جامعة البعث تكشف الغشاشين: ضبطنا 132 غشاش ومشاغب

صورة تعبيرية - انترنت

في امتحانات جامعة البعث.. قصاصات ورقية.. انتحال شخصية.. سرقات.. وشغب

سناك سوري – متابعات

نظمت جامعة البعث في محافظة “حمص” 132 ضبط غش امتحاني بحق طلاب في عدد من الكليات فيها، وذلك منذ بداية الامتحانات الجامعية للفصل الدراسي الثاني بالجامعة..

الضبوط موزعة بين حالات مختلفة حسب ما بينه نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والطلاب الدكتور “الياس بطرس” فهناك 49 حالة قصاصات، و6 حالات انتحال شخصية، وحالة تبادل أوراق أسئلة، وحالة تغيير نموذج، وضبط سرقة دفتر امتحاني واستخدامه بالغش، و4 ضبوط سرقة دفتر امتحاني، وحالة كتابة على المقعد، و7 حالات كتابة على اليد، و3 حالات ضبط آلة حاسبة، إضافة إلى 13 حالة عدم معاقبة وحالة تخفيض، و11 حالة وجود خليوي تسجيل أو صور للمقرر، و6 حالات خليوي من دون سماعة، و7 حالات خليوي مع سماعة، وحالة إدخال ساعة إلكترونية، و3 حالات إدخال جهاز إرسال واستقبال، و5 حالات تزوير، و8 شغب، و3 شطب الاسم عن الدفتر الامتحاني، وضبط تمزيق دفتر امتحاني، وذلك وفقاً لما نقلته صحيفة الوطن.

أكثر ضبوط الغش كانت في كلية الهندسة البترولية والكيميائية بواقع 23 مخالفة، حسب “بطرس” الذي بين أن أقلها كان في الاقتصاد والصيدلة بواقع حالة واحدة في كل كلية، لكنه أشار إلى عدم تسجيل أي حالة غش في بعض الكليات لكنه لم يذكر اسمها، لافتاً إلى أن مجلس الجامعة قرر عدم معاقبة الطلاب في كليات جامعة البعث بسبب تغيير القاعة الامتحانية في الفصل الثاني فقط لهذا العام.

مجلس الجامعة منح الطلاب الذين صدرت بحقهم العقوبات فرصة شهر للتظلم على القرار خلال مدة شهر من تاريخ صدور القرار، في حين سيتم عرض الطلاب المخالفين على لجنة انضباط لفرض العقوبات المناسبة حسب المخالفة المرتكبة من الطلاب.

وتتنوع حالات الغش التي يبتكرها طلاب الجامعات السورية من الشال إلى السماعات والراشيتات لكن السؤال، لماذا لا يدرس الطلاب ولماذا تحول الغش لوسيلة للنجاح.

كما سبق أن شهدت جامعة البعث في العام 2018  إحالة 22 طالباً طالباً في كلية الحقوق بالجامعة إلى لجان الانضباط وذلك بعد أن ثبت قيامهم بعملية تزوير وتلاعب في النتائج بالتواطؤ مع أحد موظفي قسم الامتحانات في الكلية.

اقرأ أيضاً: وزير التعليم العالي الجديد أحال 22 طالباً إلى لجان الانضباط

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع