أخر الأخبار

توزيع المازوت بالبيدونات ….. وتعذيب شاب بسبب بوست في سوريا

هجوم مسلح على قاضٍ في السويداء ... أبرز عناوين الخميس 9 أيلول 2021

سناك سوري – دمشق

اتخذ المجلس الأعلى للاستثمار اليوم قرارات جديدة في إطار تطبيق قانون الاستثمار الجديد، فيما اتخذ وزير الإدارة المحلية والبيئة قراراً بإعفاء رئيس مجلس مدينة “اللاذقية” من منصبه.

المازوت المنزلي في “حلب” بات توزيعه بالبيدونات وفق لجنة المحروقات التابعة للمحافظة.

ومع الاتهامات الروسية للولايات المتحدة بالتدخل في الشأن السوري، كان وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” يعرب عن رفض بلاده انطلاق هجمات من “سوريا” ضد كيان الاحتلال.

في حين استهلّ وزير الخارجية التركي اجتماعه مع رئيس “الائتلاف” لتأكيد دعم “أنقرة” للائتلاف، وتحدّث الأمين العام للجامعة العربية “أحمد أبو الغيط” عن استمرار الانقسام العربي حيال عودة “سوريا” إلى الجامعة.

ميدانياً اندمجت 5 فصائل مدعومة تركياً في تجمّع جديد أطلقت عليه اسم “الجبهة السورية للتحرير”، وتجدّد قصف العدوان التركي على الريف الشرقي لـ”حلب”.

وبينما تعرضت قاعدة للتحالف الدولي في الجزيرة السورية لقصف من مجهولين، خسر 3 مدنيين حياتهم بظروف غامضة على طريق “ديرالزور-الحسكة”، فيما أودى لغم من مخلفات الحرب بحياة طفلين شقيقين في “دير الزور”.

وفي انتهاك جديد أقدم مسلحو فصيل “الشرطة العسكرية” على تعذيب شاب انتقدهم عبر فايسبوك وتصوير أساليب التعذيب الوحشية.

أما جنوباً فبدأ المدنيون بحصد ثمار الاتفاق مع بدء عودتهم إلى منازلهم في “درعا البلد” بالتوازي مع استمرار التسويات، فيما شهد ريف “السويداء” حادثتا إطلاق نار إحداهما استهدفت قاضياً والأخرى سائقاً لسيارة حكومية.

قرارات جديدة للمجلس الأعلى للاستثمار

أقر المجلس الأعلى للاستثمار اليوم الحد الأدنى لقيمة الموجودات الثابتة للمشروعات التي سيتم تشميلها بقانون الاستثمار الجديد رقم 18 لعام 2021 في كافة القطاعات المشمّلة بالقانون وبما يمكن المستثمرين من الاستفادة من الميزات والحوافز والإعفاءات التي تضمنها القانون.

ووافق المجلس على الأدلة الإجرائية للترخيص للمشاريع الاستثمارية مع كافة الخدمات الرديفة والبالغة 32 خدمة، علماً أن الأدلة الإجرائية هي من أهم وسائل الإرشاد والتوجيه للمستثمر وتسّهل الوصول إلى بيئة استثمارية ومنافسة وجاذبة لرؤوس الأموال وتختصر الإجراءات والزمن اللازم لها وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

إعفاء رئيس مجلس مدينة اللاذقية

أصدر وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” قراراً بإعفاء رئيس المكتب التنفيذي المؤقت لمجلس مدينة اللاذقية “عصام عابدين” بسبب منح تراخيص مخالفة للأنظمة وفق القرار.

وقالت صحيفة “البعث” المحلية أنه تم تكليف “حسين خالد زنجرلي” بمهام رئيس المكتب التنفيذي المؤقت لمجلس المدينة، وأشارت إلى أن “زنجرلي” كان أحد أعضاء المكتب التنفيذي المؤقت الذي ترأسه “عابدين” بالفترة الماضية.

مازوت حلب بالبيدونات

وافقت لجنة المحروقات في “حلب” على اتباع نظام تعبئة المازوت المنزلي عن طريق “البيدونات” التي تستحضر من الصهاريج المتوقفة في مناطق محددة لتزويد المواطنين بالمادة بعد وصول الرسائل النصية في نفس المنطقة.

وقال مدير محروقات “حلب” “سائد البيك” في تصريح لصحيفة “الوطن” المحلية أنه جرى البدء بتوزيع مادة المازوت المنزلي في “حلب” عبر الرسائل النصية وبلغت الكمية الموزعة نحو 200 ألف ليتر حتى الآن، مبيناً أن عدد البطاقات الإلكترونية في المحافظة بلغ 785 ألف بطاقة، حصة العائلية منها 620 ألف بطاقة عائلية و165 بطاقة للآليات.

اقرأ أيضاً: وزير يقيل مسؤولاً عيّنه قبل أشهر بسبب مخالفة الأنظمة 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 138 إصابة جديدة بفيروس كورونا 22 حالة شفاء و 6 حالات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 28952 منها 22642 حالة شفاء 2055 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 277 إصابات جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 22333 منها 1996 حالة شفاء 797 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 1478 إصابة جديدة و 426 حالة شفاء و 27 حالة وفاة لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 48073 منها 26488 حالة شفاء 831 حالة وفاة

اقرأ أيضاً: الحكم على رفعت الأسد بالسجن 4 سنوات في فرنسا 

موسكو تتهم واشنطن بالتدخل بالشأن السوري

قال نائب وزير الخارجية والمغتربين الروسي “أوليغ سيرومولوتوف” أن تجاهل “الولايات المتحدة” للقانون الدولي المتمثل في التدخل غير المشروع بالشؤون الداخلية وانتهاك وحدة أراضي “سوريا” و”العراق” و”ليبيا” أدى إلى حد ما إلى ظهور أخطر التنظيمات “الإرهابية” في أراضي هذه الدول وتحولت هذه التنظيمات إلى صداع في العالم كله وفق ما نقلت وكالة “نوفوستي”.

دعم روسي لأمن كيان الاحتلال

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أن “روسيا” تعارض تحويل “سوريا” إلى حلبة لصراع بين دول أخرى، كما أنها ترفض استخدام الأراضي السورية لمهاجمة “كيان الاحتلال” أو أي بلد آخر.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم في “موسكو” مع نظيره الإسرائيلي “يائير لابيد” قال “لافروف” أن بلاده تعتبر أمن “كيان الاحتلال” أولوية بالنسبة لها في الملف السوري.

وأشار الوزير الروسي إلى أن “الولايات المتحدة” تستغل الموارد الطبيعية والزراعية والمائية والبتروكيماويات التابعة للشعب السوري، معتبراً أن “إيران” عضو في مسار “أستانا” الذي يهدف إلى تطبيق قرار مجلس الأمن 2254 وفق ما نقلت قناة “روسيا اليوم”.

تركيا تجدّد دعمها للائتلاف

بحث رئيس “الائتلاف” المعارض “سالم المسلط” اليوم مع وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” الأوضاع الراهنة في “إدلب” والشمال السوري و”درعا” وفق ما نشر على حسابه الرسمي على تويتر

وتابع “المسلط” أنه تم بحث أوضاع السوريين في “تركيا” حيث أكد الوزير التركي له أن بلاده مستمرة في العمل لدعم الشعب السوري و”الائتلاف” على حد قوله.

استمرار الانقسام العربي حول سوريا

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط” أن هناك بعض الأطراف العربية تتحدث عن الرغبة في فتح الحوار والسماح لـ “سوريا” للعودة إلى الجامعة العربية وهناك أطراف أخرى ترى أن الوضع ليس ناضجاً بعد.

وأوضح “أبو الغيط” في تصريحات صحفية أن “الجزائر” ستستضيف القمة العربية في آذار 2022، معتبراً أنه من المبكر الحديث عن جدول أعمال القمة وما إذا كانت ستبحث عودة “سوريا”.

اقرأ أيضاً: انسحاب وحدات من الجيش بمحيط درعا البلد تنفيذاً للاتفاق

فصائل مدعومة تركياً تندمج في تجمّع جديد

اندمجت 5 فصائل مدعومة تركياً ضمن تكتّل جديد أطلقت عليه اسم “الجبهة السورية للتحرير” التابعة لفصائل “الجيش الوطني” المدعوم تركياً.

وبحسب موقع “نداء بوست” فإن الفصائل التي انضمت للتكتل الجديد هي “فرقة المعتصم” “فرقة الحمزة” “الفرقة 20” “لواء صقور الشمال” “السلطان سليمان شاه”، علماً أن الفصائل ذاتها تعد جزءاً من تكتل “غرفة عمليات عزم” التي تقودها “الجبهة الشامية” و “السلطان مراد” المدعومين تركياً أيضاً.

قصف تركي على الشمال

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم أطراف قرية “توخار الكبير” بريف “منبج” الشمالي الشرقي في ريف “حلب” الشرقي بـ 4 قذائف هاون بحسب ما ذكر “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد”.

وأضاف المجلس أن قوات العدوان التركي استهدفت أيضاً قرية “أم عدسة” بقذيفتي هاون من قاعدتها في قرية “الياشلي” شمال غرب “منبج” مشيراً إلى أنها وقعت في مزارع المدنيين، فيما لم يذكر المصدر حجم الأضرار التي خلفها القصف.

قصف قاعدة للتحالف بالحسكة

تعرضت قاعدة عسكرية لـ”التحالف الدولي” ليلة أمس لقصف بقذيفتين صاروخيتين أطلقهما مسلحون مجهولون.

وقالت وكالة “نورث برس” المحلية أن قاعدة التحالف المتمركز بالقرب من بلدة “أم الزر” بريف “الحسكة” الجنوبي تعرضت لقذائف موجهة سقطت واحدة منهم في أطراف القاعدة والأخرى في قسم تصليح الآليات، ما أدى لوقوع أضرار مادية بحسب المصدر.

حادثة غامضة تودي بـ 3 ضحايا

فقد ثلاثة أشخاص حياتهم أمس على طريق “الخرافي” الواصل بين “الحسكة” و”دير الزور” في ظروف غامضة.

وقال موقع “جسر” المحلي أن “حمود عبد الله العيسى” و”إبراهيم محمد البكر” و”محمد خليل الصالح” وجدوا مفارقين الحياة وألقيت جثامينهم على الطريق، في حين لم تتوضح أسباب الاغتيال ولم تتبناه أي جهة.

انفجار لغم في دير الزور

فارق طفلان شقيقان الحياة اليوم بعد انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب أودى بحياتهم في بلدة “الميادين” بريف “دير الزور” الشرقي.

ووفق موقع “نهر ميديا” فإن الطفلين “حسام الخضر” و”وسام الخضر” فقدا حياتهما بعد انفجار اللغم بالقرب من مكب النفايات لينضما إلى ضحايا مخلفات الحرب.

تعذيب مدني في الرقة

تعرض الشاب “علي سلطان الفرج” للتعذيب اليوم على يد فصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً في “الرقة”.

وبحسب موقع “فرات بوست” فإن الشاب انتقد الفصيل على فايسبوك ما دفع مسلحيه لاعتقاله، وقد نشر الموقع مقطعاً مصوراً يظهر تعذيب الشاب، في انتهاك جديد من الفصائل المدعومة تركياً.

اتفاق درعا يعيد الأهالي إلى منازلهم

بدأت عائلات المدنيين اليوم بالعودة إلى منازلها في “درعا البلد” بعد فتح الجيش السوري حاجز “السرايا” أمامهم.

وقال مراسل سناك سوري في “درعا” أن جزءاً كبيراً من وحدات الجيش انسحب من محيط “درعا البلد” تطبيقاً للاتفاق، فيما استمرت بموازاة ذلك إجراءات تسوية أوضاع المطلوبين من مدنيين وعسكريين في المنطقة.

محاولة اغتيال قاضٍ بالسويداء

أطلق مسلحون مجهولون النار اليوم على سيارة القاضي “مهند أبو فاعور” أثناء مروره برفقة ابنه عند دوار “الشاعر” في “بلدة عتيل” بريف “السويداء” الشمالي.

وأسفرت الحادثة بحسب مصادر محلية عن أضرار مادية كبيرة بالسيارة دون أن يصاب القاضي أو ابنه بأذى، وشهدت المنطقة ذاتها إطلاق نار على الشاب “بسام قسوم” وهو سائق سيارة حكومية أثناء مروره في البلدة ما أسفر عن تعرضه لإصابة بالغة نقل إثرها إلى “دمشق” لتلقي العلاج.

اقرأ أيضاً: عرنوس: نسعى لتثبيت سعر الصرف … وبيدرسون قريباً في دمشق

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى