جنود سوريون يواجهون رتلاً أمريكياً.. و”دمشق” تتهم “واشنطن” باستخدام الفوسفور أبرز أحداث اليوم

عربات أمريكية في القامشلي _ انترنت

الإفراج عن 15 معتقلاً في “القنيطرة”.. أبرز عناوين اليوم الخميس 12 كانون الأول 2019

سناك سوري _ دمشق

تداول ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً يظهر جنوداً سوريين قيل أنهم يتبعون لجهاز أمني وهم يقومون بمنع رتل أمريكي من عبور حاجز عسكري.

ويظهر في المقطع عدة عربات عسكرية أمريكية قيل أنها كانت تحاول عبور طريق مطار “القامشلي” الدولي قبل أن يمنعها عناصر الحاجز ويجبرونها على العودة.

“زاخاروفا”: انسحاب الفصائل الكردية انتهى

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” إن عمليات انسحاب الفصائل الكردية من المناطق الحدودية مع “تركيا” انتهت بشكل تام.

وأضافت “زاخاروفا” خلال تصريحات صحفية أن التعاون الروسي التركي مستمر لتنفيذ اتفاق “سوتشي” الموقّع في تشرين الماضي حول شرق الفرات، حيث ذكرت أنه تم إنشاء منطقة منزوعة السلاح في محيطة “المنطقة الآمنة” مع استمرار تسيير الدوريات المشتركة والتعاون عبر مركز التنسيق الروسي التركي.

ونوّهت “زاخاروفا” إلى أن الوضع الأكثر تأزماً في “سوريا” لا يزال في المناطق التي تقع خارج سيطرة الحكومة السورية وخاصة منطقة خفض التصعيد في “إدلب” ومناطق شرق الفرات وفق حديثها.

“تركيا” تنشئ 41 نقطة مراقبة في “سوريا”

كشفت وزارة الدفاع التركية عن إنشائها 41 نقطة مراقبة وتفتيش في المناطق الواقعة بين “رأس العين” شمال غرب “الحسكة” و “تل أبيض” شمالي “الرقة”.

وذكر بيان الوزارة التركية اليوم أن نقاط التفتيش ستقوم بتدقيق البطاقات الشخصية للمارّة وفحص المركبات وتسجيل أرقام محركاتها بهدف الحد من هجمات السيارات المفخخة.

وأضاف البيان أن الوزارة تسعى لزيادة عدد نقاط التفتيش إلى 66 نقطة في المرحلة المقبلة، حيث شهدت المناطق التي سيطرت عليها قوات العدوان التركي في “الرقة” و “الحسكة” سلسلة من التفجيرات والهجمات بالسيارات المفخخة وسط حالة من الفوضى الأمنية رافقت دخول قوات العدوان التركي إلى المنطقة.

“رحمون”: “أستانا” أنهت مشروع “الإدارة الذاتية”

قال عضو لجنة المصالحة السورية “عمر رحمون” أن البيان الختامي لمباحثات “أستانا 14” أمس أطلق رصاصة الرحمة على مشروع “الإدارة الذاتية” شمال شرق “سوريا”.

وأضاف “رحمون” في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية أن “سوريا” الآن أمام استحقاق وطني، و”الإدارة الذاتية” مدعوة للانضمام إلى الجيش السوري أو ستتم معالجة المسألة سياسياً أو عسكرياً وفق تعبيره، معتبراً أن الدولة السورية ستكون مضطرة في النهاية لمعالجة هذا الوجود المسلح غير المشروع.

“دمشق” تتهم “واشنطن” باستخدام الفوسفور ضد السوريين

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً اتهمت فيه “الولايات المتحدة” التي تقود “التحالف الدولي” في “سوريا” بقتل آلاف المدنيين في مدينة “الرقة”.

وجاء في البيان الصادر بمناسبة الذكرى السبعين لليوم العالمي لحقوق الإنسان، أن القوات الأمريكية متورطة في قتل آلاف المدنيين في “الرقة” وتدمير المدينة بالكامل فوق رؤوس أهلها، واستخدام قنابل الفوسفور الأبيض المحرمة دولياً ضد النساء والأطفال السوريين في انتهاك واضح لمواثيق حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني بحسب البيان الذي دعا إلى إجراء تحقيق دولي بممارسات الإدارات الأمريكية المتعاقبة في جميع أنحاء العالم بما فيها “سوريا”.

اقرأ أيضاً:الكهرباء تُبرئ نفسها: الحق عالمواطن.. عمود هاتف يَرقص في “حمص”.. عناوين الصباح

الإفراج عن 15 معتقلاً في “القنيطرة”

أطلقت السلطات السورية سراح 15 معتقلاً في محافظة “القنيطرة” وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وأفادت المصادر أن المفرج عنهم اعتقلوا قبل أشهر في سجن “سعسع” قرب “دمشق”، فيما شهدت “القنيطرة” خلال الأيام الماضية مظاهرات لذوي المعتقلين طالبت بالإفراج عنهم.

الحكومة تطلق مشروع “الدفع الإلكتروني”

قررت الحكومة السورية اليوم بدء تفعيل مشروع الدفع الإلكتروني للفواتير والمخالفات والرسوم المالية بشكل تجريبي اعتباراً من مطلع العام المقبل.

وذكرت صفحة الحكومة الرسمية على فايسبوك أن رئيس الحكومة “عماد خميس” اجتمع اليوم مع الجهات المعنية بالمشروع وتم الاتفاق على بدئه تجريبياً في مؤسسة مياه “دمشق” والمؤسسة العامة للكهرباء والشركة السورية للاتصالات ووزارتي النقل والداخلية ومحافظة “دمشق”.

حيث ستبدأ الشركة “السورية للمدفوعات الإلكترونية” التنسيق مع الوزارات المعنية ومصرف “سوريا” المركزي لتفعيل آلية الدفع الإلكتروني للفواتير في المؤسسات المحددة خلال العام المقبل.

محاولة اغتيال وتفجير صيدلية وانفجار لغم في “درعا”

تصاعدت وتيرة الأحداث الأمنية في محافظة “درعا” حيث شهدت مدينة “الصنمين” بريف “درعا” الشمالي ليلة أمس محاولة اغتيال لرئيس بلدية “الصنمين” “عبد السلام الهميد” حين أطلق مسلحون مجهولون النار على منزله ليلة أمس فيما اقتصرت الأضرار على المادية ولم تقع أي إصابات.

أما في “طفس” غربي “درعا” فقد أطلق مسلحون مجهولون قذيفة “آر بي جي” على صيدلية “الرازي” ما أدى إلى احتراق الصيدلية بمحتوياتها دون أن تقع إصابات بشرية، إلا أن المدينة شهدت أيضاً ليلة أمس حادثة اغتيال للمواطن “عبد الجواد الرواشدة” الذي عثر عليه مقتولاً صباح اليوم وفق مصادر محلية.

وخسر الطفل “حسام الشريف” حياته اليوم متأثراً بإصابته جرّاء انفجار لغم أرضي من مخلفات المعارك في بلدة “نصيب” بريف “درعا” إضافة إلى إصابة 3 أطفال آخرين بجروح.

الرياضة

أصدر الاتحاد الرياضي العام اليوم تعميماً وافق بموجبه على ترشح “فاروق سرية” و “حاتم الغايب” و “أنس السباعي” لمنصب رئاسة الاتحاد السوري لكرة القدم في الانتخابات المقررة يوم 28 كانون الأول الجاري.

فيما اقتصر الترشيح لمنصب نائب رئيس الاتحاد على “زكريا قناة”، بينما وردت أسماء “عبد القادر كردغلي” و “زياد شعبو” و “رفعت الشمالي” ضمن قائمة المرشحين لعضوية مجلس إدارة اتحاد الكرة.

أنهت شبلات منتخبنا الوطني أول مباراة لهن أمام الأردن صاحب الضيافة بالتعادل السلبي ضمن مباريات بطولة غرب آسيا.
مديرة المنتخب “مها جنود” في حديثها مع سناك سوري عبر الهاتف من “عمّان” قالت: «قدمنا مباراة ممتازة، وكنا أقرب للفوز، لكن هذه كرة القدم».

اقرأ أيضاً:“الجعفري”: ليس هناك مسألة كردية في “سوريا”..وإسقاط طائرة في “حماة”..أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع