توضيح حول امتحان المنحة الهنغارية .. وعودة أطفال آسيويين من سوريا

تصنيف أمريكي جديدة لجبهة النصرة ….. أبرز عناوين الثلاثاء 8 كانون الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

خطط حكومية لزيادة الصناعات الغذائية المحلية، وتوضيحات رسمية من جامعة “دمشق” حول رسوم التسجيل لامتحان المنحة الهنغارية، فيما تواصل حصيلة إصابات كورونا ارتفاعها دون أن تتأثر بخطط أو توضيحات أو ما شابه.

زيارة “المقداد” لـ”طهران” شملت لقاءات أعلى مسؤولي الجمهورية الإسلامية، وسط تأكيدات على موقف “طهران” من تحالفها الاستراتيجي مع “دمشق”.

فيما كانت “واشنطن” تصدر قائمة جديدة للكيانات المتشددة ضمت “داعش” و “النصرة”، وعلى الأرض اهتمت “أنقرة” بإدخال المزيد من تعزيزاتها العسكرية نحو “إدلب” تزامناً مع الانسحاب من نقطة جديدة محاصرة.

وتحسباً لأي عدوان تركي، جاء اتفاق الجيش السوري مع “قسد” لحماية “عين عيسى” شمال “الرقة” ورصد أي انتهاك تركي محتمل.

وبينما تجددت الاحتجاجات ضد فساد المجالس التابعة لـ”الإدارة الذاتية” في “دير الزور”، جاء إعلان الحكومة الأوزبكية مفاجئاً حول استعادة 98 امرأة وطفل من مخيمات الجزيرة السورية دون أن يصدر عن “الإدارة الذاتية” أي توضيح بهذا الشأن.

خطط حكومية للصناعات الغذائية

اعتمدت الحكومة السورية في اجتماعها الأسبوعي اليوم خطة وزارتي “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” و “الصناعة” لزيادة إنتاج الصناعات الغذائية وتسويقها عبر صالات “السورية للتجارة” بأنسب الأسعار.

ووافقت الحكومة على استكمال إجراءات تأمين حاجة جهات القطاع العام الصحي من جلسات غسيل الكلى الصناعية.

اقرأ أيضاً: سوريا.. تورط 3 قضاة في حلب بعمليات تزوير

جامعة دمشق توضح رسوم التسجيل

أصدرت “جامعة دمشق” اليوم حول قرارها فرض رسم تسجيل بقيمة 10 آلاف ليرة على اختبار اللغة للمتقدمين للمنحة الهنغارية.

وجاء في بيان الجامعة أن رسم التسجيل يُستوفى منذ العام 2016 وهو مساعدة من الجامعة للتخفيف من رسوم الاختبارات الدولية مثل “توفل” و “أيلتس” والتي تصل إلى 450 ألف ليرة عدا تكاليف السفر للخارج بحسب الجامعة.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 87 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 57 حالة شفاء و 5 حالات وفاة، ما يرفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 8490 إصابة بينها 4000 حالة شفاء و 452 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت بدورها 205 حالات جديدة و124 حالة شفاء وحالتي وفاة، ليصبح مجموع الإصابات المسجلة 17527 إصابة بينها 8334 حالة شفاء و221 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً: مركز جديد للتسويات بدرعا.. يستقبل الفارين من الخدمة العسكرية والمدنيين

اختتام زيارة المقداد لطهران

اختتم وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” اليوم زيارته لـ”طهران” بتسجيله كلمة في سجل التعازي بالعالم النووي الإيراني “محسن فخري زاده” في مبنى وزارة الدفاع الإيرانية، حيث التقى “المقداد” مع وزير الدفاع الإيراني “أمير حاتمي”.

وقال “حاتمي” أن بلاده كما وقفت مع “سوريا” في مكافحة الإرهاب فإنها ستقف معها في إعادة الإعمار، فيما قال الرئيس الإيراني “حسن روحاني” خلال اجتماعه مع “المقداد” أن “طهران” ستقف مع “دمشق” حتى النصر النهائي كما سمّاه.

كما التقى وزير الخارجية السوري خلال الزيارة مع أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني “علي شمخاني” ومع كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني “علي أصغر خاجي” وبحث معهما مختلف القضايا المشتركة.

تصنيف أمريكي جديد للنصرة

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية أمس تقريراً حول الحريات الدينية والحركات المتشددة حول العالم.

وقال وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” في البيان أن “واشنطن” صنّفت “جبهة النصرة” وتنظيم “داعش” وعدد من الحركات المتشددة حول العالم بأنها كيانات ذات مصدر قلق خاص.

اقرأ أيضاً: مصادر: تركيا تخطط لإرسال مقاتلين سوريين إلى قطر!

انسحاب تركي تقابله تعزيزات

انسحبت قوات العدوان التركي اليوم من نقطة مراقبة يحاصرها الجيش السوري في منطقة “الراشدين 5” غربي “حلب”.

وذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن 20 شاحنة فارغة دخلت إلى النقطة التركية واستكملت استخراج ما تبقى من معدات، وذلك بعد تدمير سلسلة من الأنفاق والمخابئ أسفل النقطة.

في المقابل قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن رتلاً لقوات العدوان التركي يتألف من 15 شاحنة محملة بمعدات عسكرية ولوجستية دخل بعد منتصف الليل من معبر “كفر لوسين” بريف “إدلب” الشمالي، واتجه نحو النقاط التركية المتوزعة في منطقة “خفض التصعيد” في “إدلب”.

اتفاق بين قسد والجيش السوري

أعلن “مركز تل أبيض الإعلامي” أنه تم التوصل إلى اتفاق حول مدينة “عين عيسى” بين “قسد” والجيش السوري والجانب الروسي خلال اجتماع عقد اليوم في القاعدة الروسية.

وبحسب المصدر فقد نص الاتفاق على تشكيل نقاط مشتركة للجيش السوري و “قسد” وبتواجد روسي، تكون إحداها شرق بلدة “عين عيسى” والأخرى على طريق “حلب-الرقة” الدولي، والثالثة غربي البلدة تكون مهمتها رصد الانتهاكات التركية والقصف الذي يستهدف المنطقة.

اقرأ أيضاً: اتفاق بين قسد والجيش السوري لحماية عين عيسى

تجدد الاحتجاجات ضد الفساد

تجددت اليوم التظاهرات الشعبية ضد فساد المجالس المحلية التابعة لـ”الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية).

وذكر موقع “فرات بوست” المحلي أن عدداً من أبناء بلدة “جزرة الميلاج” بريف “دير الزور” الغربي خرجوا اليوم في مظاهرة رفعوا خلالها شعارات مناهضة للفساد ومطالبة للمجالس المحلية بدعم القطاع الخدمي والصحي وتأمين المحروقات.

كما خرجت مظاهرة مماثلة في بلدة “الجرذي الشرقي” بريف المحافظة الغربي رفعت شعارات مناهضة لسياسات المجالس المحلية وفق ما نقل موقع “نهر ميديا” المحلي.

عودة 98 أوزبكي من سوريا

أعلنت حكومة “أوزبكستان” اليوم أنها استعادت 98 شخصاً من مواطنيها، كانوا في مخيمات الجزيرة السورية مع عائلات تنظيم “داعش”.

ونقلت وكالة “رويترز” أن العائدين هم 25 امرأة و 73 طفلاً كانوا مقيمين في مخيمي “الهول” و “روج” في مناطق “الجزيرة السورية” فيما لم يصدر أي إعلان رسمي حول ذلك من “الإدارة الذاتية” التي تسيطر على المخيمين.

اقرأ أيضاً: تعاون سوري مع دولتين خليجيتين .. وقوات روسية تغلق بوابة حدودية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع