جامعة “دمشق” تمنع النقاب وشركة “القاطرجي” ستنشئ مصفاتَي نفط جديدتين.. أبرز أحداث اليوم

طلاب جامعة دمشق، حقل نفط سوري _ انترنت

“أردوغان”: بدأنا عملية إسكان مليون سوري .. أبرز عناوين اليوم 9 كانون الأول 2019

سناك سوري _ دمشق

أصدرت “جامعة دمشق” اليوم قراراً وجّهته إلى عمداء الكليات نصّ على الإيعاز لعناصر الحراسة الجامعية بمنع دخول الطلاب الذين يرتدون لباساً لا يليق بطلاب جامعة “دمشق” كما جاء في نص القرار الذي حمل توقيع رئيس الجامعة “محمد ماهر قباقيبي”.

التعميم الذي تداولته صفحات التواصل الاجتماعي نشرته صحيفة “الوطن” المحلية وكان لافتاً أن الأمثلة التي وردت في القرار على أنها من اللباس غير اللائق تصدرها “النقاب” إضافة إلى “الشورت والكلابية واللباس الرياضي”.

فيما لاقى التعميم ردود فعل متناقضة بين مؤيد ومعارض عبر وسائل التواصل ففيما اعتبر البعض أن القرار خطوة جيدة رأى آخرون أن ارتداء النقاب حرية شخصية لا يجوز المساس بها بقرار من الجامعة.

“أستانا 14” تنطلق بحضور الجميع

تنطلق يوم غد الثلاثاء مباحثات مؤتمر “أستانا 14” في العاصمة الكازاخية “نور سلطان” بحضور وفود الحكومة السورية والمعارضة والدول الضامنة (روسيا، تركيا، إيران) إضافة إلى المبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الكازاخية “أيبيك صمادياروف” اليوم أن الوفود بدأت بالوصول إلى العاصمة الكازاخية حيث سيترأس المبعوث الروسي الخاص إلى “سوريا” “ألكسندر لافرينتييف” وفد بلاده، فيما سيحضر المباحثات نائب وزير الخارجية التركي “سيدات أونال” وكبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني “علي أكبر حاجي”، في حين سيكون حضور “بيدرسون” بصفة مراقب وفق ما نقلت وكالة “تاس” الروسية.

وذكرت صحيفة “الوطن” المحلية أن مندوب سوريا الدائم لدى “الأمم المتحدة” “بشار الجعفري” سيترأس وفد الحكومة السورية، فيما من المرجّح أن يترأس “أحمد طعمة” وفد المعارضة.

إقرار قوانين إنشاء مصفاتَي نفط في “سوريا”

أقرّ مجلس الشعب السوري أمس قانونين يتضمنا اتفاقيتي شراكة بين وزارة “النفط والثروة المعدنية” من جهة وشركتَي “أرفادا البترولية السورية” العائدة لمجموعة “قاطرجي” التجارية و شركة “ساليزار شيبينغ” اللبنانية من جهة أخرى.

وتنص الاتفاقيتين على إنشاء وتشغيل وإدارة مصفاة لتكرير النفط الثقيل تحت اسم “شركة مصفاة الرصافة” و “شركة مصفاة الساحل” إضافة إلى تطوير وتوسيع مصب النفط في “طرطوس” وإنشاء منظومة جديدة لنقل النفط مع صيانة المنظومة الحالية.

ضحايا في قصف على حلب وحماة

خسر مدنيان حياتهما اليوم وأصيب اثنان آخران بجروح جرّاء سقوط قذائف صاروخية على قرية “منيان” غربي “حلب”.

ونقلت وكالة سانا الرسمية عن مصدر في قيادة شرطة “حلب” أن مسلحي “جبهة النصرة” والفصائل المتحالفة معها أطلقوا القذائف من مناطق انتشارهم في ريف “حلب” الغربي ما تسبب بوقوع ضحايا وأضرار مادية فيما ردّ الجيش السوري على مصادر النيران وفق المصدر.

مدني آخر فقد حياته وأصيب طفل بجروح إثر سقوط قذائف على قرية “العزيزية” بريف “حماة” الشمالي بحسب “سانا” التي ذكرت أن مسلحي “النصرة” قصفوا القرية من مواقعهم بريف “إدلب” الجنوبي.

اقرأ أيضاً:الأسعار ما بتخاف من التموين.. الاتصالات ستحصل على 17 مليار من مواطنين مخالفين.. عناوين الصباح

“أردوغان”: بدأنا عملية إسكان مليون سوري

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم أن “تركيا” بدأت عملية إسكان مليون سوري في مدينتَي “تل أبيض” و “رأس العين” اللتين سيطرت عليهما قوات العدوان التركي مؤخراً.

وأضاف “أردوغان” كلمة نقلتها وكالة “الأناضول” أنه لا يمكن لطرف واحد أن يتحمل أعباء السوريين الموجودين داخل “تركيا” والمقيمين قرب الحدود التركية والبالغ مجموع عددهم 9 ملايين نسمة بحسب “أردوغان” الذي أعاد الحديث حول تقديم الاتحاد الأوروبي 3 مليارات يورو لمساعدة اللاجئين مقابل 40 مليار دولار أنفقتها “تركيا” عليهم وفق حديثه.

ويحاول الرئيس التركي تقديم العدوان الأخير على الأراضي السورية بأنه في سبيل إعادة اللاجئين إلى بلادهم، فيما تعتبر عمليات الترحيل القسري للاجئين مخالفة للقانون الدولي إضافة إلى أن توطين مدنيين في غير مناطقهم تعتبر تغييراً ديمغرافياً يصنف على أنه جريمة حرب.

حكومة “الائتلاف” تفرض الليرة التركية!

قال رئيس الحكومة السورية المؤقتة التي شكلها الائتلاف المعارض “عبد الرحمن مصطفى” أنه سيتم ضخ أوراق نقدية من الفئات الصغيرة لليرة التركية في مناطق سيطرة الفصائل المدعومة تركياً شمالي “سوريا”.

وفي تغريدة له عبر تويتر قال “مصطفى” أن ذلك الإجراء يهدف للحفاظ على القوة الشرائية للمواطنين، فيما ردّ متابعون أن قرارات حكومة “الائتلاف” تأتي ضمن إطار سياسات التتريك التي تتبعها “تركيا” في مناطق سيطرتها داخل الأراضي السورية.

استمرار العدوان التركي في قصف الشمال الشرقي

واصلت قوات العدوان التركي استهدافها لمناطق شمال شرق “سوريا” وخرق نظام وقف إطلاق النار، حيث قصفت ظهر اليوم قرية “تل ورد” بريف ناحية “أبو راسين” شمالي “الحسكة” وفق وكالة “هاوار” المحلية التي لم تذكر بدورها حجم الخسائر والأضرار.

كما أفادت الوكالة أن قرى “عريضة” و “أبو زهور” بريف “تل أبيض” (100كم شمال الرقة) تعرضت مساء اليوم لقصف صاروخي ومدفعي على يد قوات العدوان التركي.

من جهة أخرى قال وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” في حديث لوكالة “الأناضول” أن القوات التركية سيطرت خلال عدوانها الأخير على شمال شرق “سوريا” على مناطق يبلغ طولها 145 كم بعمق 30 كم، مشيراً أن العدوان التركي يحظى بتأييد من المدنيين، متجاهلاً ما سببه من ضحايا ومصابين وموجات نزوح شملت أكثر من 250 ألف مدني هربوا من التوغل التركي.

إدارة جمعية خيرية تستقيل بسبب ضغط أمني

استقال أعضاء مجلس إدارة جمعية “الرعاية الاجتماعية” في “السويداء” بسبب تعرضهم لضغوط أمنية بهدف تنازل الجمعية عن أحد مقراتها لفصيل محلي وفق ما نقل موقع “السويداء 24”.

وأوضح الموقع أن اللجنة الأمنية ضغطت على الجمعية لتتنازل عن أحد أبنيتها الواقع على “طريق قنوات” لتحويله إلى مقر لفصيل “حماة الديار” المحلي إلا أن إدارة الجمعية رفضت وبادرت إلى الاستقالة.

الرياضة

انتخب الاتحاد الرياضي العام اليوم رؤساء وأعضاء جدد لعدة اتحادات رياضية، حيث انتخب “سامر مراد” رئيساً لاتحاد كرة المضرب، و “غاندي أسعد” رئيساً لاتحاد رفع الأثقال، و “محمد كامل شبيب” رئيساً لاتحاد الملاكمة، ومن المنتظر أن تجرى انتخابات اتحاد كرة القدم أواخر الشهر الجاري.

اقرأ أيضاً:تأكيد زيارة “علي مملوك” لـ”القامشلي” وفي “دمشق” التبول لا يخدش الحياء العام..أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع