جرجس جبارة لم يحقق حلم الحصول عموتور مابدو دفش!

جرجس جبارة بشخصية أبو نادر

في ذكرى ميلاد “جرجس جبارة”.. ماذا تقولون لأبو نادر؟

سناك سوري – دارين يوسف

اشتهر “جرجس جبارة” بتقديمه للأدوار الكوميدية لما يتمتع به من حس فكاهي وخفة ظل، إلا أن دور رئيس المخفر “أبو نادر” في المسلسل الكوميدي “ضيعة ضايعة” يُعد العمل الذي حقق نقلة نوعية في مشواره الفني وحقق له شهرة وجماهيرية واسعة لم تفقد بريقها.

“جبارة” الذي يصادف عيد ميلاده 21 كانون الثاني قدم خلال مسيرته الفنية أكثر من 150 عملاً فنياً بدأها كممثل كومبارس ثم انتقل إلى تأدية أدواراً صغيرة في المسلسلات بدايةً مع الفنان “أيمن زيدان”، الذي رشحه لسهرة تلفزيونية بعنوان “ديب” ثم تتالى بأعماله الفنية أولها مسلسل “لوحات مرحة” عام 1990 ، وتبعها “الخشخاش” إلى جانب الفنانين “عباس النوري”، و”سلوم حداد” ثم “نهاية رجل شجاع” مع المخرج “نجدة أنزور”.

اقرأ أيضاً: عمايري يكره وصف نجم ويرفض الزواج بامرأة تشبه أمل عرفة

أدوار رئيس المخفر التي منحها له المخرج “هشام شربتجي” في سلسلة “عائلة النجوم 5 و6 و7 و8 ، التي أدى خلالها شخصية الشرطي بطريقة كوميدية ورغم قلة ظهور تلك الشخصية في المسلسلات المذكورة إلا أنها مازالت تعيش في ذاكرة المشاهد.

عن سبب تكرار تأديته أدوار رئيس المخفر قال “جبارة” لموقع الفن” عام 2016: «هذه الشخصية أحمّل مسؤوليتها لشيخ الكار ​​”هشام شربتجي” كونه “بلاني” بها، فمنذ صغرنا كان الشرطي وسيلة لإخافة الطفل علماً أنه أتى وساطة ما بين الإنسان والقانون.. فلذلك الشرطي ليس بعبع وهذا ما حاولنا اللعب عليه إذ غيرنا الصيغة العامة وجعلنا شخصية هذا الرجل إنسانية طريفة لديها مشاكل وأحزان وعواطف ومواقف مضحكة، لكن مهنته تتطلب منه فعل ما يفعل».

إلا أن “جبارة” لمع في شخصية “أبو نادر” رئيس المخفر في مسلسل “ضيعة ضايعة” الذي بقي يعيش حلم (التحقيق بجريمة كبيرة.. والتخلص من الهملالي… وموتور مابدو دفش) طيلة خدمته في قرية “أم الطنافس الفوقا” القرية الخيالية المسالمة والوديعة في الساحل السوري والتي لم تصل إليها تقنيات التكنولوجيا رغم الثورة العالمية في هذا المجال فبقي أهالي هذه القرية يعيشون الفطرة على بساطتها.. وتعد هذه الشخصية هي النقلة النوعية في رحلة “جرجس جبارة” الفنية رغم تقديمه عدد كبير من الأعمال المتنوعة قبل ذلك.

“جبارة” تحدث أواخر 2020 عن شخصية “أبو نادر” لمجلة “فوشيا” قائلاً: أنه «تلقى عروضاً كثيرة للقيام بعمل درامي مستقل يحمل اسم شخصية “أبو نادر” إلا أنه رفضها، لأن الشخصية تعود ملكيتها إلى جهات إنتاجية وكاتب المسلسل، ولا يحق له التصرف بها»، معتبراً أن «خروج الشخصية من بيئتها والمحور الذي صنعت لأجله سيفقدها الكثير، ولن تعطي التفاصيل الجميلة التي كانت عليها في العمل».

اقرأ أيضاً: وائل رمضان .. أحب سلاف وعرف زهران علوش واحترف إثارة الجدل

من الأعمال الكوميدية الأخرى التي قدمها “جبارة”، “بقعة ضوء”، “مرايا”، “الواق واق”، وخرج الكوميديا قدم أعمالاً درامية اجتماعية وإنسانية وتاريخية منها “يوميات مدير عام”، “الندم”، “صراع الزمن”، “لغز الجريمة”، “العراب”، “عشتار”، “سيف بن ذي يزن”، “هواجس عابرة”، “أهل الغرام”، “ناس من ورق”، “قلم حمرة”، “ضبوا الشناتي”، “أحمر”، “كونتاك”، “رومانتيكا”، ومن الأعمال الشامية “باب الحارة”، “حارة القبة”.

في عالم السينما شارك “جبارة” بفيلم “سيلينا” و”ولاد العم” عام 2009 و”الشراع والعاصفة” عام ‏2011 و”صديقي الأخير” عام ‏2013 و”عزف منفرد” عام 2018 و”درب السما” عام 2019.

“جرجس جبارة” ابن محافظة “اللاذقية” من مواليد 1953 درس “الهندسة الزراعية”، متزوج من سيدة عملت كمدرسة ولديه ولدان هما “جاك” و”جان”، حيث أكد “جبارة” عام 2020 في لقاء أجرته معه “ديلي دراما” أن أبشع صفة بزوجته العاطفة الزائدة، نافياً أن يكون أباً ديكتاتورياً، قائلاً: أنا «أب بعامل أولادي كأصدقاء وما بحب كون ديكتاتوري وحتى إذا ارتكبوا خطأ بتناقش معهم بمحبة».

اقرأ أيضاً: تمرد تحرر وعشق.. ديمة قندلفت جوكر الدراما السورية وزوجة الوزير

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع