جدل في “الناتو” حول “سوريا” و “ترامب” يعلن حيازة النفط السوري .. أبرز أحداث اليوم

اجتماع الناتو، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب _انترنت

الجيش يتصدى لخلايا “داعش” في بادية “السويداء” أبرز عناوين اليوم 3 كانون الأول 2019

سناك سوري _ دمشق

انطلقت في العاصمة البريطانية “لندن” اليوم اجتماعات القمة الرباعية حول “سوريا” والتي تجمع زعماء “ألمانيا” و”بريطانيا” و”فرنسا” و”تركيا”.

حيث تجري الاجتماعات على هامش قمة دول حلف شمال الأطلسي “الناتو”، وسط خلافات بين الدول الأعضاء حول العديد من الملفات ضمنها الملف السوري خاصة بين “تركيا” وباقي الدول الأوروبية على خلفية العدوان التركي الأخير على الأراضي السورية.

إضافة إلى اعتراض “فرنسا” على اتخاذ الإدارة الأمريكية قرارات منفردة في “سوريا” دون التنسيق مع حلفائها في “الناتو” فيما وصفت المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” الاجتماع الرباعي بأنه جيد ومفيد.

بدوره اعتبر الأمين العام لحلف الناتو “ينس ستولتنبرغ” أن “تركيا” أوقفت عدوانها العسكري على الأراضي السورية، مشيراً في تصريحات صحفية أن العنف تراجع في المنطقة بشكل كبير.

وتجاهل “ستولتنبرغ” القصف التركي أمس على بلدة “تل رفعت” شمالي “حلب” الذي أسفر عن خسارة 8 أطفال ومدنيَين حياتهم وإصابة العشرات بجروح في نظرته لتقييم وضع العنف في المنطقة إثر العدوان التركي.

“ترامب”: النفط السوري أصبح بحوزتنا

قال الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أن النفط السوري أصبح بحوزة القوات الأمريكية التي بإمكانها أن تفعل ما تشاء في الحقول التي تسيطر عليها وفق تعبير “ترامب”

وخلال مشاركته في اجتماعات “الناتو” أبدى “ترامب” ترحيبه بالدعم الذي تتلقاه القوات الأمريكية من الجانب التركي بحسب ما نقلت صحيفة”اكسبريس” البريطانية، لافتاً إلى أنه استعاد علاقات جيدة مع “تركيا” التي وصف رئيسها “رجب طيب أردوغان” بأنه عضو مهم جداً في “الناتو” لكنه في الوقت ذاته قال إن عضوية “تركيا” في الحلف بعد عدوانها على “سوريا” سيتم مناقشتها مع الدول الأعضاء.

“واشنطن”: وحدات الحماية ليست إرهابية

قال وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” إن بلاده لن توافق على المطالبات التركية لدول “الناتو” بتصنيف “وحدات حماية الشعب الكردية” كتنظيم إرهابي.

مضيفاً في حديثه لوكالة “رويترز” «لا يرَ الجميع التهديدات التي تراها تركيا ويجب أن يتفهم المسؤولون الأتراك أن خطط الاستجابة لا يمكن أن تبقى معلّقة بسبب مخاوفهم الخاصة».

“مسد” تدعو إلى تحرك دولي ضد تركيا

أصدر مجلس “سوريا” الديمقراطية بياناً ناشد فيه المجتمع الدولي ودول التحالف و”روسيا” و الحكومة السورية للتحرك من أجل مواجهة “تركيا” والضغط عليها لوقف عدوانها على الأراضي السورية.

وجاء في بيان “مسد” الذي استنكر القصف التركي أمس على “تل رفعت” أن “تركيا” تتذرع بحجج واهية لإقامة “منطقة آمنة” لا علاقة لها بالأمن ولا بالاستقرار بل تهدف إلى إقامة “منطقة أمنية” تمارس فيها القتل والدمار وتنفذ مشروعها الاحتلالي وسياسات التطهير العرقي والتغيير الديمغرافي وفقاً للبيان.

“جميل”: وفدا الحكومة والمعارضة أفشلا “الدستورية”

قال رئيس منصة موسكو المعارضة “قدري جميل” إن وفدي الحكومة السورية وهيئة التفاوض المعارضة أظهرا سلوكاً غير مسؤول خلال الجولة الثانية من اجتماعات اللجنة الدستورية.

مضيفاً خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم أن جولة المباحثات طغى عليها التبارز الإعلامي وعدم الجدوى على حد وصفه إضافة إلى محاولة فرض الشروط المسبقة على عادة المتشددين من الجانبين.

وأعرب “جميل” عن تأييد منصة موسكو لحلحلة الأمور في مباحثات اللجنة الدستورية خطوة بخطوة مجدداً الدعوة إلى نقل مقر اجتماعات اللجنة إلى “دمشق”.

اقرأ أيضاً:اللحمة بـ10000 ليرة (تلاحموا وطنياً وخلصونا).. قرض بـ100 مليون (الخزينة دفيانة).. عناوين الصباح

مصرع قيادي من مؤسسي “النصرة” بقصف مجهول

لقي القيادي في “جبهة النصرة” “أبو حذيفة الجزائري” وأحد مرافقيه مصرعهما اليوم إثر قصف صاروخي استهدف سيارة “الجزائري” في بلدة “أطمة” بريف “إدلب” وفق ما نقلت وكالة سمارت المحلية.

وأشارت الوكالة إلى أن الصواريخ أطلقت من طائرة يرجح أنها تابعة للتحالف الدولي الذي تقوده “الولايات المتحدة”، مضيفة أن “الجزائري” يعد من قياديي الصف الأول والمؤسسين لتنظيم “جبهة النصرة” في “سوريا” فيما لم يصدر أي تعليق من جانب “النصرة” على الحدث.

قصف على “أعزاز” واتهامات لـ”قسد”

خسرت امرأة حياتها اليوم وأصيب أكثر من 15 مدني آخرين جراء قصف بالقذائف الصاروخية استهدف مدينة “أعزاز” شمالي “حلب” والتي تقع تحت سيطرة قوات العدوان التركي التي اتهمت “قسد” بالمسؤولية عن القصف

تسعير الذهب بالليرة التركية

أفادت صفحة “مكتب اعزاز الإعلامي” أن المجلس المحلي للمدينة المدعوم تركياً أصدر أمس قراراً بتسعير الذهب بالليرة التركية وعرض السعر على الشاشات في محلات الصاغة بالليرة التركية وذلك بسبب انهيار العملة السورية وعدم استقرار سعرها وفقاً للمكتب الإعلامي فيما اعتبرت مصادر محلية أن الخطوة تأتي ضمن إطار سياسات التتريك التي تتبعها “تركيا” في ريف “حلب” الشمالي بمساعدة الفصائل والمجالس المحلية المدعومة من قبلها.

قذيفة تضرب قرية جنوب حلب

خسر طفل حياته اليوم وأصيبت والدته وشقيقيه بجروح جرّاء سقوط قذيفة على منزلهم في قرية “الوضيحي” جنوبي “حلب” ونقلت وكالة سانا الرسمية عن مصدر في قيادة شرطة حلب أن مسلحي الفصائل المتشددة أطلقوا القذيفة من نقاط انتشارهم في الريف الجنوبي للمدينة.

الجيش السوري يتصدى لخلايا “داعش”

تصدت وحدات الجيش السوري لخلايا تابعة لتنظيم “داعش” تظهر للمرة الأولى هذا العام في بادية “السويداء” وفق ما نقل موقع “السويداء 24” المحلي لافتاً إلى أن عناصر التنظيم حاولوا التسلل إلى إحدى النقاط في “تل النمورة” شمالي شرق السويداء حين رصدهم عناصر الجيش واشتبكوا معهم وأجبروهم على الفرار.

الرياضة

حافظ نادي “تشرين” على صدارة الدوري السوري بعد فوزه على “الشرطة” بهدفين لهدف، في الوقت الذي استفاد فيه أيضاً من خسارة ملاحقه “الوثبة” أمام “الجيش” بهدف نظيف.

بينما تمكن “الساحل” من الفوز على “الجزيرة” بثلاثية نظيفة، وفاز “الاتحاد” على “النواعير” بهدف مقابل لا شيء، بينما ساد التعادل في مباراة “الوحدة” و”الطليعة” بهدفين لكل منهما، إضافة إلى تعادل “جبلة” مع “الفتوة” بهدف لهدف، في حين تعادل “حطين” سلباً مع “الكرامة”.

اقرأ أيضاً:العدوان التركي يقصف “حلب”.. الدولار يلامس حاجز الألف ليرة .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع