دي ميستورا” يولى اهتمام خاص للجنة الدستورية»، مشيرا إلى «الاقتراب من تغييرات إيجابية في هذه المسألة”».

المصادر أكدت أن هناك بعض التفاصيل التي لم يتم الاتفاق عليها حتى اللحظة، وأن التركيز يتم حالياً على الإجراءات الفنية.

يذكر أن اللجنة الصغرى المؤلفة من 45 شخصاً سوف تنبثق عن لجنة كبرى مؤلفة من 150 شخصاً تراعى في اللجنتين التوزيع الثلاثي (حكومة، معارضة، مستقلين أو مجتمع مدني)، ومازال الخلاف قائماً على رئاسة اللجنة كيف ستكون.

اقرأ أيضاً : “جنيف”: مباحثات حول أسماء المستقلين والخبراء في اللجنة الدستورية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *